24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بعد 9 سنوات .. مسبار يقترب من "بْلوتو"

بعد 9 سنوات .. مسبار يقترب من "بْلوتو"

بعد 9 سنوات .. مسبار يقترب من "بْلوتو"

صار المسبار الفضائي "نيو أوريزونس"، الذي تمَّ إطلاقه في 19 يناير 2006 أقرب من "بلوتو" أكثر من أي وقت مضى، وكان من المنتظر أن يشرع في التقاط أول الصور المقربة لـ "بلوتو"، يومَ الأحد الماضي، حسب وكالة الفضاء الأمريكية؛ إلا أن المسبار لا زال بعيدا بحوالي 210 مليون كيلومتر من "بلوتو"، مما يعني أن الهدف سيظهر على الصور أبعد مما كان ينتظر أن يكون عليه.

وسيظهرُ كوكب "بلوتو" وقمره الرئيسي "شارون" كنقط خلف النجوم، حسب الأستاذ الأمريكي "مايك بوكلي" من مختبر الفيزياء التطبيقية بواشنطن، الذي يشتغل مع وكالة الفضاء ناسا.. وأضاف في معرض حديثه مع وكالة الأنباء "فرانس بريس" قائلا: "سننتظر عودة الصور الأولى التي سيلتقطها المسبار إلى الأرض، خلال الأسبوع القادم، وسنقوم بعرضها على العموم بعد ذلك.

وخرج المسبار الأمريكي من سباته مع بداية دجنبر الماضي، بعد تسع سنوات من السفر، استعدادا للقيام بأول عملية استكشاف لـ" بلوتو" وقمره "شارون"، وينتظر أن يصل المسبار إلى أقرب نقطة من "باوتو"، في 14 يوليوز من العام الجاري.. ورغم ضعف الإنارة على "بلوتو" وقمره، إلا أن المسبار "نيو أوريزونس" سيكون بمقدوره جمعَ معلومات حول جغرافيتهما، واستنباط خريطة لهما.

وتجدر الإشارة إلى أن "بلوتو" تم اكتشافه سنة 1930، إلا أن الأجواء المحيطة به تجعل من المستحيل وضعَ المسبار في مدار حوله، وهو الأمر الذي يفرض على المسبار مراقبته عن بعد.. وبعد الانتهاء من مهمة الاستكشاف هاته، سيمكّن للمسبار متابعة رحلته الاستكشافية، والاقتراب من أهداف أخرى في "حزام كويبر" (منطقة من النظام ﺍﻟﺸﻤﺴﻲ تتكون من ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ المتجمدة والصخور).

ويبلغ قطر "بلوتو" 2300 كيلومترا، وهو بذلك أصغر من قمرنا، وكتلته أقل 500 مرة من كتلة الأرض، كما أنه يتوفر على خمسة أقمار ويدور حول الشمس خلال 247,7 سنة.. فيما يذكر أن الاتحاد الفلكي العالمي نزع سنة 2006 عن "بلوتو" صفة "كوكب"، وذلك بسبب صِغر حجمه، ليتم إلحاق صفة "كوكب قزم" به.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Ahmed الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:20
قوم وصلو الى الى بلوتو بالعلم والمثابرة و قوم لا زالوا في أغنية عطيني صاكي.
2 - عبد الغني.أ. الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:17
لهم نجوم وكواكب يستكشفونها بإرسال تيليسكوب أو مسبار لسنوات عديدة . ولنا مَن يعتبر نفسه نجماً (كبيرا) بين عشية وضحاها في مستنقع العفن (الفن) وإفساد أخلاق وأذواق أبناء وبنات مجتمعنا. نجومهم في السماء ونجومنا في المستنقعات.....نجومهم في الفضاء ونجومنا في الحضيض. حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - منير العفريت الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:38
وماذا استفاذو من هذه الاكتشافات المزعومة لاشيئ اطلاقا .فانا بدأت اشك بنسبة كبيرة حتى على هبوطهم على القمر .والدليل على ما اقول انهم يجهلون حتى اوضاعنا عن الارض فما بالك بالسماء البعيدة .ان كانو اقوياء كما يزعمون فليكتشفو ادوية للامراض المزمنة .اويرسلو البشر الى المجرات للتخفيف على هده الارض
4 - خالد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:41
قوم لايمل من العلم والعمل,رغم عدم اهمية الدين بالنسبة لهم.اناس بصراحة اكتشفوا معظم اللقاحات والاختراعات التي تفيد البشرية.ونحن لازلنا نسبح في التخلف والامية.لا نحن وصلنا الى مستواهم ونطالبهم بان ينزلوا الى مستوانا!؟ راسمالنا دينما,ولم نرق الا اتباعه كما يجب..فما ماذا قدمنا للبشرية من 1492 يوم طردنا من الاندلس الى اليوم؟؟!!
5 - مصطفى راشيد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:58
فكانوا وصلوا حقا فهذا بسبب احتكارهم للعلم وهجرة الأدمغة وكثرة من الأيديولوجيات وسياسات و اكتشافات كاذبة ....كل هذا من أجل السيطرة على العلم والفضاء ..ياسادة الان اصبح الصراع على إكتشاف الفضاء لان من يتحكم في الفضاء يتحكم في العالم.... هكذا الناسا تستعمل حتى السياسية في العلوم من أجل إزدياد سيطرتهم على علم ....نفترض ان المسبار وصل والتقط الصور اذن من الذي سيرسل لنا هذه الصور في مسافة تعد بالملايين الكيلومترات... 9 سنوات من السفر مسافة هائلة جدا. ..تذكروا استعمال الناسا لصحون الفضائية في الثمانينات من اجل ادعى انهم اكتشافوا مخلقوات فضائية.... انا لا انقص من علم الناسا بل هناك أكاذيب في بعض الحالات!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال