24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أزولاي يشيد بتسامح الصويرَة من باريس

أزولاي يشيد بتسامح الصويرَة من باريس

أزولاي يشيد بتسامح الصويرَة من باريس

أكد أندري أزولاي، مستشار الملك محمّد السادس والرئيس المؤسس لجمعية "الصويرة موكادور"، أن روح الكونية والتسامح والتعايش التي تجسدها مدينة الصويرة تستمد جذورها من التاريخ العريق للمغرب، والقيم التليدة للمغاربة.

وأضاف أزولاي على متن تدخل له خلال لقاء نظم بمعهد العالم العربي بباريس أن كل المغاربة يحملون هذه الثقافة المقترنة بالتنوع والتعايش، والتي تجسدت في مدينة الصويرة، المدينة التي حافظت على قيم التبادل والعيش المشترك المنبثق عن تعايش روافدها العربية والامازيغية واليهودية.

وأكد ذات المتحدث، في اطار تظاهرة "المغرب المعاصر" حول موضوع "مدرسة الصويرة: أهمية المكان، أهمية الرابط من أجل غد آخر"، أن موكادور المدينة ذات الثلاثة آلاف سنة تحمل اليوم رسالة السلام والتوافق في العالم عبر سبع مهرجانات، مشيرا بهذا الخصوص الى مهرجان "كناوة موسيقى العالم" الذي أتاح تثمين هذا النوع الموسيقي، وكذا البعد الافريقي للهوية الوطنية، والى مهرجان "الاندلسيات الاطلسية" الموعد الثقافي الفريد في العالم الذي يشكل ملتقى للفنانين والموسيقيين والشعراء اليهود والمسلمين.

أزولاي أضاف: "لم نخترع شيئا، لقد كررنا ببساطة ما كان يتم منذ قرون "، مبرزا أن نهضة مدينة الصويرة تشكل نموذجا في مجال التنمية المستدامة المرتكزة على الثقافة والتراث وفق تعبير ذات المسؤول المغربي والناشط الجمعويّ.

من جهة أخرى تطرق وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، إلى رمزيّة مدينة الصويرة كفضاء للحرية والابداع الفني والتمازج الثقافي، وملتقى للحضارات.. معتبرا أن خصوصية هذه المدينة الملهمة تلخص لوحدها تاريخ المغرب، وتعكس شخصيته المتميزة بالانفتاح والحوار بين الثقافات والاديان.

من جانبه سجل إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، ان التعددية والتنوع الثقافي هي عناصر اساسية للهوية الوطنية التي كرسها دستور 2011 ، والتي تترجم في تطبيق مبادئ عدم التمييز والاعتراف بالانتماء المزدوج ، أو السياسة الجديدة في مجال الهجرة.. وقال إن "المغرب متشبث بهويته المتعددة، وينكب على تعزيز تنوعها"، مشيرا الى ان "روح الصويرة أحد العناصر التي ساعدت على بلوغ هذا المسار".

أما عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي ادغار موران فأبرز من جهته تفرد مدينة الصويرة "المكان المفضل للقاءات الثقافية والانسانية والتواصل عبر الثقافات، والموسيقى والشعر" .. وأضاف أن الصويرة هي احد الامكنة النادرة في العالم ، حيث يتجسد الاعتراف وفهم الآخر، مشيرا الى ان التكريس الدستوري لتنوع الروافد الثقافية للمملكة يبرهن على ان المغرب تترسخ وحدته في اطار التنوع.. وزاد أن المغرب يعطي مثالا في هذا الاتجاه يتعين على فرنسا الاستلهام منه عبر الاعتراف بوحدة الجمهورية في اطار التنوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - زكرياء المقدام الثلاثاء 27 يناير 2015 - 02:32
ياسلام حقا الصويرة مدينة السلام و التسامح و الحب
أحبك يا صويرة
تحياتي هسبريس
2 - عبدالرفيع شفيق الثلاثاء 27 يناير 2015 - 03:21
ما اروع هذا الرجل ان سيرته الذاتية ووطنيته يجب ان تكون نموذجا لكل المسؤولين المغاربة شاهدته في أزقة الصويرة يتجول بتياب جد عادية يلقي التحية علي كل من يصادفه دون تكبر او ازدراً وفيا لمدينته يدافع عنها أينما حل و ارتحل مفتخرا بوطنيته مغربي حثي النخاع بالعربية تعرابت كرشو ما فيها عجينة وكونو بحالو او كل واحد اخدم بلادو راكم نهبتوا لبلاد

 
3 - lym الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:55
j espere que le maroc soit un modele de la tolerance,dans un monde ou le chauvinisme,l egoisme,le mepris de l autre nous obscure la vie sur terre,nous sommes tous des humains quelque soit notres croiyance religieuse ,politique ,,homme ou femme,blanc ,rouge jaune ou noire,,il faut toujours se dire que l autre c est moi,ne pas ecouter des discours haineux,de superiorite,il n ya pas de superiorite car nous somme tous mortele
4 - swiri from Uk الخميس 29 يناير 2015 - 13:46
سلام عليك يا مدينتي الغالية ،
لما كل هاته المهرجانات ؟ هل مدينة الصويرة بألف خير ؟؟ نعم أزولاي يقوم بمجهود للتعريف بمدينة الصويرة ولكن بالمقابل يتقاضى أجرا على ذلك بصفته الوظيفية ...
هل تعلمون ان جل شباب مدينة الصويرة عاطل عن العمل ؟؟
هل تعلمون ان ملكية شقة صغيرة جداً اصبح من سابع المستحيلات بالنسبة للصويريين !!!!
هل تعلمون ان الاجرام ارتفع بشكل مهول ؟؟
هل تعلمون ان الدعارة والقوادة أصبحت مهنة في الصويرة ، ويكفيك جولة قرب محطة المسافرين او جولة في النوادي الليلية لترى باعينك !!!
هل تعلم ان جل المهن أصبحت لصيقة بالسياحة ، وما ادراك ما السياحة !! استغلال بشع للمستخدمين !!!
بالعربية تاعرابت الصويرة رجعات دايرة الخنينة على العكر باسم أزولاي !!!!!
سلام من صويري مغترب !
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال