قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:08

توقفت الصحف الجزائرية ، الصادرة اليوم الثلاثاء ، عند الاحتجاجات المختلفة التي تعرفها البلاد، أما في موريتانيا فما زال الحوار المرتقب بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة يستأثر باهتمام الصحف المحلية.

ففي الجزائر، ركزت الصحف على الاحتجاجات التي تعرفها البلاد على مستوى قطاعات مختلفة أبرزها قطاع النقل الجوي الذي عرف أمس تذبذبا في الرحلات على خلفية إضراب بعض طياري الخطوط الجوية الجزائرية.

ونقلت الصحف نبأ الإضراب “المفاجئ” الذي شنه طيøارو الناقلة الوطنية بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، والذي تسبب في شل حركة الطائرات وتأخر وإلغاء رحلات من وإلى الجزائر دوليا وداخليا، مضيفة أن مختلف المطارات شهدت فوضى وغليانا كبيرين، حيث اضطر المواطنون إلى الانتظار ساعات داخل المطار مبدين استياءهم من غياب المعلومات.

وذكرت صحيفة (الشروق) أن الإضراب الذي وصفته ب”الغريب” جاء من دون سابق إنذار، حيث وجد المسافرون أنفسهم محتجزين بالمطارات، فيما لم يتمكن عشرات المرضى من اللحاق بمواعيد علاجهم بفرنسا على وجه الخصوص.

أما صحيفة (النهار)، فقالت إن الإضراب “خطط له في ساعات متأخرة من ليلة الأحد-الاثنين في إطار مشاورات جرت بين العديد من الطيارين المنضوين تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، دارت حول معاناة الطيار بدء من قضية ركن السيارة إلى قضية البرمجة وعدم احترام نظام العمل”.

ويأتي إضراب الطيارين في وقت ما زالت الصحف لم تتوقف عن سرد وقائع الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في عين صالح بولاية تمنراست (جنوب) رفضا لمشروع استغلال الغاز الصخري.

وفي السياق الاجتماعي، تداولت الصحف ما يعرفه قطاع التربية من شد حبل بين العاملين في القطاع والوزارة الوصية، ومن إفرازاته قرار بشن إضراب وطني الشهر المقبل في القطاع. وعلقت صحيفة (صوت الأحرار) على هذا الإضراب بمقال جاء فيه أن إعلان النقابات عن “الإضراب الكبير” عن الدراسة في فبراير المقبل يطرح أكثر من سؤال من قبل الرأي العام والأولياء “حول الإفراط في استعمال حق دستوري إلى حد الابتزاز والمزايدة”.

ورأت الصحيفة أن الخاسر الأكبر هو التلاميذ في المدارس والثانويات ، مسجلة أن معركة المدرسة الجزائرية “هي معركة الإصلاح الجاد من أجل النوعية وتطوير الأداء التربوي والمعرفي والبيداغوجي، وليست في الصراع بين النقابات والوزيرة” المطالبة بالعمل من أجل “إلغاء الإضراب وإيجاد الحلول لمصلحة التلاميذ لأن الوضع العام للبلد لم يعد يحتمل”.

صحيفة (الخبر) ذهبت إلى أن الاضطرابات الاجتماعية والسياسية التي تعصر البلاد، أضرøت بالاقتصاد الوطني أكثر من الإرهاب”، متسائلة “هل يعقل أن تبقى المناوشات الاجتماعية بين الحكومة والنقابات في قطاع التعليم قرابة 15 سنة، ولا تنتهي¿، (…) وهل الحكومة هي التي لا تملك الجدية المطلوبة لحل مشاكل قطاع عمال التعليم والتربية والتعليم العالي.. أم أن عمال هذا القطاع هم الذين استحلوا العمل بالإضراب عوض العمل بالعمل¿”.

واعتبر الجريدة أن “الحكومة فتحت عليها نار جهنم عندما ألغت القانون العام للعامل، وفتحت المجال لسياسة معالجة الأجور قطاعا بقطاع، وبذلك سنøت قانون القوة في اكتساب الحقوق.. فمن يملك قوة شل الحياة في قطاعه له الحق في الحصول على ما يريد من مطالب”.

وفي موريتانيا، لا زال الحوار المرتقب بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة يستأثر باهتمام الصحف المحلية على اختلاف مشاربها.

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة (الأمل الجديد) أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أبدى استعداده لعقد لقاء مع عدد من قيادات المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة المعارض للتباحث بشأن الحوار المرتقب في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وتوقعت الصحيفة أن يبحث الرئيس ولد عبد العزيز مع هذه القيادات السبل الكفيلة بتنظيم حوار سياسي “جاد وشامل تشارك فيه المعارضة وينتهي بحل للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ عدة سنوات”.

وذكرت الصحيفة أن خلافا صامتا يدب وسط منتدى الديمقراطية والوحدة بين تكتل القوى الديمقراطية الذي يرأسه أحمد ولد داداه، واتحاد قوى التقدم الذي يرأسه محمد ولد مولود.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (لوتانتيك) أن الحوار السياسي المرتقب بين المعارضة والأغلبية الحاكمة قد يفضي هذه المرة إلى نتائج فعلية، مذكرة بأن المحللين يرون أن التنازلات الكبرى التي قدمها المعسكران تحمل على الاعتقاد بأن وفاقا سياسيا بات يلوح في الأفق.

أما صحيفة (الشعب) فتطرقت إلى تخليد الجمارك الموريتانية ، أمس الاثنين ، لليوم العالمي للجمارك تحت شعار”تنسيق تسيير الحدود – نهج تشاركي لجميع الفاعلين المعنيين”.

ونقلت عن المدير العام للجمارك الموريتانية اللواء الداه ولد حمادي ولد المامي قوله إن مداخيل السنة المنصرمة بلغت 4ر133 مليارا من الأوقية ( 100 أوقية تساوي 3 دراهم) مسجلة زيادة قدرها 4ر9 مليار من الأوقية مقارنة مع سنة 2013.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الموريتانية اعتمدت قبل ثلاث سنوات استراتيجية واضحة لضمان تسيير أمثل للأموال العمومية تتمثل في العمل على تحسين مستوى المداخيل الجمركية عبر تبني برنامج إصلاح وتحديث يجعل الإدارة تواكب النظم والمعايير الدولية الجمركية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز