97% من الجمعيات لا تبرّر صرفها لأموال الدعم

97% من الجمعيات لا تبرّر صرفها لأموال الدعم
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:33

معطيات مثيرة عن الإنفاق العمومي الخاص بالجمعيات، تلك التي كشف عنها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، في عرض له أمام لجنة مراقبة المالية العمومية، بمجلس النواب، والمرتبط أساسا بالاختلالات التي يعرفه، وسوء توزيعه.

وفي هذا الاتجاه كشف بوسعيد، أن 20 في المائة من الجمعيات فقط تستفيد من 80 في المائة من التمويل العمومي المرصود للعمل الجمعوي في المملكة، مسجلا أن 97 في المائة من هذه الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي لم تقدم التقارير المالية التعليلية لأوجه صرف هذا الدعم، مع مراعاة الأنظمة المحاسبية الجاري بها العمل، ما يعني أن النسبة التي بررت صرف أموال الدولة لم تتجاوز 3 في المائة.

وأوضح بوسعيد أنه يغيب نظام محاسباتي مبسط خاص بالجمعيات، ويسجل نقص في المعطيات الخاصة بالدعم الأجنبي.. مبرزا عدم توفر بنك للمعطيات خاص بالجمعيات كفيل بتوفير أداة للتدبير الفعال، بالإضافة لعدم احترام مبدأ الشفافية ونشر المعلومة بشكل متساوي بالنسبة لكل الجمعيات.

وبعدما أشار إلى غياب مؤشرات تمكن من ربط النفقات بتحقيق النتائج المسطرة وبتحقيق الأثر المحدد، اعترف المسؤول الحكومي أن النسبة المهمة التي تحتلها الاعتمادات المرصودة لمؤسسات النهوض بالأعمال الاجتماعية من مجموع الإعانات الموجهة للجمعيات.

“ضعف آليات المراقبة والتتبع والتقييم المتعلقة بحسن استعمال المال العمومي وذلك من أجل الحرص على ضمان الاستعمال الجيد للدعم الممنوح للجمعيات”، واحدة من التحديات التي أشار إليها بوسعيد الذي أوضح في عرضه أمام نواب الأمة أن الجمعيات ذات المنفعة العامة تستفيد من امتيازات ضريبية على شكل إعفاءات أو تخفيضات ضريبية.

وقال في هذا السياق، إنه تم إحصاء 52 امتيازا ضريبيا سنة 2012 وذلك لفائدة جمعيات المنفعة العامة كما نص عليه تقرير النفقات الضريبية، مشيرا أنه تقدر النفقات الضريبية بـ186 مليون درهم، حيث يستفيد قطاع الصحة خاصة والقطاع الاجتماعي عامة بما يفوق 50% من الامتيازات الضريبية يليه قطاع الصناعة التقليدية ب 20% وقطاع التربية الوطنية ب15%.

وأشار بوسعيد إلى اختلاف معايير ومساطر منح الدعم العمومي من قطاع لآخر، مستغربا من عدم نشر التقرير الوطني السنوي حول شراكات الدولة مع الجمعيات المنصوص عليه بالمنشور المذكور.

إلى ذلك دعا المسؤول الأول عن المالية العمومية إلى “ضرورة مراجعة مسطرة منح صفة المنفعة العامة”، منبها لعدم تحديد منح صفة المنفعة العامة في إطار لجنة بين وزارية تتكون من مختلف القطاعات المعنية وتتولى دراسة الملفات المعروضة من طرف الجمعيات قصد الحصول على هذه الصفة، وعدم وضوح المعايير اللازم إقرارها من أجل تتبع أنشطة الجمعيات بعد استفادتها من صفة المنفعة العامة والتأكد من احترامها للالتزامات المحددة في هذا الإطار.

خلال التوصيات التي قدمها وزير الاقتصاد والمالية لمراقبة صرف الأموال العمومية المقدمة للجمعيات، دعا إلى ضرورة وضع إطار قانوني و قواعد تشريعية واضحة و موحدة لجميع الجمعيات، مع مراجعة مسطرة منح صفة المنفعة العامة.

وأكد بوسعيد في هذا الاتجاه على أهمية تبسيط الإجراءات الإدارية الحالية و تقليص المدة اللازمة للاستجابة لطلبات الاستفادة من هذه الصفة، مطالبا بتعزيز الإمكانيات المتاحة للسلطات المعنية لمواكبة ومراقبة الجمعيات المستفيدة من صفة المنفعة العامة.

بوسعيد دعا إلى إحداث لجنة بين وزارية وجهوية مكلفة بدراسة ميدانية لمعاينة الأنشطة التي تمارسها الجمعية بدل الاكتفاء بدراسة نظرية، مطالبا بمراجعة دورية صفة المنفعة العامة الممنوحة للجمعيات وسحبها في حالة عدم التزام الجمعية بشروط الاستفادة.

هذا وللتحكم في مجموع المساعدات العمومية التي تقدمها الدولة للجمعيات اقترح بوسعيد عبر وضع نظام معلوماتي خاص يوفر معطيات رقمية دقيقة وشاملة حول التمويل الموجه للجمعيات، مؤكدا على ضرورة إحداث آليات للتتبع والتقييم والمراقبة تضمن حسن استعمال الأموال العمومية التي تتلقاها الجمعيات.

ويرى المسؤول الحكومة أهمية إشراك المتفشيات العامة للوزارات في عمليات التتبع و التقييم و المراقبة، بما يخدم تعزيز آليات المراقبة و التتبع، مشيرا إلى ضرورة احترام مبدأ التنافسية والمساواة في اختيار المشاريع المقدمة من طرف الجمعيات، والتزام الجمعية بالتوفر على الخبرة والكفاءة و الموارد البشرية والمالية اللازمة.

‫تعليقات الزوار

15
  • الإسم
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:57

    تا كول و الله O.O
    يسحابلني كتبرر فين تيصرفو أموال الشعب و ولاد الشعب. تيصرفوهم ف توفير حاجيات الوزراء و داكشي و داكشي و الشعب تايبقى تحت السباط سبيطارات 0 مدارس 0 مدرسين 0 وكالات 0 للي فيها 0 ووووووو إلى ما لا نهاية و لكن الله غالب حسبنا الله سيأتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون .

  • Badr
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:11

    Les associations au Maroc, c'est une affaire de rentabilité pour des gens qui souvent n'ont rien avoir avec le travail associatif. Vous remarquez que c'est souvent les mêmes. Je demande à Monsieur le ministre, d'enqêter de la même manière sur les marchés publiques attribués aux entreprises de Travaux Publiques. Sur les magouilles de ce secteur qui usent les démarches de notre pays, et les initiatives de sa majesté et du gouvernement

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:17

    Les responsables de ces organisations ce sont des voleurs au Col blanc , mais le premier et le dernière responsable c'est le gouvernement qui continue a verser de l'argent a ces criminels , vous prétendez la démocratie alors mettez ces organisations a un référendum des marocains

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:18

    السلام عليكم.
    ملي نتوما عارفين 97% …..أوقفوا الدعم ومن بعد قولوا ليهم آجي نتحاسبو؟ !

  • salma
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:47

    On sait tout que ces associations, profitent et encaissent de l'argent,,,,,dommage,,,, en profites tant que aucune loi existe,,,

    ma soeur a travaille dans une association de sante bien connue a RABAT, et elle et la presidente en a profite au maximum, des villas, des projects divers sur le dos de l'etat,,,

    Si je parle de ma soeur, alors que pensez vous des autres associations,,, TOUT EN PROFITES.

    Meme si l etat demandera un BILAN, on peut leur donner un bilan exemplaire 🙂

    je crois jamais aux association

    Lah Yesterna

  • hanin
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:50

    Qui dit au Maroc "Association" dit détournement d'argent et ca c'est bien connu chez tous les marocains. Donc ce que dit aujourd'hui le ministre n'apporte rien à une solution , il ne repète que ce qu'on connait déjà : une grande faille dans notre système parmi d'autres failles

  • :-)
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:09

    انا عندي الحل ديرو جمعية جديدة سميوها جمعية الحضية والتبركيك. واش كينة شي جمعية في العالم سميتها جمعية الراحة والنوم

  • يحياوي رابح
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:18

    للجمعيات دورمهم في التنمية اﻷقتصادية والحد من الهشاشة اﻷجتماعية ولا يمكنها أن تكون فعالة تحت وطءة المساطير اﻹدارية والكلفة المالية للمصادقة على التقارير المحاسبتية خاصةوانها تتفق من مال المحسنين.

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:28

    الغريب في وزراء هذه الحكومة انهم يشتكون من بعض الحالات التي يدخل في صميم اختصاصاتهم اصلاحها وكانهم في المعارضة وليست لهم سلطة التدخل والمتابعة والمحاكمة . انه الإقرار بالضعف وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ،فما عليك أيها الوزير الا إصدار أوامرك للضرب بيد من حديد او تقديم الاستقالة

  • عبد الرفيع شفيق
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 00:37

    هناك جمعيات لا تفقه شيئا في الدور المنوط بها يتم تأسيسها بإيعاز من احزاب سياسية تتخذها كغطاً لتبرير فساد منتخبيها وذلك باستخدامها للقيام بوقفات احتجاجية و مظاهرات ضد مسؤولين إداريين او أمنيين او لإنجاز مشاريع صدا علي القانون وهذا ما جعل منها سلاح دو حدين اصبح لها نفوذ داخل التراب الاداري الناشطة به مما سيجعل منها معادلة صعبة في استمالة الناخبين خلال الاستحقاقات المقبلة اذا يجب علي الحكومة الإسراع بإخراج قانون يجرم قيام الفاعلين الجمعويين بحملات ذات طابع سياسي وحررمانهم من التقدم بالترشح للانتخابات و التروويج لحزب علي اخر لقطع الطريق علي سماسرة الانتخابات لان اغلبهم هم من يسيرون الجمعيات .

  • عزيز
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 00:59

    مغربي حر
    اخوتنا اشتي هاد الملايير كون اتصلح بها التعليم ودور الصفيح ماتبقاش اوالصحة اوقظاو بها على البطالة مايكون اجرام مايكون والو وهاد الجمعيات راه كيبالية غير المسرح

  • said
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:29

    هذا هو سبب الفقراء والمعاقين كيطلبو في الشارع حيت ماكايستفدوش

  • rachid
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:08

    كين جمعيات موسسة على الورق ورؤساء ديلها عيشين فابور سيارة مرقمة بالخارج كلشي من فلوس شعب او لمسكين فرعينو القوروض والفوائد ديالها ولا مخلص الحبس والحجز الممتلكات براد ومقراج وحصيرة هدشي عارفين االمسوات الله يصاوب يارب

  • كنزة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:05

    كنت مدعوة لتأسيس فرع جمعية للطفولة الشعبية بتـازة مؤخرا و صدمت أن الرئيسة الجديدة نصابة و مشعوذة و محتالة مرة عرافة و مرة عندها مرض مزمن مثل السرطان و هكذا سمعت من بعض المدعوات التي نصبت عليهن و استعطفتهن للاستدانة ، حضرن الجمعية صدفة و الصدمة كانت قوية و أردت أن يفضحنها في القاعة ، لهاذا هناك نصابين كثر يجب تتبع الجمعية و اختيار الاكفاء من المخلصين لهاذا البلد .

  • amina rikiza
    الجمعة 30 يناير 2015 - 12:19

    الجمعيات أصبحت تننشر في هدا الوطن بأسماء مختلفة ووجوه مختلفة والغرض هوا الحصول على الدعم اما إنجازات علي أرض الواقع لاشيء بدكر غير الصور والاسم والرحلات للعائلة والأصدقاء باسم عمل إنساني لانريد جمعيات تتاجر في أبناء الوطن وماسيهم وامراضهم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس