عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية.:

– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح يعترف بصعوبة سحب “الكóريمات” ويلجأ إلى دفتر التحملات. الرباح أوضح، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن “فنانين ورياضيين اتصلوا به وطلبوا منه عدم تجريدهم من الكريمات لأنها مصدر رزقهم قائلا إن سبب تأخر صدور دفتر التحملات يعود إلى تعقد الملف وإن الإصلاح والقطع مع الفوضى احتاجا تشاورا واسعا مع ممثلي القطاع.

– نزيف التقاعد يحرم أعلى محكمة بالمغرب كل سنة من 30 قاضيا كبيرا.. ففي نهاية كل سنة يغادر محكمة النقض حوالي 30 قاضيا ويتركون خلفهم فراغا لا يتدارك إلا بعد فترة يتمرس خلالها القضاة الجدد على طرق وأساليب ومنهجية مساطر النقض، مما يؤثر في وتيرة إصدار القرارات والأحكام وفق ما أكد مصطفى مداح، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، أمام أعلى المسؤولين القضائيين للمملكة ووزير العدل والحريات، خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة.

* المساء.:

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تمنع الوزراء من ترؤس الجماعات الترابية وحكومة ابن كيران تتحفظ .. فقد قطعت اللجنة الطريق على الوزراء لترؤس الجماعات الترابية، بعد أن صادقت أول أمس الاثنين، على التنصيص على عدم الجمع بين صفة الوزير ورئيس جماعة قروية أو حضرية أو مجلس إقليمي أو عمالة أو مجلس جهوي. من جهة أخرى، أسقطت اللجنة تحريم المضاربة في البورصة على أعضاء الحكومة.

– خلال دورة تكوينية حول دور المحامي في إصلاح منظومة العدالة والدفاع عن حقوق الإنسان.. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يستعرض بوجدة الخطوط العريضة لمشروع إصلاح منظومة العدالة حيث أشار إلى أنه قد تمت إعادة النظر في باب قواعد الاختصاص، والإبقاء على المحاكم التجارية في الأقطاب الاقتصادية والمالية الكبرى كالدار البيضاء وطنجة وأكادير، إلى جانب دعم فعالية القضاء الإداري والاستغناء عن مسطرة القيم واعتماد السجلات الرقمية والقضاء المستعجل وتقنين الطعون وآجالها.

* العلم.:

– الحكومة تسخن النقاش العام حول تمويل الجمعيات في المغرب.. تقرير قدمه وزير الاقتصاد والمالية أمام لجنة مراقبة المالية بالبرلمان يعترف بأن 20 في المئة من الجمعيات تستحوذ على 80 بالمئة من قيمة الدعم و97 بالمئة من الجمعيات المستفيدة لم تقدم تقارير حول صرف الدعم.

– موقف محبط ل”البوليساريو”: واشنطن لم تغير موقفها من ملف الصحراء. حيث أكد مسؤول بكتابة الدولة الأمريكية، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تغير موقفها فيما يخص النزاع في الصحراء ولازالت تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي ودائم ومقبول من كلا الطرفين.

* الحركة.:

– في اجتماع بمقر وزارة الشباب والرياضة.. وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يعرب عن استعداده لمواصلة العمل اليومي جنبا إلى جنب مع مسؤولي هذه الوزارة بغية ضمان السير الطبيعي والمعتاد لأنشطة وبرامج المؤسسات والفضاءات التابعة للقطاع.

– دعوة لتفكيك مخميات تندوف وإحالة المسؤولين عن تحويل المساعدات على القضاء.. حيث تتوالي النداءات من مجموعة من الجهات على إثر البيانات الرسمية التي نشرها الاتحاد الأوروبي حول تحويل المساعدات الموجهة للمحتجزين بمخيمات تندوف ذلك أن المساعدات تكون دائما مشروطة بالمراقبة من طرف المانحين. الجمعية المغربية للتضامن الصحراوي بأوروبا دعت الاتحاد الأوروبي، أمس، إلى إحالة المسؤولين عن تحويل المساعدات الإنسانية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف على القضاء.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– أحزاب المعارضة تكثف مشاوراتها لتنفيذ مبادرتها الوطنية لتفعيل الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.. الهيئة القيادية ركزت خلال اجتماعها، أول أمس الاثنين، على مناقشة الخطوات والمبادرات العملية ذات الأولوية، والتي سيتم القيام بها خلال الأيام المقبلة. وتعتبر هذه المبادرات، التي تتوزع على ندوات سياسية فكرية وتحركات على الصعيد الوطني والدولي، جزء من البرنامج العام الذي حددته قيادات أحزاب المعارضة، والممتد طيلة سنة 2015.

– تتويج المغربية هدى شاكيري في مؤتمر المرأة الأول للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.. حيث حصلت على جائزة أفضل مستوى متوسط في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذي احتضنته الإمارات العربية المتحدة متم الأسبوع الماضي. وتميز المؤتمر بمشاركة 50 مرشحة من شمال الولايات المتحدة الأمريكية ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والصين والإمارات العربية المتحدة.

* الصباح.:

– عبد الإله ابن كيران ونبيل بنعبد الله في تسخينات انتخابية.. حيث شرع إخوان ابن كيران وحلفاؤهم من رفاق بنعبد الله في القيام بتسخينات انتخابية تجسدت في لقاءات ركزت على محو الآثار السلبية عن الإجراءات الحكومية ورسم ملامح التحالفات في الاستحقاقات المقبلة.

– هيئة النزاهة تشعل الحرب بين الأغلبية والمعارضة.. حيث كشفت مصادر الجريدة أن لجنة العدل والتشريع ستشهد خلافات قوية بين الأغلبية والمعارضة بعد عرض مشروع القانون التنظيمي الخاص بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، خلال اليومين المقبلين، بعد تمسك كل طرف بتعديلاته المقترحة، إذ تقدمت الأغلبية ب 58 تعديلا، مقابل 28 تعديلا للمعارضة.

* الأحداث المغربية.:

– مجلس العلاقات العربية والدولية يشيد بدور جلالة الملك محمد السادس في توحيد كلمة المسلمين في غرب إفريقيا.. محمد بن عيسى، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأسبق، النائب الثاني لرئيس المجلس، قال، في تصريح على هامش أشغال هذا الاجتماع، إنه “تمت الإشادة بالدور الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس في توحيد كلمة المسلمين، وخاصة في غرب إفريقيا، والزيارات المكوكية المتوالية التي يقوم بها جلالته لتحسين الأمن والسلام والتعاون بين هذه الدول والعالم العربي”.

– الحكومة تتجه نحو إعادة النظر في تحفظاتها على اتفاقية “سيداو”.. فكما كان منتظرا، وبعد الضجة التي خلقها حذف مناقشة البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعروفة اختصارا ب “سيداو” الأسبوع الماضي من جدول أعمال لجنة الخارجية بمجلس النواب، خرجت أول أمس امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عن صمتها وطالبت البرلمانيين داخل اللجنة بتأجيل مناقشة البروتوكول إلى أجل لاحق”، عازية ذلك إلى “رغبة الحكومة في القيام بقراءة تقييمية ثانية للنقاط التي كان المغرب قد تحفظ عليها سابقا”.

* المنعطف:

– تمديد أجل طلب تراخيص استغلال “الجيل الرابع” يشعل نار المنافسة بين الفاعلين الاتصالاتيين.. بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تم تعميمه مؤخرا، أوضح أنه تم تأجيل أجل إيداع عروض طلب المنافسة لمنح تراخيص إقامة واستغلال شبكات الاتصالات من تكنولوجيا الجيل الرابع إلى 12 مارس القادم.

– في النشرة الشهرية للمركز المغربي للظرفية: انخفاض أسعار البترول له وقع “إيجابي جدا” على المغرب. النشرة أوضحت أن انخفاض أسعار النفط الخام يؤدي، بدون شك، إلى تقليص العجز التجاري والتخفيف من الأعباء المالية على المقاولات وتحسين القدرة الشرائية للأسر

* العاصمة بوست.:

– التخلص من “النفايات الصلبة” بعد خمس سنوات.. حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، قالت إن المغرب سيصل مرحلة التخلص النهائي من إشكالية النفايات الصلبة عام 2020. الحيطي أضافت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أن المغرب دخل مرحلة إعادة تدوير النفايات لأول مرة، بمبلغ 550 مليون درهم، ستوجه بشكل مباشر وغير مباشر للجماعات المحلية لحل هذه المشكلة.

– سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تؤكد أن “ادعاء إغراق المناصب العليا بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالمنتمين لأحزاب الأغلبية لا أساس له من الصحة”، مشددة على أن الممارسة الفعلية أفضت إلى تعيين عدد قليل جدا ضمن 95 تعيينا جديدا بالمؤسسات الجامعية و9 تعيينات جديدة في رئاسة الجامعات منذ سنة 2012 لحد الآن.

* رسالة الأمة.:

– النائب الأوروبي الاشتراكي جيل بارنيو يعتزم إخطار لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي بقضية تحويل المساعدات الإنسانية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب غربي الجزائر. بارنيو قال “سأطلب من لجنة مراقبة الميزانية أن تحاط علما بقضية تحويل المساعدات التي كشف عنها المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال من أجل تسليط الضوء، بشكل كامل، على ما أعتبره توظيفا مشينا للنزاع حول الصحراء”.

– مصادر نقابية قالت إن المركزيات النقابية الثلاث من المنتظر أن تصعد ضد الحكومة، بعد الرسالة الموجهة إليها لتحذيرها من تعطيل الحوار الاجتماعي، مضيفة أن النقابات انتظرت 15 يوما دون أن تتوصل برد من الحكومةº ومصدر كونفدرالي كشف أن النقابات الثلاث تنسق فيما بينها من أجل خوض أول تصعيد مرتقب خلال السنة الجارية

* التجديد.:

– عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، يقول: “لا مأذونيات بعد اليوم إلا بطلبات عروض، واستغلال مقالع الغسول حسم، ولا تساهل مع الفساد”. جاء ذلك خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء.

– جمعيات مغربية في إيطاليا دعت إلى “التحرك بحزم” بشأن قضية التحويل الممنهج للمساعدات الإنسانية الموجهة للسكان بمخيمات تندوف وإلى “استخلاص الدروس على إثر هذه الأعمال اللاإنسانية”. هذه المنظمات غير الحكومية المنضوية تحت لواء شبكة جمعيات الجالية المغربية في إيطاليا أعربت عن “انشغالها البالغ” إزاء التقرير الذي نشره البرلمان الأوروبي يوم 22 يناير الجاري، والذي تم إيداعه من قبل المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، والمتعلق بالتحويلات الممنهجة والمنتظمة للمساعدات الإنسانية والتلاعب بعدد سكان مخيمات تندوف من قبل الجزائريين و”البوليساريو”.

* الصحراء المغربية.:

– شركة اتصالات المغرب أعلنت عن انتهائها من اقتناء فروع “اتصالات” الإماراتية في البنين والكوت ديفوار والغابون والنيجر وجمهورية إفريقيا الوسطى. بلاغ للشركة أفاد بأن الغلاف المالي لهذه العملية بلغ 474 مليون أورو، ما مكن من الاستحواذ على مساهمة “اتصالات” في الفاعلين المشار إليهم، إلى جانب اقتناء “اتصالات المغرب” لديون المساهمين.

– ائتلاف جمعوي يدعو الحكومة إلى التنصيص صراحة على المنع النهائي لتشغيل الأطفال وتحديد السن الأدنى للتشغيل في 18 سنة، بدل 16 سنة الوارد في مشروع القانون الذي صاغته الحكومة وقدمته للبرلمان للمصادقة عليه. “منظمة بدائل للطفولة والشباب” طالبت، في إطار حملة ترافعية تخوضها تحت شعار “الطفل في المدرسة وليس في العمل”، البرلمانيين بعدم التصويت على مشروع القانون المذكور.

* بيان اليوم.:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن، في بلاغ، التقدم الحاصل في صياغة مشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مؤكدا أن المراحل المؤسساتية المقبلة التي ستسلكها مشاريع القوانين الانتخابية يتعين أن تشكل مناسبة إضافية لمزيد من التحسين والحسم في القضايا العالقة في إطار نقاش هادئ وبناء بين مختلف الفرقاء.

– وزارة السكنى وسياسة المدينة تطلق قريبا دراسة حول الطلب المتعلق بالسكن. بلاغ للوزارة قال إن هذه الدراسة تتوخى توفير رؤية واضحة عن سوق العقار، وضبط المعطيات حول الطلب المتعلق بالسكن، والتعرف على نوعية السكن المطلوب ومدى ملاءمته للقدرة الشرائية للأسر، وطرق التمويل المتوفرة، وتحديد طلب الأسر المتعلق بالسكن في المجالين الحضري والقروي.

* لوبنيون.:

– حوالي 683 جمعية مغربية حصلت على 1.44 مليار درهم من الدعم العمومي خلال 2014 وبحسب وزير الاقتصاد والمالية فإن 97 في المئة من الجمعيات المستفيدة من الدعم لا تقدم تقاريرها المالية، مضيفا أن 20 في المئة من الجمعيات المغربية المستفيدة من الدعم تستحوذ على 80 في المئة من الأموال المخصصة لهذا الغرض.

– المندوبية السامية للتخطيط تنبه إلى هشاشة “نموذج النمو المغربي”.. النتائج الاقتصادية المسجلة برسم 2014 وتوقعات السنة الجارية التي قدمتها المندوبية إيجابية عموما، غير أنها لا تقضي نهائيا على المخاطر الاقتصادية التي أرقت الاقتصاد المغربي ومست توازناته المالية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– افتتاح السنة القضائية. الرئيس الأول لمحكمة النقض بالرباط مصطفى فارس قال، أمس الثلاثاء، إن افتتاح السنة القضائية الجديدة لسنة 2015 يأتي في خضم متغيرات كثيرة لها ارتباط بكيان السلطة القضائية في علاقتها بباقي السلط، وأدائها للأدوار المنوطة بها دستوريا وحقوقيا. وأوضح السيد فارس، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2015، الذي يتم بإذن من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “القضاء رأسمال مادي وطني”، أن افتتاح هذه السنة يأتي أيضا لتحديد مجالات التعاون وتدبير التوازن بين هذه السلط، مع إيجاد آليات استقلال حقيقي واضح تنظيميا ولوجيستيكيا، واستقلال مؤسساتي وفردي تسترجع به الثقة وتكرس به دولة الحق والمؤسسات وتساهم من خلاله في الأوراش الكبرى التي يقودها ويحث جلالة الملك على ضرورة مسايرتها ومواكبتها.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أفاد بأن 20 في المئة من الجمعيات تستفيد من 80 في المئة من التمويل العمومي المرصود للعمل الجمعويº مضيفا، في عرض قدمه حول موضوع “الدعم الموجه لجمعيات المجتمع المدني” أمام لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب أول أمس الاثنين، أن 97 في المئة من الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي لم تقدم التقارير المالية التعليلية لأوجه صرف هذا الدعم مع مراعاة الأنظمة المحاسبية الجاري بها العمل.

* ليكونوميست.:

– في دراسته حول استراتيجية النمو في أفق سنة 2015، أكد (بوليسي سانتر) لمجموعة الشريف للفوسفاط أن التحولات التي تشهدها الساحة الدولية تحتم على المغرب إعادة التفكير في استراتيحيته التنموية التي لم تمكن من الرفع من الاستثمارات الخاصة المنتجة.

* أوجوردي لوماروك.:

– المذكرة المتعلقة بالمقتضيات الجبائية لقانون المالية لسنة 2015 باتت جاهزة. المديرية العامة للضرائب أوضحت التدابير التي اتخذتها برسم الجارية.

* البيان.:

– محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ترأس، أول أمس، لقاء خصص لتقديم التقرير المنهجي للدراسة الخاصة بالبحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن. بلاغ للوزارة ذكر أن هذه الدراسة، التي ستشمل أكثر من 53 ألف أسرة منها 38 ألف في المناطق الحضرية و12 ألف في العالم القروي، ترمي إلى تحقيق الأهداف تهم توفير رؤية واضحة عن سوق العقار، وضبط المعطيات حول الطلب المتعلق بالسكن، والتعرف على نوعية السكن المطلوب ومدى ملاءمته للقدرة الشرائية للأسر، وطرق التمويل المتوفرة، وتحديد طلب الأسر المتعلق بالسكن في المجالين الحضري والقروي

‫تعليقات الزوار

3
  • العازم
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:48

    يجب و ضع حد للريع الجمعوي و ذلك بتقنينه لا يمكن بحال من الحوال من الأحوال السماح لجعل العمل الجمعوي بشكل عام مشروعا استثماريا مدرا للدخل بعيدا كل البعد عن الإلتزامات الضريبة ما دام يوفر كل أسباب الكسب لمسؤوليها فالتحايل على تأسيس الجمعيات و مؤزرتها من طرف بعض المنتخبين بصفة عامة (برلمانيين ، منتخبين محليين و غيرهم ) ناهيكم عن أنواع القرابة المكونة لأعضاء مسيريها فتجد في بعض الأحيان الأب هو الرئيس و أفراد الأسرة أعضاء و خصوصا في صفوف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تدر على منشطيها ملايين الدراهم كتموين أو دعم كفى من هذه الشركات الوهمية التي تستفيد و لا تفيد عند البعض

  • Ryodan
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:53

    قانون تشغيل الاطفال: تبدو فكرة القانون واقعية ومبنية على تشخيص للواقع المعيش،وليس على تصورات حالمة لعالم مثالي. ففي بلدنا، لن يتوقف تشغيل الأطفال، لا اليوم ولا بعد 10 سنوات، لأن عوامل الفقر و قلة الوعي المترتب عن الأمية يدفعان الاسر لتشغيل أبنائها، وبالتالي اللازم حاليا هو ضبط هذا التشغيل وحماية الطفل ريثما تتوفر الظروف للقطع مع هذه المعظلة (ان كان هذا ممكنا أصلا). هذا واقع يجب التعامل معه، لا إنكاره والهتاف بشعارات حالمة لا يمكن أن يكون لها وجود على ارض الواقع في الوقت الحالي.
    هذا لا يمنع من العمل على المحاربة الجذرية لهذه الظاهرة، لكن ذلك لن يتأتى بمعاقبة تشغيل الأطفال في الوقت الراهن كما يعتقد البعض، لأن ذلك سيعود فقط بالضرر على عائلات هؤلاء الأطفال لأنهم تواكلو على هذا المصدر وأغلبهم لا بديل لهم عنه، أما الطفل الذي يشتغل الآن، فلن يعود إلى الدراسة لنفس الأسباب التي اضطرته للانقطاع عنها وسيجد نفسه "لا ديدي لا حب الملوك" الشيء الذي قد يقوده إلى الانحراف او باقي اخطار الفراغ، كما يمكن ان يتعرض،وهو الأخطر، للوم مرضي من طرف أسرته.
    بل محاربة هذه الظاهرة = توعية + دعم مباشر لهذه الأسر.

  • خالي محمد
    الخميس 29 يناير 2015 - 00:21

    الوجه الآخر للفساد يجسده غياب الشفافية وسط النسيج الجمعوي، في اغلبيته، في صرف أموال دافعي الضرائب ؛هذا ما يمكن استخلاصه من بيان وزارة الاقتصاد والمالية. لقد إنتبهنا الى تفشي ريع الجمعيات منذ مدة طويلة. ونظرا للسكوت المضروب على واقع أغلب الجمعيات من طرف جميع الأطراف الحكومية الحزبية والنقابية والحقوقية وكذا الإعلام يبين بالملموس العلاقة الزبونية بين هذه الأطراف ورؤوس الجمعيات التي تسدي لها نفعا بالمقابل.هذا النفع إنه غير مادي وينطوي على تدجين المواطنين وتهدئتهم عند الضرورة وخاصة في مناسبات الانتخابات، عند الزيادات في أثمان المواد الاستهلاكية، في انتشار الفساد، في السكوت او تبرير تدني خدمات قطاعي التعليم والصحة وفي تفشي الوباء الأكبر _الرشوة. أهل الامتناع عن تعليل صرف الآموال من طرف الجمعيات، كما أتى به التقرير، ينطبق فقط على السنة المنصرمة ؟ بالتأكيد لآ. لهذا، لما الإجهار به هذه المرة؟…يا ربي أرحمنا من هذه الأمراض وكل أنواع الفساد ليطمإن هذا البلد…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة