24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أساتذة يشتكون من ممارسات مدير ثانوية

أساتذة يشتكون من ممارسات مدير ثانوية

أساتذة يشتكون من ممارسات مدير ثانوية

اشتكى عدد من أساتذة الثانوية الإعدادية عمر بن الحاج بقصبة الطرش التابعة للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، من مضايقات مدير المؤسسة، والتي وصلت إلى "السب والتعنيف والقذف في شرف الأستاذات، والشطط في استعمال السلطة، ما أثر سلبا على نفسية العاملين بالمؤسسة وخلق نوعا من التذمر والشد والجذب.

وأضاف الأساتذة في شكايتهم التي وضعت أمام النائب الإقليمي، أن المضايقات التي يعاني منها العاملون بالمؤسسة تتمثل في قذف الأستاذات، وتكرار النعوت القبيحة على مسمع الأساتذة والشهود، وتهديد إحدى الأستاذات بتكليفها بأصعب المهام وفي أبعد المناطق إذا رفضت تدريس بعض المواد التي لا تدخل ضمن اختصاصاتها، إضافة إلى استفزاز الأساتذة في حالة وصولهم متأخرين بدقائق قليلة، دون الأخذ بعين الاعتبار بعد المسافات بين سكناهم ومقر عملهم.

وأشارت ذات الشكاية التي تتوفر الجريدة على نسخة منها إلى أن المدير تهجم على أساتذة التربية البدنية وأرغمهم على العمل في ظروف مناخية مطيرة، كما قام بتعنيف أستاذ اللغة الفرنسية صبيحة يوم الامتحان الموحد المحلي أمام أنظار التلاميذ والأساتذة، وإهانة أستاذة اللغة العربية ودفعها حين تدخلت لفض النزاع.

وطالب المحتجون من النائب الإقليمي للوزارة بفتح تحقيق فوري حول الموضوع، مع تشبتهم بحقهم في حفظ ماء وجههم وإنصافهم كطرف متضرر في النزاع، وضرورة مساءلة المدير في موضوع القذف في شرف الأستاذات المصونات، والتدخل لحماية ورد الاعتبار لكرامة أستاذ اللغة الفرنسية.

مدير الثانوية الإعدادية عمر بن الحاج، وفي تصريحه لهسبريس، نفى بشكل قطعي مسألة الاستفزازات في حق الأساتذة وقذف الأستاذات، مشيرا إلى أن "مطالبته لأحد الأساتذة بضرورة الإدلاء بمبرر إداري عن تغيبه قبيل الامتحان وضرورة توقيع محضر استئناف العمل قبل الالتحاق بالفصل لحراسة التلاميذ يوم الامتحان، أثار حفيظة الأستاذ وتسبب في خلاف بين الطرفين، ما دفعه إلى تحريض باقي الأساتذة واتهام المدير بقذف الأستاذات خلال السنة الماضية"، وفق تعبير المدير.

وأضاف أن أساتذة التربية البدنية يرفضون الالتحاق بمقر عملهم خلال الأيام الممطرة أمام إصرار المدير على احترام جدول حصصهم، ما دفعهم إلى التضامن مع الأستاذ السالف الذكر، إلى جانب إحدى الأستاذات التي توصلت مؤخرا بإشعار "الاقتطاع من الراتب" بسبب تعودها على الغياب كل يوم سبت، إضافة إلى رفض المدير بعض الممارسات التي يقوم بها الأستاذ المعني بموضوع الخلاف من قبيل "تدخله في عمل زوجته وتردده على حجرتها الدراسية لضرب تلامذتها بين الفينة والأخرى".

وعن موقف المسؤول عن الشأن التعليمي بالإقليم حول الموضوع، فقد أكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، في تصريحه لهسبريس، أن المصالح النيابية توصلت قبيل العطلة المدرسية بالشكاية المشار إليها، وستعمل على مراسلة مدير المؤسسة مباشرة بعد انتهاء العطلة لأخذ توضيحاته حول مضمون الشكاية، في أفق تحديد الاستراتيجية الملائمة لحل المشكل بين الإدارة التربوية للمؤسسة وهيئة التدريس.

وأضاف في تصريحه للجريدة أن النيابة ستعمل على التأكد من مضامين الشكاية وفق ما ينص عليه القانون، في أفق احتواء النزاع والتدخل الودي لرأب الصدع إذا تعلق الأمر بسوء تفاهم بين الأطراف المتنازعة، أو إيفاد لجنة نيابية وتحريك المسطرة الإدارية والقانونية إذا اتضحت صحة المعطيات الواردة في الشكاية أو غير ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - أمازيغي الأحد 01 فبراير 2015 - 02:04
هذا قليل بمدينة خريبكة فالتجبر والتسلط هو السائد والفساد مستشري والأيام ستبرهن علی ذلك .
2 - أستاذ الأحد 01 فبراير 2015 - 02:20
لو كانت الشكاية موجهة ضد أستاذ لتم تحويله للمجلس التأديبي مباشرة. أما أن الشكاية ضد المدير فيجب الإصلاح وراب الصدع بين المتنازعين. ما هاته المفاهيم المقلوبة؟
3 - أستاذة الأحد 01 فبراير 2015 - 02:32
الموظف المغربي ﻻ يحب المدير الصارم الذي يطبق القانون فما بالك ببعض الزملاء غفر الله لنا و لهم الذين يمارسون فن الضحك على ذقون أبناء هذا الوطن في مؤسسات التعليم بكل مستوياتها و ﻻ يبذلون اي جهد متعللين بظروف التدريس الاكتظاظ...
التغيير يبدأ بأبسط اﻷمور و رحلة اﻷلف ميل تبدأ بخطوة...و الله يرحم من علمنا
إذن نحشمو على عرضنا و نقومو بواجبنا اتجاه ابناء الوطن اللي ماشي مشكلتهم اننا ساكنين بعاد و ﻻ تتصب الشتا حبيت منين كنت تلميذة نهار الشتا استاذ الرياضة تيدخلنا قاعة في المؤسسه و تيدير لنا شي نشاط تعلمي ماشي تيغيب...
حشومة و عار علينا كمواطنين نفرطو في وليداتنا و نهاجمو الناس اللي باغيين يحللوا رزقهم و ما يوكلوش وﻻدهم الحرام...و الله يحسن عون هاد المدير...راهم داروه بين عينيهم...
4 - المدير بغا يدير خدمتو... الأحد 01 فبراير 2015 - 02:47
باينا و الله اعلم، المدير باغي يدير خدمتو مزيان او تحماوا عليه الأساتذة... او ماعرفينش هاد الأساتذة بأنهم مراقبين من الله تعالى الى غير ظلمتو داك المدير..
5 - momi الأحد 01 فبراير 2015 - 03:50
ا نطلاقا من تجربتي كرجل تعليم خارج ارض الوطن اقر ان المغرب يعرف تسيبا في هذا القطاع الحيوي. ان هدا المشكل يتجلى اساسا في عدم حب المهنة وربطها بما هو مادي فقط. ففي جل دول العالم رجال التعليم يختارون هذه المهنة لاجل مساعدة التلاميذ ويحرصون على مصلحتهم اولا. ليس كمثل بعض رجال التعليم في المغرب الذين يتلذذون في ا لتعديب النفسي و اللفظي لتلميذ والتشهير بهم داخل وخارج المؤسسة . واستعمال الاطار النقابي لارغام الادارة لتطبيق قرارات المجالس التاديبية. ان مايقع في بعض المدارس يبين ان على الدولة تغيير شروط ولوج هده المهنة والرفع من المستوى الدراسي الى ما فوق الاجازة او الماستر مع تكوين معمق في علوم التربية وسيكولوجية الطفل والطرق البيداغوجية الحديثة للتواصل مع الطفل والمراهق. لايمكن ان يتساهل المسؤولين مع التغيبات والاضرابات الغير المبررة لبعض رجال التعليم لان الضحية هو التلميذ.
6 - أستاذ الأحد 01 فبراير 2015 - 05:21
يجب بدل التنكيل بهذا المدير تكريمه لأن أسهل شيء هو التسامح مع الأساتذة على حساب التلاميذ

هو آش خاسر ؟

عجبت لقوم يقتل من لديه غيرة على شباب هذا الوطن
7 - fattah الأحد 01 فبراير 2015 - 10:00
بداية تحية اجلال واكبار لهذا المربي الاداري الذي تحمل عبء الكبار الى جانب عبء المتعلمين اليافعين .ان العزوف عن تحمل المسؤولية الادارية حاليا وشغور جل المناصب حتى بالمناطق المتميزة يعود اساسا الى عدم الرغبة في الانخراط في هذه العملية التعليمية التعلمية نظرا للمعوقات المتعددة والمتنوعة ليس فقط بالنسبة للمعاناة الجمة التي يكابدها رجل الادارة من مختلف الفرقاء وانما على الخصوص من اولائك الذين يرافقهم يوميا من اجل تحريك عجلة التربية والتعليم جنبا الى جنب . فاتقوا الله ايها الاخوة المربون وكونوا سندا لهذا المربي الذي كان بالامس مثلكم يقف الى جانب السبورة . واعلموا-رحمكم الله -انكم ان شاءت الاقدار ان تتقلدوا مثل هذه المسؤولية يومئذ ستندمون على الانجراف وراء السراب . دعواتي لكم -وانا منكم - بالتعقل وانتم من ينور العقول . والسلام عليكم جميعا .
8 - mohaslaoui الأحد 01 فبراير 2015 - 10:36
من خلال قراءة الموضوع يتبين على أن السيد
المدير ليس بمتسلط ولكن كموظف يحب
العمل والمسؤولية الملقاة على عاتقه لدى
يحث جميع الموظفين الذين هم تحت امرته
بأن يتفانوا في عملهم وان ينضبطوا .
وأما الاساتدة نطلب من الله أن يرد بهم
إلى جادة الصواب لأنهم الفوا العمل وفق
مزاجهم .التراخي والا مبالاة والكسل.(*غطي
علي نغطي عليك.)*لاسيما المؤسسة في البادية.
وفي الأخير أبنائنا هم الضحايا.
9 - زلايجي مجاز او حامد الله الأحد 01 فبراير 2015 - 11:19
يجب ترقية هذا المدير بمجﻻد قرائتي للعنوان عرفت ان هذا المدير سيكون مختلف عن الغالبية من المديرين الذين يخافون من الاساتذة و ان جاد في عمله و مبرراته كافية اهنئه على جراته و اقول اللهم اكثر من امثاله و جاء في المقال يصلن متاخرات للعمل ببضع دقائق مع العلم ان الدخول للعمل هو الثامنة صباحا او و النصف و هنا اقول لموظفي التعليم تعالو للمدن الكبرى لتشاهدوا فتبات في عمر الزهور يشرعن في العمل في الخامية و السادسة صباحا و انا اشاهدهن بحكم عملي ايضا مجتمعات ينتظرن النقل مرة اخرى اقول فومو بعملكم و احمدوا الله لانكم تمارسون عمل سهل و غير متعب اتعرفون انهناك اشهاص لا يحصلون حتى على يوم عطلة و تحياتي الكبيرة للمدير و اقول اللهن اكثر من امثاله و يجب على وزارة التربية الزيادة في سلطتهم و تمتيعهم بالحماية من رجال التعليم ولي صجيق محبوب جدا من طرف اساتذته و يقدرونه و يحترونه لانه لا يقوم بواجبه
10 - صوت الحق الأحد 01 فبراير 2015 - 12:10
على اللجنة النيابية أن تجري تحقيقا معمقا ونزيها وعلى المخول له اتخاذ الإجراءات أن ينزل أشد العقوبات على هؤلاء المتهاونين والمستخفين بالمسؤولية وعلى المتضامنين على الخذاع، لأن التساهل في مثل هذه الأمور سيكون أبناؤنا المتمدرسين هم الضحية
11 - مواطن الأحد 01 فبراير 2015 - 13:43
حسب علمي ميدان التعليم يعرف تسيبا من طرف الأساتذة وحسب ماذكر في المدكرة فإن من حق المدير أن يتخذ الإجراءات اللازمة في حق الأساتذة في حالة تاخرهم أو الغيابات المتكررة مسألة بعد السكن لا تمنع الحضور في الوقت والانضباط هذه مهزلة في حق أبناءنا
12 - مواطن الأحد 01 فبراير 2015 - 13:43
حسب علمي ميدان التعليم يعرف تسيبا من طرف الأساتذة وحسب ماذكر في المدكرة فإن من حق المدير أن يتخذ الإجراءات اللازمة في حق الأساتذة في حالة تاخرهم أو الغيابات المتكررة مسألة بعد السكن لا تمنع الحضور في الوقت والانضباط هذه مهزلة في حق أبناءنا
13 - الحقيقة الأحد 01 فبراير 2015 - 13:55
اقول للاخ moumi (الاستاذ بديار المهجر) ان هناك عندكم يوضع الرجل المناسب في مكانه المناسب اما عندنا فتجد شخص يحتل منصبا لا علاقة بمستواه الثقافي ولا الاداري ويريد ان يفرض آراءه على الآخرين دون التحاور معهم فتكون النتيجة هو ما نراه من تعسف وشد الحبل لذلك لا يجب المقارنة.
14 - ﻏﻴﻮﺭ الأحد 01 فبراير 2015 - 17:47
التعليم من اشرف المهن. خاص اعرفو شكون ﺗﻴﺨﺪﻣﻮ
15 - عزيز الأحد 01 فبراير 2015 - 19:15
......و خاصة حينم يصلوا متأخرين بدقاءق معدودة ينهال عليه ب.....هذا هو المدير فالحقيقة الله يعاون على متابعة الأساتذة في اداء مهامهم على أحسن ما يرام ! في مدرسة بمدينة سلا المدير هو من يبق مجوق مع بعض الأساتذة لمدد ما بين ربع ساعة وثلث ساعة زيادة على على عدم المراقبة ووووً الله ياخد فيهم الحق كضيعًو ولاد الفقراء
16 - اين الخلل الأحد 01 فبراير 2015 - 21:37
ما هدا المدير اﻻ حالة من ضمن حالات كثيرة جدا...الخلل يكمن في الطريقة التي بها يتم انتقاؤهم للعمل اﻻداري المشروط بالنزاهة والاستقامة وحسن الخلق ثم المرونة في التعامل ﻻ التحامل. .
17 - أستاذة الأحد 01 فبراير 2015 - 23:42
شفت أغلبية التعليقات عاجبهم تصرفات المدير! علاه اللي بغا يدير خدمتو كايعاير اﻷستاذات في شرفهم!! إيوا اللي عارف يخدم راه عندو الورقة و ستيلو! اﻷستاذ اللي ماخدامش يكتب بيه ماشي يعاير و يسب! مللي كايعطيها المعيور راه مالقى ما يكتب! للأسف كانشوف المواطنين ديما مع الطرف اللي ضد اﻷستاذ و بلاما يكون عارف التفاصيل!غا المهم مللي اﻷستاذ هو اللي كايسمع المعيور صافي مزيان! اتقوا الله باركا! أنا كنت خدامة مع مدير قال ليا سكني حدا المدرسة و شوفي شي خدامة تسكن مع راجلك أو والله حتى نخرج عليك! واش هذا ماشي كايقلب على الطرش! ماشي حشومة هاذ الهضرة! وكون راسلت الجريدة كون قلتو مدير صارم و هو كان أكبر شفار! كان داير غزاوة في المطعم و مدرسة النجاح! لكن للأسف ديما المهم خاصكم تكونو ضد اﻷستاذ واخا ماعارفينش التفاصيل!
18 - مدير الاثنين 02 فبراير 2015 - 17:16
أصبح التكليف بمهمة مديرمؤسسة جمرة في يد رجال ونساء التعليم امام كثرة الاعياء التي ا صبحت على عاتق السادة المدراء والسيدات المديرات(مسار-مسير-الاعتماد-مشروع المؤسسة-تكوينات-...) وامام انعدام شروط العمل بالعالم القروي في ما يخص منظومة مسار وما يتطلب الامر من تعبئة اسماء التلاميذ واسماء ابائهم وامهاتهم والشركاء والنقط ..التي باتت تعيقل عمل المدير،ولكن الحمد لله نحن لها بالمرصاد في غياب شروط العمل والدليل هو انجاح منظمة مسار للوزارة من قبل الطاقم الاداري المغربي.السبب لذكر هذه الاشياء هو ان المدير لا يبحث عن المشاكل والمدير الناجح هو الذي يتوفر على طاقم اداري تربوي يؤدي واجبه حبا لمهنته ولوطنه ولضميره دون استحضار سلطة ومراقبة المدير .ولكن هناك بعض الاساتذة لا يقدرون نعمة تعليم الغير اية قيمة ولا يبحثون الا على ربح المال ومرور الوقت دون ترك الاثر على تحصيل التلاميذ .فهل للمدير الحق في ردع مثل هؤلاء وحتى لا نجمل كافة الاساتذة بل هناك اساتذة يؤدون واجبهم على اكمل وجه ولكن اساتذة المدير المشتكى به منهم من يريد ان يفعل مايشاء وهو مالم يرده المدير وتضامن معه الاخرون كرها وسيطالهم التحقيق.
19 - أشرف وادي زم الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:11
لم يعد مقبولا اليوم إهانة الأساتذة و الأستاذات فكل ما يملكونه هو الكرامة ولا شئ غير الكرامة ومن العار والذل أن تهان كرامة الأساتذة والأستاذات أمام مرأى ومسمع التلاميذ لذا ندعو السيد النائب الإقليمي إلى التدخل الفوري والعاجل لإيقاف مثل هذه التصرفات اللاأخلاقية من طرف مدير ثانوية الشهيد عمر بن الحاج الإعدادية وتفعيل المسطرة القانونية في حقه خصوصا و أن هناك إجماع السادة الأساتذة على تهوره و تظلمه مما يدل على سوء تدبيره وفقده للمقاربة التربوية والاجتماعية خصوصا وأن الثانوية تبعد عن سكنى بعض الأساتذة بأكثر من 50كلم.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال