24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الفرقة الوطنية تحاصر أنشطة شبكات "مافيا العقار" بالدار البيضاء (5.00)

  2. داء السل يصل إلى المجلس الأسبوعي للحكومة (5.00)

  3. رفض الحكومة لرفع أجور صغار الموظفين يثير امتعاض النقابات (5.00)

  4. رصيف الصحافة: قادة العدالة والتنمية يطالبون بطي صفحة بنكيران (5.00)

  5. وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي إلى مغاربة العالم بـ51 عرضا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـOCP يواصل إثارة احتجاج الفوسفاطيّين

الـOCP يواصل إثارة احتجاج الفوسفاطيّين

الـOCP يواصل إثارة احتجاج الفوسفاطيّين

تفعيلا لدعوة المكتب النقابي لعمال الوساطة الفوسفاطيين بخريبكة، احتشد عدد من العمال في وقفة احتجاجية صحبة عائلاتهم أمام إدارة الفوسفاط المحلية بخريبكة، رفعوا خلالها شعارات للمطالبة بتوسيع عملية الإدماج التي سيستفيد منها عمال SOTREG بحكم تشابه الأوضاع وتفعيلها على باقي عمال الوساطة، مع ضرورة إرجاع جميع الموقوفين تعسفيا الى أماكن عملهم.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة مجموعة من أمهات وزوجات وأبناء عمال الوساطة الفوسفاطيين، أمام إنزال كبير للقوات الأمنية والسلطات المحلية، حيث دعا المحتجون السلطات لتحمل مسؤوليتها في تنفيذ الوعود التي قطعتها على نفسها بإرجاع الموقوفين خاصة عمال البستنة إلى عملهم، والتدخل من أجل إدماج العمال في المجمع.

وطالب المحتجون المجلس الوطني لحقوق الانسان بتنفيذ الالتزام الذي قطعه أمينه العام ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة خريبكة بني ملال بخصوص إرجاع الموقوفين الأحد عشر إلى عملهم، وعلى رأسهم الكاتب العام لنقابة عمال الوساطة الفوسفاطيين بخريبكة.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في سياق البرنامج النضالي الذي سطره عمال الوساطة الفوسفاطيين أمام ما وصفته النقابة في بيانها "السياسة المتعجرفة التي تنهجها إدارة الفوسفاط في حقهم، والمتجسدة في تصعيدها لهجماتها التعسفية والاستفزازية، كالتوقيفات الانتقامية المتكررة للعمال عن العمل بدعوى انتهاء الصفقات، وتوقيف الكاتب العام للنقابة عن العمل تعسفيا بحجة وجود تعليمات عليا، واستمرارها في تجاهل مطلب إعادة العمال الموقوفين لأماكن عملهم"، حسب ذات البيان.

وأشار ذات التنظيم النقابي في بيانه إلى "الاستياء العميق من انحياز السلطة إلى جانب إدارة الفوسفاط في حربها على العمال وحقوقهم"، مؤكدين على أن "ما قامت وتقوم به هذه الإدارة بتواطؤ مع السلطة في مواجهة نضال عمال الوساطة لم يزدهم إلا تشبثا بإطارهم النقابي، ولم يقوِّ إلا عزمهم وإصرارهم على مواصلة نضالاتهم السلمية والمشروعة"، وفق تعبير الوثيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - اخطبوط الأحد 01 فبراير 2015 - 09:55
شركة وطنية بعيدة كل البعد عن الإسلام والوطنية التوظيف فيها عن طريق باك صاحبي شركة عنصرية هذا رأي تقني متخصص حصل على المرتبة الأولى في التكوين واحتجاز مباراة التوظيف في ocp مرتين
2 - chorouk الأحد 01 فبراير 2015 - 11:40
ocp لم يظلم هؤلاء فقط وانما ظلم ثلة من الشباب من بين 5800 شاب الدين أوعهدهم بالعمل مند 2011 في اطار التوظيف المباشر ’ حيث خضع هؤلاء الشباب لجميع مراحل التوظيف الا أنهم يتفاجؤون بتوظيف البعض واكراه البعض الاخر باجراء تكوينات تتماشى ومطالب ocp مع العلم ان هؤلاء الدين تم اختيارهم في البداية يلبين مطالب وخصاص ocp . فالبعض انهى تكوينه ولم يتلقى اي اشعار يفيد التزامية ocp بوعده.ضاعت 4 سنوات من عمرنا ومازلنا ننتظردون معرفة مصيرنا. !!!!!
3 - هشام الأحد 01 فبراير 2015 - 13:53
هاد OCP بحال البقرة الحلوب كلشي باغي شي بزولة !!
حذار شي نهار تنشف و نبقاو بلاش !!
4 - ناقد الأحد 01 فبراير 2015 - 14:44
إنزال كبير للقوات الأمنية والسلطة المحلية ( أمهات و زوجات و أبناء العمال)
5 - أمازيغي الأحد 01 فبراير 2015 - 20:50
سيرو عند شركات المناولة ترسمكم في البداية تريدون العمل ولو بالاهانة ونقصان الأجر وتعرفون انكم مستغلون لانكم لم تلجوا للعمل بشواهد وانما بالرشوة مقابل العمل وعند مرور 2 او اربع سنوات تطالبون بالترسيم عجبا .
6 - A A الأحد 01 فبراير 2015 - 20:57
كتاب العامون وروءساء جمعيات المتقاعدين هي السبب الاول في عرقلة التوضيغات بالمحسوبة والكل عند ثمن ام المدير فبعيد عن هده الشبهات وما يوصل غير لي بغاو هما وزبانية ديالهم نعم بقرة حلوب وخرج من الباب ودخل من الشرجم بحال الا ماعندهم شباب في هده البلاد ولكن لي ولف البردعة مصيبة
7 - عتمان الاثنين 02 فبراير 2015 - 12:33
عمال شركة الوساطة بخريبكة عمال لهم كل الحق بالادماج للدور الكبير الدين يقومون به في رفع مستوى الانتاج الفوسفاط و خصوصا هم ابناء المنطقة و مدة العمل لا تقل عن خمس سنوات ادن لا نغطي الشمس بالغربال ... اما شركات فهم الا شركات وهمية و ريعية هدفها الوحيد هو الربح السريع بعرق جبين العمال
8 - abdelhamid الاثنين 02 فبراير 2015 - 12:48
اصحاب الشواهد طردوا من العمل بشركة الوساطة انهم شرفاء ومحترمون طردوا بعد ان قضو في العمل 12 سنة من المسؤول على هذا التلاعب بالعمال الذين يريدون العيش بكرامة انهم مواطنون مغاربة ابناء الوطن واناشد الضمائر الحية والوزارة المكلفة بالعمل النظر في هذه القضية الانسانيه وديوان المظالم القيام باعادة النصاب القانوني والاخلا قي للعمل ومحاربة الاقصاء والتهميش
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال