24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أطر صحية تنتقد تجميد تعويضات إلزامية

أطر صحية تنتقد تجميد تعويضات إلزامية

أطر صحية تنتقد تجميد تعويضات إلزامية

عقب حادث السير الذي تعرض له الفريق الطبي المشارك في تنفيذ عملية "رعاية"، بأراضي جماعة أسكاون القروية نواحي تارودانت، والذي أثر بشكل كبير على برنامج الوحدة المتنقلة محليا وإقليميا، أثار المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بتالوين قضية تجميد استفادة الأطر الطبية والتمريضية، ضمنهم ضحايا الحادث، من تعويضات الإلزامية منذ سنة 2009، فضلا عن ما وصفتها بـ"هزالة تعويضات التنقل" التي لم تتعد 180 درهما سنة 2014 للفرد.

وطالب المكتب النقابي من وزير الصحة الإفراج عن مستحقات الشغيلة الصحية وتسوية هذا الملف بصفة نهائية بالنظر إلى أن هذه الفرق الطبية تتكبد مشاق التنقل في ظروف صعبة وخطرة، والتي "نجدها دوما مجندة ومستعدة للانخراط الواعي والفعال في المساهمة في انجاح كل البرامج الصحية المسطرة من طرف الوزارة الوصية والذي كان آخرها برنامج رعاية" وفق تعبير النقابيين.

وجاءت مطالب أطر قطاع الصحة بتالوين بعد تدارس تداعيات الحادث المؤلم وعبر بصدده بيان المكتب النقابي عن تضامنه اللامشروط ووقوفه الى جانب الفريق الطبي الذي تعرض لهذه الحادثة إلى أن يتماثل الجميع للشفاء وعودته الى مقر عملهم.

كما أشاد البلاغ بتدابير وزير الصحة الحسين الوردي، الذي اتصل بأعضاء الفريق الطبي مع التزامه بالتكفل شخصيا بحالة السائق الذي يوجد في وضعية خطيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - rakia الأحد 01 فبراير 2015 - 01:51
Quand l'oct et l'ostodénsitometrie seront des actes médicaux remboursables par la mutuelle?
2 - هشام الأحد 01 فبراير 2015 - 14:00
اولا نأسف للحادث الذي وقع للاطر الطبية .
و لكن هذا لا يبرر التعويضات التي يطالب الآخرون الذين يحاولون الركوب على مآسي البعض.
3 - صقر الأحد 01 فبراير 2015 - 14:58
كان ضروريا أن تقع حادثة مثل هذه ليفتح ملف تعويضات العاملين بالقطاع الصحي و عن البرامج الصحية و التي تعرض بعضهم لخطر التنقلات في المناطق الصعبة و في ظروف مناخية قاسية.
الكل يجمع على أن الصحة قطاع اجتماعي لكن الأصوات تبح عندما نطالب نحن العاملون بالصحة بمعاملة إنسانية خاصة في الرواتب و الإمتيازات.
يوجد موظفون للدولة يعاملون بتمييز تفضيلي كبير لكي يبتعدوا عن الممارسات المشبوهة كالرشوة و يصونوا هيبة القانون و الدولة التي يجب أن تبنى على أساس العدل أما عند الحديث عن موظف الصحة فالكل يتوقف عند "ويل للمصلين" ...
4 - إطار صحي الأحد 01 فبراير 2015 - 15:19
القضاء على الرشوة يمر بالضرورة عبر توفير الخدمات و الموارد الكافية للمواطنين، الرشوة موجودة لأن المواطنين الراشين يعلمون أن الخدمات غير متوفرة للجميع و للحصول عليها يلجؤون لاستمالة بعض الأطر الصحية لتفضيلهم على الآخرين، الكل يتحدث عن الرشوة و لا أحد يتحدث عن المعانات الإجتماعية لأطر الصحة، لا أحد يتحدث عن موظف صحة (سواء طبيب أو ممرض) يذهب ثلاثة أرباع راتبه خدمة لدين ربوي نظير مسكن لم تبذل وزارته أي جهد لمساعدته في اقتناءه عبر مؤسسة أعمال اجتماعية جديرة بهذا الإسم، لسنا هنا لتبرير الرشوة لكن الأطر صاحبة الهمم العالية تعاني في صمت...
لقد كانت ملاحظة أحد أطر الصحة بليغة جدا حين قال أنه استقل القطار مع استاذ و دركي و أدى ثمن هذه التذكرة كاملا بينما أدى المسافران الآخران نصف ثمنها فقط. هل تستحق الأطر الصحية التي تطلع بمهام جليلة إنسانية، كما يقول معظم المواطنين الذين يعلقون على مواضيعنا، معاملة تفضيلية إنسانية أم سيظل المواطنون يفرحون و يهللون دائما عند الحديث عن اعتداء على إطار صحي؟؟
غياب أي تعليق حينما يكون الموضوع متعلقا بحقوق موظفي الصحة كما في هذا المقال يبعث لنا إشارات سيئة و مقلقة.
5 - ممرض الأحد 01 فبراير 2015 - 15:44
يجب الاعتراف ان الاطر الصحية غير متضامنة فيما بينها بشكل كافي يصون حقوقها فالحديث عن التضحية قد ولئ ومضي واقل خطا من مهنيي القطاع يوجب العقاب السريع ولاعادة الاعنبار الحل سهل وبسيط وهو القيا م بالواجب فقط لا اقل ولا اكثر فالطبيب يقوم بفحص فقط العدد الدي تسمح به منضمة الصحة في اليوم اما الممرض خصوصا في المناطق الناءية فلا يقوم الا بما يسمح به قانون 1960 والله مجرد هاته الاجراءات كافية ليعرف الكل قيمة الاطر الصحية.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال