24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* فيانونس نيوز إيبدو.:

- التصريح بالممتلكات في الخارج: القانون 63-14 مصادق عليه في قراءة أولى.. عملية المساهمة الإبرائية تكللت بالنجاح، خلافا للعديد من التوقعات، حيث مكنت من التصريح بقرابة 28 مليار درهمº ومكتب الصرف بدأ في العديد من الإجراءات الهادفة إلى تسهيل تقنين الصرف. وهكذا تمت المصادقة من طرف الغرفة الأولى على قانون ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج الذين حولوا محل إقامتهم إلى المغرب، أو الذين يستعدون لفعل ذلك. مشروع القانون يسهل، بشكل أكبر، عملية التصريح بالممتلكات ويجعلها أقل ضغطا وأكثر مرونة.

- توقعات سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال 2015: المغرب يواصل القيام بدوره كقاطرة لشمال إفريقيا. في 2015 سيشهد سوق الاتصال والمعلومات جملة من التغيرات على المستوى العالمي، وخصوصا في شمال إفريقيا. وهذه السنة، من المنتظر أن تعرف هذه السوق ارتفاعا بنسبة 8 في المائة بالمغرب و8 في المائة في تونس. كما يرتقب أن تعرف مصاريف السلامة المعلوماتية ارتفاعا بالمنطقة المغاربية لتصل إلى قرابة 36 في المائة من إجمالي الاستثمارات.

* لافي إيكو.:

- ارتفاع، شبه عام، لأسعار المنتوجات التي تستهلك على نطاق واسع. يتعلق الأمر، أساسا، بالمنتوجات التي تصنع من القمح الصلب، وذلك منذ متم شهر دجنبر من السنة الماضية. و"نسب ارتفاع الأثمان تراوحت بين 15 في المائة و20 في المائة، حسب المنتوجات"، وفق ما أكد فاعل في مجال التوزيع.

- إغلاق الحسابات البنكية لم يعد أمرا مرهقا للزبناء مثل ما كان عليه الحال في السابقº ذلك ما أكدته العديد من الجهات المعنية بالقطاع البنكي: مصدر من مديرية الرقابة البنكية ببنك المغرب قال إن الأبناك أبانت عن إرادة حقيقية في القطع مع الممارسات القديمة بهذا الخصوص.

* لوتون.:

- الدينامية التي تشهدها العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء في تصاعد. تؤكد ذلك الاتفاقيات العديدة التي جرى التوقيع عليها خلال المنتدى الاقتصادي الثاني المغربي - الإيفواري الذي انعقد على مدى يومي 20 و21 يناير الجاري، وتم خلاله التوقيع على 24 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، و بين القطاعين الخاصين في البلدين.

* لانوفيل تربيون.:

- دعم المنظمات غير الحكومية: عندما يتفحص محمد بوسعيد ميزانيات الجمعيات.. حسب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، فإن أزيد من 683 جمعية استفادت نهاية أكتوبر 2014 من الدعم الممنوح في إطار الميزانيات القطاعية، مقابل 646 بنهاية 2013، من بينها جمعيات ومؤسسات للأعمال الاجتماعية. وبلغ حجم الدعم الممنوح في هذا الإطار 1.44 مليار درهم، منها 1.12 مليار درهم مخصصة للأعمال الاجتماعية.

- التسجيل في اللوائح الانتخابية: القلق يسود بشأن حجم المشاركة في الانتخابات الجماعية المقبلة. هذا القلق يتقاسمه عدد من الفاعلين الجمعويين والسياسين. ففي الوقت الذي تسير فيه الاستعدادات القانونية على المسار الصحيح، فإن النقاش حول إشكالية مشاركة المواطنين في الاقتراع المقبل عاد بقوة.

* لوروبورتير.:

- مدونة السير: المعركة الجديدة. الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف يسعى إلى فتح ورش مدونة السير وتعديلها لتتضمن عقوبات قاسية قد تصل إلى السجن أربع سنوات.

- الولوج إلى المعلومة.. هذا المطلب يندرج في خانة القرارات التي هي في واقع الأمر مجرد "وعود". فرغم كل ما يمكن أن يقال بخصوص الولوج إلى المعلومة إلا أنها تظل مجرد حلم ينتظره العديدون، خصوصا الصحافيون الذين لا يزالون عاجزين عن الولوج إلى المعلومات اللازمة متى دعت الضرورة إليها.

* لوبسيرفاتور دي ماروك.:

- المنتدى الاقتصادي المغربي - الإيفواري تميز بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات في العديد من القطاعات ومن قبل العديد من المجموعات، ولا سيما الرواد المغاربة في مجالي المالية والعقار بالقارة الإفريقية.

- عدادات من الجيل الجديد في سيارات الأجرة.. إذ بات على هذه السيارات أن تتوفر على عدادات تتوافق مع المعايير المحلية والدولية. وتمكن هذه الآلية الجديدة الزبون من التعرف بدقة على المعلومات المتعلقة بالمطاف الذي قطعته سيارة الأجرة والمقابل المادي الذي عليه أن يؤديه. لكن السائقين غاضبون، إذ تكلفهم هذه العدادات الجديدة مصاريف إضافية في الوقت الذي لا يتوفرون فيه على "حقوقهم الاجتماعية"، وفق ما قال مصدر نقابي.

* لوكانار ليبيري.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لم يأخذ العبر، على ما يبدو، من قضية محمد أوزينº إذ عمد إلى تعويض الوزير الذي تم إعفاؤه بوزير ينتمي إلى الحزب نفسه، الحركة الشعبية. والحقيقة أن القضية ينبغي أن تتعلق أساسا بالكفاءة والبرامج والأهداف المسطرة.

* ماروك إيبدو.:

- تعليقا على تطرف شباب مسلمين بأوروبا رغم تمدرسهم ب"مؤسسات علمانية"، قال رئيس المركز الأوروبي للأمن والاستخبارات الاستراتيجية، كلود مونيكي، في حديث صحافي، إن أوروبا "لم تنصت إلى الحسن الثاني الذي كان يحرص على بقاء روابط قوية مع المغاربة الذين يعيشون في أوروبا، ومن خلالهم مع مجموع الجالية المسلمة".

- خبر سار للمغاربة الراغبين في قضاء عطلهم في الخارج: المخصصات السياحية لم تعد محدودة في 15 ألف درهم فقط، بل بلغت، اليوم، 40 ألف درهم، ويمكن للسياح المغاربة أن يخرجوا معهم 150 ألف درهم مستقبلا، وفق ما قال جواد الحمري، مدير مكتب الصرف.

* لافيريتي.:

- تفرد النموذج المغربي.. السنوات ال15 الماضية تبدو محددة بالنسبة لبلادنا. تغييرات مهمة حدثت خلال هذه السنوات، بلغت أوجها ذات مساء من يوم 9 مارس 2011 حين أعلن جلالة الملك محمد السادس عن تعديل الدستور. قيادة المغرب نحو مستقبل أكثر ديمقراطية وأكثر انفتاحا وأكثر حرية، مع إجراء مصالحة مع الماضي، هي أحد أهم أوراش جلالة الملك.

- الإنتاج الصناعي ارتفع ب 42 في المائة خلال السنة الماضية. هذا المنحى التصاعدي سجل في كل قطاعات الأنشطة الصناعية، عدا الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائيةº وفق ما أفاد به بحث أنجزه بنك المغرب حول الظرفية في القطاع الصناعي خلال دجنبر من السنة الماضية.

*شالانج.:

- منذ 40 عاما يسعى المغرب، من خلال إصلاحات متلاحقة، إلى تصحيح الاختلالات الترابية الموروثة عن الفترة الاستعمارية. النتائج التي تم تحقيقها في هذا الشأن كانت مهمة. ومغرب اليوم لا يشبه، في أي شيء، مغرب 1956. لكن التحديات التي يتعين رفعها لا تزال عديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - محمد الرايس الأحد 01 فبراير 2015 - 13:45
بقدر ما نراه من تقدم حثيث في مختلف الميادين الاقتصادي والسياسية
والاجتماعية بقدر ما يرافق ذلك تراجعات كبيرة في ميدان حقوق الانسان
بالمغرب . وبالرغم التوصيات الملكية السامية كلما انعقد مؤتمر أو أقيمت ندوات
وطنية أو دولية في شأن منظومة الحقوق في المغرب فإننا ما زلنا نعيش ونعايش
ونتتبع بالملموس خروقات شتى متتالية من طرف الاجهزة الامنية ذاتها والانكى من ذلك ما يطال نزلاء السجون من تعذيب وسحق للكرامات الانسانية أكثر من هذا الاحالة دون تمتيع النزيل بحقوقه التي سنتها القوانين الدولية .
وما حصل يومه الخميس 29/01/2015 بسجن الزاكي حيث تم جلد طالب جامعي بساحة السجن دون سبب يذكر وتهديده بتنحيته في حالة عودته في الدورة الربيعية لا جتياز امتحاناته الجامعية كل هذا أمام مرآى الطلبة النزلاء
ككبش فداء لمنعهم من متابعة دراساتهم الجامعية. أين توصيات المؤتمرات الحقوقية؟ أين دور المجلس الوطني لحقوق الانسان ؟ أم أن الامر مجرد بروتوكولات سياسوية محظة ؟؟
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال