حقوقيون: مجهولون في لوائح الانتخابات بطرفاية

حقوقيون: مجهولون في لوائح الانتخابات بطرفاية
الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:25

توّصل المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية إلى معلومات حول “وقوف اللجنة الإدارية المكلّفة بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة بالمدينة على اختلالات خطيرة، تتلّخص في إدراج المئات من الأسماء التي لا يقطن أصحابها بالمنطقة، أو تهمّ أشخاصاً مجهولين” وذلك ضمن خطة “الإنزال الانتخابي”.

وأضاف المكتب عبر بيان له أن هذا الاختلال يصل إلى ما مجموعه 15% من الأسماء المسجلة في اللوائح الانتخابية، وذلك في نسبة مؤقتة ما دامت التحرّيات جارية من أجل رصد المزيد من الأسماء التي تدخل في هذا النطاق.

وأشار المكتب إلى أن سياسة “الإنزال الانتخابي التي يسعى تجار وسماسرة الانتخابات إلى ممارستها في الإقليم، تعدّ جريمة في حق الوطن والمواطنين، من شأنها أن تُفقد الانتخابات مبدأ تكافؤ الفرص، ممّا سيكرّس الفساد المستشري في المشهد السياسي”.

وبعد تثمينه لعمل اللجنة الإدارية المكلّفة بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة بمدينة طرفاية، ودعمه لجهودها في “تطهير” اللوائح الانتخابية، طالب المكتب الحقوقي ذاته السياسيين بضرورة التحلي بروح المسؤولية والمواطنة، واحترام قيم الديمقراطية في تباريهم الانتخابي، مبرزاً في هذا السياق أن بعض “السياسيين الفاسدين” يعطون مثال الدفع بـ”أشخاص غير أكفاء، لا يتمتعون بروح المواطنة الحقة اللازمة لخدمة المواطنين”.

كما نادى المكتب من ساكنة طرفاية التسجيل في اللوائح الانتخابية من أجل “تفويت الفرصة على مزوري الانتخابات، والتحلي بالمسؤولية في انتخاب ممثليهم، بما يحقق مبدأ اختيار الأصلح والأنفع”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ناصر الحق
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:42

    المغرب هو البلد الوحيد اللذي يصوت فيه الأموات والأحياء على حد سواء.عموما غالبية الشعب المغربي أدار ظهره لهذه المسرحية السمجة ولتفعلوا ما تشاؤون فالشعب أبقى من حاكمه.

  • ناقد
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:42

    على وزن العنوان
    مواطنون : مجهولون في قبة البرلمان

  • الواقع
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 13:08

    تاع … تاع! ها التماسيح والعفاريت بداو تايبانو

    الشعب المغربي يطالب وزارة الداخلية أن تضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بالانتخابات وتقرير مصيرهم في السجن ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه الاستهانة برغبة المغرب القوية ملكا وشعبا في تقدم وازدهار البلاد والعباد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة