دعم مالي أوروبي لسياسة الهجرة في المغرب

دعم مالي أوروبي لسياسة الهجرة في المغرب
الإثنين 2 فبراير 2015 - 07:14

أكد المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس أفراموبولوس، أن المفوضية الأوربية تعتزم إطلاق برنامج مالي “ملموس” خلال السنة الجارية لدعم سياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء.

وأوضح أفراموبولوس، في جواب مكتوب على سؤال تقدم به نائب برلماني أوروبي حول دعم الاتحاد الأوروبي لسياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء، أن هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار شراكة من أجل التنقل المغرب-الاتحاد الأوروبي، سيتيح للمهاجرين المقيمين بالمملكة ولوجا أفضل للعلاجات الصحية والتكوين المهني.

وأضاف أفراموبولوس في هذا الجواب باسم المفوضية الأوروبية، والذي نشر اليوم الأحد، أن البرنامج سيسمح أيضا بتمدرس أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب وتقديم الدعم للنساء المهاجرات الحوامل، أو اللواتي يرافقهن أطفال صغار السن.

وتابع المفوض الأوروبي في جواب على سؤال للنائب البرلماني الأوروبي الاشتراكي البلجيكي هوغوس بايت، أنه “على المدى الطويل، من الأساسي دعم سياسة الهجرة المغربية، التي تتوخى الرفع من التأثير الإيجابي للهجرة على التنمية، وعلى محاربة الهجرة السرية وتهريب الأشخاص وحماية حقوق المهاجرين، مع وضع نظام شامل للجوء”.

كما جدد التأكيد على استعداد المفوضية الأوروبية دعم الجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل وضع سياسة حقيقية للهجرة، مسجلا أن المملكة هي أول بلد في شمال إفريقيا يتوفر على سياسة حقيقية للهجرة، خاصة بفضل إحداث مكتب للاجئين وإرساء منظومة لمحاربة تهريب الأشخاص.

وذكر المسؤول الأوروبي، في هذا الصدد، بأن المغرب اعتمد في 2013 سياسة جديدة في مجال الهجرة واللجوء قصد ضمان الاحترام التام لحقوق الإنسان، وقام منذ ذلك التاريخ بتفعيل إجراءات تتوخى دعم الاندماج، سواء بالنسبة للمهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم مؤخرا أو بالنسبة للاجئين المعترف بهم.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا في يونيو 2013 شراكة من أجل التنقل، التي تتضمن سلسلة من الأهداف السياسية والمبادرات الموجهة بالأساس إلى تدبير أكثر نجاعة ما أمكن لتدفقات المهاجرين.

ومنذ ذلك الحين، قام الاتحاد الأوروبي والدول التسع الأعضاء المشاركة والوكالات الأوروبية المختصة بالعديد من المبادرات من أجل تجسيد هذه الشراكة، التي تدشن لبداية تعاون طويل ووثيق في مجال الهجرة .

ولهذا الغرض، أطلق الاتحاد الأوروبي مشروعا يحمل اسم “شراكة”من أجل دعم الحكومة المغربية، خاصة على مستوى تحليل الممارسات الجيدة في مجال الهجرة والتنمية وإعطاء زخم أكبر لأفضل المشاريع في هذا المجال.

كما تتوخى “شراكة” مساعدة المغرب على تطوير مسارات، بالتعاون مع البلدان الأوروبية، توفر ولوجا أفضل للعمال المغاربة لسوق شغل الأوروبية وتحسين الخدمات المقدمة للمهاجرين المغاربة الراغبين في العودة إلى المغرب والاستقرار به مجددا، والاستفادة بشكل أمثل من التأثير الإيجابي للكفاءات المغربية في الخارج.

‫تعليقات الزوار

9
  • TAGADA
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 07:48

    On veut pas l aide de personne qui cherche de rendre le maroc une semetiere de la mesere et les problemes de l afrique; moyen oriont et asia.On a ps coloniser personne et nous somme pas aussi responsable de la mesere des autre et le maroc malgrer la chanson des responsables qui veule ne faire croire ou avaller que le maroc est devenue un pays d immegration la nuorwege de l afrique pr faire satesfaire les occedentaux au depand des interets du maroc et p marocain et la realite' dit le contraire; donc cette politique de regularisation eresponsable serra l la porte de l enfere sur tt les Ranges et meme sur l avenire de la Familie roiyal tt simplement le maroc appartient a tt les marocains qui doivent dire lr mot sur ce suje.

  • مساكن
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 08:02

    هما باغين يتهناو منهم وحنا يغرقونا بيهم…
    انا معنديش سكن وهجرت البلاد وعندي لولاد… وباغي نرجع لبلادي إلى لقيت كيفاش وماكاين معاونة..
    وحنا هنا…. خليها عالله أو صافي..
    الغرب يفكر فقط لمصلحته دائماً…يعطيونا حل للصحراء ديانا!!!!!!!
    انظروا الى اليونان وما فعلت…

  • محمد المغربي
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 09:25

    السلام ،، هذا "الدعم" المزعوم هو أكذوبة على المغرب والمغاربة،،
    هي رشوة للحكومة وجمعيات "الدل" لقبول آلاف المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراويين والعمل على تحسين ظروف عيشهم في المغرب حتى لا يحاولوا الوصول الى أوربا،،، لأن أوربا لا تريد أن يلوثوا أرضها…المفروض :
    1-اما أن تستقبلهم أوربا على أرضها لأنها هي الغنية،
    2-أو ترجعهم الى بلدانهم وتدعم بلدانهم في تحسين ظروف عيشهم،،
    3-المغرب يجب أن يقبل فقط بمساعدة أوربا لتحسين ظروف عيش المغاربة حتى لا يحاولوا الهجرة…أما الجنوب صحراويين فالمشكلة مع دولهم وأوربا.
    4-الأقتصاد المغربي غير في حاجة لهجرة جنوب أفريقيين والدلليل على ذلك يشحتون ويتسولون في الدربات والمساجد والطرقات …احذروا…

  • بوجمعة
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 10:09

    هي محاولة لتصدير أزمة الهجرة ومشاكلها إلى المغرب ومحاصرتها في مناطق العبور ؛ فكل هده الجيوش من المهاجرين الوافدين على المغرب سيزيدون تفاقم المشاكل التي يعاني منها المغرب أصلا؛ هناك تزايد الامتعاض من بعض تصرفات بعض المهاجرين وما يمارسون من تسول وممارسة الدعارة والنشل وغيرها من الجرائم

  • Ahmed
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 10:43

    ils vont nous donner des cacahuèttes pour se débarasser de la misére de l'afrique et ainsi consacrer le Maroc comme poubelle de l'europe , c'est une sorte de subvention pour la gestion de la décharge europééne .

  • amro
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:36

    J AI RIEN COMPRIS EST CE QUE PAR EXEMPLE SI L ALGERIE DONNE DE L ARGENT AU MAROC POUR INTEGRER LES CLANDESTIN AFRICAIN AU MAROC LE GOUVERNEMENT MAROCAIN AXEPTERA ???!…. C EST JUSTE DE L ARGENT ET QUEL EST LA RELATION ENTRE INTEGRER CES ETRANGERS ET QUELQUE EURO QUE OFFFRE L EUROPE AU GOUVERNEMENT EST CE QUE QUELQU UN PEUT M EXPLIQUER ?

  • ابوبكر الصديق عبد الله
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:33

    سامحكم الله البعض مصاب بمرض فتاك اسمه العنصرية ضد الافارقة بالذات فهم لا يعلقون إلا على الأفارقة، لا تنسى ان هؤلاء المهاجرين منهم كل الجنسيات و القارات و لتحمد الله على ذلك .
    و من ناحية أخرى كن حضاريا و لا تكره الأجنبي فالمغرب كان و لا يزال على مدار التاريخ مضيافا بل و متنوعا .زد على ذلك ان المغاربة متواجدون بكثرة في الدول الأفريقية و يعملون بكل شيئ فأنا موريتاني درست في المغرب و زوجتي مغربية شعرت بالإستغراب عندما أتت معي ان ولاد بلادها تلتقي معهم في كل مكان ،تسمع الدارجة اينما حلت حتى المطعم الذي نشري منه يعمل به مغاربة و محل إصلاح النظارات ولد رباط و زيد و زيد وأنا احمد الله عندما أرى الاجنبي المهم ان يبتعد عن المشاكل

  • said
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 16:32

    accueillir des immigres necessites quelque regles pour etre un reussite par exemple le rapprochement culturelle le besoin de main d ouevre ou des cerveaux mais seulement pour faire du bonheur a l europe qui a voler et creer des conflit en afrique ca me semble absurd

  • aziz
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 21:23

    أنا شخصيا مشي ضد و جود الأفارقة في بلدي المغرب أنا ضد هاد صفر الراس لكايفكر غا فراسو . ملكنا نصره الله نهار دار لأفارقة برنامج للهجرة متشاورش معاهم او ماطلبش منهم مساعدة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال