بنموسى: "نهاية سعيدَة" تجمع المغرب وفرنسا

بنموسى: "نهاية سعيدَة" تجمع المغرب وفرنسا
الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:21

عبّر السفير المغربي بفرنسا، شكيب بنموسى، عن سروره لعودة الدفء إلى العلاقات المغربية-الفرنسية بعد ما يقارب عاماً من الجليد، مشيراً في حوار مع راديو “RTL” الفرنسي إلى أن التقارب الأخير سيعبّد الطريق لخلق وضع جديد في علاقات البلدين.

وتحدث السفير عن كون هذه “النهاية السعيدة” لمسلسل التباعد بين البلدين هي نتيجة تواصل لم ينقطع أبداً بينهما، وأن التعاون المستقبلي بين الاثنين لن ينصب فقط على محاربة الإرهاب، بل كذلك على جوانب أخرى منها ما هو إنساني، ثقافي، واقتصادي.

ولأجل الاستدلال على أهمية التعاون المغربي-الفرنسي في مجال مكافحة الإرهاب، أشار بنموسى إلى أن المغاربة الذين التحقوا بـ”داعش” في الأراضي السورية والعراقية يبلغون 1200 مغربي، وهناك من عاد إلى المغرب بالموازاة مع تفعيل الإجراءات القانونية، وهناك من قُتل، وهناك من لا يزال هناك.

وقد سافر الملك محمد السادس إلى فرنسا، مساء الجمعة الماضي، في زيارة خاصة صوب فرنسا، كما أعلن البلدان التوصّل إلى اتفاق خاصٍ باستئناف التعاون القضائي والقانوني مع العمل على تعديل الإطار المحدد له، حسب بيان مشترك.

‫تعليقات الزوار

8
  • sword of justice
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:42

    نهاية سعيدة لمن؟؟هل للشعب المغربي أم للبورجوازية الاقطاعية المغربية؟؟وددت لو أن المغرب تعنت شيئا حتى تعطي فرنسا كل حقوق المغرب من أوراق تبوتية للمهاجرين ورد الاعتبار للمسلمين في فرنسا وعدم الكيل بمكيالين في قضايانا الوطنية هدا طبعا من حقوق السعادة أما أن تضحك علينا فرنسا فلا وإني أفضل تكنولوجيا السويد في الطيران وتكنولوجيا البحار للدانمارك وتكنولوجيا الهيلوكوبتر لداكوسطا الايطالية والسفن والغواصات لألمانيا هده هي قمة السعادة خدمة للوطن وليس كؤس الشمبانيا وعطر كشاريل والحقائب النسائية كارتيل.

  • مغربي
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:02

    لان العشيقة رجعلها العشيق ديالها ضروري تكون نهاية سعيدة

  • الإسم
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:04

    الله يخليها سلعة ما خصنا لا نهاية سعيدة لا فطوم يكفي أنهم استهزؤوا بنا و برسولنا الكريم و لا شك انها نهاية سعيدة للبرجوازية المغربية و فرنسا بشاااااخ تضحكو على الشعب المغربي

  • راصد
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:24

    (نهاية سعيدة) هل تذكرون وصف سفير فرنسا بواشنطن لعلاقة بلده بالمغرب

  • شاتلي والراحة تحت القنطرة
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:31

    البورجوازية والتفطح في الشانزيليزي اما المواطنون القاطنون في دوار باربيس ودوار دروه ودوار يار ودوار أريان في نيس وكثير من الدواوير في فرنسا بصح ماشي بحال دواورنا تشم فيهم ريحت الهروي و الزبل ديال لبڴر وريحت لمعيز زاد عليهم شي معيز جاي من وراء الجنوب،نرجعو ودوار وبورت كليشي ايه تما تاينزلو من الكيران les bus على كل حال هاذ الشريحة خارجا من الحساب

  • marocain
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:20

    C'est logique, le mois d'avril approche… mais on a montré qu'on sait faire un peu de pression et qu'on a quelques cartes à jouer s'il le faut.

  • احمد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 05:21

    فرنسا ارتكبت أخطاء فادحة تجاه المغرب وبدل أن يأت الفرنسيين صاغرين إلى المغرب لإعادة الدفء فإن المسؤولين المغاربة ارتؤا أن يذهبوا إلى باريز،، إنه قمة الاستهتار والخفة وعدم النضوج السياسي والدبلوماسي وحتى الاخلاقي..الله يستر وصافي

  • الحج عمر
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 19:12

    ما خفي كان اعظم
    يجب ان لا ننسى انه يوجد قرابة مليونان من المغاربة في فرنسا ،وهذا التقارب في صالحهم
    والنقطة الثانية هي مسألة الصحراء المغربية
    وأشيا ء اخرى لا تعلمها لا انت ولا انا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة