عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:27

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أكد أنه من المحتمل تأجيل انتخابات مجالس الجماعات الترابية إلى شتنبر المقبل. وقال، في تصريح للجريدة، إنه “من الراجح تأجيل الانتخابات، وذلك استجابة لطلب عدد من الأحزاب”. وأضاف أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد في هذا الشأن، لكن تأجيل الانتخابات يظل أمرا واردا ومرجحا، وفق قوله.

– صندوق النقد الدولي وضع المغرب على رأس قائمة البلدان التي ستحقق أكبر المكاسب من انخفاض أسعار النفط في 2015، غير أنه دعا إلى عدم المغالاة في تقدير التأثير الإيجابي لصدمة النفط، وحذر الحكومة من التورط في التزامات للإنفاق لا يمكن التراجع عنها. جاء ذلك في تقرير جديد حول آفاق الاقتصاد الإقليمي بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– النائب الاشتراكي الأوروبي هوغ بايت وصف تحويل المساعدات الإنسانية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي إلى المحتجزين في مخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، بأنها “فضيحة بجميع المعايير “. النائب الأوروبي قال، في تصريح صحافي، إن “تحويل المساعدات الإنسانية يعد فضيحة بجميع المعايير وبما في الكلمة من معنى”، مؤكدا أنه تلقى “بنوع من الذهول” المعلومات حول تحويل المساعدات، والتي كشف عنها المكتب الأوروبي لمكافحة الغش.

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر قال، خلال المؤتمر الإقليمي الثاني للحزب بأزيلال أول أمس الأحد، إن الاتحاد لم يدع إلى تأجيل الانتخابات، كما روج البعض، ولكن الحكومة ليست جاهزة لذلك، ما يؤشر على عدم جديتها في التحضير لإبرام الانتخابات في آجالها القانونية. كما أكد أن الإعلان عن مقترح قانون وكالة وطنية لتنمية المناطق الجبلية وتمريره أمانة على عاتق الأحزاب.

* العلم.:

– تحالف الديمقراطيين والليبراليين من أجل أوروبا، رابع مجموعة في البرلمان الأوروبي، ينتقد “تراخي” المفوضية الأوروبية إزاء تحويل “البوليساريو” والجزائر لمسار المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف. وصرح المتحدث باسم المجموعة بأنه “على المفوضية الأوروبية أن تبدي حزما أكبر في حالة مثل هذه التي كشف وأثبت فيها تقرير قديم الأجل حدوث تحويل للمساعدات الإنسانية”.

– لماذا اختارت الحكومة الدعوة إلى إحياء الحوار المجمد في هذا التوقيت بالضبط¿.. محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن الدعوة إلى إحياء الحوار الاجتماعي المقبر في هذا التوقيت لها خلفيات يعلمها الكل. وعبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبر أن الحكومة تعمدت تأخير الحوار حتى مررت قانون المالية، وما يهمها في المرحلة المقبلة هو تمرير نظام قانون المعاشات المدنية. أما العربي بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فعبر عن مخاوفه من أن يكون هدف الحكومة من استئناف الحوار في العاشر من الشهر الجاري هو التحايل وكسب المزيد من الوقت.

* الأحداث المغربية.:

– المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس أفراموبولوس، أكد أن المفوضية الأوربية تعتزم إطلاق برنامج مالي “ملموس” خلال السنة الجارية لدعم سياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء. أفراموبولوس أوضح أن هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار شراكة من أجل التنقل المغرب

– الاتحاد الأوروبي، سيتيح للمهاجرين المقيمين بالمملكة ولوجا أفضل للعلاجات الصحية والتكوين المهني. كما سيسمح بتمدرس أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب وتقديم الدعم للنساء المهاجرات الحوامل، أو اللواتي يرافقهن أطفال صغار السن.

– نشطاء حقوقيون بتندوف يطلبون من المغرب حمايتهم من اعتداءات “البوليساريو”: اختراق قوي خلف رجة قوية وسط قيادة “البوليساريو”. الاختراق يتعلق ببيان لنشطاء حقوقيين من جمعية أبناء الساقية الحمراء وواد الذهب يطلبون فيه من جلالة الملك محمد السادس ما أسموه “الحماية والأمن” والعودة الميمونة إلى أرض الوطن هم وعائلاتهم، نظرا للمضايقات من طرف بلطجيي “البوليساريو” لهم يوميا، حسب تعبير النشطاء.

* الحركة.:

– عدد اللاجئين السوريين الذين استفادوا من خدمات المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم “الزعتري” بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، بلغ خلال شهر يناير الماضي ما مجموعه 14 ألفا و464 لاجئا. ووفق معطيات لإدارة المستشفى، فإن الرضع والأطفال يأتون في مقدمة المستفيدين من خدمات المستشفى ب(6020 مستفيدا)، متبوعين بالنساء (4651 مستفيدة)، فالرجال (3793 مستفيدا).

– سفير المغرب بباريس شكيب بنموسى أكد أن الاتفاق على تعديل اتفاقية التعاون المغربي الفرنسي في المجال القضائي، الذي تم التوقيع عليه السبت الماضي بالأحرف الأولى، يعبد الطريق نحو تكثيف التعاون الثنائي. شكيب بنموسى قال لإذاعة (أر تي إل) الفرنسية، أول أمس، “نهنئ أنفسنا على التوصل إلى هذا الاتفاق الذي كان نتيجة للاتصالات التي لم تنقطع أبدا”، مشيرا إلى أن عمل الوفدين اللذين اجتمعا خلال هذا الأسبوع بالعاصمة الفرنسية برئاسة وزيري العدل بالبلدين، مكن من تسريع مسلسل بلوغ هذه النتيجة الايجابية.

* الصحراء المغربية.:

– وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية تتعهد بتفعيل قانون التعويض عن حوادث الشغل.. ويتضمن برنامج العمل، حسب بلاغ للوزارة، تجميع ومركزة جميع المعطيات والمؤشرات المتعلقة بالتعويض عن حوادث الشغل، بالإضافة إلى السهر على تحليلها بصفة دورية ومستمرة، والاعتماد على نتائجها لوضع البرامج العملية للوقاية ضد المخاطر المهنية.

– الحكومة تعود إلى طاولة الحوار مع المركزيات النقابية، حيث تستأنف الثلاثاء المقبل جلسات الحوار الاجتماعي بعد انقطاع دام عدة شهور وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن “الظروف مواتية لتلبية بعض مطالب الشغيلة”.

* أخبار اليوم المغربية.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحزبه أول أمس بالرباط، إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، “جمع أموالا طائلة”، وعليه “أن يقول لنا كيف جمع تلك الأموال”. كما قال إن إلياس العماري، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، “سيحدث مطبعة ب 12 مليارا”، مؤكدا أن “المواطن يريد أن يعرف من أين حصل على تلك الأموال كلها”.

– عبد الإله حفظي، رئيس جامعة النقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، قال إن المحطات الطرقية، التي تعيش حاليا حالة من الفوضى والتسيب، سيتم تطويرها من خلال دفتر للتحملات يشبه إلى حد كبير المحطات الطرقية الناجحة لبعض الشركات النشيطة بالقطاع موضحا، في حديث للجريدة، أن “كريمات التاكسيات” سيتم تقنينها كذلك من خلال شعار محاربة الريع الذي ترفعه الحكومة الحالية.

– لحسن حداد، وزير السياحة، قال إن إسبانيا تشكل “سوقا مهمة” بالنسبة للمغرب، الذي يطمح إلى جذب ثلاثة ملايين سائح إسباني على “المدى الطويل”. الوزير أوضح، في حديث صحافي، أن المملكة أعدت خطة “طموحة” لتنمية السياحية في السنوات القادمة تروم الوصول إلى 18 مليون سائح أجنبي في 2020.

* الصباح.:

– النقابات تفرض الحوار على عبد الإله بن كيران.. فقد أرغمت المركزيات النقابية رئيس الحكومة على توسيع دائرة الحوار معها، إذ في الوقت الذي كان يشدد على مناقشة ملف التقاعد فقط، خلال اللقاءات السابقة، تقرر أنه خلال الاجتماع الذي من المنتظر أن يعقد في 10 فبراير الجاري، أن تتم مناقشة جل النقط التي يتضمنها ملفها المطلبي.

– الزيادات الأخيرة في الحد الأدنى للأجور أنعشت أنشطة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ليقترب عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق من سقف الثلاثة ملايين، إذ تطور العدد بزائد 4,3 في المئة متم السنة الماضية غير أن هذا النمو في التصريح بالأجراء لا يعكس تقدما ملحوظا في محاربة التشغيل السري “النوار”، ذلك أن العدد المصرح به لا يمثل سوى 27,9 من إجمالي السكان النشيطين، علما أن الأجراء الذين يشتغلون في مختلف القطاعات يمثلون 44 في المئة من الفئة المشار إليها من السكان.

* المنعطف.:

– الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فرنانديث دي كيرشنر وصفت المغرب بكونه “بلدا جذابا وذا هوية ثقافية رائعة”. وأوردت وكالة الأنباء الرسمية الأرجنتينية (تيلام)، أن رئيسة البلاد، المتوجهة في زيارة إلى الصين، توقفت، السبت الماضي بالمغرب. وكتبت فرنانديث دي كشينر على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي (توتير) أنه ” كما هي العادة دائما، فالمغرب بلد كرم الضيافة وحسن الاستقبال والالتفاتة المتميزة”.

– من المرتقب أن يعقد تحالف ربيع الكرامة لقاء مع مجلس المستشارين، خلال هذا الأسبوع، من أجل تقديم توضيحات شاملة بشأن سلبيات ومخاطر مقترح تمديد ثان للفترة الانتقالية لسماع دعوى الزوجية. وحسب عاطفة تيمجردين، المنسقة الوطنية للتحالف، فإن تحالف ربيع الكرامة دعا المجلس، قبل انعقاد الجلسة العامة، إلى التصويت ضد هذا المقترح لأنه لن يعمل سوى على مضاعفة حالات تزويج الطفلات والتعدد، ولأنه يتنافى مع روح مدونة الأسرة والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان والنساء والأطفال.

* بيان اليوم.:

– الدولة تطلق عمليات التنقيب في مناطق جديدة بالموانئ لصالح الشركات.. وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة أوضح خلال افتتاح نموذج جديد لمحطة خدمة التزود بالنفط بمجموعة طوطال-المغرب بالطريق السيار الدار البيضاء-الرباط، أن الانهيار الشامل لأسعار المنتوجات النفطية يشكل حاليا عاملا جديدا من أجل إعادة الاعتبار لنظام تدبير المخزون مضيفا أن الوزارة ستطلق عمليات التنقيب في مناطق جديدة لصالح شركات النفط.

– رقم قياسي لمطار مراكش المنارة ب 4 مليون مسافر خلال 2014 فيما استقبل مطار محمد الخامس 7 مليون زائر.. المكتب الوطني للمطارات أوضح أن هذا الارتفاع، الذي شمل حركة النقل الجوي الداخلي بنسبة 77.02 في المائة والنقل الجوي الدولي بنسبة 5.3 في المائة، انفتاح مطار مراكش على 13 وجهة جوية جديدة بأوروبا فضلا عن استقطابه لخمس شركات جديدة للنقل الجوي.

* رسالة الأمة.:

– نادي قضاة المغرب يكلف المكتب التنفيذي السابق ورئيسه ياسين مخلي بتسيير أشغال النادي بشكل مؤقت من أجل تجاوز حالة الفراغ بعد الأمر الاستعجالي بتجميد جميع أنشطتهº ومخلي يقول “تحملنا هذه المسؤولية الجسيمة إلى حين زوال المانع” مضيفا أن “نادي قضاة المغرب أعطى الدروس في التنفيذ الطوعي للأحكام”.

– حزب الاتحاد الدستوري ببوجدور يعقد مؤتمره الإقليمي ويشكل المكاتب الإقليمية للحزب ومنظمتي الشبيبة الدستورية والمرأة الدستورية. وتم خلال المؤتمر الذي عقد مؤخرا “التأكيد على التشبث بالحكم الذاتي كمقترح جدي وحل واقعي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية” وأيضا “التأكيد على الاستمرارية في تأطير المواطنين والاستعداد للمؤتمر الوطني للحزب والاستحقاقات الانتخابية المقبلة”.

* العاصمة بوست.:

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يدعو وزير الداخلية إلى التدخل العاجل للبحث في مصادر الثروات والممتلكات الطائلة لبعض المنتخبين الذين يسيرون الجماعات الترابية، وذلك في خضم النقاش الوطني حول رئاسة الجماعات الترابية والجمع بينها وبين مسؤوليات أخرى، بالإضافة إلى توالي الفضائح المتعلقة بمهام العديد من رؤساء الجماعات، خصوصا مع قرار الداخلية عزل عدد منهم خلال الآونة الأخيرة.

– المغرب ضمن الدول الأكثر استفادة من تراجع أسعار النفط.. حيث كشف تقرير حديث لصندوق النقد الدولي حول “مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي” أن المغرب من أكثر الدول التي ستحقق أكبر المكاسب من انخفاض أسعار النفط في عام 2015 بناتج محلي حقيقي يبلغ 4.75 نقطة مئوية.

* التجديد.:

– قانون التعويض عن فقدان حوادث الشغل يصدر بالجريدة الرسمية، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية تقول إن هذا القانون يهدف إلى الحفاظ على جميع الحقوق الاجتماعية المكتسبة للمصابين بحوادث الشغل أو لذوي حقوقهم في حالة الوفاة، وتحسين مستوى التعويضات الممنوحة لذوي الحقوق وخصوصا بالنسبة للأرامل والأيتام والأصول.

– رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة عبد اللطيف قباج يقول إنه “بالإمكان تحقيق الهدف المتمثل في جذب 20 مليون سائح برسم رؤية 2020 إذا ما تم توفير الوسائل الضرورية لبلوغ ذلك، والمتمثلة أساسا في مضاعفة المنتجات السياحية بمعناها الحقيقي”، معتبرا أن هذا الهدف يبقى متواضعا مقارنة مع المؤهلات الحقيقية التي تزخر بها البلاد.

* لوبنيون.:

– المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس أفراموبولوس، أكد أن المفوضية الأوربية تعتزم إطلاق برنامج مالي “ملموس” خلال السنة الجارية لدعم سياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء. أفراموبولوس أوضح، في جواب مكتوب على سؤال تقدم به نائب برلماني أوروبي حول دعم الاتحاد الأوروبي لسياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء، أن هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار شراكة من أجل التنقل المغرب – الاتحاد الأوروبي، سيتيح للمهاجرين المقيمين بالمملكة ولوجا أفضل للعلاجات الصحية والتكوين المهني. وأضاف، في هذا الجواب باسم المفوضية الأوروبية، أن البرنامج سيسمح أيضا بتمدرس أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب وتقديم الدعم للنساء المهاجرات الحوامل، أو اللواتي يرافقهن أطفال صغار السن.

* ليبراسيون.:

– يونس بولاق، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستثمري المقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي للمسافرين، يقول، في تصريح للجريدة، إن مهنيي القطاع قرروا تجميد الإضراب الذي كان مقررا خوضه، في انتظار المساعي التي سيقوم بها وزير الداخلية لإيجاد حل لوضعية القطاع وتسوية مشاكل أزيد من 500 حافلة نقل تم إيقافها من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل.

– الدار البيضاء تفتقد، على نحو فادح، للفضاءات الخضراء.. بعد سنوات عديدة من التسويف والتردد، هل سيتم إعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية¿ وهل سيمنح المشروع، الذي أعلن مؤخرا طلب عروض بخصوصه، لهذا الفضاء ما يستحق من عناية¿. في جميع الأحوال، فإن المدينة لا تتوفر سوى على ثلاثة فضاءات خضراء كبيرة يعرفها البيضاويون تحت أسماء حديقة مردوخ ولرميطاج وحديقة الجامعة العربية. وإذا كانت الحديقتان الأولتان قد تم تأهيلهما، فإن حديقة الجامعة العربية لا تزال في طور طلب العروض.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المواطنون صاروا أكثر جرأة في رفع شكايات للتنديد باستخدام معطياتهم الشخصية.. فمنذ إنشائها، تلقت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، إلى غاية 2014، أزيد من 200 شكاية، 160 منها في 2014 فقط. هذا التطور يعكس مدى وعي المواطنين بأهمية المحافظة على معطياتهم الشخصية والرهانات المرتبطة باستخدامها.

* أوجوردي لوماروك:

– استئناف الحوار الاجتماعي: المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تلقت دعوة من الحكومة لعقد جولة جديدة من الحوار الاجتماعي وميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول “بالفعل سنلتقي الحكومة يوم الثلاثاء 10 فبراير. ويتعلق الأمر بجولة للحوار الاجتماعي، في حين أن الحكومة أرادت أن يكون الاجتماع السابق مخصصا للجنة الوطنية لإصلاح صناديق التقاعد”.

* ليكونوميست:

– السياحة: مخطط ضد الأزمة لإنقاذ الموسم. عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأشهر الأربعة الأولى يثير قلق وكالات الأسفار والفنادق. الإشكال يطرح بحدة في مراكش، التي تستعد لتسجيل تراجع واضح في وصولات السياح الفرنسيين. ومن أجل دعم القطاع في هذه الظرفية الصعبة، تم إعداد مخطط ضد الأزمة، بميزانية قدرها 100 مليون درهم، ويهدف بالأساس إلى الحفاظ على أنشطة المقاولات السياحية.

* البيان:

– صندوق المناخ الأخضر: يتعين على المغرب أن يراهن على مشاريع ذات أولوية. حيث أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أمس الاثنين، أنه يتعين على المغرب التركيز على اختيار ودراسة بعض المشاريع الرائدة في مجال التأقلم والتخفيف من ظاهرة التغيرات المناخية، وذلك لتسريع عملية اعتمادها من قبل مجلس صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة. وأضاف البلاغ أن فريقا من خبراء الصندوق تدارس مؤخرا خلال زيارته للمغرب في إطار اجتماع عقد بالرباط، وضعية تقدم التحضير للمشاريع المزمع تنفيذها على الصعيد الوطني، علاوة على الأفكار المرتبطة بالمشاريع ذات الأولوية من حيث التأقلم والتخفيف من ظاهرة التغيرات المناخية.

‫تعليقات الزوار

5
  • يزيد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:53

    الحكومة هي المتحكمة في تحديد توقيت الحوار المعلق منذ 26أبريل2011 بعد مسلسل من الحوارات المؤجلة التي لا تنتهي وتناقض في البيانات النقابية

  • salah dahbi
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:14

    بنكيران لا يؤمن أصلا بالحوار، فجل القرارات المصيرية اتخذها بطريقة انفرادية بعيدا عن المقاربة التشاركية التي أرادها أن تكون فقط مجرد ديكور يؤثث به المشهد من الخارج، وخير دليل على ذلك رفضه القاطع فتح باب الحوار مع ممثلي الإتحاد الوطني للمتصرفين(ات) المغاربة لمناقشة ملفهم المطلبي العادل والمشروع وايجاد الحلول الممكنة والواقعية له.
    والأنكى أن رئيس الحكومة يمارس التمييز والتهميش ضد هذه الفئة مدعيا أن "معندو ميعطهم" وكأنه يتصدق عليهم من ماله الخاص، لكنه في نفس الوقت يعطي وبسخاء حاتمي فئان بعينها كالقضاة والمخازنية والاطباء البياطرة وأساتذة الجامعات والبرلمانيين…!
    فلماذا الكيل بمكيالين وتقسيم موظفي الدولة إلى موظفين نافعين وموظفين غير نافعين؟
    لماذا تحاور الحكومة كل الفئات باستثناء هيئة المتصرفين، التي تثير بالمناسبة حساسية شديدة لدى رئيس الحمة كلما ذكرت؟! أو بتعبير أحد المتصرفبن " كلمة متصرف كتحرقهم فمهم"، فما السر يا ترى في ذلك؟ الجواب بطبيعة الحال حصريا عند بنكيران..

  • قاطعة الانتخابات
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:19

    هذا دليل على إعطاء فرص جديدة للبرلمانيين وأعضاء الجماعات للمزيد من جمع الأموال واستغلال الصفقات لأن هذه الأشياء صارت عادية عندنا في المغرب الشعب يصوت لإعطاء وتسهيل الفرص لشخص لا يفكر سوى كيف يجمع المال وينقذ عائلته وهكذا

  • فرحان
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 13:48

    لنا اخوان هناك يستغيتون وجب حمايتهم وتسهيل عودتهم .ان الوطن غفور رحيم .مع فضح انتهاكات خدام التفتيت

  • عبد الله محمد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 15:46

    اطلب من الاخوان الصحفيين الساهرين علي هده الجريدة المتميزة ان يكثروا من اجراء حوارات مع قيادات صحراوية مغربية وينشروا تفاصيلها. لان حكام الجزائر وشعبها يتصفحون جرائد وطننا يوميا وخاصة جريدتكم المتميزة.ويمكن لجريدتكم الموقرة ان تلعب دورا كبيرا في ارسال راي وموقف الصحراويين المغاربة من قضية الصحراء الي حكام الجزائر وشعبها ويمكن ايضا ان تلعبوا علي اعصابهم وتدخلوا في نفوسهم الشك وشكرا وارجوا منكم عدم نشر طلبي وشكرا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز