24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | اللوائح الانتخابية تسجل ما يفوق 910 آلاف طلباً

اللوائح الانتخابية تسجل ما يفوق 910 آلاف طلباً

اللوائح الانتخابية تسجل ما يفوق 910 آلاف طلباً

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن العدد الإجمالي لطلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة المقدمة من طرف المواطنين والمواطنات، بلغ إلى حدود أمس الأربعاء ما يفوق 910 آلاف طلبا منها 254 ألف طلب مقدم بواسطة الانترنيت.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات اليوم الخميس بمقر وزارة الداخلية برئاسة وزيري الداخلية والعدل والحريات، تم خلاله تدارس عدد من النقط المرتبطة بالإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، منها سير عملية المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة الجارية، والتدابير التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأبرز البلاغ أن اللجنة المركزية لاحظت أن العدد الاجمالي للأشخاص المزمع شطب أسمائهم من اللوائح الانتخابية على صعيد مقاطعات وجماعات المملكة يبلغ 275 ألف و291 ناخبا، أي بنسبة 2,10 في المائة من مجموع الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة المحصورة في 31 مارس 2014.

وبخصوص المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة، وقفت اللجنة على سير عملية تقديم طلبات التسجيل من طرف المواطنين والمواطنات. كما وقفت على الظروف الجيدة التي تجري فيها هذه العملية التمهيدية الهامة على صعيد مجموع التراب الوطني.

وفي نفس السياق، استعرضت اللجنة المركزية المعطيات المتعلقة بحصيلة أعمال اللجان الادارية واللجان الادارية المساعدة بخصوص الاجتماعات الأولية التي عقدتها ما بين 22 و28 يناير المنصرم طبقا للقانون، للقيام من جهة بفحص اللوائح الانتخابية الحالية بغية تحديد أسماء الأشخاص الذين فقدوا حق القيد بسبب فقدانهم للشروط المطلوبة قانونا للتسجيل في اللوائح المذكورة، ومن جهة أخرى لدراسة حالات الأشخاص الذين وردت في شأنهم ملاحظات من لدن وكلاء الأحزاب السياسية.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن اللجنة المركزية قامت بحصر وتحديد التدابير المرتبطة بالتحضير للانتخابات المقبلة والتي يتعين صياغتها في شكل مشاريع نصوص تشريعية أو تنظيمية، مضيفا أن اللجنة قد قررت بهذا الخصوص العمل على الانتهاء من صياغة المشاريع المذكورة خلال شهري فبراير الجاري ومارس المقبل.

كما ستعمل اللجنة في إطار المقاربة التشاورية، يضيف البلاغ، على إحالة هذه المشاريع فور صياغتها على الشركاء السياسيين لاستطلاع آرائهم واقتراحاتهم وذلك قبل عرضها على المسطرة التشريعية بالنسبة لمشاريع النصوص القانونية أو مسطرة المصادقة بالنسبة للنصوص ذات الطابع التنظيمي وذلك في أفق إخراجها إلى حيز الوجود في أحسن الآجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - KITAB الخميس 05 فبراير 2015 - 22:29
سمعت يوما أن الانتخابات وإدلاء المواطنين بأصواتهم يعتبر ؛ في الديمقراطيات الغربية ؛ بالون قياس حرارة نضج الشعب من عدمه ،
وقراءة الخبر هكذا تسجيل ارتفاع في طلبات التسجيل من طرف الداخلية المغربية لهو مؤشر لبدء العد التنازلي للعبة القذرة تزييف إرادة الشعب من الآن ..
2 - عبد الحميد الخميس 05 فبراير 2015 - 22:32
عندما نرفع شعار المواطنة على الدولة أن تكون مؤمنة بالمواطنة وتعمل بمبدأ التسجيل المباشر في اللوائح الانتخابية في ظل دستور جديد ، لا يقبل من حيث المبدأ إلا بالجديد . والسلام على من اتبع الهدى .
3 - محمد الخميس 05 فبراير 2015 - 22:37
900000 من أصل 9 ملايين غير مسجلين بفضل الحصيلة الممتازة لحكومة بن كيران في الكلام طبعا . كيف تريد للمواطنيين الدهاب للتسجيل و قد تعرضوا للأكبر عملية خيانة . من طرف حزب العدالة و التنمية اتمنى من المغاربة رد الصاع صاعين في المستقبل . سئمنا من الإنجازات الشفوية و محاربة الفساد و الفقر شفويا .
4 - هشام الخميس 05 فبراير 2015 - 22:52
نتوما عارفين بللي حنا عارفييين بللي هادشي كامل كدوب و غا مسرحية باش يبان المغرب بلد ديموقراطي !!
5 - مول الحمار الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:02
انتخبات آش من انتخبات هدا هو التنز عله الموغريب فيه شي انتخبات لي عرفت. أنا فيه هي النخبة سيرو تنزو على شي شعب اخر يا رب تعفو علنا
6 - karim الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:25
انا كمواطن مغربي غير منتمي لاي حزب ارى انه على المغاربة التسجيل في اللوائح والانخراط بقوة في العملية الانتخابية مادامت الصناديق نزيهة لارجاع لكل حزب الى حجمة وما ان تتأكد الاحزاب ان المغاربة والانتخابات هي الفيصل ستحسن الاحزاب من ادائها وسينقرض اغلبها ويبقى لنا 3 او اربعة احزاب انه التطور نحو الديمقراطية فالمشاركة تعني قطع الطريق على تجار الانتخابات حتى لو اراد ارشاء البعض لن يتطيع ارشاء الملايين اما خطاب المقاطعة فهو خطاب فاشل هو السائد منذ زمان استفاد منه المخزن بابعاد الناس عن السياسة والاحزاب وبتالي عدم مساهمت الناس في تطوير الاحزاب وتقويمها وتركها بيد اقلية انتهازية تستفيد من الفراغ اكبر مستفيد من عدم المشاركة هم الشفارة واصحاب المشاريع الثورية الوهمية 40 سنة ونحن لا نصوت فلا ثورة تحققت ولا الدولة تقدمت
7 - charif الجمعة 06 فبراير 2015 - 02:41
التسجيل في اللوائح الانتخابية 2015:
سجل ضد الامية السياسية
سجل انك مع الشرعية الديموقراطية
سجل فصوتك اقوى من رصاص البندقية
سجل انك انت المسؤول عن هذه القضية
سجل ضد الشمكارة مرادف البلطجية
سجل فصوتك لبنة ضد الشلاهبية
سجل يامغربي يا مغربية
سجل ان صوتك اغلى من كل الاوراق النقدية
مهما تلونت فصارت زرقاء سماوية
سجل ان صوتك اساس التنمية
سجل لتعيش بكرامة وانسانية
سجل فصوتك فارق في هذه اللحظة التاريخية
سجل فأنت الخصم والحكم في هذه القضية
سجل لا تضيع هذه الفرصة الذهبية
سجل بكل دماء الوطنية
سجل يا وطني اني اعشق الحرية
سجل ......
اني مغربي
اهدي هذه الكلمات من وحي اللحظة في هذه الليلة الشعرية...
الى كل من يحب وطنه اي شعبنا المغربي...
ويرجوا له الحب والخير ...
وادعوكم للتصويت على المخلصين الصلحاء الامناء ...
اظن وليصحح لي احدكم ان هذه ليس كما سبق..
وانا اثق في ذكائكم ...
مع خالص مودتي وتقديري
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال