24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أفرياط: أميناتو حيدر لا تساوي "جناح بعوضة"

أفرياط: أميناتو حيدر لا تساوي "جناح بعوضة"

أفرياط: أميناتو حيدر لا تساوي "جناح بعوضة"

وجه عبد المالك أفرياط المستشار البرلماني عن الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، انتقادات واسعة لتعاطي الدبلوماسية المغربية مع قضية الصحراء ومجال حقوق الانسان، "التي يتم استغلالها خارجيا لضرب المغرب" حسب تعبيره.

واستدل أفرياط الذي كان يتحدث في اللقاء المشترك بين مجلسي البرلمان، حول قضية الصحراء بحضور وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، على ما وصفه بالارتباك المغربي الذي حصل مع الصحراوية أميناتو حيدر "التي لا تساوي جناح بعوضة، لكننا أعطيناها فرصة لضرب المغرب".

وسرد أفرياط ما قال إنها "الأخطاء التي ارتكبت في قضية الصحراء والمجال الحقوقي والتي يجب أن تتجاوز في المرحلة المقبلة"، مخاطبا وزير الخارجية مزوار، "كلما أثير موضوع حقوق الانسان إلا تعاطيتم معه بنوع من الحساسية الزائدة"، مشددا على أن المغرب له رصيد مهم في المجال الحقوقي.

"لا نخاف من الجزائر لأن ليس لها الجرأة لطرح القضية الوطنية في المحافل الدولية وتناقش بواقعية وبالأدلة"، يقول المستشار أفرياط الذي اتهم الجارة الشرقية باستعمال الأموال في الكواليس لضرب المغرب ووحدته الترابية.

وبعدما طالب القيادي النقابي الأحزاب السياسية بتحمل مسؤوليتها وتعزيز الجبهة الداخلية، سجل ما اعتبره عدم فاعلية المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوي المعروف بالكوركاس، قبل أن يعبر عن استغرابه من "اعتماد السلطة التنفيذية المغربية على دبلوماسية حذرة وليس مبادرة".

وفي هذا الاتجاه انتقد نفس المتحدث، تعاطي الحكومة مع المؤسسة البرلمانية على مستوى الدبلوماسية الموازية، موضحا "أنه يتم الاكتفاء فقط بتوجيه الرسائل لنا من قبل الحكومة للفعل والتصدي لمحاولات الخصوم فقط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - minarkiza الخميس 05 فبراير 2015 - 23:27
نستنكر بشدة الظلم والطرد التعسفي الدي تعرض له السيد شالوم وزوجته فهم مغاربة وجودهم في المغرب طيلة هاته السنوات دليل علي حبهم لهاته االأرض وارتباطهم الروحي بها وولاننسى التاريخ وكيف استقبل الملك محمد الخامس رحمه الله اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية عندما تعرضوا للاضطهاد والظلم من طرف النظام النازي لهتلر وبقيت هؤلاء أوفياء لهدا الوطن لهدا يجب إرجاع الحق الي أصحابه ومادام دخل علي الخط رئيس الحكومة ووزير الداخلية السيد حصاد اكيد ستكون النتائج إيجابية ولصالح السيد شالوم وزوجته وشكرا
2 - حرب البسوس الخميس 05 فبراير 2015 - 23:49
ا ميناتو حيدر هي بسوس القرن الواحد والعشرين تتمسكن وتتغنج من اجل خداع المجتمع الدولي هي دئبة رقطاء في توب خروف
3 - jahardame الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:47
انمينتو حيضر المنحدرة من اقا هذه التي ﻻ تساوي جناح بعوضة كما قال البرلماني في تدخله حيت اعطاها المغرب اكتر من وزنها حتى صارت قضيتها كرائحة الجيفة شمتها الجزائر بخياشمها التي حشرتها في قضية الصحراء المغربية واستغلت اضرابها عن الطعام ودلك بالتبجح بها لدى منظمات حقوقية وإنسامية وخاصة منها التي تشعل الفتن بين الدول هذه المرأة لو تركت تواصل اعتصامها دون اهتمام المغرب لشأنها لوقفت اضرابها عن الطعام ودابت في صفوف اهل اقا وصمتت الجزائر كاﻻخرص
4 - Ali الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:09
Dieu nous a enseigné que tout le monde pèse moins d une aile de moustique de toute façon
5 - Minarkiza الجمعة 06 فبراير 2015 - 06:36
وقال الملك إنه "وبروح المسؤولية، نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع; فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة; فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن".
وأضاف الملك أن الوقت قد حان حيث "يتعين على كافة السلطات العمومية مضاعفة جهود اليقظة والتعبئة للتصدي بقوة القانون لكل مساس بسيادة الوطن والحزم في صيانة الأمن والاستقرار والنظام العام; الضمان الحقيقي لممارسة الحريات".
وأكد الملك أن التزام المغرب بأن يظل دولة للحق والتطور الديمقراطي; لا يوازيه إلا رفضه للاستغلال المقيت لما تنعم به المملكة في مجال الحريات وحقوق الإنسان، للتآمر ضد سيادة الوطن ووحدته ومقدساته، من أي كان.
"أما خصوم وحدتنا الترابية ومن يدور في فلكهم، يضيف صاحب الجلالة، فهم يعلمون أكثر من غيرهم، بأن الصحراء قضية مصيرية للشعب المغربي الملتف حول عرشه، المؤتمن على سيادته ووحدته الوطنية والترابية،.........
6 - مغربي يقض الجمعة 06 فبراير 2015 - 07:37
ما عندنا ما نبقاو نضيعو الوقت في وصف ديك الافعى الكرطيطة ديال امينتو حيدر، اسمها الثاني يكفي لوصفها فاحدروها انها هي عبدة العزيز المراكشي اللتي تتراس سريا انشاء بوليساريو الداخل وتتلقى التمويل من الجزاءر حين تجولها بالخارج، على الامنيين ان لا يغمض لهم جفن من جهتها، راها غدارة غير النظرة ديالها تشمل جميع المعاني من الحب القاتل الى البغض العميق فاحدروها اشد الحدر فلطالما اجنحة البعوض غالبا ما تكون سامة واقوى حتى من لسعة الافعى.
7 - ahmed الجمعة 06 فبراير 2015 - 23:03
ان ماجاءفي الخطاب الملكي هو المنطق وهو الحق الذي لارجعة فيه
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال