24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مزوار يعلن متأخرا عن أسباب الأزمة مع مصر

مزوار يعلن متأخرا عن أسباب الأزمة مع مصر

مزوار يعلن متأخرا عن أسباب الأزمة مع مصر

خرج وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أخيرا، عن صمته حيال الأزمة المغربية مع مصر، والتي اندلعت عقب التصعيد الإعلامي الذي قادته القناتان العموميتان عبر وصف النظام المصري بـ"الانقلابي".

ونوه وزير الخارجية المغربي، الذي كان يتحدث في لقاء مشترك بين مجلسي البرلمان، بوسائل الإعلام المغربية، الذي قال إنها "استوعبت الحرب بهذه الطريقة وهو ما يؤكد نضجنا المشترك في التعاطي مع القضايا المصيرية"، مؤكدا أن "كل القراءات التي يمكن أن تتم للأداء الدبلوماسي ستكون ناقصة إذا لم يتم التعامل بعقلية جديدة والنظر للإشكالية المستقبلية المرتبطة بالتحولات".

وأرجع مزوار التوتر الذي حصل بين البلدين إلى "عمل معادي يتم في سياق الأحداث التي عرفتها الدول في المنطقة لأن هناك إعادة للخريطة السياسية فيها"، موضحا أن من وصفها "بالجهات المعادية استغلت الأوضاع الجديدة بهدف واحد هو قضية الصحراء، والهدف التعبئة للعداء للمغرب".. وزاد: "في هذه الظروف المضطربة سجلنا إساءات متكررة للمغرب إعلاميا، كما تم إفساح المجال للجبهة الانفصالية في الإعلام المصري"، يقول مزوار الذي أكد أن المغرب "حذر من ذلك ورغم ذلك لم يتم الاستجابة بل رأينا توسع هذا المد العدائي".

مزوار كشف أنه طيلة الأزمة التي كانت صامتة، "كانت هناك اتصالات مستمرة مع وزير الخارجية المصري"، مشددا على أن "المنطق الذي اشتغلنا به هو تحويل الأزمة لبناء المستقبل وتمتين العلاقات".

هذا ورفض الوزير المغربي تقديم الاعتذار فقط في مثل هذه الأزمات، بالقول أن "الاعتذار جيد لكنه لا يحل الإشكاليات لذلك وجب التأسيس لعلاقات"، مشيرا أن "التزام مصر بالوحدة الترابية للمغرب والترحيب بالجهد المغربي في الأمم المتحدة موقف أقوى من السابق".

وأوضح مزوار "أن أي ارتياح مرتبط بنجاعة التوجه الذي نسير فيه برعاية صاحب الجلالة والقائم على الثبات"، مشيرا أن "الدينامية التي يعرفها الجهاز الدبلوماسي المغربي راجع إلى اجتهاده للتأقلم مع المستجدات لأن العالم غير مستقر وهناك تحولات عربية غير مضبوطة الآفاق".

هذا وكشف مزوار أن وزارته تتعاطى مع "أزمات شبه يومية والتي يتم إدارتها على وجه السرعة وبما يلزم من التكتم والسرية"، مضيفا أن "أزمات أكثر حدة تمس رموز الأمة وكرامة المغرب والوحدة الترابية وحقوق المشروع يتم التعامل بها بكيفية مختلفة يرتكز على الحزم انطلاقا من محددات واضحة تضع المصالح العليا للوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أحمد الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:42
دخل هذا الرجل في قلبي عندما ألغى مشاركته في مظاهرة باريس، بعد رفع رسوم مسيئة لنبينا محمد صل الله عليه وسلم.
2 - صحفي الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:44
هذا المسائل في جميع دول العالمية تكون سرية ولاتخرج للعلن الا بعد تخطي الازمة. اما صحافتنا فتريد ربما ان يضرب الطر للمغرب عبرها
3 - yosf الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:57
لازلت بلادنا تنهج سياسة الدفاع عن النفس.................................
4 - daoud الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:59
رد الصاع صاعين هو الحل الأمثل في السياسة ؛وخاصة مع الاشقاء العرب ؛طاطءة الرأس والحشمة لا يفيدان مع كحل الرأس و الكرامة فوق كل اعتبار.
5 - رشيد منار الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:59
تصريح جد متأخر للسيد الوزير..شأنه شأن الديبلوماسية المغربية في التعاطي مع القضايا الحساسة...
6 - GCH الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:01
اعترف أن الدبلوماسية المغربية كانت ناجحة في ردها على استفزازات مصر، رغم أني أكره مزوار
7 - سوسي الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:03
و لكن يا مزوار وزير خارجية مصر اكد امام لعمامرة ان مصر تؤيد الوحدة الترابية للمغرب في سبتة و مليلية المحتلنتين من اسبانيا و ام مصر تدعم الامم المتحدة لحل مشكلة الصحراء .
فهدي غير الهضرة و الخوا الخاوي
8 - ام نور الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:08
اقول للسيد وزير الخارجية المغربي...صباح الخير...فالخبر الدي كان بفلوس اصبح ببلاش على راي المصريين...اما الدفا ع عن الوحدة الثرابية يتطلب الافعال وليس الاقوال....واساله ما دور دبلوماسيو المغرب في الدول الافريقية وكيف تم قبول جهة لامحل لها من الاعراب في العالم في الاتحاد الافريقي وخروج المغرب الدي هو دولة دات سيادة....انظروا الى الانزال الدي قامت به مصر في افريقيا لتقوية وجودها هناك بعد انشائها للوكالة المصرية من اجل الشراكة والتنمية في يوليوز 2014...واطلعوا على عدد الدورات التي نظمتها لفائدة متدربي دول حوض النيل ودول الكومنويلث والدول الافريقية الناطقة بالانجليزية وكدلك الفرنسية في جميع المجالات ...الزراعة ...الطب ...الامن ...كل دلك لضمان مساندتها في كل ما تقوم به ....ان كان فعلا قد تم الاتفاق مع مصر على توطيد العلاقات ...لمادا لا تفعل شيئا لاخراج المرتزقة من الاتحاد الافريقي وارجاع المغرب حتى وان كان هو من طلب الانسحاب ولمادا لا تساعد المغرب في سحب اعترافات بعض الدول بالبوليزاريو...ولمادا لاتنشط صفحة وزارة الخارجية المغربية على الفيسبوك لنتتبع تحركات الدبلوماسيين في الداخل والخارج.
9 - mohammed الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:17
c'est dommage monsieur mezouar que le peuple marocain ne voit rien de votre celeritè, votre efficacitè,votre genie quotidien dans la gestion des dossiers diplomatiques du maroc.....plutot on voit un homme qui travaille peu qui anticipe très peu et que depuis que vous etes a la tete du ministère que le maroc recoit des coups durs de partout...nos ennemis se depalcent 10 fois plus que vous partout dans le monde et vous, vous preferer rester a Rabat a les accuser presque chaque jour..les marocains voient dans ses accusations quotidiennes de l'algerie une sorte de pleurnicher ,pour rien professionelle ni intelligent.. le regime algerien c'est un ennemi declarè et on le connait très bien et surement il lui fait plaisir de nous voire pleurer et l'accuser quand on subit les coups..mais il faut travailler et neutraliser leur manoeuvres avec intelligence et beaucoup de travaille et moin de declarations et d'accusations mediatiques a chaque fois.
10 - BADR الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:43
وما راي السسيد مزواار من قول الديبلوماسية المصرية بان "التزام مصر بالوحدة الترابية للمغرب" انما تعني به الدعم من اجل استرجاع سبتة و مليلية فقط ?
11 - ra9im الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:50
نشرتين خفيفتين اخباريتين اجلستا النظام المصري على قارورة تصرفاته المعادية لوحدتنا الترابية فالمغرب كان يترقب عن كثب الاستفزازات الصعلوكية من بعض اشباه الاعلاميين و الممثلين المصريين زد على ذلك ما تفوه به قزم ازهري من اباطيل و اكاذيب بقوله ان المغرب صلاته و صيامه و اعياده الدينية باطلة و الاكثر من هذا و ذاك الزيارات التي قام بها صحفيون مصريون بتمويل من جارة السوء الشرقية الى مخيمات تندوف كل هذا جعل المغرب يستشيط غضبا و يقف بشدة و حزم امام هدا التقارب المصري مع ابناء فرنسا على حساب وحدته الترابية فكانت ردة فعله ما ذكرته في بداية تعليقي ردة الفعل هذه كانت صاعقة مدوية في الاوساط السياسة المصرية الداعمة للانقلاب فبدا الانقلابيون يتخبطون تخبط من مسه الشيطان بالمس لانهم لم يكونوا يتوقعون من المغرب هذا الهجوم الخفيف اللطيف الظريف هجوم بدون سب و لا شتم و لا قذف كل ما قاله في تقرير اخباري هو تكرار كلمة انقلاب 10 مرات فكان هذا التقرير بمثابة بلسم دواء وشفاء للكسر الذي اصاب جمجمة السلطة المصرية اثر سقوطها في فخ ابناء فرنسا ولله الحمد شوفي الكسر المصري و عادت المياه الى مجاريها مع المغرب و السلام
12 - Haddam الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:57
Le Maroc devrait se munir d'un conseil superieur de defense, charge de l'integrite territoriale de notre pays ,non seulement du sahara ocidental marocain mais aussi du sahara oriental marocain sous ocupation illegale de l'Algerie des harkis,arrogants qui refusent toujours de restituer les territoires spolies de Bechar a tindouf.
Les affaires de notre securite interieure et celles de notre integrite territoriale qui est une cause nationale ,devraient etre traitees en conseil superieur de la nation et non entre les mains d'une poignee de personnes qui s'etaient montrees dans le passe, incapables de gerer comme il se doit cet important dossier de haute importance qui concerne la souverainete de notre nation.
On doit se rappeller toujours le coup de queue de poisson de nos "amis "
americains pour ne pas tomber dans les erreurs du passe.
Notre integrite territoriale concerne toutes les composantes de la nation ,personne n'a le droit d'en faire une affaire privee aux consequences....
13 - Abdelkbir الجمعة 06 فبراير 2015 - 16:03
i m not interssting to the moroccan politic, But firsth time i m with Msr Mezouar to stay at the head of the minister for foreign Affair.
14 - سعيد الجمعة 06 فبراير 2015 - 16:07
شكرًا السي مزوار هكذا يكون الرد
15 - مغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 16:42
ربط قضايانا الوطنية العادلة بانقلاب عسكري دموي استهتار في تدبير قضايانا الوطنية وقصور في التعاطي الدبلوماسي المخزني ككل، لماذا؟

حسب الدبلوماسية المخزنية :
إذا كنت لا تدعم قضيتنا العادلة فأنت نظام انقلابي غير شرعي.
وإذا كنت تدعم قضيتنا العادلة فأنت نظام شرعي وإن قتلت شعبك ونكلت ويتمت وهدمت وحبست وانقلبت عليه.
إذن، شرعية قضايانا الوطنية = شرعية الانقلاب والقتل.

وهذا ما لا يعبر عن الموقف الشعبي هو الموقف المغربي الصحيح :
تبقى قضايانا الوطنية عادلة وإن دعمها أو لم يدعمها كل دكتاتوريي العالم ومستبديه.
ويبقى انقلاب مصر انقلابا عسكريا مجرما قاتلا غير شرعي وإن اعترف بأن جزر الخالدات وجبل طارق وسبتة ومليلية وجزيرة ليلى مغربية.
16 - الحفصي الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:13
"التزام مصر بالوحدة الترابية للمغرب ...
=======
مصر تقول الوحدة الترابية للمغرب التي نعنيها هي الوحدةالترابية عند
إستقلاله ، وليس بعد دخوله الصحراء الغربية ، عليك يا سي مزوار توضيح
الأمر للمغاربة ، ولا تجعلهم يتوهون ، كلام عام .
17 - حسن بن محمد الجمعة 06 فبراير 2015 - 18:56
الصراحة أن معالجة الأزمة مع ساسة مصر الإنقالبيين أبانت عن الكعب العالي للدبلوماسية المغربية و الشعب المغربي في التعامل مع التطاول على كلرامة و مصالح المغرب أرضا و شعبا,,,,,إنها صفعة باليد اليسرى أو مايستحق أن أسميه((ضربة شمس في فصل الشتاء)) إنه الدهاء و الذكاء المغربي...
18 - دايز الجمعة 06 فبراير 2015 - 20:32
نوه بوسائل الإعلام المغربية التي وصفت انقلابا بالشرعي بأوامر عليا ثم حين أمرت وصفته بالنظام الانقلابي المجرم ثم بأمر آخر خمدت و اضفت عليه صفة الشرعية... جميلة هي وسائلنا الاعلامية ومطيعة جدا ولا تختلف كثيرا عن مساندي الانقلاب هناك الا في المعدات والقدرة الجيدة على اخراج المسرحيات الاعلامية..
لو سكت لكان أراح للجميع
19 - مواطن واعى الجمعة 06 فبراير 2015 - 23:05
الانقلاب : يظن بعض الأخوه فى المغرب الشقيق انهم اذا أذاعوا فى قنوات التليفزيون المغربى كلها ان ماحدث فى مصر هو انقلاب . ان الشعب المصرى والمسؤولين سينزعجون لذلك ولن يناموا مطمئنين وسيتحدث كل الناس عن هذا الحدث المدوى الكبير ؟؟ هذا ماقراءته هنا فى هذه التعليقات .اولاً لااءحد فى مصر يتابع التليفزيون المغربى . واءن تابعه نَفَر قليل بالصدفة لن يفهمه ! وان فهمه احد بالصدفة اي من هذا النفر القليل سيضحك على هذا الخبر جداً وسيقول كيف لهوءلاء ان يقولوا هذا الكلام المخالف لما حدث فى مصر من ثوره شعبيه على عصابة الاخوان المتاءسلمين الفاشله بجداره . وكيف لايعرف الأخوه فى المغرب اءن الشعب المصرى هو الوحيد واهب الشرعيه وايضاً يسحبها وقتما يشاء كما فعل مع فساد مبارك وخيانة عصابة الاخوان خوارج هذا العصر وكذلك أعطى الشرعيه لاءبن مصر البار السيسى . فمصر وشعبها اكبر وأُقدِّم وأول البلاد لاتهتم لكلام وتطاول السفهاء والأقزام من اى مكان كما يتخيل البعض المريض باءنه يستطيع بجهله وحقده على ام البلاد ان يوءثر فيها وفى شعبها وقاءدهم الذى انتصر وهزم الخوارج بلا عوده فالقافلة تسير وال... تنبح وتعوى وتحقد وتهوى ..
20 - Mohamed sahraoui الجمعة 06 فبراير 2015 - 23:11
Les algeriens sont stupides,reveurs arrogants,dont la haine immense qu ils eprouvent envers la Nation marocaine les rend ,desorientes ,deconcertes,furieux, au point de perdre le nord et s'egarer dans des illusions qui les rendent malheureux,en croyant qu'ils allaient un jour arriver a amputer le Maroc de son Sahara Occidental pour l'annexer a l'Algerie,avec leurs petrodollars et les traitres du polisario,pris au piege infernal harki, afin de desenclaver leur pays qui ne possede qu'une minuscule fenetre sur la Mediterranee.
Un vieux reve fou et utopique qui ne verra jamais le jour tant qu il'y aura des marocains sur terre,le brave peuple marocain qui est la bete noire des harkis assassins,auteur du genocide algerien des annees 90,une decennie noire pour le peuple algerien,ou plus de 350.000 algeriens avaient ete massacres par le regime pire que celui de Pinochet et de pol pot des khmers rouges du Combodge,reunis.
Pauvre peuple algerien :
Petrole+gaz= Misere noire.
21 - ملاحظ السبت 07 فبراير 2015 - 08:23
المغرب له عدة ملفات قوية لتطويع دولة الحراكة كما جعل قيادة مصر تنحنني وتتخبط كالذي مسه الجن؛ من بين هذه الملفات والتي لم تستطع وللأسف ديبلوماسياتنا تحريكها ضد هذه الدولة الجارة هو ملف المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر سنة 1975 والذي يعتبر وبرأي خبراء دوليون قضية حقوقية إنسانية إجتماعية بإمتياز ناهيك أن الدولة الجزائرية بفعلتها هذه إرتكبت جريمتين في آن واحد: الأولى جريمة ضد الإنسانية بتهجريها لما يتعدى 45 ألف عائلة مغربية كانت تقيم بطريقة شرعية فوق ترابها وساهمت في تحريرها من بطش أمها فرنسها والثانية جريمة حرب بمصادرتها للممتلكات والعقارات والأموال ....
للأسف الخارجية المغربية ليس لها تصور واصح للتعامل مع هذا الملف الحقوقي بإمتياز والذي يدخل في أجندتها السياسية خصوصا مس ولا يزال يمس مواطنيها حيث كان من الأجدر خلق لجنة داخلية للتتبع والتنسيق مع الضحايا المدافعين عن حقوقهم.والأدهى والأمر هو صدور توصيات أممية بخصوص هذا الملف من مجلس حقوق الإنسان بجنيف التابع للأمم المتحدة ضد الدولة الجزائرية وتوصيات أخرى تهم المغرب بخصوص هذا الملف لكن لا المغرب إستطاع إستغلال التوصيات ولا الضحايا إس
22 - Migo السبت 07 فبراير 2015 - 12:13
إذا كان 23.5 مليون ناخب أتوا برئيس و تسمون ذلك إنقلاب فأهلاً بالإنقلاب .. إذا كان أحد يساوم على الإعتراف بسرعية النظام . فلا حاجة لنا به . فيكفينا إعتراف 90 مليون . كما يكفينا إعترف الأمم المتحدة التى إستقبلت ( الإنقلابى ) رسمياً . إلى جانب الدول العربية والإسلامية و القوى العظمى والعالم أجمع الذى أرسل وفوداً رسمية بدءاً من الإنتخابات حتى النتائج و حضور النتصيب الرئاسى .. من يظن أن المصريين يشاهدون القنوات المغربية فهو واهم لأن لهجتكم غير مفهومة بالمرة و لذلك فهو لا يشاهدها مطلقاً اللهم إلا من يهتم بالشأن المغاربى عموماً فهذه القنوات تحدث الشارع المغربى فقط أما بخصوص الصحراء و مناوشاتك لضمها . فهذا شأنكم و ليست لمصر مصلحة فى التضحية بالمغرب لأجلها . فلا تقحموا مصر فى أمور لا شأن لها .. من يذهبون لمخيمات الصحراء يذهبون بدعوة من منظمات حقوقية إنسانية و ليست سياسية و هؤلاء يمثلون أنفسهم لا الدولة .. تقارب مصر و الجزائر ليس عدوان أو مؤامرة على أحد و إنما تعاون إقتصادى عسكرى لصالح الشعبين خاصة فى ظل الوضع المتدهور فى ليبيا و ما يشكله من تهديد لحدود البلدين .. تحيا مصر . تحيا المغرب .
23 - ابن زاكورة السبت 14 فبراير 2015 - 19:14
والله كلام معقول ومقبول ،فحين كانت مصر تحت قيادات متعقلة كانت العلاقة المغربية المصرية مستقرةوحسنة،لكن بعد وصول السيسي اراد ان يجرب شطارته مع المغرب،لكنه اخطا العنوان،واغتر بالغاز الطبيعي البوتفليقي ، على حساب كرامة الشعب الجزائري،لكنه استدرك خطأه،سريعا،فحي الله السي مزوار،وياليث كل الوزراء والبرلمانيين يجعلون مصلحة فوق كل اعتبار،وكلامي هذا موجه بالخصوص الى شباط ولشكر وبن شماس ومن يمشي على نمطهم،الذين جعلوا تركيزهم على من؟على بن كيران،وبن كيران جاءت به اخيتارات الشعب وحقيقة، يمشي وحكومته في الاتجاه الصحيح،ومصلحة الوطن هي اهميتهم،اما الآخرين فليس لهم سوى الاكاذيب ،ومحاولة عرقة الاصلاحات ،لأنهم اصل الفساد،فلو كانوا فعلا وطنيين احرارا،لتركوا الحكومة تشتغل وينتظروا نهاية خمس سنوات،واتركوا الحكم للشعب،لكنهم فضحوا انفسهم؛حياك الله ياوزير الخارجية؛
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال