24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | وزارة النقل تنتقد تعليق سفير لـ"دورية بوليف"

وزارة النقل تنتقد تعليق سفير لـ"دورية بوليف"

وزارة النقل تنتقد تعليق سفير لـ"دورية بوليف"

اعتبر مصدر مسؤول من الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل ان الاتفاق الذي ابرمه خالد سفير والي جهة الدار البيضاء مع ست نقابات مهنية بقطاع المسافرين، والقاضي بتعليق العمل بدورية صدرها الوزير وليف، لا تلزم الوزارة في شيء.

وياتي هذا الموقف مباشرة بعد إعلان خالد سفير عن توصله لاتفاق مع بعض نقابات نقل المسافرين يقضي بتعليق الدورية الصادرة عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل بتاريخ 28 يناير 2015 الرامية إلى عدم تجديد بطائق الإذن الخاصة بحافلات النقل العمومي للمسافرين وجميع الآثار المترتبة عنها.

وكان الوالي قد وقع، مساء امس، هذا الاتفاق المثير للجدل مع ممثلي كل من الجامعة الوطنية لأرباب النقل الطرقي للمسافرين، والجامعة الوطنية لنقابات أرباب النقل العمومي على الطرق والجامعة الوطنية للنقل الطرقي المسافرين بالمغرب والنقابة الوطنية لمستثمري للمقاولات الصغرى للنقل الطرقي للمسافرين بالمغرب، والنقابة الوطنية لمهنيي حافلات النقل العمومي والجامعة المغربية لإتحاد الناقلين العموميين للأشخاص عبر الطرق.

ويقضي الاتفاق ايضا بتسريح الحالات المودعة حاليا بالمحاجز وذلك إلى غاية متم شهر فبراير 2015، بتجديد صلاحيات بطائق الإذن لجميع الحافلات ابتداء من يوم الجمعة 06 فبراير 2015 .. كما ينص على إدراج إشكالية تجديد بطائق الإذن الخاصة بالحافلات كأول نقطة في لقاء مقبل للحوار و معالجتها خلال هذا التعليق لمفعول الدورية محل الخلاف، إلى جانب الدخول في حوار حول مشروع إصلاح وتأهيل وتنمية القطاع بمشاركة وزارة الداخلية في جميع مراحله.

وقال المسؤول بالوزارة المنتدبة، الذي لم يرغب في نشر اسمه، إن وزارة الداخلية ولا الوالي سفير لم يخبرا الوزارة الوصية بهذه الخطوة، وقد تدخلا من اجل ممارسة صلاحيات ليست من اختصاصهما، وبالتالي فالقرار المعلن عنه من طرف سفير غير ذي جدوى.

واضاف ذات المتحدث لهسبريس إن الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل هي المخولة حصريا لقيادة اي مفاوضات مع ممثلي القطاع. واكد "هذا الاتفاق لا يلزمنا لا من بعيد ولا من قريب".

واصدرت ولاية الدار البيضاء بيانا قالت فيه إن المبادرة التي اتخذها وزير الداخلية تهدف لتجاوز الوضعية الاستثنائية التي يعيشها قطاع النقل العمومي الطرقي الجماعي للأشخاص بين المدن (المسافرين) بالمغرب، والعمل على إيجاد الحلول التوافقية لمعالجة ظواهر اختلالها في إطار مقاربة تشاركية مع هذه الهيآت.

واورد البيان انه " استمرارا للقاءات المسترسلة التي تمت مع والي جهة الدار البيضاء الكبرى بتكليف وتفويض من السيد وزير الداخلية بصفته أحد المتدخلين في القطاع منذ تاريخ 30 يناير 2015، تم عقد لقاء حوار وتواصل حول هذا الملف والوضعية المرتبطة به".

واضاف نفس المصدر ان الاتفاق على توقيف دورية بوليف جاء "بعد نقاش مستفيض ومعمق التزمت هذه الهيآت كفاعل رئيسي بالقطاع بتعليق القرارات المتخذة خلال لقاء المهنيين ببوزنيقة بتاريخ 27 يناير 2015 خاصة منها الإضراب لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد وتنظيم مسيرة احتجاجية بالحافلات وذلك وعيا منها بدورها الإيجابي للحفاظ على السلم الاجتماعي وضمان تنقل المواطنين بشكل عادي خاصة مع نهاية العطلة الدراسية وتثمينا منها للمبادرة التي اتخذها وزير الداخلية للدفع بالحوار في اتجاه الجدية والالتزام وكذا تجاوز كل تعتيم يمارس على هذا الملف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مغرابي الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:34
الله يحفظ من حكومة الفتنة....يريدون اشعال ازمة النقل ولا يعرفون خطورة النار التي يلعبون بها....فبعد فضيحة البرلمان وانحطاط "مول ديالي كبير عليك"..يشعلون الحروب مع خصومهم...وينسون ان النار ستحرق هذا الوطن الامن من الشرور...ينسون الوطن من اجل مقاعدهم ...اللهم الطف بهذا الوطن...
2 - CHAOUNI الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:57
العامل يحكم على الوزير......؟؟؟؟؟؟
العامل مكلف بتطبيق سياسة الحكومة التي تصرفها عبر الوزراء كل في مجاله
أما أن يشرع و"يعلق" المراسيم الوزارية فهذا يجب أن "يعلق" من منصبه فورا وبدون تردد.....
هل هي عودة لعصر البصري وأم الوزارات ؟؟؟؟؟
يجب الضرب بيد من حديد على مثل هذه التصرفات......
3 - نقال الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:59
سيدى الوزير كفاك من العنتريات غير المحسوبة العواقب فمشكل النقل لا يحل بالغصب و التهديد
4 - الحسن.اكادير الجمعة 06 فبراير 2015 - 18:52
لو لم يتدخل الوالي لعاش المغاربة اواخر عطلة مدرسية صعبة.و هم يبحثون عن وسائل نقل للرجوع لديارهم.انا شخصيا اضطررت الى الرجوع الى بلدتي مبكرا بعدسماعي لاشاعات عن اضراب وطني للنقل.فشكرا للسيد الوالي.
5 - مسيكين الجمعة 06 فبراير 2015 - 18:52
الرينة هدي دابا كلّ والي إبرم شي تفاقية مراكش طنجة العيون وجدة فاس ولا أحسن گاع كلّ عامل اديرلي بغا.
6 - Transporteur الجمعة 06 فبراير 2015 - 18:59
يجب حذف وزارة النقل لفشلها في مواجهة تحكم لوبي النقل و النقابات الانتهازية فيها و تبديلها بوكالة أو مكتب خاص بالنقل. أما الوزراء و الوزراء المنتدبون فقد أصبح واضحا بأنهم مشغولون بالحملات الانتخابوية المستمرة و تبين بأن الحزب بالنسبة إليهم أفضل من الشعب. فضيحة القناطر التي انهارت بمجرد سقوط نقطة مطر و الطرق المحفر و المحطات الطرقية المزبلة المتسخة ملجأ السماسرة و المشردين و قطاع الطرق و الحافلات المهترءة؛ كلها أمور تحتم وجوب تدخل الدولة من أجل الرقي بقطاع النقل الى قطاع عصري يخدم المواطن.
7 - الزكوطي الجمعة 06 فبراير 2015 - 20:31
يجب الحزم في التعامل مع من يريد تسييس المطالب والضغط على الحكومة
فبعض لوبيات النقل تريد فرض قوانينها الخاصة التي يحركها تحقيق ارباح كبرى دون اكتراث بمصالح الناس واحترام القوانين ،والدخول في عملية لي دراع الحكومة التي لها سلطة تنظيم جميع القطاعات وعلى الجميع الانضباط فهذه حكومة الشعب المغربي حاصلة على ثقة الشعب من جهة وعلى ثقة جلالة الملك الممثل الاسمى للامة .
فبمثل هذا السلوك والتهديد سيصبح صعبا على اي سلطة ممارسة السلطة السيادية التي يقررها الدستور والقوانين .
وكل جماعة منظمة وممولة جيدا تعمل بقطاع حيوي كقطاع النقل يمكنها ان تضغط على السلطات بالتهديد بالاضرابات المزاجية والمسيرات الاحتجاجية لاخذ مكاسب زائدة وكل ذلك قد يكون على حساب فئات اخرى من الشعب قد تكون غير منظمة او ضعيفة .
فالاستعلاء على الحكومة ومحاولات اذلالها بالضغوط والتحالفات التي قد تكون مشبوهة ، وهي سلطة سيادية موكول لها تدبير شؤون المواطنين بما يضمن مصالح جميع الفئات - التي قد تكون احيانا متعارضة - ليس في صالح الاستقرار الذي ينشده ويعرف قيمته المغاربة الاحرار المتشبتون بدينهم وملكهم ووطنهم .
فحذار من الجشع .
8 - طارق الجمعة 06 فبراير 2015 - 20:53
اسأل والي الدارالبيضاء عن دو ية التي اصبحت لها مفعول اكثر من حكم صادر عن المحاكم المملكة باسم صاحب جلالة نصره الله لماذا هذا الولي لم ينفد هذه الاحكام وهي احكام الفسخ العقود المبرمة بين اصحاب الماذونيات وسائقي الطاكسيات هل اصباحت احكام غير معترف بها ام الدو يات صاد ة عن الوزير الداخلية السابق هي التي لها القرار
9 - MOUH الجمعة 06 فبراير 2015 - 21:51
ا لى جيتوا الحق هذه هي الجهوية ;الوالي يمتل الملك في الجهة اي له جميع الصلاحيات في تسيير الجهة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال