24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مطالب اجتماعيّة تخرج ساكنة أنوال إلى الشوارع

مطالب اجتماعيّة تخرج ساكنة أنوال إلى الشوارع

مطالب اجتماعيّة تخرج ساكنة أنوال إلى الشوارع

خرجت ساكنة أنوال، ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻘﺮﻭﻳﺔ ﺗﻠﻴﻠﻴﺖ بإﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﺭﻳﻮﺵ، إلى الشارع العام ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻟﺴﻴﺎﺳات ﻣﺴﺆﻭﻟي الإقليم ﻭﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ وفق ما كشفوه ضمن الموعد.

وقد أقدم المحتجون للأسبوع الثالث على التوالي بﻏﻠﻖ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻗﻴﺔ ﺑمدار قبال ﻣﻘﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺗﻠﻴﻠﺖ، ﺣﻴﺚ ﻋﻤﺪ ﻗﺎﺋﺪ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺑﻨﻲ ﺃﻭﻟﻴﺸﻚ ﺑﻤﻌﻴﺔ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭفريق مختلط للقوات العمومية، ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻙ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ، على ﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، لكنهم أعلنوا عن رفضهم.

وقد ﺭفعت ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ مندّدة ﺑـ"ﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻹﻗﺼﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻬﻤﻴﺶ ﺍﻟﻤﻨتهجة ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ"، ومطالبة بإصلاح الطرق وتوفير بنيات صحية و تعليمية، وكهربة المداشر.. كما أكد المحتجون خلال دخولهم في اعتصام ليلي، وكذا استمرارهم في الخروج للشارع والاحتجاج لغاية تنفيذ مطالبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ANOUAL السبت 07 فبراير 2015 - 23:21
le makhzen doit écouter le peuple s'il veut continuer à gouverner , n'oublier pas que Anoual c'est l'endroit où les espagnoles ont perdu la guère, peut être bientôt ça sera le tour de l makhzan marocain
2 - ﻏﻴﻮﺭ السبت 07 فبراير 2015 - 23:23
المسؤولون لا يفكرون في المناطق المهمشة بل غايتهم تبدير المال في الملاعب. ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ. الحفلات،،،،،،،،،
3 - good السبت 07 فبراير 2015 - 23:43
نحن شعوب تظن أنها قادرة على اسقاط الأمطار بمجرد ترتيل بعض الكلمات
- نحن شعوب تقول للفاشل أن الأعمال بالنيات و ليس بالنتائج
- نحن شعوب تشكر الله على نجاح الجراحة و تنعت الجراح بالجهل في حال الفشل
- نحن شعوب توصّف أكثر من نصف تعدادها السكاني "بناقصات عقل و دين"
- نحن شعوب تصدف نظريات المؤامرة برحابة صدر و نستهزء من النظريات العلمية
- نحن شعوب تظن أن لغتها هي لغة الله و تضحك على عبارة "شعب الله المختار"
- نحن شعوب لدينا علماء أنجازهم الأكبر أن بصيلات ذقنهم قوية و صحية و قادرة على الانطلاق
4 - اعزيزي السبت 07 فبراير 2015 - 23:45
هؤلاء هم الرجال حقا ينتفضون في وجه المسؤولين دفاعا عن حقهم ، وليسوا كالمكناسيين الذين يعانون من التهميش والإقصاء على الصعيد الوطني ، ولا أحد يتحرك ، إنهم في سبات عميق ينتظرون نزول ملك من السماء ليخلصهم مما هم فيه ، والله ( ماي يحك لك غير ظفرك ... )
5 - akram fadel السبت 07 فبراير 2015 - 23:47
الاحتجاجات في هذه الجماعة مشروعة،والطريق الرابطة بين جماعتي أنوال وتزغين من أخطر الطرق،إن لم تكن أخطرها.
تصوروا طريقا طولها 13 كيلومترا "وهي المسافة الرابطة بين الجماعتين" تقطعونها في ساعة كاملة.
إن أنوال وقبيلة تمسمان عموما،تعيش أياما وسنينا ليست أيامها ولا سنينها،وأبدا لا يمكن لمن يعيش في المنطقة أن يحسب نفسه يعيش في القرن الواحد والعشرين،وعجبا كيفا يدعي المسؤولون أنهم يعيشون العصر بحاضره!
الجماعة تابعة ترابيا للإقليم الجديد حسب التقسيم الجديد،وهو إقليم فتي بالفعل ولكن من المشين حقا أن تكون أنوال التي وصل سمعها إلى ما وراء البحار لا تعيش حاضر هذا القرن رغم أن ترديد اسمها على الألسن تعدى في شهرته ترديد أكبر المدن المغربية.بل ونستطيع أن نقول "دون مبالغة"،أن أنوال ومرعكتها بالخصوص (1921) لم تسبقها ولم تأتي من بعدها معركة أشهرت وأفخرت بقوة المغاربة وتفانيهم الجهادي في سبيل الحق والحرية.
الحقيقة أن الاحتجاج مشروع ما دامت هذه الحالة قائمة!
6 - Temsamani rifi germany الأحد 08 فبراير 2015 - 00:41
عجبا امر هولاءالمسوءولين همهمالوحيد هو تحصين كراسيهم لا يهمهم المواطن الضعيف كيف يدبر معاشه اليومي .تبا لهته السياسة التي تخدم الا اصحاب الكروش الضخمة.عندما تشيد طريق او قنطرة لم يمض عليه بعض الشهور ،تراها في خبر كان فلا المقاولة التي نفذت المشروع المندثر تتابع ولا المفسدون يحاسبون ولا معطوا المشاريع يراقبون مدى نجاعة المشروع وماهية الاموال التي صرفة في انجاز هذا الورش وكاننا في غابة الحيوان. القوي ياكل الضعيف، الى متى....؟؟؟ اليس منكم رجل رشيد...؟؟؟اللهم ان هذا لمكر .وما خفي اعظم...اللهم اليك المشتكى.
7 - انوال الأحد 08 فبراير 2015 - 05:04
Salam
Tout d'abord je voudrai exprimer mon soutien et mon admiration a mes frères qui manifestent, je vous dit bravo et courage jusqu'au bout et surtout rester calme et ne céder pas à des éventuelles provocations. Pas de violence ni insultes.
Puis, je voudrai signaler un point très important , en tant que "fils d'ANOUAL",
لا احد من انوال مكتوب في سجل الحالة المدنية' وطبعا حتى في بطاقة التعريف الوطنية لا يوجد اسم انوال؟؟؟
حتى الجماعة سميت "جماعة تاليليت" ومقر الجماعة موجود في انوال!!! وزيادة على ذلك'لو التقيت معى مواطن من تاليليت وسألته من أين انت، فسيجيبك انه من انوال!
لماذا يريدون قتل اسم انوال؟
نقطة اخرى كدت ان أنساها الا وهي انه في ال21 يوليوز من كل سنة يأتوننا بأناس لا ادري من أين ويحتفلون بذكرى معركة انوال!!! و سكان انوال !!
لا نريد لا احتفالات ولا.... نريد فقط إرجاع الأمانة الا ذويها ... هويتنا طريق مثل جميع أنحاء المغرب الحبيب..الخ.
انوال في نشاطها ... تنادي اللذين يحبون عزها.
تحية للجميع والسلام
8 - امغناس الأحد 08 فبراير 2015 - 23:09
وفقكم الله يا اخوان ما عليكم الا التصعيد الى حين تحقيق جميع المطالب الاساسية كما انصحكم بتجنيد الشباب للمرحلة القادمة.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال