قطط تثير استياء المرضى بمستشفى خريبكة

قطط تثير استياء المرضى بمستشفى خريبكة
الأحد 8 فبراير 2015 - 17:13

استنكر عدد من قاصدي المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، ضمن تصريحات متطابقة لهسبريس، ما قالوا إنه تكاثر للقطط بشكل ملفت وغريب بمختلف ساحات وممرات المشفى، ووصولها إلى الأقسام الطبية وغرف المرضى بشكل عام، وقسم النساء والتوليد بشكل خاص، مع ما يرتبط بذلك من أوساخ وفضلات وإزعاج.

وعبر رواد المؤسسة الاستشفائية عن استنكارهم لمواقف كل من إدارة المستشفى والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة أمام استفحال هذه الظاهرة غير الصحية، مشيرين إلى أن نزيلات قسم النساء والتوليد يشتكين من ولوج قطط بأحجام مخيفة إلى الغرف عبر النوافذ والأبواب للمبيت أسفل الأسِرة، ما يتهدد صحة الرضع حديثي الولادة.

وقالت إحدى نزيلات قسم التوليد إن “القطط تزور المريضات أكثر من الأطقم الطبية، كما أنها تلج القاعات في مختلف الأوقات، وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل”، مضيفة أنها منذ لحظة الولادة وهي تبيت محتضنة فلذة كبدها خوفا من مخالب القطط الباحثة عن بقايا الطعام داخل الغرف والممرات.

وأوضحت أخرى أن القطط اتخذت من المستشفى مأوى لها بشكل دائم، وألِفَت وتَعايَشت، بمرور الأيام، مع ظروف الحياة بين رواد المستشفى وداخل الغرف وفي الممرات، ولم تعد محاولات إخراجها من طرف المرضى تعطي أية نتيجة، ما يدفع بعض المرضى إلى التعايش بدورهم مع القطط، أو التعجيل بمغادرة المستشفى بأقل خسائر مادية ونفسية ممكنة.

وفي سياق مرتبط، أفادت مصادر من داخل المستشفى أن استفحال الظاهرة راجع بالأساس إلى شساعة الساحات وكثرة الممرات، وصعوبة السيطرة على القطط داخلها، وكثرة النفايات التي تجذبها فرادى وجماعات من الأحياء المجاورة، ما يحتم على الجهات الوصية على القطاع اتخاذ إجراءات آنية لمعالجة الظاهرة أو القضاء عليها أو حتى التقليل والحد من تفاقمها.

‫تعليقات الزوار

18
  • رشيد
    الأحد 8 فبراير 2015 - 17:19

    القطط حنين على بنادم بلا مانفقو ..وشكرا

  • Merci
    الأحد 8 فبراير 2015 - 17:50

    و الجرذان بمستشفى إبن سينا في الرباط. …

  • المهدي2
    الأحد 8 فبراير 2015 - 17:57

    اتركوا اللوم على القطط لا تعلقوا مشاكلكم عليها فهي مخلوقات وديعة ولا يمكنها ان تاكل وليدا انما ابتعدتم عن المشاكل الحقيقية التي يفتعلها البشر والراسمالية المتوحشة اما القطط فهي غير متوحشة
    لم نسمع في حياتنا عن قط اكل رضيعا والخير في المغرب وفير والجميع يتعاطف مع القطط الا من يريد ابعادنا عن مسببي المشاكل ويلصقها بالقطط

  • abdelfattah baeza
    الأحد 8 فبراير 2015 - 18:01

    القطط كذالك هي المسؤالة عن مرض طكسوبلزمة وهو مرض معدي يتطلب علاجه ست اشهر لذ لك يجب على المسؤلين القبظ على جميع القطط

  • mustapha
    الأحد 8 فبراير 2015 - 18:06

    اثار انتباهكم القطط فقط؟
    و لم تنتبهوا الی رجال الامن الخاص securitè
    كيف يقمعون الناس البسطاء

    و لا مسؤول يتكلم

  • mustapha
    الأحد 8 فبراير 2015 - 18:06

    اثار انتباهكم القطط فقط؟
    و لم تنتبهوا الی رجال الامن الخاص securitè
    كيف يقمعون الناس البسطاء

    و لا مسؤول يتكلم

  • قطقط
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:08

    شخصيا أعتبر القطط علاج نفسي، مجرد النظر إليها تبعت لي السرور، و زد عن ذلك القطط حيوانات نظيفة جدا .. المرجو العناية بها جيدا ! لا أظنها تشكل خطرا.

  • Laila
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:36

    غريب ان ارى هذا الخبر وقد اصبحت الان ثلاثين سنة. ولدتني امي بهذا المستشفى و قالت انها لم يغمض لها جفن طول الليل لانها كانت خاءفة من ان تاكل القطط رضيعتها فحتى الان استغرب كيف يشتغل اطباء وسط العشرات من القطط. هذا شيء لا يقبل به العقل

  • طبيب
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:46

    مرض التوكسوبلازما هو مرض ينتج عن الإصابة بطفيل أحادي الخلية يسمى توكسوبلازما جوندياي Toxoplasma gondii، و منه سمي بعد ذلك toxo organism ، في الإنسان قد يؤثر هذا الطفيل على العديد من أعضاء الجسم المختلفة مسببا العديد من الأعراض المختلفة، عادة تشمل الجهاز التنفسي و قد تسبب الإلتهاب الرئوي، و الأعراض المعتادة هي تشبه أعراض الأنفلونزا الخفيفة التي تستمر أيام قليلة، و أغلب الناس تشفى منه بشكل عادي، و حتى برغم رؤية المريض للطبيب، قد يوصف المرض كالأنفلونزا إلا إذا أجريت اختبارات الدم.
    برغم أن العديد من الفصائل تصاب بمرض التوكسوبلازما و تشمل البشر و الكلاب، يستطيع الطفيل أن يكمل دورة حياته فقط في القطط المنزلية الأليفة، هذا يعني أن القطط يمكن أن تصاب بالتوكسوبلازما و أن تنقله إلى القطط الأخرى أو الفصائل الأخرى بما فيها الإنسان.
    إن أصيبت المرأة الحامل بالتوكسوبلازما، يمكن أن يؤثر مرض التوكسوبلازما على الجنين، و هذا هو الشكل المأساوي من المرض بحيث يتأثر الطفل المولود مدى الحياة.

  • adnan
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:59

    si vous vous debarassez des chats completement vous allez faire face a un fleau qui sera plus nefaste: LES SOURIS ET RATS

  • baali
    الأحد 8 فبراير 2015 - 20:33

    Il faut respecter les chats car ce sont des êtres vivants tout comme nous qui on leur place sur Terre. Il faut leur donner à manger et à boire. C'est ainsi que vous recevrez la récompense auprès du ciel merci merci merci.

  • majd
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:07

    نفس المشكل بمستشفى المختار السوسي بمدينة بيوكرى. ما الحل؟

  • salim
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:09

    Les chats sont des animaux très propre 7 fois plus que l homme

  • Citoyenne du Monde
    الأحد 8 فبراير 2015 - 22:47

    Les animaux, en general, et les chats en particulier ont un effet tharapeutique certain sur les humains. Ils ont la capacité de diminuer le stress. Ce sont des animaux charmants et reconnaissants quand on prend soin d'eux. J'en ai élevé plusieurs avec mes enfants; meme pas une égratignure et aucune maladie. S'il y a une association pour la protection des animaux à Kheribgua, il faut s'y addresser pour qu'ils les sterilisent et limiter leur procréation. S'il n'y a pas d'association, il faut voir avec des veterinaires bénevoles pour les stériliser. Ceux qui se plaignent de ces animaux magnifiques sont ou bien aveugles ou inhumains; au point d'oublier que notre religion nous incite à étre clements envers ces créatures de Dieu.Ayons pitié des animaux et Dieur aura pitié de nous.

  • خريبكي
    الأحد 8 فبراير 2015 - 23:39

    كل شي مخرب و معطوب في مستشفى خريبكة ما عدا القطط السمينة فيه!

  • khribgi
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 01:27

    ذهبت لهذا المستشفى يوم الاثنين ,الوضع كارثي اين هي الوزارة الوصية

  • مغربية
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 10:54

    معروف تواجد القطط في جناح الولادة بالمستشفيات…الحل على النفسة ودويها ان يحافظوا على نظافة المكان وكفى استهتارا..وكفى رمي مساءل عفنة في الممرات و جنب المرحاض..شةية ديال نقا مزيان..ابطوكسوبلاسموز او مرض القطط يكةن خطيرا في الحمل وليس بعد الولادة

  • ana weld khouribga
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 11:09

    شافوا غير القطط.. و الكزارا .. الى ديتي مراتك باش تولد والله و ما ضورت ب 100 درهم الى داها فيها.. و زيد سيكريتي ولاو بحال اﻷطباء في قمع النساء و المرضى..اما المستعجلات يا سلام بحال هادكشي ديال europa . يا مسؤول يا وزارة الصحة كتفوا مراقبات المستشفيات العموميم.. و شكرا هسبريس… احسن جريدة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس