عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:57

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بالجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع بأوكرانيا، وبالمحادثات بين أثينا وبروكسيل بخصوص الوضع الاقتصادي والمالي في اليونان.

ففي روسيا، أولت الصحف اهتمامها للقاء مينسك الذي سينعقد يوم غد الأربعاء على صيغة “نورماندي” لتسوية الأزمة الأوكرانية، مشيرة إلى أن ضمانات من الدول الغربية وروسيا بالتزام الأطراف المتصارعة بالهدنة سيكون كفيلا بضمان استقرار وقف إطلاق النار.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة (كاميرسانت) أن لقاء مينسك ليس من اختراع روسيا بل إن هولاند وميركل توصلا إلى عقد هذا اللقاء بصيغة “نورماندي” خلال المكالمة الهاتفية الأخيرة بين قادة الدول الأربعة (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا)، وذلك بغرض التوصل إلى خطة سلام لوقف القتال في دونباس.

وفي نفس السياق، أكدت (نيزفيسمايا) أن هذا اللقاء محاولة أخرى لإيجاد حل سلمي للأزمة الأوكرانية، مسجلة أن موسكو مستعدة للحوار البناء، بهدف التوصل إلى اتفاق يساهم في استقرار الوضع في هذا البلد، وإنعاش الروابط الاقتصادية بين منطقة جنوب شرق البلاد وبقية أراضيها.

ومن جهة أخرى، تطرقت الصحف لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر وللمواضيع التي سيبحثها مع الرئيس المصري.

وفي ألمانيا، اهتمت الصحف بزيارة المستشارة أنغيلا ميركل للولايات المتحدة وبالمباحثات التي أجرتها مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما في واشنطن، خاصة حول الملف الأوكراني، فيما شككت بعض الصحف في وجود تناغم في وجهات النظر الألمانية والأمريكية في ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (فولكشتيمة) أن أوباما وميركل لديهما وجهات نظر متقاربة، فميركل جددت تأكيدها رفض الحل العسكري وتشبثها بالحل الدبلوماسي، بينما أكد أوباما أنه لم يحسم بعد في مسألة تقديم إمدادات من الأسلحة لأوكرانيا، مستدركة بأن عددا متزايدا من الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس يريدون التدخل والتحرك بشكل حاسم في المنطقة.

ومن جهتها، حذرت صحيفة (راينيشه بوست) من تقسيم الغرب بسبب تباين وجهات نظر حول الملف الأوكراني، مشيرة إلى أن الشعار الذي تتبناه ألمانيا يكمن في أن هذا الصراع لا يمكن أن يحل عسكريا ويتعين القيام بجميع المحاولات من أجل التوصل إلى حل سلمي.

وتوقعت الصحيفة، في هذا السياق، أن لا يسلم الأمر من تزايد عدد الأصوات المطالبة بتوريد شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضا في أوروبا.

وحثت على ضرورة وقوف الغرب ضد ما أسمته ب”الإمبريالية الروسية” و”الاستعداد الدائم لمواجهتها، وإلا فإن الفوز سيكون حليف فلادمير بوتين سواء تم توريد الأسلحة لأوكرانيا أم لا”.
واعتبرت صحيفة (تاغسشبيغل) أنه “يتعين على ميركل توفير خيارات إضافية للأزمة الأوكرانية”، داعية إلى عدم حصر جهودها في فرض العقوبات على بوتين، بل الاشتغال أكثر على الشق الدبلوماسي.

أما صحيفة (دي فيلت) فعبرت عن اعتقادها بأن مستقبل أوروبا سيتقرر على خلفية ما إذا كان العالم الحر على استعداد لحشد الإرادات لمقاومة مخطط روسيا كما كان الأمر في الحرب الباردة، معتبرة أن “استخدام السلاح هو الإجراء الممكن وربما الوحيد الذي يوقف روسيا” .

واعتبرت صحيفة (زاخيشه تسايتونغ)، في تحليلها، أن معالجة الصراع في أوكرانيا سيستغرق وقتا طويلا ، وربما سيحتاج إلى عقود.

وفي بلجيكا، كتبت صحيفة (لاليبر بيلجيك) أن المستشارة الألمانية استأنفت رحلاتها بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إقناع الرئيس أوباما بالعدول عن تسليم أسلحة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن ميركل تعتبر، على غرار العديد من القادة الأوروبيين، أن تسليم أسلحة متطورة إلى كييف لن يؤدي سوى إلى تزايد مخاطر تصعيد النزاع .

ومن جهتها، قالت صحيفة (لوسوار) أن اوباما حذر من إنه إذا فشلت الدبلوماسية هذا الأسبوع فسيكون هناك رد قوي وموحد من قبل الولايات المتحدة وأوروبا.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (لافونير) أن الاتحاد الأوروبي أجل أمس الاثنين دخول عقوبات جديدة على روسيا حيز التنفيذ من أجل إعطاء الفرصة للجهود الجارية من أجل تحقيق السلام، مشيرة إلى أنه يبدو أن القرار الأوروبي أملته برلين بتنسيق مع باريس في محاولة أخيرة للخروج من الأزمة.

وفي اليونان، كتبت صحيفة (كاثيمينيري)، نقلا عن وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، أن أثينا قد تلجأ إلى مصادر تمويل أخرى في حال عدم توصلها لاتفاق مع شركائها في منطقة الأورو، وبالخصوص برلين.

وأضاف كامينوس، وهو زعيم حزب “اليونانيون المستقلون”، اليميني الرافض لسياسة التقشف والشريك في الإئتلاف الحكومي مع حزب اليسار الجذري سيريزا، “لدينا التزام حينئذ بالمرور إلى المخطط ب”. وقال إن اليونان يمكنها أن تبحث عن تمويل من جانب الولايات المتحدة أو الصين أو روسيا في حال وصول المحادثات مع الاتحاد الأوروبي إلى الباب المسدود.

وكتبت صحيفة (تا نيا) أن الحكومة بصدد تحضير برنامج إصلاحاتها المالية الذي ستقدمه غدا الأربعاء للاجتماع الاستثنائي لوزراء مالية منطقة الأورو، والذي سيبحث الأزمة الاقتصادية اليونانية، مشيرة إلى أنه يتوقع أن تحدث مواجهة مع وزير المالية الألماني، البلد الرافض لأي حديث عن خطط مالية جديدة لفائدة اليونان غير خطط التقشف والمراقبة الأوربية الصارمة لمالية البلاد.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الألماني ولفغانغ شزوبل، قوله “لا أعرف لحد الآن كيف ستتصرف الحكومة اليونانية، فإذا أرادوا مساعدتنا يجب توفر برنامج”.

ونقلت صحيفة (تو فيما) أن محاكمة نحو سبعين من قادة وبرلمانيي ومنتسبي حزب “الفجر الذهبي” النازي الجديد ستبدأ في 20 أبريل المقبل بتهم تكوين عصابة إجرامية والقتل.

وفي السياق ذاته، اهتمت صحيفة (ليبراسيون) بأول خطاب لرئيس الحكومة اليونانية، اليكسي تزيبراس، امام البرلمان، والذي قدم خلاله، ما اعتبرته “تنازلات ضئيلة في مواجهة تعنت الشركاء الأوروبيين الذين يهددون بإخراج أثينا من منطقة الأورو إذا ما تخلت الحكومة الجديدة، التي يسيطر عليها اليسار الراديكالي، عن خطة التقشف.

وأضافت الصحيفة أن اليكسي تزيبراس أكد أن حكومته ستنفذ كامل الوعود التي قطعتها على نفسها خلال الحملة الانتخابية، وخاصة ما يتعلق برفع الحد الأدنى للأجور، وتحديد عتبة للضريبة في حدود 12 ألف أورو وإعادة تشغيل بعض فئات العاملين الذين تم تسريحهم بطريقة تعسفية.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس، تحذيره من مخاطر زلزال غير متوقع في حالة الخروج من منطقة الأورو المفروضة على اثينا، مضيفا “أن الأورو مطبوع بالهشاشة مثله مثل قصر من الورق، إذا سحبت الورقة اليونانية، سينهار الباقي”.

وفي فرنسا، كتبت صحيفة (لوموند) أن الرد الإقليمي على حركة (بوكو حرام) يتعزز يوما بعد يوم، مشيرة إلى أن ضباطا ودبلوماسيين أفارقة وغربيين اجتمعوا في العاصمة الكامرونية ياوندي من أجل إعداد قوات متعددة الجنسيات.

وأكدت الصحيفة أنه لم يتم بعد الحسم في القضايا المالية، وأن على المنظمات الدولية الموافقة على هذه المقترحات، في حين أضحى واضحا أن المقر العام لهذه القوات سيكون العاصمة التشادية نجامينا، وأن القيادة ستكون بشكل دوري بين البلدان الخمسة المساهمة وهي نيجيريا وتشاد وبنين والكامرون والنيجر.

ومن جانبها، اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بالنزاع الأوكراني، متسائلة عما إذا كان اجتماع الفرصة الأخيرة المقرر الاربعاء بمينسك، سيتم عقده في وقت لا زالت فيه خلافات بين أطراف الملف.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الألماني، فرانك شتاينماير، قوله إنه من غير المؤكد عقد هذا الاجتماع.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بمثول رئيس حكومة جهة كاطالونيا، أرتور ماس، أمس الاثنين، أمام لجنة تحقيق برلمانية في قضية فساد الرئيس السابق للحكومة، جوردي بويول، المتهم بإيداع أرصدة مالية ببنوك في الخارج.

وهكذا كتبت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان “أرتور ماس يؤكد أن جميع أفراد عائلة بويول تقريبا كانوا يعملون لحكومة جهة كاطالونيا”، أن رئيس الجهة تخلى بذلك عن “أدبه السياسي” بتأكيده أن ثروة بويول “شأن عائلي”.

ومن جهتها، أوردت صحيفة (لا راثون) أن أرتور ماس صرح، خلال جلسة الاستماع هذه، أنه “ليست له أي فكرة عن إرث بويول”، لكنه أضاف أنه يعتقد أن ثروة هذه العائلة “مصدرها خاص وليس عمومي”.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة (إلموندو) عن أرتور ماس أن ما أدلى به بويول، الذي سبق وأن اعترف بفتح حسابات بنكية في الخارج، لا يلغي ما قام به الرجل خلال ولايته على رأس حكومة هذه الجهة.

أما (إلباييس) فأشارت إلى أنه، خلال مثوله أمام اللجنة البرلمانية، الذي استمر أزيد من خمس ساعات، “نأى” ماس بنفسه عن قضية بويول “لإنقاذ حزبه، التقارب والوحدة، وكذا صورته”، مشددا على أن لا علاقة لاعتراف الزعيم الكاطالوني السابق بالحزب أو حكومة كاطالونيا، ولا به أيضا.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز