24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

خصصت الصحف الأروبية الصادرة اليوم الخميس أبرز تعاليقيها ،للنتائج المتوقع ان تتمخض عنها قمة مينسك حول النزاع الاوكراني ،ولمفاوضات المجموعة الاروبية ببروكسيل حول اعادة هيكلة ديون اليونان ،فضلا عن عدد من المواضيع من ضمنها ، الحرب على تنظيم داعش، و كارثة اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط .

في ذات السياق اعتبرت صحيفة (لاليبر بيلجيك) البلجيكية انه مجرد ان يشارك القادة الاربعة في لقاء مينسك يعتبر اشارة ايجابية لكنها قالت ان المفاوضات ليست في منأى عن الفشل.

واضافت الصحيفة انه في حالة الفشل فان الانفصالين يواصلون الزحف في الميدان، وان النزاع سيستمر بتسجيل عشرات القتلى يوميا. كما ان الاروبيين سيعتمدون عقوبات جديدة من شأنها أن تزيد في اضعاف الاقتصاد الروسي ، فضلا عن قضية تسليح كييف التي تطرح بحدة.

من جهتها كتبت صحيفة (لوسوار) ان شيئا لم يرشح حول امكانية تسجيل تقدم في المفاوضات ،باستثناء تصريح مشترك يؤكد على الوحدة الترابية لاوكرانيا وسيادتها قد يكون تم التوقيع عليه مضيفة ان قضايا حاسمة مثل وقف اطلاق النار وخطوط التموقع ونظام المناطق المتمردة سيتم عرضها على مجموعة الاتصال.وقالت الصحيفة انه اذا كانت هذه هي نتائج قمة مينسك فيعني ذلك فشلا واضحا.

في المنحى ذاته نقلت الصحف الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء قوله ،أن مفاوضات مينسك حققت تقدما، مؤكدا أن تسوية الأزمة الأوكرانية تتطلب منح منطقة دونباس في شرق أوكرانيا "وضعا خاصا" وإعلان عفو عام عن المسلحين، الذين شاركوا في القتال ضد القوات الأوكرانية هناك، تنفيذا لاتفاقات مينسك.

كما أكد لافروف على ضرورة فك الحصار الاقتصادي الذي فرضته كييف على دونباس.

وفي نفس السياق تطرقت صحيفة (اربي كديلي ) الى المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي باراك أوباما الليلة الماضية ، مضيفة أنه تم خلال هذا الاتصال الهاتفي بحث الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، حيث أكد الجانبان على ضرورة تسوية الأزمة عبر الحوار السياسي، ووقف إطلاق النار بأسرع وقت، مع مراعاة حقوق الأقليات في كل الأقاليم الأوكرانية.

وفي موضوع آخر تطرقت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الى مشروع القانون الذي قدمه اوباما الى الكونغرس بشأن العمليات العسكرية ضد تنظيم"داعش" الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسورية.

و قالت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب من الكونغرس السماح له باستخدام القوات البرية في محاربة "داعش"،مشيرة الى أنه حتى الآن كان أوباما يستند في حملته العسكرية الى وثائق قديمة كانت قد منحت الرؤساء الذين سبقوه قبل 13 سنة صلاحية القيام بذلك.

وعودة الى الموضوع الاوكراني قالت صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية ان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والروسي فلادمير بوتين، والاوكراني بيترو بوروشينكو ، والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وصلا امس الى منسك في محاولة لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق للسلام، يضع حدا للنزاع الذي استمر عشرة اشهر باوكرانيا، وشكل اخطر ازمة بين الغرب وروسيا منذ نهاية الحرب الباردة .

واضافت الصحيفة ان الجميع يقر بصعوبة هذه المهمة، وأيضا باهمية رهانات هذه القمة الدبلوماسية منذ بداية النزاع ،مشيرة الى انه مجرد ان يحضر القادة الاربعة الى مينسك، فان ذلك يشكل مؤشرا ايجابيا، يوحي بان المفاوضين اتفقوا على بعض النقط .

من جانبها اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بالوضع في اليمن الذي يعيش حالة من الفوضى السياسية، وخاصة باحتمال انضمام تنظيم القاعدة بالجزيرة العربية الى الدولة الاسلامية.

وفي موضوع آخر ركزت صحيفة (لوموند) على مفاوضات المجموعة الاروبية ببروكسيل بخصوص اعادة هيكلة ديون اليونان ،مشيرة الى ان هذا الموضوع سيكون في صلب مناقشات المجلس الاروبي خلال اجتماع رؤساء الدول والحكومات ال28 بمنطقة اليورو المقرر الخميس.

واضافت الصحيفة انه فيما قدمت اثينا عدة طلبات من اجل التخفيف من ديونها، يظل الاروبيون وعلى رأسهم المانيا مترددين ازاء هذه الفكرة دون تقديم مقابل من لدن اليونان .

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الالماني وولفغانغ شوبل قوله الثلاثاء "لن نناقش برامج جديدة".

وأضافت الصحيفة ان سيناريو خروج اليونان من منطقة اليورو الذي طفا على السطح خلال الايام الاخيرة ،ضئيل الاحتمال، لان آثاره المالية ستكون كارثية على اليونان حسب الاقتصاديين.

في المنحى ذاته تطرقت الصحف اليونانية الى عدم توصل اجتماع بروكسيل الاستثنائي لمجموعة الاورو امس الاربعاء لأي اتفاق بشأن الازمة الاقتصادية اليونانية.

صحيفة "كاثيمينيري" كتبت أن الاجتماع الذي دام سبع ساعات لم يبحث التفاصيل وستستمر المفاوضات والاتصالات خلال الايام القليلة المقبلة مشيرة الى ان الحكومة اليونانية تصر على رفض التعامل مع التروكيا وخبرائها التقنيين وتفضل التعامل مباشرة مع شركائها الاوربيين.

واضافت الصحيفة أن هذه النقطة جوهرية ذلك ان المانيا وجناح متشدد في الاتحاد الاوربي يقول الا تعامل الا مع الترويكا (المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) إذ هي التي تسهر على تنفيذ اليونان لالتزاماتها المالية والاقتصادية.

صحيفة "تو فيما" كتبت أن المتتبع لمسار حزب سيريزا منذ نشأته الى وصوله للحكم في اليونان يدرك أن أسس حججه مبنية على رفض الفكر السائد في أوربا في المجال الاقتصادي بالخصوص. والآن أصبح تزيبراس أول رئيس وزراء في منطقة الاورو يمثل ما سمي سابقا "موجهة المهمشين" والتي أصبحت حاليا موجة متزايدة في أوربا.

وأضافت الصحيفة أنه لهذا السبب يواجه تزيبراس كل ردود الفعل تلك وكل هذا الصمود، غير أن المبادئ الديمقراطية الأوربية والثقافة وأسس الانتماء الأوربي لا تسمح بالاقصاء. وليس أمام الطبقة السياسة والاقتصادية المهيمنة من خيار آخر سوى إدماج تزيبراس واليونان داخل المجال الاقتصادي والسياسي الأوربي.

وأضافت الصحيفة في هذا المقال للكاتب أنطونيس كاراكوسيس وهو واحد من ألمع الأقلام اليونانية وأكثرها تأثيرا إنه لهذا الاعتبار وبغض النظر على التفاصيل التقنية فإن المفاوضات الجارية ستنجح وسيتم التوصل الى توافقات. كما ان هذه القوة السياسية (اليسار الاوربي الراديكالي) التي كانت الى الامس مهمشة ستدخل الى "القفص" وستشارك في الحكم وبكل تأكيد ستترك بصماتها على سياسات القارة العجوز حسب قوتها وأفكارها وأولوياتها.

وفي ألمانيا ، ركزت الصحف تعليقاتها بالخصوص على كارثة اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط ، والتي لقي على اثرها أكثر من 300 شخص حتفهم مشيرة إلى أن مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أعلنت أن لديها مخاوف من مقتل نحو 330 مهاجر عقب غرق مركبين قبالة ليبيا ، فيما نجا تسعة آخرون أنقذهم خفر السواحل الإيطالي.

واعتبرت صحيفة ( زود فيست بريسة) في تعليقها أن "القلق ليس كافيا" مشيرة إلى أن كارثة اللاجئين وقعت قبالة جزيرة لامبيدوزا وذلك بعد إنقاذ خفر السواحل الإيطالي مهاجرين آخرين بداية الأسبوع كانوا على متن سفينة انطلقت من ليبيا .

من جهتها ترى صحيفة ( نوي أوسنايبروكه تسايتونغ) في تعليقها أن الاتحاد الأوروبي يظهر وكأنه متواطئ في هذه المآسي التي جاءت بسبب بناء جدار وإغلاق الحدود مشيرة إلى أن التجربة بينت على أن اليائسين لم يتوقفوا عن محاولات الوصول إلى أوروبا بأي ثمن عبر ركوب قوارب المهربين عديمي الضمير .

واعتبرت الصحيفة أن على الاتحاد الأوروبي أن يضع سياسة لجوء ذات مصداقية وسياسة إنقاذ فعالة لهؤلاء .

نفس الأمر ذهبت إليه صحيفة (فولكشتيمه ) التي اعتبرت في تعليقها على الحادث أن على الاتحاد الأوروبي أن يفكر في سياسة مشتركة للاجئين مذكرة بأن إيطاليا تمكنت السنة الماضية من تجنب وقوع الأسوأ في شواطئها لكن بمجهودها الخاص.

من جانبها دعت صحيفة (باديشن نويستن ناحغيشتن) إلى تغيير طريقة معالجة هذا الملف مشيرة إلى أنه يتعين لمنع هذه المآسي التركيز على المهربين الذين يتاجرون بالبشر ووضع إجراءات زجرية قوية ضد هذه العصابات الاجرامية المحترفة خاصة على مستوى دول كليبيا ومصر، كخطوة أولى لإنقاذ الأرواح معتبرة أن على الاتحاد الأوروبي من جهته أن يقدم مساعدات لوجستيكية ومالية.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بعزل زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارضة)، بيدرو سانشيز، للأمين العام الجهوي للحزب في مدريد، والمرشح لرئاسة جهة مدريد، توماس غوميز، للاشتباه في تورطه في قضية فساد.

وكتبت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان "حرب وتمرد داخل الحزب الاشتراكي"، أن بيدرو سانشيز اتخذ هذه الخطوة لكسب السلطة داخل حزبه، مضيفة أن غوميز "هدد" باستئناف هذا القرار أمام القضاء، واصفا أياه ب"عملية ضد الديمقراطية".

أما (إلباييس) فأوردت أن استطلاعا أظهر أن 47 بالمائة من الاشتراكيين يدعمون هذا العزل، مبرزة أن قرار سانشيز، عزز موقف الحزب بجهة مدريد، حيث سيأتي في المقدمة في حال تنظيم انتخابات جهوية اليوم، بإحرازه 19,2 بالمائة من الأصوات بحسب استطلاع للرأي.

وفي سياق متصل كتب صحيفة (إلموندو) أن هذا القرار "أضعف" أكثر الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الذي يعيش حاليا أزمة داخلية، مشيرة إلى أن بيدرو سانشيز حاول اقناع غوميز بتقديم استقالته قبل اتخاذ قرار عزله.

وأشارت اليومية إلى أن أنخيل غابيلوندو، وزير التعليم السابق على عهد حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، قبل بأن يكون مرشح الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني للانتخابات المقبلة لرئاسة جهة مدريد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال