24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | منع وقفة بـ"آيت عميرة" تثير تنديد "لشكر"

منع وقفة بـ"آيت عميرة" تثير تنديد "لشكر"

منع وقفة بـ"آيت عميرة" تثير تنديد "لشكر"

عبر الكاتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بإقليم اشتوكة آيت باها محمد لشكر عن تنديد هيئته النقابية لما وصفه بـ "الخطوة الفريدة والعجيبة" التي أقدم عليها قائد قيادة آيت عميرة نواحي اشتوكة آيت باها، والمتمثلة في إصدار قرار منع كتابي لتنظيم وقفة احتجاجية دعت إليها تنسيقية المكاتب النقابية للاتحاد بالإقليم كان مزمعا تنظيمها أمام قيادة آيت عميرة يوم الخميس الماضي.

الوقفة الممنوعة كانت من أجل الاحتجاج على" التضييق على الحريات النقابية من طرف بعض المشغلين بالمنطقة، والتنديد بالطرد الجماعي للعاملات والعمال من الشركة الفلاحية "سانكروبس " لأسباب اعتبرها الكاتب المحلي واهية، وجوهرها الانتماء النقابي ".

وتساءل لشكر في تصريح لهسبريس عن الدوافع الحقيقية وراء قرار المنع، مشيرا إلى الدور الريادي والحضاري الذي لعبه الاتحاد المغربي للشغل في ملف شركتي سوبروفيل وروزافلور كنموذج، "حيث انتهى الملف إلى إعادة تشغيل العمال بالشركتين رغم بعض المشاكل العالقة فيه إلى الآن" وفق تعبير المسؤول النقابي.

ورأى محمد لشكر في المنع "دعما واضحا للباطرونا المخلة بقوانين الشغل "، مشيرا أن الحريات النقابية موضوع يفترض أنه يطوى، مشددا على أن مغرب الدستور الجديد وخطاب الملك لـ 09 مارس 2011 لم يعد يتحمل مثل هذه التجاوزات ، كما شدد على أن مقاومي الإصلاح لا مصير لهم إلا المواجهة بكل الأساليب القانونية حتى تطبيق القانون، و تمكين الشغيلة من حقوقها الكاملة بدء بإرجاع المطرودين إلى عملهم.

وكشفت مصادر من السلطات المحلية بآيت اعميرة، أن قرار المنع لم يطل الوقفة بل مكانها، وذلك لأسباب أمنية وتجنبا لعرقلة السير، سيما وأنها تصادفت مع انعقاد السوق الأسبوعي، مستطردا أن الهيئة النقابية نفذت شكلها الاحتجاجي بساحة أسرير دون تسجيل أي تضييق من قبل السلطات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال