بنعلي: الحكومة تعادِي طموح المرأة المغربية

بنعلي: الحكومة تعادِي طموح المرأة المغربية
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:20

أكد المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن النضال من أجل تحرير المرأة يظلُّ نضالا من أجل تحرير المجتمع برمته، وأن أي مشروع لتنمية المجتمع، في غياب الأدوار الطلائعية للمرأة مآله الفشل، مضيفًا في اجتماع تحضيري للمؤتمر الوطني الرابع للقطاع النسائي التابع لحزبه أن جبهة القوى الديمقراطية لا تعتبر الذكورة قيمة معيارية، وهي بذلك تأسف لمآل وضع المرأة في المؤسسات المنتخبة وفي مقدمتها البرلمان.

وأوضح بنعلي أن “الحكومة الحالية استفادت من التراكمات الإيجابية في مجال توفير شروط إقرار حقوق المرأة ومكافحة التمييز على أساس الجنس”، وقال إن “المبادرات الملكية لتشجيع المرأة على المشاركة في مختلف المجالات، ومصادقة المغرب على عدد من الاتفاقيات الدولية، وإقرار الدستور الجديد بمضامينه الديمقراطية، كلها تراكمات إيجابية لم تعمل الحكومة على استثمارها لتوفير ضمانات ممارسة فعلية للحقوق والحريات من طرف النساء المغربيات”.

وأكد المتحدث ذاته أن إصلاح أوضاع المجتمع وتحسين وضع المرأة المغربية لا يتم بالشعارات، مؤكدا أن المرأة المغربية قامت بخطوات إلى الوراء بعد أن أحجمت الحكومة على تطبيق الدستور، وتوفير ضمانات المساواة في أفق المناصفة، متساءلا عن عدد النساء اللواتي تم تعينهن في المناصب العليا، على الرغم من وجود الفصول 6 و19 و30 و 154 من الدستور التي تضمن المساواة وتكافؤ الفرص في التمتع بالحقوق، وتعميم الطابع الفعلي لتشجيع مشاركة النساء وولوجهن إلى المناصب.

واستذكر بنعلي الاصطفاف السياسي الذي عرفه المغرب حول الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، مؤكدا أن الأحزاب السياسية المغربية التقدمية لعبت دورها التاريخي في ميلاد وتعزيز نضالات الحركة النسوية بالمغرب.

واعتبر الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن الفكر التنويري الذي يسعى إلى تحرير المرأة هو ضمانة إضافية للاستقرار والتقدم الديمقراطيين، واستحضر في هذا السياق دور المرأة التونسية في إنجاح المعركة الديمقراطية في مخاض ما عرف بالربيع العربي.

كما جدد الدعوة بعدم إعطاء الفرصة لما وصفه بالخطاب الرجعي والظلامي الذي تسعى الحكومة الحالية إلى تكريسه وفق قوله في مجتمع ينشد التحرر والانطلاق في درب النماء والتقدم، مذكرا بموعد تخليد الذكرى الثانية لرحيل مؤسس جبهة القوى الديمقراطية التهامي ألخياري، بمقر المكبة الوطنية، وهي المناسبة التي قررت الأمانة العامة إحياءها بندوة حول قضية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

17
  • hassan
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:32

    هادا بغا يدمر المجتمع , حوريا مطلقا يعني نهيت الانسان

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:33

    الحكومة تعادي طموح الشعب بأسره

  • إدريس بن حميد.ش
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:06

    شكرا لهيسبريس والتي بفضلها عرفنا
    أنه يوجد في الساحة السياسية حزب
    اسمه القوى الديموقراطية وامينه
    المصطفى بنعلي.
    ادا قلت اعطيني صاكي أي مغربي يقول لك
    زينة الداودية**. أو صاكي فوق اكتافي سيقول
    المغني** مسكير** وبالمناسبة الله اشافيه.
    وادا قلت الفيزا والباسبور نقول لك** الستاتي.**
    والخلاصة وهل هدا حزب يدعم من طرف الدولة. ?
    انه ليس بحزب بل رباعة أقل من دوار في قرية.
    المندبة كبيرة والميت فار.

  • بوجمعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:28

    الواقع يعلى ولا يعلى عليه كما يقال ؛ قضية المرأة ليست محل للمزايدات الحزبية والشعارات؛ لأن أغلب من يدعو للمناصفة قلما تجد في هياكل دكانه الحزبي مكان للمرأة وإن وجدت إما بصفتها كزوجة المناضل أو صديقته أو خليلته!!!
    تغيير وضعية المرأة رهين بتغيير العقليات داخل المجتمع الذكوري الذي لازال ينظر إلى المرأة كضلعة عوجاء في أحسن الأحوال! !!؟؟

  • hassan
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:51

    هذا هو الحزب الذي عرف معركة من نوع خاص بين زوجة رئيس الحزب واخته عن من تكو ن على راس لائحة النساء فوجد نفسه في ورطة!!!!!

  • احمد3
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:06

    منمادا تريدون تحرير المرأة من اخلاقها وقيمها من لباسها المحتشم منعفافها وكفافها من حشمتها ثانيا عن أي المرأة تتكلمون هل المرأة اللتي خرجت الى الشارع ام المرأة اللتي في بيتها وإن كان الله سبحانه اعطاهم نفس الحقوق والواجبات لكن الاولى اختارت التمرد واتباع الاهواء والنفس والثانية اختارت ان تقوم بواجبها اللدي كلفها الله به لذا وجب عليكم احترام المرأة وشكرا

  • Barra7 Souq
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:30

    ا لمراة اللي خاصنا :
    هي المجدة المثابرة التي تصل عن استحقاق وليس ب"الكوطا"
    هي المحافظة عن انوثتها المحتشمة الطاهرة المستورة الاصيلة…
    هي التي تسمو عندها معاني الزوجية وا لاهل عن الكل
    هي التي ترفع راسها وليس رجليها وصوتها فقط
    نريد متعلمات واعيات منتجات همهن محاربة الجهل والجوع والفقر
    والاستبداد والفساد ويربين الاجيال على الاصالة والاخلاق والعزة والشان والاحترام…وليس عيالات همهن حقد وكراهية الرجال ومحاربة جذور
    هذا الشعب الثقافية وتمجيد حياة البور والاخذان والخلان..

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:45

    لقد وفرت المرأة الشغل لها و للنساء التابعين لها بإزاحة الرجل من شغله العادي في … الوظيفة في الحرفة في الفلاحة في في في كل ما هو خارج المنزل.مقابل ذلك خرجت المرأة للشغل و وظفت أخرى مكانها في البيت لتفرغ الثانية بيتها لتترك الأولاد في مهب الريح أو على أحسن حال بين يدي زوج بيطالي مكانه وظفت فيه امرأة بأقل سعر و تقوم بكل شئء.النتيجة:عزوف عن الزواج-دعاوي طلاق-قتل و انتحارات-أطفال شوارع-عهر و فسق-مخذرات و كل ما يتولد من تفكك الأسر. كل هذا تحت إسم -تحرير المرأة-الذي خرب الغرب و بدأ يدك قلاع الشرق

  • الحـقــيـقــــــــة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:58

    الحكومة تعادي طموح الجمعيات العلمانية التي تسيء استغلال قضايا المرأة لإفساد الشباب والمس بديننا الإسلامي

  • ما رأيكم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:59

    اقترب موعد الانتخابات فلمادا لا نبحت عن اصوات نساءية وفي نفس الوقت نحط من قيمة الحكومة الحالية. هده هي الحقيقة اللتي تختبء وراءها الاحزاب المنكفأة. كفى من الكدب على الناس وبالضبط على النساء ولو عندكم الجرأة فننتضر منكم ان تضعوا في كل اللواءح الانتخابية عددا من المرشحات النساء توازي عدد المرشحين الرجال. ان قظية المرأة وحضورها في المجال السياسي شأن عالمي ليس لاي حكومة او بلد يد فيه وانما هي العقلية الرجالية اللتي تحكم العالم، ويمكن لاي باحث ان يطلع على الارقام الخاصة بتمتيلية المرأة في اعتى الديموقراطيات (الكنكرس الامريكي 20%) (البرلمان الفرنسي 27%). فكفا مزايدات على المرأة وضعوا امامنا برامج تنموية تنهض بالبلاد والجنسين معا بدلا من اللغط في الفراغ. الله يهدينا.

  • mohamed
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:50

    المرأة تقوم بتربية الأبناء والحفاظ عليهم في غياب الأب بالإضافة إلى التخفيف على الزوج من ضغوطات الحياة ومشاكلها، ولقد فرض الله على الزوج كسوة زوجته وإطعامها ومداواتها ولم يفرض على الزوجة القيام بأشغال البيت إذ أنها قبلت بالزواج بعدما ٱستطاع خطيبها توفير بيت مجهز بعد سنوات جهد وتعب وتمكن من إقناع والديها بكفاءته وأخلاقه وأدبه، نحن نحتاج لطبيبات وممرضات من أجل العناية بالنساء ومن أجل هذا يجب تعليم النساء وتكوينهن بعيدا عن الإختلاط بالذكور دون جدوى، أما باقي المجالات فلماذا تبحث المرأة عن المساواة، الأولوية في التشغيل للذكور لكي يتزوجو، أما ٱشتغال النساء وتعرض الشباب للبطالة فهذا غير مفهوم، في النهاية تبقى هذه دار ٱبتلاء، فمن تقاعس وفرط في أداء واجبه سوف يحاسب،ومن صبر فهو الفائز٠

  • صالح المجدي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:07

    اقتربت الانتخابات وشرعت بعض الأحزاب المايكركوبية تخرج من جحورها لتحاول أن تتصيد النساء وتداعب أحاسيسهن وآمالهن علها تظفر ببعض الصوات الانتخابية .
    ولمثل هؤلاء أقول : إن المغاربة أذكياء ويعرفون من هم الذين يدافعون عن المرأة ويريدون مصلحتها أين ما كانت سواء في البيت أو في المدرسة أو حتى في السياسة . والمعروف أن كلا من الرجل والمرأة يحسن دوره ويؤدي مهمته في المجال الذي يسحسنه . فلا يصح استفزاز النساء واستدرجهن لألاعيبكم الماكرة والخادعة .فاتقوا الله في النساء ولا تكرههوهن على ما لا يوافق حياتهن .

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:14

    C'est quoi la femme marocaine !!!! Une femme de culture berbéro-arabo-musulmane !! Désolé sur cette photo on voit que des femmes avec des têtes dénudées , avec une teinture blonde , une partie de leurs poitrine en air …….mais on voit pas de marocaine avec cette identité culturelle , celles la ce sont des domestiquées de la culture judeo-chrétienne elles n'ont que la physionomie de marocaines et le plus grave c'est qu'elles ignorent que chez leurs maîtres judeo-chrétiens , une femme meurt tous les 3 jours a cause des violence conjugale elles doivent s'estimer heureuses qu'elles sont naît dans une société musulmane

  • soad de berrechid
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:22

    كيف تريدون من حكومة ذكورية يترأسها حزب لا يؤمن بالمناصفة ومقاربة النوع وهو الذي تربى على قمع حقوق المرأة على مر التاريخ ان يجعل من المرأة قضية أولية ؟

  • مغرب اليوم
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:03

    انا لله و ان اليه راجعون ، انا ضد تحرر المراة نعم للمراء وظفيفة خاصة و عالمية و الاهم من هدا كله فطرية حباها الله بها مند خلق البشرية وهي بيتها فمند تحرير المراة و الفساد يعم المجتمع (المراة / الاطفال / الزوج / ……) هده الاحزاب هي التي اوصلت المرءة لما وصلت اليه اليوم من تشتت و انفلات حيت اقحمت المراء في مخططاتها حتى تصل الى ماربها الفاسدة .
    (الله يرحم ليكم الوالدين خليو عليكم العيالات في التيقار يقابلوا وليداتهم و ازواجهم راكم خرجتو عليهم و على اولاد المسقبل و شتتو الاسرة المغربي من كل النواحي )

  • جودة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:17

    جبهة القوى حزب وطني تقدمي موجود في المجتمع،، ولو كان غير ذلك لما كتبت التعليق أصلا…وزوجة المرحوم التهامي مناضلة جمعوية كبيرة ومعروفة وهي لم تنخرط يوما في الجبهة كي لا تترك لأمثالك فرصة لكتابة ما كتبت… يا من يعرف صاحبة اعطيني صاكي ولا يعرف جبهة القوى الديمقراطية

  • بنشريف
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:46

    جميل أن نرى اليوم حزبا يحرص على الأقل على تحريك قضية المرأة نصف المجتمع، ويجر الناس الى طرح نقاش حقيقي وباسئلة تلامس الواقع ولا تركب عليه. فالسائد لدى الكثيرين أن هناك خطاب يسعى الى تكريس الواقع وتبخيس الخطاب السياسي عموما وموضوع المرأة على أهميته يستدعي مصارحة الذات
    بمذا قدرة المرأة والرجل على التخطيط سويا لبناء مغرب يؤمن بالتحول والتطور.
    كل التعاليق تحمل اضافة مشكورة، ومع الأسف هي من تؤمن بالمزايدة على حق المرأة في ممارسة حياتها وتحقيق طموحاتها، وتختزلها في صور تنم عن فكر انعزالي اقصائي. القناعة بمكانة المرأة ودورها الأساسي في المجتمع ورؤيا للحياة برنامج فكر وتصور. وزرع الثقة في المرأة والشباب لدخول غمار السياسة هو المدخل والرهان الحقيقي لضمان مشاركة الجميع في صنع القرار السياسي، ومن دون ذلك تنشط المخلوقات المعادية للتحرر الداعية للإقصاء، المغاربة اليوم مدعوون للمشاركة في الحياة السياسية لا لمزيد من العزوف الذي يلعب على وتره أزلام تبخيس قيمة الوطن والمواطن.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش