معتقل "جهادي" يخاطب بنكيران بـ"ديالك"

معتقل "جهادي" يخاطب بنكيران بـ"ديالك"
الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:13

طالب المعتقل المدان بالإرهاب، محمد حاجب، المغربي الحامل للجنسية الألمانية، رئيسَ الحكومة، عبد الاله بنكيران بتنفيذ التوصية الأممية القاضية بالإفراج عنه والاعتراف بتعرضه لاعتقال تعسفي في 17 فبراير 2010، بتهمة علاقته بـ”الجهاد” في باكستان، مُنبها بنكيران من وقوف “العاجز العديم الحيلة” أمام ملفه.

الرسالة الجديدة للمعتقل حاجب، التي خطها من داخل زنزانته بالسجن المحلي لتيفلت، كشفت أن الأمم المتحدة وجهت نداءً عاجلا للدولة المغربية يوم 30 غشت 2011 “تتسائل عن سبب اعتقالي”، مضيفا أن ردّ المغرب كان “بتلك اللازمة المعروفة والمعهودة والمشروخة.. أنني كنت أعتزم شراء أسلحة وإنشاء جماعة إرهابية تخطط لضرب مناطق حيوية بالمغرب”.

ويتهم حاجب، المدان بـ5 سنوات سجنا وسنتين إضافيتَين لتهم تتعلق بالإرهاب، المسؤولين المغاربة بفبركة ملفه و”طبخ” التهم “بدون بينات ولا براهين”، مشددا على أنه “عندما أرسلتُ صك الإدانة المزعوم للأمم المتحدة، كانت المفاجئة الصارخة المُدينة للقوم.. أن المحضر لا يتضمن أي تحقيقات تخص المغرب مطلقا”.

واستغرب المعتقل “السلفي الجهادي”، الذي سبق له أن تزعم العصيان المشهور لمعتقلي السلفية الجهادية إبان حراك 20 فبراير من داخل سجن الزاكي بسلا، عدم تجاوب المغرب مع مطلب الأمم المتحدة في الإفراج الفوري عنه وتعويضه “تعويضا كافيا” واعتبار اعتقاله “تعسفيا ظالما جائرا”، وهو القرار الصادر في 30 غشت عام 2012، “وهي (المغرب) الموقعة على مواثيقها والمتعهدة باحترام قراراتها”.

ويطالب حاجب، في رسالته التي وجهها إلى رئيس الحكومة، الأخيرَ بإطلاق سراحه وتعويضه تعويضا ماديا كافيا، تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة الصادرة في حقه، مضيفا “متى ستقرع آذانكم صيحاتهم، واعلم أن الدول لن تحترم القضاء المغربي ما لم يحترم الأخير نفسه”، قبل أن يعمد إلى عبارة “أعتذر إن أخذت من وقتك، فإنك مشغول بـ”ديالك”، أعني حزبك”، في إشارة إلى العبارة المثيرة التي صدرت عن رئيس الحكومة خلال الجلسة الشهرية الأخيرة داخل قبة البرلمان.

ويضيف حاجب قائلا، وهو يخاطب بنكيران “ها أنا ذا اليوم أكملت الخمس سنوات الأولى المصاغة على مقاسات العسف والظلم.. حالة صارخة ناطقة منبئة مخبرة عن بطش وظلم وإدانة جائرة، نابعة عن أهواء معرقلي الإصلاح الذين تشكوهم وتتبرأ من سلوكياتهم؟”، متابعاً “هاأنذا اليوم أضعك أمام محك تاريخي يجعلك وجها لوجه تجاه حالة تغطي خلفها وضعا عاكسا لقضاء زعموا له التقدم نحو الأمام..”.

وكان محمد حاجب قد تزعم عصياناً داخل السجن المحلي سلا، بجانب عشرات المعتقلين الإسلاميين، إبان حراك 20 فبراير عام 2011، حيث تمكنوا وقتها من الاعتصام فوق سطح السجن، للمطالبة بالإفراج عنهم والتضامن مع مطالب حركة الشارع، قبل أن تتمكن قوات الأمن من تفريق الاعتصام بعد مواجهات عنيفة استعملت فيها الحجارة والقنابل المسيلة للدموع، مقابل وعود بتنفيذ مطالب المعتقلين.

وكان حاجب قد تعرّض لما أسماه “الاختطاف” يوم 17 فبراير 2010، من مطار محمد الخامس، حيث وجهت له تهمة “الالتحاق بجماعات جهادية بباكستان”، بعد أن سبق اعتقاله في هذا البلد لمدة خمسة أشهر “ليطلق سراحي بعدها دون توجيه أي تهم تتعلق بالإرهاب”، قبل أن يصدر الفريق الأممي المعني بالاعتقال التعسفي قرارا يطالب الدولة المغربية بالإفراج عنه، في أواخر غشت من عام 2011.. في حين أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، في قرار رسمي، اطلعت عليه هسبريس وموثق بتاريخ 15 يناير 2015، عدم علمها بتورط حاجب في أعمال إرهابية بدولة باكستان.

‫تعليقات الزوار

20
  • المغربية حرة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:16

    عار عليكوم السيد بنكيران قال كلمة ديالي بمعنى حزبي لكن الناس لي افكارهوم متسخة حوراتها لكلام ساقط الله يهديكوم . وهاذ المعتقل اخسن يبقا في السجن باين عليه الى خرج يتبع داعش الله يسترنا من بحالو .

  • Anouar
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:41

    Tu n'a qu'a resté dedans, t'a rien faire dehros ! comme on dit en anglais, better safe than sorry, vous massacrez les gens à gauche et a droite et quand on vous mets en prison, vous demandez à faire valoir "vos droit de l'homme" mais le droit de vivre de ceux que vous avez tué n'est pas important yak ?

  • Use your braines
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:44

    Qui est responsable pour laisser ces criminels filmer leurs videos dans nos prisons…????
    Sont ils dans des prisons ou des hotels…???
    Si ils etaient dans un pays fort comme les etats unis ou la france, ils n'auraient jamais l'opportunite de faire cet cinema
    Qui est responsable pour le manque de discipline dans nos prisons

  • التطواني
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:32

    فاجئني أحد التعاليق لأحد الإخوة المشكورين على مشاركتهم بوجهات النظر المفيدة فيما يخص صاحب التعليق الذي يطالب بعتقال السلفيين المتورطين أو غير المتورطين بتهمة أو بدون تهمة هذا عيب وعار وحرام وهذه الفكرة أصلا منبتقة من إسلامفوبيا كيف يا أخي نعتقل رجل بدون تهمة تصور لو أن المعتقل أخوك أو أبوك أعتقل وسجن لمجرد أن لديه لحية أو يتردد على مساجد تقام فيها دروس توعية أليسا هذا قمع للحريات وظلم شديد هل ترضاه لعائلتك يا أخي الكريم كفانا من أفكار تعصبية لا تنفع المجتمع المغربي بشيء

  • التهامي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    في رأيي الشخصي أن هذا النوع الخطير من المجرمين يجب التعامل معه بقوة وقمع وحزم وتدييق وذلك لكبح نزواتهم الإجرامية .وحتى يكونوا عبرة لغيرهم من المتأسلمين والذين يقترفون أبشع الجرائم بإسمه.
    فهم لا يمتون له بصلة وهذا واضح من طريقة كلامه.

  • abdo
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:51

    لقد تفهمت موقف هذا الشخص وأنا أقرأ هذا الخبر إلى أن وصلت للتعبير (ديالك)، وهنا وقفت عن قراءة الباقي. هذا الشخص يطالب باحترام مواقف دولية وهو لم يجرء على احترام نفسه والقارء وذالك باستعمال مصطلحات منحطة أبانت عن مستواه.
    لا تعاطف مع قضية هاذا الشخص

  • ورزازات
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:02

    و مذا كنت تفعل في افغانستان؟ و لمذا تم اعتقالك هناك؟ واش ولات طاليبان وكالة اسفار للسياحة و الاستجمام وانا ما فراسيش؟ اولا.. شدوك حيت غادي تدير سكي فجبال طورابورا!؟

  • الطيب
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:54

    بعد النظر في بعض تعليقات الإخوة المحترمين رأيت لزاما عليّ أن أعتذر لنفسي ولكل منصف على هذا المستوى المخزي في التعبير عن الرأي فمن مطالب بإبقاء صاحب الرسالة في السجن جانيا كان أم مجنيّا عليه ومن جازم بتورطه في كل ما نُسِب إليه فقط لخلل في أسلوبه ووووو إلخ / إنّ حبّنا لديننا ووطننا يُلزماننا برفع شعار الإنصاف مع كلّ أحد مهما عظُم حجم الأختلاف بيننا لهذا كان الأولى أن نطالب بفتح تحقيق محايد ونزيه في المسألة إحقاقا للحق ودفاعا عن القضاء في بلادنا الملزَم شئنا أم أبينا بما وقّعه من اتفاقيات دولية / مع احترامي للجميع

  • مغربي انا
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:30

    بعد اتمام العقوبتك السجنية يجب ترحيلك لالمانيا واسقاط الجنسية المغربية عنك و منعك من دخول المغرب, من كلامك يظهر انك شخص استغلالي يستقوي بالغير كما يضهر انك قليل الحيء لاتحترم القارء و لا الشخص الذي اختاره المغاربة ليكون وزيرا اول لهم.

  • رشيد منار
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:34

    ما فهمته من هذا التقرير أن المسمى حاجب: طلب من بنكيران عوض الرد على سوء الفهم،والتأويل لكلمة"ديالي"..هناك قضايا أهم ومنها قضيته هو..يجب الإلتفات إليها وتمتيعه بسراحه. .. وعلينا أن نكون موضوعيين مع أنفسنا،ولا نكون شهود زور …الرجل إن كان بريئا فيجب إطلاق سراحه قولا واحدا…

  • هشام
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:03

    أنا لا افهم كيف انكم في خطبكم تهاجمون الغرب و عند القبض عليكم تستنجدون بالغرب .انا لا اتكلم يالضرورة عن هذا الشخص لأني لا اعرف ان كان مظلوما ام لا .ان كنت مظلوما فاستنجد بسلطات بلدك و ليس بغيره اما ان كنت متورط فتب لله و ارضى بقضاء الله و لن تنفعك جنسيتك الألمانية .لو كنت فعلا تحب دينك و بلدك عليك ان لا تهيج الغرب ضذ بلدك و تظهره على انه لا يحترم حقوق الإنسان .و لو كانت هناك تجاوزات نحاول اصلاحها فيما بيننا في المغرب .ولا ننشر غسيلنا عند الآخرين .مرة اخرى انا اتحدث كمنطق و كحب لمغربنا و لديننا ايضا .و على العموم خمس سنوات قضيتها .و التعويض المادي عندما تثبث انك فعلا بريء اما ان كنت مدان فتب لله فأهل بلدك المغرب مسلمون ايضا و فيهم خير و محتاجون لمن يقودهم للخير و ليس من يفجرهم فهم مساكين و متسامحين .و الله يحفظ اهل بلدي كلهم .قولوا يا اخواني آمين

  • العربي فراح
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:24

    العياشة ينكرون على الرجل استعانته ولجوئه للجمعيات والمنظمات الدولية
    وكأن الدولة المغربية تتعامل مع الملائكة مباشرة ولا تتعامل مع الامم المتحدة والغرب والشرق ومع إبليس نفسه مادام شعارها الغاية تبرر الوسيلة

  • المغربي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:50

    mr. hajib is a honored man and a man of sacrefice ,we know him personaly we support his acts , and i advise whome never had an experience behind barriers to shut their dirty mouths !

  • محمد اليقالي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:36

    قامت شركة( افريقيا شركة) بنقص من اجور عمالها الشهرية التي لم تكن اصلا في مستوى اعمالهم ومنصب كل واحد من هم دون اعطاء تبرير لهم ولم يكن للعمال الا استمرار في عملهم دون ردفعل خوفا من فصلهم عن عمل وما يعانوه من ضروف إجتماعية تحملو هدا الضرر ولحد الآن لم
    يجدوا هؤلاء العمال إجابة عن اسئلتهم حول هدا النقص والمحير في هدالأمر ان المسؤولون استمروا ايضا في عملهم ولم يعطواحتى عدرا او اعتدار بل إستغلوا خوف عمالهم وتجاهلوا الامر. يمكن القول ان هده المرة العمال تحملو هدا النقص رغم ماعنوه رفقا وتقديرالشركتهم لاكن الى متى ستستمر هده اضرار وستشهد من احد العمال ان اغلبية عمالها ليسوا منخريطين في ضمان الإجتماعي وهو شئ ضروري للعامل وبرغم من دالك فهم ياخدون من اجورهم نصيب مالي قصد تحويله لحساب الضمان الإجتماعي الدي اصلا ليسو منخريطين فيه. وتبقى هده اشياء غامضة تخص شركة
    افريقيا شركة ويبقى عمالها هم المتضررون فقط
    (من مدينة العيون الصحراء المغربية)

  • Ahmed
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:42

    I don't know this guy but anyone would judge him as a threat because of the picture attached to the article.
    That's not enough to put someone in jail for 5 years.
    Nobody showed proof that he is guilty and the law is based on facts, not appearences nor subjective intentions.

    He can believe whatever he likes; he's not guilty until proven otherwise

  • inconito07
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:47

    المعتقل يقصد الحزب طبعا
    أي ان الرئيس منشغل بحزبه الكبير طبعا
    لايجب ان نفهم الأمور بعقلية متخلفة
    ربنا يزيدك سيدي الرئيس فأنت اعضم رئيس حكومة في التاريخ

  • اسير الظلام
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:58

    أيها الأخوة الكرام ، ما من مسلم على وجه الأرض الآن إلا ويتمنى أن يتغير حال المسلمين من التمزق إلى التوحد، من الضعف إلى القوة، من القهر إلى الاعتزاز، هذا الشعور في ضمير كل مسلم على وجه الأرض، لا يشك واحد في هذا، ولكن الأمر وصل إلى درجة أن الطريق إلى التغيير ليس واضحاً، كلنا نعتز بتاريخ الصحابة كيف كانوا أعزة؟ كيف كانوا أقوياء؟ كيف انتصروا؟ كيف رفرفت راياتهم في المشرقين و المغربين؟ ما الذي حصل؟ الله هو هو، والأمر بيد الله دائماً، وعوامل القوة بيد الله، وعوامل العزة بيد الله، لازلنا في موضوعات تمس شغاف قلب كل مسلم على وجه الأرض.
    أيها الأخوة، لعل محور هذا الدرس كيف

  • lahcrn
    الخميس 19 فبراير 2015 - 21:16

    السلام عليكم ورحمة الله من خلال قراءة التعليق كنكتشف انا اغلب تعليقات كيشفو صاحب لحية ارهابي وحكم اصبح من خلال المضهر اتقتو الله ما يلفص من قول …..

  • ولدلعتيريس
    الخميس 19 فبراير 2015 - 23:43

    بسم الاه الرحمان الرحيم.هذا الشخص يظهر عليه متعصب ومريض بالا نانية والتمسك بافكاره المتطرفة العدوانية المؤدية لكل انواع التطرف المعادي لجميع المجتمععات بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية نظرالتشبعه بانتماءه ل.. الاه اعلم مادا والى اين .هم انفسهم لا هدف لهم الا انهم ينظرون الى الاشياء والى البشر بصفة عامة بالاحتقاروعلي انهم هم اصحاب حق ودوي معر فة هم من يعرف ولا احدغيرهم وهذا النوع لا تصلح له الحريه والحكم الذي صدر فى حقه هو الصواب ونحن مع ابقاءه معتقل وامر ه الى الاه….

  • simo fes
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 13:35

    للأسف في وطن عربي أحكمت أمريكا قبضته عليه. تمكنت من أن تجعل من لا يصلي مسلما (دين الوسطية و الاعتدال ) و من تشبت بسنة رسول الله ارهابيا يجب سجنه بتهمة أو بدونها بدليل او بدونه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب