قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:46

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة أمريكا الشمالية بالتعليق المؤقت لإصلاح الرئيس أوباما بشأن الهجرة، وقمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف، والنقاش الدائر حول المساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم في كندا.

وهكذا، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن إدارة أوباما اضطرت إلى تأجيل إطلاق إصلاح نظام الهجرة الجديد بعد قرار قاض فيدرالي في ولاية تكساس بوقف تنفيذه.

وقالت الصحيفة إن قرار القاضي أندرو هانين يهدف في المقام الأول إلى تأجيل تطبيق المرسوم إلى غاية انعقاد محاكمة بشأن شرعية مخطط التسوية، مشيرة إلى أن ائتلافا مكونا من 26 ولاية، من بينها ولاية تكساس، يرغب في رفع شكوى ضد رئيس الولايات المتحدة بسبب “تجاوز حدود صلاحياته الدستورية.”

ووفقا للصحيفة، فإن قرار القاضي هانين لن يكون من دون عواقب على البيت الأبيض ويمثل تحديا كبيرا بالنسبة للرئيس أوباما الذي يسعى لتعزيز الإرث السياسي لإدارته.

وفي السياق نفسه، اعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن قرار محكمة تكساس يمثل انتكاسة جدية لرئيس الولايات المتحدة، الذي يسعى لتأكيد سلطاته من خلال اتخاذ الإجراءات التنفيذية، وخاصة في مجال الهجرة في تحد للجمهوريين الذين يعارضون أي محاولة لإصلاح هذا المجال.

وأبرزت الصحيفة، أن عددا من المسؤولين بالبيت الأبيض جددوا التأكيد على البعد “القانوني والسليم” لمبادرة الرئيس أوباما، في وقت يتهمه فيه خصومه الجمهوريون وكذا 26 ولاية بتجاوز صلاحياته التنفيذية.

بدورها، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) المكسيكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر أمس عن الثقة في الفوز بالمعركة القانونية ضد قاض اتحادي بتكساس أمر بتعليق تنفيذ الإجراءات التنفيذية لتخفيف محنة حوالي 5 ملايين من المهاجرين غير الشرعيين، وأعطى ائتلاف يضم 26 ولاية الوقت للمضي قدما في الدعوى التي تسعى إلى سحب تلك الإجراءات بصفة نهائية.

بدورها، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن القاضي الاتحادي بولاية تكساس، أندرو هانين منح التعليق المؤقت بالعمل بالإجراء التنفيذي للرئيس باراك أوباما بشأن الهجرة، والذي بمقتضاه كان سيتم تسوية وضعية أزيد من 4 ملايين مهاجر غير شرعي، وذلك على أساسا أن الولايات “ستعاني ضررا لا يمكن إصلاحه” حال تنفيذه، مشيرة إلى أن البيت الأبيض وصفت القرار بÜ”غير السليم” وأنه سيقوم باستئناف هذا الحكم.

من جهة أخرى، كتبت (دو هيل) أن أوباما يسعى، من خلال تنظيم قمة حول مكافحة التطرف العنيف بواشنطن، إلى طمأنة منتقديه حول قدرته على محاربة الإرهاب.

ووفقا للصحيفة، فإن هذا الحدث يأتي في وقت تعالت فيه العديد من الأصوات ضد المقاربة السلبية للرئيس الأمريكي في الحرب على الإرهاب، خصوصا بعد الهجمات التي استهدفت عدة دول مثل فرنسا والدنمارك وليبيا.

وبكندا، كتبت (لودوفوار) أن المساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم، وهو الموضوع الذي يمس الغالبية العظمى من الكنديين، لا يبدو أنه يثير النواب الفدراليين، مشيرة إلى أن هذا الملف لم يكن موضوع أي تساؤل في مجلس العموم من قبل الأحزاب السياسية منذ إصدار المحكمة العليا قرارها التاريخي لصالح هذه المساعدة قبل 12 يوما.

وأضافت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي الجديد ولا الحزب الليبرالي لم يغتنما المناسبة لمساءلة حكومة المحافظين بزعامة ستيفن هاربر على ما تعتزم القيام به لإضفاء الشرعية على المساعدة الطبية للموت الرحيم في كندا.

وعلى الساحة الكيبيكية، كتبت (لابريس) أن مجلس أرباب العمل في كيبيك أطلق هذا الأسبوع حملة من أجل تعزيز الرخاء في الإقليم، مشيرة إلى أن هذه المبادرة لخلق الثروة في كيبيك شكلت موضع ترحيب لأنه إذا فشل الإقليم في تحقيق النهوض بكامل إمكاناته، فإن ذلك يرجع في جزء كبير منه إلى مقاومة الفكرة ذاتها للسعي نحو الازدهار.

وعلى الصعيد السياسي، كتبت (لوسولاي) أن عميد أعضاء الجمعية الوطنية بالكيبيك والعضو في حزب كيبيك، فرانسوا جيندرون ، الذي أعلن دعمه لترشيح الكسندر كلوتير في السباق على زعامة الحزب، قال إن الرهانات لم تتم بعد، داعيا مناضلي حزب كيبيك لعدم الثقة في بعض المناورات السيئة، في إشارة مباشرة إلى المتصدر الحالي للسباق واستطلاعات الرأي، رجل الأعمال، بيير كارل بيلادو.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الرئيس انريكي بينيا نييتو بعث أمس إلى مجلس الشيوخ قائمة بالمرشحين تتألف من فيليبي فوينتيس ألفريدو باريرا وهوراسيو هيرنانديز أرماندو أوروزكو وإدواردو مدينا مورا إيكاثا، وذلك لشغل منصب وزير للمحكمة العليا للعدل للأمة الذي ظل شاغلا بعد وفاة سيرجيو فالس، مشيرة إلى أن رئاسة الجمهورية أكدت ، في بيان، أن القائمة تتألف من محامين يشهد لهم بالأمانة والكفاءة.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن الاختلالات المالية التي شهدتها وزارتي الاشغال العمومية والصحة خلال الحكومة السابقة أصبحت في مرمى نيران السلطات القضائية، مبرزة اعتمادا على مصادرها الخاصة أن السلطات ستشرع في تحقيقات موسعة حول عدة صفقات همت مشاريع تشييد الطرق وبناء المستشفيات خلال الخمس سنوات السابقة، والتي بلغت كلفتها الإجمالية مليار و 543 مليون دولار.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (لابرينسا) أن أعضاء بارزين في قيادة حزب التغيير الديموقراطي، الذي كان يشكل الحكومة السابقة، ينأون بأنفسهم عن الخوض في الفضائح المالية التي تورط فيها عدد من زملائهم، مشيرة إلى أن الحزب يمر حاليا بأوقات عصيبة بعدما كان يحاول إبراز قوته إبان إمساكه بزمام السلطة، خاصة بعد اتساع قاعدة منخرطيه ليصبح ثاني أكبر حزب بالبلد.

وبالدومينيكان، تطرقت صحيفة (إل كاريبي) إلى إعلان رينالدو بيريز، الأمين العام لحزب التحرير، الحاكم، والرئيس السابق لمجلس الشيوخ، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة لسنة 2016 في خطاب ألقاه أمس الثلاثاء وبثته 37 قناة تلفزية و22 محطة إذاعية، مشيرا إلى أن برنامجه الرئاسي يقوم على خفض معدلات البطالة من 14 إلى 8 بالمئة وتقليص نسبة عطالة الشباب إلى النصف وإعادة تأهيل العالم القروي ومواصلة تحديث التعليم عبر تخصيص 4 بالمئة من الناتج الداخلي الخام لهذا القطاع، وتعميم التغطية الصحية مع التركيز على حماية الفئات الهشة وتحقيق الأمن.

من جانبها، نقلت صحيفة (ليستين دياريو) عن وزير الشؤون الخارجية، أندريس نافارو، عدم نية الحكومة تمديد أجل خطة تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين غير الشرعيين التي ستنتهي في يونيو المقبل، كما حث على تقديم الدعم إليهم لتسوية وضعيتهم خلال الآجال المحددة، مشيرة إلى أن حوالي 142 ألف شخص غالبيتهم من دولة هايتي المجاورة تم تسجيلهم لدى المصالح الإدارية للاستفادة من الخطة التي انطلق العمل بها في يونيو 2014 .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب