24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـPAM: مواقف بنكيران "تافهة وصبيانية"

الـPAM: مواقف بنكيران "تافهة وصبيانية"

الـPAM: مواقف بنكيران "تافهة وصبيانية"

في أوّلِ رَدّ فعل على الهجوم القويّ الذي شنّه الأمين العامُّ لحزب العدالة والتنمية ورئيسُ الحكومة عبد الإله بنكيران على حزب الأصالة والمعاصرة، خصوصا نائبُ أمينه العامّ إلياس العماري، الذي وصفه بـ"المفيوزي"، أقْحمَ حزبُ الجرّار حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنميّة في الصراع، ناعتا إيّاها بأنها تابعة لجماعة "الإخوان المسلمون".

وتبنّى حزبُ الأصالة والمعاصرة خطابَ الخصْم السياسي الثاني لرئيس الحكومة، الأمين العامُّ لحزب الاستقلال حميد شباط، مُتّهما بنكيران بأنّه "تربّى لعقودٍ من الزمن في الخلايا التي تزرع ثقافة العنف والإرهاب"، كما اتّهمه بإعداد "مؤامرا مكشوفة، هو وأسياده في الحزب السرّي بالدّاخل والخارج"، وامتدّت اتّهامات حزب الجرار لرئيس الحكومة إلى اتّهامه بالسعي إلى العبث بمستقبل المغرب.

وعلى الرغم من إشارة البيان الصادر عن الاجتماع الأخير للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى أنّ الحزب "لا يقيم وزنا عادة لما يهذي به رئيس الحكومة ومجموعة من مريديه في الحزب والحركة، إلّا أنّ هجوم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأخير حظيَ بحيّز كبير من الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي لحزب الجرّار.

واعتبر رفاق العماري، في البلاغ الصادر عقبَ مناقشتهم لخلفيّات وأبعاد هجوم رئيس الحكومة على حزبهم، والذي يظهرُ من خلال اللغة التي صيغَ بها البلاغ أنّ وقْعه كان كبيرا، (اعتبروا) أنّ "التصعيد الأخير لمجموعة من المنتمين لما يصطلح عليهم بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين بالمغرب، في التهجم على حزب الأصالة والمعاصرة وعلى رموزه، لم يعد مجرد سجال سياسي بين حزبين متنافسين".

وذهبَ الحزب إلى التحذير من أنّ "تداعيات هذا الهجوم الذي أفقد رئيس الحكومة صوابه، ستضر بالتأكيد، بمصالح الوطن والمواطنين التي من المفروض أن يسهر ويؤتمن عليها شخص يتمتع بقدر كبير من التقدير والاحترام"، ووصفَ رفاق العماري ما صدرَ عن الأمين العامّ لحزب العدالة والتنمية و"مريديه" بالمواقف "التافهة والصبيانيّة المعبّرة عن بؤسهم الفكري".

واتّهم حزب الأصالة والمعاصرة رئيسَ الحكومة بالسعي إلى "اختراق وزرع الفتنة في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة"، كما اتّهمه بـ"تعمّد تشويه المؤسسات الوطنيّة وتقويض المجهودات التي يبذلها الوطنيون الصادقون للرفع من شأن الوطن، من خلال النزول بالخطاب السياسي إلى الدّرك الأسفل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - fff الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:49
a bas le PJD. vive le changement.....on veut qlq qui change la vie des gens....
2 - رشيد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:02
الاصالة والمعاصرة حزب فاسد والمنتمون اليه لا يخدمون الوطن
3 - مبارك الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:07
بنكيران راجل ويريد الصلاح لهدا البلد تحت قيادة الملك محمد السادس وهؤلاء التماسيح والعفاريت حكموا البلد 50 سنة مدا قدموا لنا ..
4 - abdou الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:09
وا باز على هاد اlسنا طح جماعة الشلاهبية كلهم انتهازيون و الشعب كارههوم لولا تدخل السلطة لما حازوا صوتاً واحداً
5 - أبو عثمان الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:17
البام لم يجد إلا خطاب شباط ليرد علی بنكيران و هذا دليل علی ضعف الطبقة السياسية في المغرب.
الحل يكمن في فتح الأبواب في وجه الشباب و المبدعين و الباحثين و خاصة الفقراء منهم.
6 - abrouti Trimicha الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:25
A bas tous les partis qui ont mis à genou notre pays.et vive les technocrates qui travaillent sans relâche pour maintenir l'Etat encore debout.
7 - said الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:26
Pour le comentaire num1, on veut plutot revenir à l'air bbak sahbi!!!
8 - ZIDZAKARIA الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:35
تحية لعمي بنكيران اصلا شكون تصنت للبام
9 - غير منتمي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:41
كل الاحزاب تحاول بطريقة او بأخري التأثير على الناخب المغربي المغفل لجلب أكبر عدد ممكن من أصواتهم في الانتخابات المقبلة ولايهمهم لا برامج ولا أوضاع المواطن ولا المستوى المعيشي ولا أي شيء.
فهذا رئيس حزب يتهم هذا بالمسخوط والاخر بالمفيوزي وذاك بالصبياني............!!!!!!!
اما في البرلمان فحدث ولاحرج !!!!
فسبحان الله "..... كل حزب بما لديهم فرحون" سورة الروم أية 32
10 - moghrabi hor الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:51
البام و اسلوب الهروب حزب اسس لاغراض لم تقضى ولن تقضى المغرب تغير وداعا لاساليب المافيا مرحبا بالديمقراطية
11 - ali الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:57
علاش بن كيران ديما كاي ضحك الناس واش هو وزير او معاود نكات
12 - ملاحظ مغربي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:01
الغباء السياسي المعروف اصلا عن قادة الحزب الحاكم جعلهم للأسف يرتكبون اخطاء فادحة لا تغتفر عندما جعلوا من انفسهم ملائكة وأولياء الله الصالحين والباقي كلهم شياطين؟!
فكل من عارض افكارهم السياسية اتهموه بالفساد ونعثوه بأقبح النعوت لم يسلم أي حزب مغربي من اتهامهم! اتهموا حزب الإستقلال بالفساد وكذلك الإشتراكيين واتهموا الحركة الشعبية وحزب الأحرار كذلك بالفساد عندما كان يعارضهم! وبعد عشية وضحاها أصبحوا ناس مخلصين لأنهم تحالفوا معهم في الحكومة!
النقابات المغربية كذلك اتهموهم بالفساد عندما خاضوا الإضراب وعارضوا سياسة بن اكيران اللاشعبية! المنظمات الحقوقية و الجمعيات النسائية في المغرب نعتوهم بأقبح النعوت ! المعطلين ورجال التعليم والإعلاميين والصحافيين حتى الشعب المغربي لم يسلم من ألسنتهم السليطة عندما رفض أن يصوت عليهم مرة أخرى في كل من سيدي إفني ومولاي يعقوب وكلنا قرأنا تلك التعاليق لشبيبة حزبهم وجيشهم الإلكتروني عندما اتهموا الشعب بالتخلف والجهل، متناسين عندما كانوا يصفون الشعب بالشعب الواعي والذكي عندما انتخب عليهم أول مرة.
الجميع إدن فاسدين وشياطين إلا ناس ديال حزب النذالة والتعمية !!!
13 - حميد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:01
ان من يشكل الخطر الرءيسي على البلاد هو حزب البام .فهو حزب الاعيان يريد ان يسيطر على جميع قطاعات البلاد لوحده و يسيرها بطريقته المفيوزبة المعروفة بالترهيب والنصب والاحتيال سياسيا واءقتصاديا وهذا ما سوف يقود البلاد للهاوية لا قدر الله . ولا ننسى اءحداث مخيم اكديم ايزيك الذي تسبب فيه البام حين ارادوا فرض سيطرتهم على الامور السياسية في المنطقة فاءراهم احد اءعيان المنطقة دون ذكر اسمه الخواض كيف يقوم .اءفلم تعتقل سلطات الدرك الملكي اءلياس العماري حين اراد اءن يفرض عليهم التعليمات ( يسحابمم كيرضعوا صباعهم ) . البام له اصل تجاري فاسد كما يقول السيد بنكيران والمغاربة سوف يقفون له بالمرصاد لان زمن الغفلة و الترهيب قد ولى يمكن ان يفعلها في المداشر البعيدة اما في الحواضر ما عند المقص ما يصور من الدص ولنتضر الانتخابات القادمة ليرى على ام عينيه .
14 - B.m الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:26
السلام عليكم نحن المهاجرين لا نرغب في عودة هؤلاء الأوغاد الى الحكم فهنيئا للسيد بنكيران ونحن لهم صامدون لا تخف . وعاش الملك محمد السادس ونقولها بقلوبنا لا بأفواهنا . 
15 - Simo-Fez الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:27
بصراحة و نزاهة..حزب الاصالة و المعاصرة حزب لقيط سياسيا و كل اعضائه بدون استتناء انتهازيين دوو مصالح اقطاعية من البورجوازية الفاسدة..وسياتي زمن محاكمتهم جميعا امام الشعب فصبر جميل..لقد نسي المعاصرون عنذما كان عالي الهمة يقطع المغرب عرضا و طولا للتنجيم لحركة سياسية فكرية اسماها حركة لكل الديمقراطين..فجعل يجمع حوله مجموعة من اصحاب الشكارة من المنتسبين للاحزاب السياسية و غير المنتسبين..لكن القاسم المشترك بينهم هو البورجوازية ذات اصل مشبوه وكلهم تحملقو حول الهمة طمعا في التقرب من القصر..و رغم ان كل اعضاء الحركة ومؤسسها كانوا يحلفون باغلظ الايمان ان حركتهم لن تتحول الى حزب سياسي الا انه شاءت الاقدار ان يكون اول انجاز لهم هو ان يحنتو و يعلنوا بانهم كذابون محترفون وذلك بتحويلهم الحركة اياها الى حزب سياسي اسموه الاصالة والمعاصرة و امام ذهول الجميع اصبح لهذا الحزب اللقيط تمثيلية كبيرة وغير مفهومة في البرلمان بعد اقل من عام على تاسيسه.. حزب انشئ للتحكم في رقاب المغاربة عبر الاستحواذ على مفاتيح الاقتصاد..ومن لم يجد بماذا يرمي بنكيران يرميه بتهمة الاخوان وكان الذي يحكم المغرب هو السيسي.
16 - khalid_ الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:37
لقد سمعنا بان نجل شباط سيطر على اراضيي تابعة للدولة او ماشبه ذالك
فماذا ننتظر من ابيه
17 - عبدالله الضعيف الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:39
السيد بنكيران له خرجات إستفزازبة أصبحت مادة إعلامية مواقفه ،أكثرتم من الكلام مع قلة العمل حكومة الكسل و معارضة الفشل ،رغم الدستور الجديد الذي لم تستطيعوا تنزيله،رغم كل هذا رئيس الحكومة دائما على صواب و لا يتحمل الإنتقاد و تجد عنده جيش من المطبلين و المزمرين و احزاب المعارضة العشوائية كذلك تنهج نفس الطريق ،المهم المغرب يستحق أحزابا و سياسيين أحسن .
18 - منصف الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:43
خطاب بنكيران سوقي ولايلائم رجل دولة مسؤول بالله عليكم يا اصحاب التعاليق الجاهزة هل نقارن بين خطاب بنكيران المتدني و الوزير الاول السابق عبد الرحمان اليوسفي بالرغم من الانتقادات اللادعة التي وجهت له اثناء تدبيره الشان الحكومي
19 - hassan الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:52
للذين يقولون عن حزب الأصالة والمعاصرة أنه حزب فاسد
أول سؤال
كيف تحكم على حزب لم يسير قط بأنه فاسد ؟
ثاني سؤال
هل يوجد بالعالم رئيس حكومة يقوم بمهاجمة حزب ٱخر ونعت منتسبيه بصفات غير أخلاقية ؟
ثالث سؤال
لماذا أشتم رائحة منتسبي حزب العدالة والتنمية ويقومون بالرد على أنهم مواطنون عاديون يدلون برأيهم (الخلية الإلكترونية) ألا يجب أن ترتقوا أكثر ؟
أنا سوى مواطن عادي يتسأل
أناشد هسبريس بالنشر
وشكرا
20 - قيصر و بن كيران الخميس 19 فبراير 2015 - 00:20
ما لقيصر لقيصر و ما لبنكيران لبنكيران. بن كيران يستحق و ساما ذهبيا؛ لأنه الوحيد من جميع السياسويين الذي انتبه و نبه بما معناه بأن هناك كفاءات بشرية بالادارات العمومية و الجماعات المحلية يمكن لها ان تنتج الكثير لو اتيحت لها الفرصة بدل تهميشها و حرمانها من و سائل العمل عن سبق ترصد و اصرار.
21 - mibarkiza الخميس 19 فبراير 2015 - 00:32
انا قرأت خبر اليوم في احدي الصحف صدمني الخبر مفاده أن السيد شباط سيقوم بجولة للخليج وينقل الصراع السياسي للمغرب هتاك وأنه سوف يتهم حزب العدالة والتنمية بالحزب الإسلامي الإرهابي الدي يمول داعش .... تعليقي فقط لأن دول الخليج سبق وان جعلت بعض الأحزاب اخوان مصر خصوصا أحزاب محدورة اكيد يريد أن يحصل علي دعم خليجي ضح الحزب لكن المصيبة الكبيرة أن سمعة المغرب علي المحك كيف سيتهم حزب يرأس الحكومة من طرف لمعارضة هدا الاتهام الخطير يبدوا أن فضائح السياسيين المغاربة ستصبح عالمية ولما يشتري يتفرج
22 - Bentahar de France الخميس 19 فبراير 2015 - 03:18
Le parti de la derniere chance serait le PAM, car c'est de lui qu'il s'agit.
Un parti politique qui n 'a pas eu encore l'occasion de gouverner pour voir de quoi il serait capable dans la gestion des affaires du pays.
Apres l'echec cuisant de Benkirane,son PJD ,ses coalises de Harakis,les communistes et le RNI dans la gestion du pays, tous discredites aux yeux du peuple marocain ,le PJD va finir aussi comme les autres partis,ces coquilles vides qui l'ont precede ,a la poubelle de l'histoire.
Le peuple marocain attend avec impatience l'arrivee du PAM au pouvoir seul espoir qui reste pour le Maroc d'en sortir ,un Maroc de misere et d'injustice sociale flagrante et grave.
Espreons que le PAM arrivera a apporter des changements radicaux et solutions pour alleger le poids de la misere des populations pauvres et demunies,en cas d'echec la paix sociale dans le pays pourrait voler en eclats.
c'est le dernier recours,car la confiance du peuple dans les partis politiques est partie en fumee.
23 - JEUNESSE الخميس 19 فبراير 2015 - 13:23
Il faut refaire la carte politique du pays pour que le peuple sait bien choisir entre la gauche, le centre et la droite
la politique c'est un consensus et aucun parti ne peut réaliser tout son programme
Ce que les partis doivent faire c'est de nettoyer au sein d'eux
Effectivement dans certain partis, il y a un qui est très connu sans citer son nom, il place tout ses amis qui sont des anciens baron de drogue en Belgique et en hollande dans fédération de foot et d'autres
alors que c'est lui l’ingénieur de ce parti qui veut arriver au Pouvoir, donc ça va être une catastrophe

Il faut dire les choses correctement, je peux saluer le travail du PPS et je peux saluer le travail du PJD dans la lutte contre les bandits qui veulent profiter du SYSTEME, profiter personnellement

Donc, je dis à la jeunesse Marocaine, vous devez bouger pour constituer un parti jeune et prendre le flambeau comme en GRECE et comme en ESPAGNE, ne laisser pas la politique au DINAUSORE
24 - abouhafssa الخميس 19 فبراير 2015 - 13:50
ومن يكون حزب البام. حزب نكرة وتجمع للمنتفعين أسس على طريقة تأسيس الأحزاب الإدارية في السبعينات والثمانينات لابتلاع المشهد السياسي ماصدقاتلوش ودابا كايغوت باش يبان لا للبام
25 - Simo-Fez الخميس 19 فبراير 2015 - 14:16
الى السيد Hassan صاحب التعليق رقم 19
انا اقسم بالله العظيم انني لا انتمي ل pjd ولم اقم بالتصويت له ولا لغيره مطلقا في حياتي لانني ببساطة غير مسجل في اللوائح الانتخابية قبل شهر من لان.
حزب الاصالة و المعاصرة فاسد لانه يضم في اعضائه كثيييييير من الفاسدين...اول خطوات الفساد هو الكذب..ولقد كذب كل اعضاء الحزب عنذما قاالو و حلفو بعذم تحويل الحركة لحزب ثم نكتو بوعدهم..لقد استعملو النفوذ في الانتخابات ولك ان تعود الى المهزلة التي فاز فيها عالي الهمة بانتخابات بنكرير والنواحي...حيث اكتسح متتسبي الحزب الانتخابات الجماعية و هم يترشحون باسم الهمة صديق الملك في استغلال فااااااضح لاحد رموز الاجماع في البلد الاوهو الملك.
حزب الاصالة و المعاصرة مبني على مصالح الطبقة البرجوازية لأن كل اعضائه برجوازيين و اقطاعييين.
انظر من يسيطر على اتحاد مقاولات المغرب..انظر من هم اصحاب الضيعات الشاسعة...
واخيرا اقسم بالله العظيم انني لا اعمل باي شكل من الاشكال فيما اسميته الخلية الاليكترونية للعدالة والتنمية. انما انا مواطن عادي بسيط وملاحظ سياسي منذ كان عمري 18 سنة...
26 - Azgagh الخميس 19 فبراير 2015 - 16:55
Les contingeants de baltajia du PJD sont en tres grand nombre a Hespress pour tirer a boulets rouges sur tous ceux qui osent critiquer meme objectivement Benkirane et son parti le pjd.
Le PJD a echoue comme ont echoue tous les autres partis politiques qui ont ete aux commandes depuis l'independance a aujourd hui.
C'est un fait!
Le Makhzen les a tous grilles au charbon et discredites aux yeux du peuple marocain tout entier.
Le PJD va bientot rejoindre tous les partis politiques uses et grilles a la poubelle de l'histoire, excepte le PAM qui n'a pas encore ete au pouvoir pour le juger par le peuple qui l'attend au tournant
27 - الفقيقير الخميس 19 فبراير 2015 - 18:32
ردا على simo-fez انا مواطن فقير ما اعيشه اليوم في ضل الحكومة الحالية لم يتغير شيئ بالعكس زادت سوءا كلنا نحترم السيد بن كيران ونعرف انه ليس "شفار" لكن لم ولن يقدم شيئا للمواطن ببساطة ليس هناك حزب (يحمر لوجه) لهاذا حبدا لو كانت حكومة "تيقنو قراط" اما بالنسبة لحزب لبام فهو ليس كما يدعي البعض انه حزب صديق الملك صحيح ان بعض الانتهازيين استغلو هذه النقطة لوضع قدم في الحركة لكن على الحزب فقط ان ينظف بيته من بعض المفسدين في المقابل يوجد فيه شرفاء كما في جميع الاحزاب المهم مرحبا بمن يخدم الوطن والمواطن
28 - مواطن غلبان الخميس 19 فبراير 2015 - 21:13
الأخ صاحب التعليق 19 Hassan
نفس السؤال تبادر إلى ذهني
كيف لحزب لم يسير قط أن يتهم بالفساد ؟
ردا على simo-fez
هذا الخطاب يخرج من أفواه العدليين وفقط وقد روجوا له دون أدنى دليل فقط كلام في كلام
الأخ
هذا الخطاب الذي جئت به ما هو إلا " كاسيط " مشروخ تغطي بها الحكومة عن إخفاقاتها.
نحن نريد إنجازات أما أن تتهموا أحزابا أخرى بالفساد فأقول لكم " أنا كمواطن قمت بوضع رد لا يروق لكم حتى أنا مفسد وفاسد "
كلنا فاسدون يا ملائكة حزب بنكيران لا أحد يضع العصا في الرويضة قدكم
29 - الحمراوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:21
كلكم زعماء مفتعلون و الذين صوتوا عليكم خاب املهم فيكم والذين يؤيدوكم الان هم مخدوعون وبعملكم الصبياني ومشاكستكم وتناطحكم ستجعلونهم يتبرءون منكم . تعيرون بعضكم بعضا بما فيكم كلكم لاخير فيكم مادمتم على هذا الحال ومثلكم لايصلح لزعامة وقيادة هذا البلد الامين
30 - الكوايري الجمعة 20 فبراير 2015 - 07:36
ولا حزب في المغرب يتمتع بالمصداقية ...علاش؟؟ عندنا 13 مليون ناخب و كتصوت منهم 30-40% اي 3-4 مليون شخص وهي التي تحدد مصير بلاد كامل هذا غير كاف لتشدق بان الاحزاب تؤطر الساحة السياسية..غير صحيح...اغنية اعطني صاكي استقطبت اكثر من 6مليون مشارك لو دخلت بها الداودية مجال انتخابات لفازت بكل تأكيذ ولأصبحت أول رئيسة حكومة....وتهنينا ومن شباط وبن كيران...وأراك النشاط والغرامة!!!!!
31 - ayad السبت 21 فبراير 2015 - 10:13
La tempête sera dure cette année on le peuple marocain doit se préparer pour entendre des proclamations politiques aontagonistes des uns et des autres des responsables politiques au sein des partis politiques de l opposition ou de ceux au pouvoir pour orienter les électeurs ces derniers doivent se mefier et d être prudents pour ne pas tomber au piège
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال