قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الخميس 19 فبراير 2015 - 16:50

شكل تعيين الرئيس الأمريكي باراك أوباما لجوزيف كلانسي، مديرا لجهاز الخدمة السرية المكلف بحماية أمن الرئيس، وجهود جيب بوش الرامية إلى “تلميع صورته” في أفق رئاسيات 2016 ومشروع قانون مكافحة الإرهاب وقضية الموت الرحيم بكندا أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية، اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن كلانسي تم اختياره لقيادة جهاز الخدمة السرية الذي يوجد في وضعية صعبة، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي اختار في النهاية شخصية يثق بها، متجاهلا المطالب المتكررة لأعضاء الكونغرس بتعيين مدير من خارج الوكالة التي تتولى أيضا مسؤولية حماية الشخصيات الأجنبية التي تزور البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن اختيار أوباما لم يؤد إلى التقليل من المخاوف التي عبر عنها أعضاء الكونغرس الذين طالبوا بفرض رقابة صارمة على طريقة اشتغال هذه الوكالة، مضيفة أن أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المدير الجديد تتعلق بإصلاح الثغرات الأمنية وتأمين محيط البيت الأبيض.

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال)، من جانبها، أنه بدلا من أن يختار الرئيس مدير جهاز الخدمة السرية من خارج الوكالة، كما أوصت بذلك من قبل لجنة من الخبراء، اختار أوباما شخصية مخضرمة اشتغلت لمدة 27 سنة في جهاز الخدمة السرية حيث كان مكلفا بقسم حماية أمن الرئيس خلال السنتين الأوليتين من ولاية أوباما بالبيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى المسؤولية الصعبة الملقاة على عاتق السيد كلانسي والمتعلقة بإصلاح الأخطاء المتعددة التي أثرت على سمعة الجهاز في السنوات الأخيرة، مضيفة أن أعضاء الكونغرس يتساءلون عن قدرة الوكالة على حماية الشخصيات والتعامل مع الجرائم المالية.

من جهة أخرى، كتبت صحيفة (بوليتيكو.كوم) أن الحاكم السابق لولاية فلوريدا، جيب بوش، في محاولة منه لتعزيز فرصه في الانتخابات الرئاسية لسنة 2016، يسعى إلى الابتعاد عن نهج السياسة الخارجية لأخيه، الرئيس السابق، جورج دبليو بوش.

وأضافت اليومية الإلكترونية أن جيب بوش استعان بمشورة أكثر من 20 شخصية اشتغلت مع والده وشقيقه بخصوص مواضيع السياسة الخارجية، مما يثير تساؤلات حول استقلالية رؤيته للسياسة الخارجية.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لابريس) أن عدة رؤساء ووزراء وقضاة سابقين بالمحكمة العليا وشخصيات أخرى ضمت أصواتها إلى فرق المعارضة مطالبين في رسالة علنية بتعزيز الرقابة على الوكالات الاستخباراتية في إطار القانون الجديد لمكافحة الإرهاب، مبرزين أن عدم وجود آلية فعالة وشاملة للإشراف على عمل وكالات الأمن القومي في كندا يجعل من الصعب تقييم فعالية ومشروعية أنشطتها مما يثير عدة مشاكل مرتبطة بقضية حماية حقوق الإنسان.

وأضافت الصحيفة أن النقاش حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب انطلق في مجلس العموم حيث أعلن الحزب الديمقراطي الجديد (معارضة) أنه سيصوت ضد التدابير المقترحة من قبل حكومة هاربر لكونها تشكل خطرا على حقوق وحريات المواطنين، متهما في نفس الوقت الوزير الفيدرالي للأمن العام، ستيفن بلاني، بجهله لقانون مكافحة الإرهاب، والحزب الليبرالي لكندا بتخليه عن مسؤولياته، كحزب معارض، بدعمه المبادرة الحكومية.

على صعيد آخر، ذكرت يومية (لودوفوار) أن زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، توماس موكلير، طالب من حزب المحافظين (الحاكم) باتخاذ موقف محايد إزاء قضية “الموت الرحيم”، بينما اقترح زعيم الحزب الليبرالي لكندا، جستن ترودو، من الحكومة الشروع في مشاورات حول هذا الموضوع خاصة بعد الحكم الصادر عن المحكمة العليا لصالح المساعدة الطبية المرتبطة بالموت الرحيم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الاتحادية لم تعلن بعد عن الطريقة والإطار الزمني الذي ستتخذ فيه الاجراءات التشريعية المتعلقة بالموت الرحيم خاصة وأن أعلى محكمة في البلاد أمهلت أوتاوا سنة واحدة للقيام بذلك مع العلم أنه لم يبقى سوى 13 أسبوعا من العمل البرلماني قبل عطلة الصيف.

اقتصاديا، نقلت يومية (لو جورنال دو مونريال) عن وزير الاقتصاد بكيبيك، جاك داوست، أن الحكومة ستقدم الدعم المالي للشركة العملاقة، بومبارديي، في حال مواجهتها لصعوبات مالية، مشيرة إلى أن شركة الطيران تحتاج إلى ملياري دولار لمواجهة نقص السيولة في ظل توقعات تحقيقها لنتائج سلبية في سنة 2015.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) عند إعلان الكنيسة الكاثوليكية بمناسبة الاحتفال يوم 27 فبراير الجاري بالذكرى ال 171 لاستقلال البلاد، عن رفضها للقانون الجنائي الجديد الذي يبيح الإجهاض العلاجي في الحالات التي تكون فيها حياة الأم في خطر أو عند حمل ناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم أو عندما يكون الجنين مصابا بتشوهات لانتهاكه مقتضيات الدستور، مطالبة السلطات بالاستثمار في البنيات الاجتماعية لتحسين نوعية حياة المواطنين ومحاربة الاقصاء الاجتماعي والفساد والافلات من العقاب.

من جهتها، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) التقرير الذي أصدره مجلس الحسابات بخصوص عدم تقديم الحزب الثوري الدومينيكاني للوثائق والمستندات المتعلقة بتبرير المصاريف البالغة 27 مليون دولار خلال الفترة المتراوحة ما بين 2009 و2012 في إطار الدعم الذي تقدمه الدولة للأحزاب السياسية، مشيرة إلى أن رئيس الحزب الثوري، ميغيل فارغاس، أوضح أن جل الوثائق والمستندات ذات الصلة تم تدميرها خلال المواجهات التي وقعت في سنة 2013 بمقر الحزب مع أنصار رئيس الحزب السابق والتي أوقعت ثمانية جرحى من بينهم ستة بطلقات نارية.

وببنما، أشارت صحيفة (لا إستريا) أن المدعين العامين المكلفين بمحاربة الفساد يتعين أن يضعوا تقارير دورية عن القضايا التي يتحرون بشأنها أمام المدعية العامة للجمهورية، خاصة ما يتعلق بقضايا الفساد الإداري في المؤسسات العمومية، مشيرة إلى أن تشعب هذا النوع من القضايا والتحريات الجارية في اختلالات برنامج الدعم الوطني فرض على النيابة العامة وضع وحدات تقنية متخصصة لإيجاد أفضل السبل للتحري حول الفساد الإداري.

في الخبر الاقتصادي، أكدت صحيفة (لا برينسا) أن قطاع الفلاحة بالبلد في حاجة إلى استثمارات إجمالية بقيمة 2,5 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة من أجل رفع الإنتاج وتحسين التنافسية، مبرزة أن الحكومة مطالبة بتبني مزيد من الإجراءات من أجل رفع جاذبية القطاع للاستثمارات الخاصة، من قبيل التحفيزات الضريبية، وذلك في محاولة لوقف الاعتماد على الواردات الفلاحية التي شهدت ارتفاعا بمعدل 20 في المئة سنويا خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن القوى السياسية الرئيسية في مجلس الشيوخ توصلت في الساعات الأخيرة إلى اتفاق يقضي بتعيين القاضي سانتياغو نييتو كاستيلو، في منصب رئيس النيابة العامة المختصة بالجرائم الانتخابية.

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن البيئة الاقتصادية “غير مشجعة” حاليا على خلاف ما كان متوقعا قبل ثلاثة أشهر فقط، مشيرة إلى أن البنك المركزي المكسيكي قرر تخفيض بمقدار نصف نقطة مئوية من توقعاته لنسبة النمو لهذه السنة مما يعني خلق مناصب شغل أقل من المتوقع ب20 ألف منصب.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء