24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافي ايكو.:

- انفراج في العلاقات ما بين النقابات والحكومة: ماذا يحمله القادم من الأيام¿.. أخيرا، عادت الحكومة للحوار مع النقابات. هذه الأخيرة أعدت ملفا مطلبيا ثقيلا قدمته لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وتترقب الحصول على نتائج ملموسة قبل متم الشهر الجاريº وهو ما يبدو بعيد المنال في الواقع. وإذا ما قررت الحكومة أن تمنح شيئا، في هذا الصدد، فإن ذلك سيكون بمناسبة عيد الشغل.

- مشروع قانون المقالع: قلق المهنيين يتزايد.. إذ يعتبرون أن مسار اعتماد النصوص القانونية بهذا الخصوص كان غامضا، والصيغة النهائية ستكون صعبة التطبيق كما أنها مختلفة بشكل كبير عن النسخة الأولى المقدمة. كما يعبر المهنيون عن امتعاضهم من كثرة النصوص التطبيقية والتي لن تتم مناقشتها أمام البرلمان، والتي تفرغ في مضمونها القانون من محتواه

.* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا.:

- القصابة بمدينة الدار البيضاء غاضبون وعازمون على مكافحة التجارة السرية للحوم. يجدر التذكير أن 70 بالمائة من اللحوم المستهلكة بالعاصمة الاقتصادية مصدرها الذبيحة السرية. ومنذ 6 أسابيع وقصابو المدينة ينظمون وقفات كل يوم خميس من أجل التنديد بهذه الظاهرة والتعبير عن استنكارهم تجاه ما يعتبرونه "تجاهلا" من طرف للسلطات ومجلس المدينة إزاء الوضع الحالي للقطاع.

- تضارب بخصوص أسعار الأدوية.. إذ لاشك أن انخفاض أسعار الأدوية يسعد الزبناء، وهذا ليس حال أرباب الصناعة الصيدلية. فقد مكنت مراجعة أثمنة الأدوية من التوصل إلى تخفيض أسعار 1578 دواء، وهو ما يمثل 30 في المئة من مجموع الأدوية المسوقة على مستوى المغرب. وفي السياق ذاته، عرفت غالبية الأدوية في السوق ارتفاعا قدره 5.5 في المئة بسبب الزيادة في هامش ربح الصيادلة الذين يوجدون في وضعية صعبة.

* لوتون.:

- محمد السادس، الرجل الذي يصنع التاريخ.. فقد حقق المغرب، بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، انتصارا دبلوماسيا كبيرا. اللهجة الصارمة التي تضمنها الخطاب الملكي بمناسبة عيد المسيرة الخضراء تلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بشكل إيجابي. كما أن توشيح المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي من طرف الدولة الفرنسية يشكل منعطفا جديدا في مسار العلاقات التاريخية بين البلدين.

* ماروك ايبدو.:

- زيارة برنارد كازنوف للمغرب ترسخ عودة العلاقات الفرنسية المغربية باسم الواقعية السياسية.. عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، سيتم توشيحه بالجمهورية الفرنسية، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنارد كازانوف لدى زيارته المميزة إلى المغرب في 14 فبراير الجاري.

- مصطفى الخلفي يدافع عن حصيلة المغرب في مجال الصحافة خلال 2014.. فبحسب تقرير النهوض بحرية الصحافة تمكنت المملكة من "تحسين موقعها في التصنيف الدولي لحرية الصحافة لسنة 2015"º وفق ما أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.

* فينانس نيوز.:

- تأجيل الانتخابات إلى شتنبر 2015: رهان ابن كيران للإقناع.. حدøة التوتر بين الحكومة والمعارضة زادت على خلفية تشكيل اللجنة المركزية للانتخابات التي فرضها رئيس الحكومة، كأمر واقع، ورفضتها أحزاب المعارضة الأربعة (الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري).

* لانوفيل تريبين.:

- الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قيد الاستكمال من طرف وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية وسيتم الكشف عنها قبل متم شهر فبراير الجاري، وفق ما قال الوزير عبد السلام الصديقي الذي أكد أن هذه الاستراتيجية ستكون مثار نقاش عمومي.

- الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس يؤكد أن ما يميز القوانين التنظيمية الجديدة للجماعات الترابية التي صارت جاهزة، بالإضافة إلى معالجة قضايا الاختصاصات والموارد وإشكاليات التدبير وسير المجالس وصلاحياتها وكذا صلاحيات رؤسائها، هو إحداث إطار مؤسساتي جديد للعلاقة التي تربط وزارة الداخلية بالجماعات الترابية، بشكل يعزز تطبيق مبدأ التدبير الحر في سياق متوازن مع عمل المراقبة الموكول إلى السلطات العمومية.

* لوروبورتير.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله أكد أن الوزارة تقوم حاليا بعمليات للمراقبة والتدقيق للتصدي لعدد من الممارسات التي من شأنها المس بالسعر المحدد بشكل قانوني بالنسبة للسكن الاجتماعي. بنعبد الله أوضح أن الوزارة وبتنسيق مع مديرية الضرائب، تقوم منذ شهور بعمليات للمراقبة والتدقيق للتصدي لممارسات بعض المنعشين العقاريين الذين يتجاوزن، خلال عملية البيع، السعر المحدد بشكل قانوني بالنسبة للسكن الاجتماعي وهو 250 ألف درهم.

*لوكانار ليبري.:

- على الرغم من التقدم الذي يشهده ميدان الطب، لا تزال مظاهر المزاولة غير القانونية لطب الأسنان منتشرة، مع ما تسببه من مآس في بعض الأحيان. أطباء الأسنان المزعومون يمارسون مهنة طب الأسنان دون أن يلجوا يوما كليات الطب المتخصصة.

- الرواية المغربية لا تزال تعاني من أزمة في التسويق. المكتبات ودور النشر يجدون صعوبات كبيرة في بيع هذا النوع من الكتب. ويبدو أن الرواية المغربية لم تستفد من المعرض الدولي للكتاب والنشر، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 22 فبراير الجاريº وهو ما يبدو جليا من خلال إطلالة على أروقة المعرض.

* شالانج.:

- الاستثمار الخاص والمصحات.. بعد فترة ميزتها المواجهة بين القطاع الخاص في الصحة والوزارة الوصية على القطاع، تم التصويت على مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب بالغرفة الأولى في قراءة ثانية، وبذلك تم إقفال الجدل بشأن هذا الملف ومدى قانونيته من طرف المشرع المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - علي الأحد 22 فبراير 2015 - 10:27
الله يحفضو ويدوم عليه الستر اللي ما يبلى ولا يخسر ويطول عمرو ويحقق لبلادنا على يدو جميع الخيرات آمين آمين آمين رغم
كيد الكائدين
2 - minarkiza الأحد 22 فبراير 2015 - 11:19
السكن الإقتصادي أصبح في خبر بل تحدثوا عن السكن الراقي واكسبوا اما السكن الاقتصادي مجرد شعار يحمل عند الحاجة للحصول علي الأراضي بإسمه باتمان رمزية لتمريره بعد دلك باثمان خيالية لمافيا العقار التي حققت الملايين داخل المغرب وخارجه علي أنقاض السكن الاقتصادي
3 - ابو عماد الأحد 22 فبراير 2015 - 12:38
هدوك لهدورات نتاع دوى رخاس هديك راه هجرة زايدة بغاو يرمي الرماد في عيون الناس هاد الناس لكرة جو مثل هذه الخزعبلات راهم هم المستفذين ااكثر من هذه الادعاءات بل هذه الافتراءات والضحك على دقون الناس شفتي ياخويا بالعربية تاعرابة ،رامكاين زالوا هاد الناس الي كن سوف نت دبا مستوردة هلا الكلام راهعاكي رجعوا بغيت تكون راجل حر ورجل من طينة المغاربة الاقحاح متيقن بهذا المسؤولين الذين يتقنون جيدا لعبة القط والفأر،ولا تهم مشاكل الشعب،الا مايهمهم لقضاء اغراضهم واغراض ابنائهم وعائلاتهم،وبرك علينا من هذه الحكرة.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال