بنخلدون بإيران تطبيعا لعلاقات الرباط بطهران

بنخلدون بإيران تطبيعا لعلاقات الرباط بطهران
الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:35

في أول زيارة رسمية لمسؤول حكومي مغربي لإيران، بعد أسابيع من إعلان الرباط وطهران الرجوع رسميّا إلى طبيعة علاقاتهما الدبلوماسية بعد قطيعة دامت حوالي الأربع سنوات والنصف، التقت سمية بنخلدون، الوزير المنتدبة لدى وزير “التعليم العالي”، وزير العلوم والتكنولوجيا الإيراني، محمد فرهادي، الذي استقبلها في مقر وزارته بطهران، على هامش مشاركتها في المؤتمر الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول عدم الانحياز.

ورغم أن الاستقبال الإيراني الرسمي للوزيرة المغربية يعد إجراءً رسميّا عاديّا، إلا أنّ الزيارة تبقى الأولى من نوعها لمسؤول مغربي، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الرباط وطهران، الذي تجلى في مُباشرة السفير الإيراني، محمد تقي مؤيد، لعمله في الرباط بشكل رسمي قبل أسابيع، تلتها مبادرة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إلى تقديم تهنئة رسمية للرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمناسبة ذكرى تأسيس بلاده، قبل 10 أيّام.

واستغل الجانب الإيراني زيارة بنخلدون لطهران للحديث عن عودة الدفء لعلاقات البلدين الدبلوماسية، مُبدياً ترحيبه بتعيين محمد تقي مؤيد، كسفير جديد لبلده بالرباط، في حين رحّب فرهادي بمشاركة المغرب في المؤتمر الأول حول العلوم والتكنولوجيا، الذي ينطلق اليوم الاثنين بطهران على أن يختتم غدا الثلاثاء، والذي سيمهد الأرضية لتعزيز التبادل العلمي والتكنولوجيا بين الدول الأعضاء.

من جهتها، اعتبرت الوزيرة سمية بنخلدون أن المغرب حريصٌ على جعل البحث العلمي “قاطرة حقيقيّة للتنمية الشاملة”، مشددة على انفتاح المملكة على التعاون مع الدول الصديقة والشقيقة في هذا المجال، في إشارة ضمنية لإيران.

وشكل الموعد الثنائي بين الوزيرَين مناسبة للتباحث حول سُبل تطوير التعاون العلمي والأكاديمي بين الرباط وطهران، في مجال البحث العلمي، قبل أن يختتم اللقاء بتسليم الوزير الإيراني، محمد فرهادي، لذرع وهدايا تذكاريّة إلى الوزيرة المغربية، من داخل مقر وزارته.

ومن المنتظر أن تعرض بنخلدون تجربة المغرب في معالجة الإشكالات المجتمعية من خلال ربط البحث العلمي بالتنمية، و”استشراف السبل الكفيلة بدعم التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار”، مقابل الاطلاع على تجارب باقي الدول، البالغ عددها حوالي 60 دولة، إلى جانب عدد من المنظمات والمؤسسات العلمية الدولية.

‫تعليقات الزوار

26
  • خليل
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:19

    لا افهم كيف يطبع المغرب علاقته مع الدولة الصفوية في الوقت الذي تحمل دولة المجوس على احتلال اليمن وسوريا.
    مرة اخرى حكومة بنكيران خارج السياق.
    #إيران_تحتل_سوريا

  • zeroual
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:40

    دون ادنا شك أي تقارب مع دولة إيران التي تخوذ على عاتقها قاسم ألأنتقام من كل من هو عربي وفي المقام ألأول كل من هي مملكة و تسير على خطئ المملكة العربية السعودية كما كل من ساند العراق إذبان حرب الثمن سنوات فإن إيران قد سبق وقطعت على نفسها وعدا بالأنتقام أشر أنتقام وهذا هو برنماجها بالفعل وبصمته واضحة للعيان ولا مجال للشك إيران تنتقم بالفعل كل ما وجدت الفرصة سانحة وسبق وإنتقمت من لمغرب غيرمامرة وإيران لاتحترم المواثق بل هي تنقظها عندما تجد الفرصة سانحة الهذا السبب نقول إن إيران ليست موضع ثقة هي تماما مثل الجرثمة

  • jalal
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:50

    أحسن حاجة درتوها هيا هدي. دورو شويا لآسيا . أوروبا لا تريد ان نتطور هده هي الحقيقة . العلاقات مع الصين و روسيا وماليزيا و كوريا و الهند و تركيا . او نساو أوروبا خصوصا فرنسا . ثم اعملوا بجد ، هذا ان كُنتُم تريدون أجيالكم ان تعيش بالكرامة.

  • ضد الشيعة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:50

    عندنا الاغتصاب في الشوارع وزنى المحارم ولاينقصنا الا زواج المتعة
    وما خفي أعظم لله ذرك ياوطني عليك السلام سيبدا الخراب والدمار بايادي ابناء الزنى وزواج المتعة من يسبون عمر وعائشة وابوبكر والصحابة والتابعين الكرام وأقول لأبناء وطني مهما كنتم فايقين وعايقين فالشيعة اكبر العايقين والماكرين الخادعين أبناء زواج المتعة
    رحم الله مملكتي ووطني انا لله وانا اليه راجعون

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:52

    هكذا يبدأ الإيرانيون بشراء الذمم في الدول العربية السنية بتسليم الهدايا للمسؤولين ليسهلوا الطريق على عملائهم كما حدث للمسؤولين اليمنيين لتمكين عملائهم الشيعة الحوثيين من الإنقلاب على الجيش و الحكومة و الرئيس و جميع المؤسسات الدستورية للدولة و ها هي اليمن دخلت في الفتن و عدم الاستقرار.

    وسمعنا أخيرا في المغرب أنه سمح بتأسيس أول خلية شيعية تدعى بمؤسسة " الخط الرسالي" و أول ما بدأت به هذه المؤسسة هو التنديد بما تناديهم ب"التكفيريين" و هذه دائما هي بداية إنطلاقهم في كل من لبنان و سوريا و العراق و اليمن و بهذه الطريقة إنطلقت الحروب الطائفية في كل سوريا والعراق و اليمن.

    فاللهم سلم سلم المغرب منذ 12 قرن و هو موحد على عقيدة سنية واحدة و مذهب واحد هو المذهب المالكي و ينعم في أمن و إسقرار فإذا لم يحافظ على هذه المكتسبات سيحل به ما حل بالشرق الأوسط من فتن و عدم إسقرار وحينئذ يندم حين لا ينفع الندم.

    و الله المستعان.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:52

    لا أحد يتفلسف المغرب ليس افضل من دول الخليج التي تعادي ايران وكلها لها علاقة معاها امريكا تحاور ايران، مصالحنا أن نكون في المشهد الدولي ولا نترك موقعنا ونترك دورنا لغيرنا، المغرب بلد منفتح وشعبه متسامح وعقيدته معروفة الاسلام المعتدل المذهب السني المالكي، والشيعة مسلمين مثل غيرهم ، وكل واحد على دينو الله يعينو، نشوفو مصلحة شعبنا ووطنا أين اقتصاد تجارة وصناعة تعليم تكوين حتى ينهض هذا الشعب من ثباته، لدينا قضيتنا الوطنية والاعداء متربصين يسرحون ويمرحون يزورون ويفبركون، في الساحة الدولية بدعم من جار حاقد، فلا ننام على الحرير

  • مراد الريفي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:43

    انا اعتقد ان تطبيع العلاقة مع الراوفض كالعلاقة مع الشيطان وستكون لهذا التطبيع ابعد وخيمة كيف لا وهم يسبون افضل الخلق بعد الروسل ويستبحون اعراض السنة في العراق وسوريا والاحواز ولبنان وغيرها. انا اقول لهذه المدعوة بنخلدون اتقي الله فاءن هذا السرطان اذ تغلغل في المغرب فسنصبح مسقبلاا كاليمن والعراق والدليل على ذلك طنجة الحبيبة التي بدا هذا الفكر المجوسي ينخرها وقد اعضر من انذار.

  • الدكتور حسن المازوني
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:10

    أرى ان زبارة الوزيرة سمية بنخلدون تؤشر على بداية عهد جديد مبني على الثقة ولاحترام المتبادل لخصوصيات كل بلد على حدة بعيدا عن التدخلات المجانية التي تؤدي الى قطع العلافات بين اي بلد .ان السياق العام الدولي والتحولات الاستراتجبة والتحالفات تفرض على الدول تغيير بعض من مواقفهما من اجل التعايش في عالم يعيش أزمة اقتصادية . ان عودة العلاقات المغربية الإيرانية هو في صالح الدولتين شرط عدم التدخل في الشؤون الداخلبة للمغرب والحفاظ على عقيدته الدينية وإمارة المومنين .

  • معلق
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:22

    ما احوجنا لهدا التعاون بين جميع الدول الاسلامية و
    وليمت قطاع الرؤوس السفليية

  • alkawari
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:28

    زيارة الوزيرة لا يدخل في العلاقات الدبلوماسية و إنما مؤتمر خاص بالتعليم لدول عدم الانحياز
    سيادخل بعض المتنطعين المدافعين عن حبيبتهم الصفوية الايرانية و يبدؤون في اختراع الاوهام كما تعودنا
    هناك من سيدخل و سيزبد و يرعد و يطبل لإيران بانها وصلت للقمر و اخترقت كل المجالات الفضائية و فاتت امريكا و الروس
    أنشرووا

  • الاندلس
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:43

    من هو عدونا ومن صديقنا ?اين الجواب اليوم ?صعب علينا ام سهل ?هل نرجع الى صفحات التاريخ للكشف عن حضارات مرت من الجهل ام تتخبط في قرننا الحالي! رايي الاخوان هو عصر اليوم لا يمكن ان نبقى منغلقين على بلد ومنفاتحينا على الاخر, يجب على الدولة المغربية الشريفة ان تغزو العالم من كل ابوبه والاستفادة من كل ماهو اجابي وسلبي سواءا كان عدوا او صديقا فهو في صالحنا كي نعرف نقط خسمنا كيف مكانة مرجعيته,العالم اليوم مبني على المصالح والقوة.[هاك اوو وارى بلى احزارى ] اتمنى ان يرجع اسد افريقيا بكل قواه كما كان عهده السابق الفاتيحين الادارسة و المرابطين.متى يحكم المغرب الاندلووووووووووووووس متى متى متى متى متى?????????????

  • العازل
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:59

    اكبر دولة مصنعة للعازل الطبي لاشك ان بنكيران يريد ان يتعاقد مع شركة العازل الطبي لاجل السياحة الجنسية مرسي الاخوانجي تخابر مع حزب الشيطان وايران وبنكران على شاكلته دخلو اليوتوب ستجدو الشعيات في معمل ل <بروتيكس>

  • said el fasi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:21

    السلام عليكم
    احترامي لآراء الإخوان االدين ﻻيريدون تحسين العلاقات مع إيران. انا مسلم سني .
    اصوت ان بلدي المغرب تحسن علاقاته مع إيران كي يكون قويا عسكرياً.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:35

    حذار ثم حذار ثم حذار من الروافض،فتجديد العلاقات الدبلوماسية والثقافية لن تجر على بلدنا الحبيب إلا الويلات.فالتشيع عبارة عن سرطان يسري في البلدان السنية.فالامس جدد المغرب علاقاته الدبلوماسية مع ابران،بعدها أقدم الروافض على فتح مدرسة بطنجة التي تعتبر بؤرة من بؤر التشيع نظرا لوجود عدد كبير من الشيعيين قادمين من بلجيكا واليوم تحضر الوزيرة السنية إلى مؤتمر وتقبل الهدايا المسمومة(راهم كيكحزو شويا بشويا حتى إطلقو سمهم فشباب المغربي)وذلك بتغريرهم بالمال كما هو الشأن لعدد كبير من أبناء الجالية المغربية ببلجيكا.والذي يدمي القلب كيف للمغرب:## أن يجدد علاقاته مع من يبغض و يسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟## مع من يسب زوجات نبينا لا سيما أمنا عائشة رضي الله عنها؟؟##مع من يصرح علانية أن القرأن الذي بين أيدينا محرف؟؟## مع من أشعل نار الفتنة الطائفية بالعراق واليمن وغيرهم من الدول العربية السنية؟؟فأين أنت يا مجلسنا الأعلى من هذا التمدد الشيعي الذي أن يجر على وطننا إلا المصائب عاجلا أم آجلا؟؟

  • منتصر
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:58

    وماذا استفذنا من العداوة والخصومة مع إيران
    غير فتح الباب واسعا للفكر الوهابي للإنتشار بالمال والفساد الخليجي والذي من نتائجه ظهور السلفية التكفيرية وداعش وفاحش ..
    الأقرب إلى المذهب المالكي والشافعي والحنفي وحتى الحنبلي المذهب الأقرب لنا هو المذهب الجعفري وهو ما كنا نسمعه حتى قناة السادسة نفسها قبل أن ينزغ الشيطان بيننا أما الوهابية فأحدى من أعطى رأيه وقال أنها من مذاهب الإسلام
    بل هي من بنات إفكار الإستعمار لشق صف الأمة الواحدة والسيطرة على ثرواتها وجعل بأسها بينها
    وضياع سيادتها ، ولمنكري المؤامرة هذه الآيات
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    إنهم يكيدون كيدا وأكيد فمهل الكافرين أمهلهم رويدا.
    وإن كان مكرهم لتزول منه الجبل.صدق الله العظيم

  • مفاهم والو
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:29

    بغض النظر عن الزيارة و أهميتها.
    الإخوان و الأخوات الله يجازيكم بخير غير فهموني أشنو هو دور الوزير المنتدب و الوزير المكلف و كاتب الدولة. ياك كاين وزير علاش زايدين هادو معاه واش لتسريع العمل الحكومي ولا مضيعة للمال العام ؟؟؟؟

  • خالد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:36

    لا تتقو في الشيعة الروافض انهم بداءو في التكاتر هنا خصوصا في الشمال التجارب علمتنا انهم اشد حقدا على السنة حتى من الصهاينة لعنة الله عليهم اجمعين

  • zayd
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:39

    اسلام عليكم
    فل ننسو الحقد والكره .
    هذه الخطوة جيدة للمغرب با تحسين علاقته با اران .هذه العلاقة فيها مصلحة البلاد علاقتنا با اران او اسرائيل او مريكا ليست حرام .
    نتمنا منا الله ان ينصر ملكنا محمد اسادس.

  • جميلة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:54

    المغرب حر في ممارسته الدبلوماسية و لن يقوم بسياسة خارجية معينة إلا و هو يعلم نتائجها الإيجابية على البلد و اختياره إيران دليل على أنه سوف تكون منفعة و خدمة لمصالحه مستقبلا و شكرا لكم

  • الحسن المغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:06

    ردا على 16 – منتصر

    قلت: "وماذا استفذنا من العداوة والخصومة مع إيران؟"

    أقول: " حصنا بيتنا الداخلي من الحروب الطائفية التي تضرب الآن دول الشرق الأوسط الذين خدعوا بإيران و سمحوا ئها بإنشاء أحزاب و جماعات طائفية بأسماء خداعة كحزب الله في لبنان و جماعة أنصار الله باليمن و كانت إيران تمدهم بالآسلحة و بالرشاوي للمسؤولين الفاسدين فما إستيقظت هذه الدول إلا وهذه الأحزاب و الجماعات العميلة تسيطر على مقاليد القوة في بلدانهم فاهي العراق و سوريا يدمران و لبنان و اليمن لم يتفقا حتى تنصيب رئيس دولة.

    أما ما يتعلق تهريفك في ما لا تعرف و كلامك عن الوهابية و السلفية التكفيرية وداعش وفاحش فالمغاربة أذكى منك و من إيران و من عملاء إيران و ليس الآن فقط بل من قديم لهذا فهم حسموا نهائيا مع الطائفية منذ أكثر من 12 قرن فهم على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و سنة خلفائه الراشدين أبو بكر و عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم أجمعين و من تنقص من واحد منهم ذموه و عزروه أما من كفر ولعن أحدا منهم حاربوه ولهذا بقوا عبر العصور و القرون موحدين يشكلون صخرة صامخة تتحطم عليها رؤوس أهل الزبغ و الضلال.

  • عبد الله
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:24

    ايران ليست دولة إسلامية ، إنما دولة مجوسية تسعى لاسترجاع الامبراطورية الفارسية . والمنافقين المجوس لا يعون ان دعوة سيد المرسلين سارية عليهم الى يوم الدين ، فقد مزق الله ملكهم كما قال الحبيب المصطفى . يجب ان نبتعد عن قتلة المسلمين بسوريا والعراق ولبنان واليمن ، وبدل مصافحة أيادي الذين يسبون صحابة رسول الله وأمنا عائشة رضي الله عنهم أجمعين ، يجب قطعها واسئصال الورم الخبيث الذي يسعى لاحتلال ارض المسلمين وتشييع ابنائهم .
    إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولله الحمد والمنة .

  • ميلود
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:29

    لا نريد ايت علاقات مع ايرااااااااااااان. نحن شعب يحترم دينه. وإيران لا تحترم دين الإسلام ابداااااا. ايراااااااان تريد نشر افكارها. الوسخة في أعماق شعبنا المغربي المحتشم. لا نريد ايرااااااااااااان. إيران اناشد الملك محمد السادس نصره الله ان يقفل جميع علاقاته بايران. ابران لا لا لا لا لن تنفعنا ولن تنفعنا ابدا فهيا أصلها تريد هدم السنة وتفجيرات وسفك لدماء السنة. افيقواااااااااااا يا عرب إيران لديها افكار وتريد نشرها وتريد من المغرب ان يكون منطلق افكارها النجسة. وافييييقواااا المغاربة وراكم ناعسيييين فيقواااا

  • zakaria
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:36

    مع كل احترامي لكل التعليقات المنشورة ﻻاحد يعرف اننا نريد السلام مع كل دول سواء كانت أوربية او آسيوية او افريقية وهدا ﻻ يعني ادى زار مسؤولين مغاربة ايران سنكون متلهم او سنخرج عن ملت ابينا إبراهيم وسنة الرسول الكريم صلى عليه وسلم

  • zeroual
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 16:34

    حذري ثم حذري من الجرثمة الخبيثة سمومها تسري في ألأسلام دون طبع العلاقات أماإذا تم طبع العلاقات فإن خسائر من تقرب لهم ستكثر لقد قاتلناهم على ارضنا الطاهرة وهذا خبر مؤكد …! ولا يعتقدنا احد ان شروطا أو إلتزاما سيثنيهم عن برنماجهم هذاغير واريد ابدا

  • احمد العنبري
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 17:49

    ( انما المومنون اخوة) الاية كلام رب العالمين قانون فوق كل القوانين…فوق اي تعصب مدهبي او عرقي او وطني…ايران دولة اسلامية وازنة اما يكفي انها قطعت علاقتها مع المرتزقة مند امد بعيد…حتى يلعب المغرب دوره الاسلامي الحضاري لابد من علاقة اخوية مع كل الدول الاسلامية…لا اشك ان المغرب يمكن ان يستفيد من التقدم العلمي الايراني في اكثر من مجال خدمة للمصالح العليا للبلاد…للمغرب تجربة ديبلوماسية عريقة..اما المقعد الفارغ لن يستفيد منه الا خصوم الوحدة الترابية…(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)…صدق الله العلي العظيم

  • nono
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:35

    شيء مخزي ان نطبع علاقاتنا مع دولة تطعن في عقيدتنا وتتمنى لكل مسلم سني الموت والجحيم اتعرفون بان ىالشيعة اخطر واضر الاقوام علينا؟ام ان المصالح فوق العقيدة والدين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين