عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:04

اهتمت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الاثنين ،بالعديد من المواضيع أبرزها الملف الأوكراني والديون اليونانية وتقديم حكومة أثينا الجديدة اليوم مقترحاتها الخاصة بقائمة الإصلاحات الاقتصادية أمام مجموعة الأورو تفاديا لخروجها من المجموعة.

كما اهتمت الصحف باجتماع وزراء خارجية مجموعة “النورماندي” حول الأزمة الأوكرانية والتهديدات الإرهابية التي يمكن أن تتعرض لها بعض المناطق والدعوة التي وجهها وزير الداخلية الفرنسي بيرنار كازنوف الى شبكات الانترنيت الامريكية العملاقة من أجل التعاون في مجال التحقيقات القضائية حول الارهاب ومكافحة التطرف والنقاش السنوي حول حالة الأمة الذي سيعقد الثلاثاء والأربعاء بمجلس النواب الاسباني.

ففي ألمانيا ركزت الصحف اهتمامها على الملف الأوكراني إثر توقيع الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين لروسيا اتفاقية لبدء سحب الأسلحة الثقيلة من على خط الجبهة في شرق أوكرانيا، تنفيذا لاتفاقية مينسك الاخيرة ، معلقة ايضا على المسيرة التي نظمت بكييف إحياء لذكرى ضحايا أحداث ساحة ميدان.

وكتبت صحيفة (فراي بريسه) في تعليقها أن الاتفاق شمل حتى تبادل الأسرى بين الجيش الاوكراني والانفصاليين معتبرة أن هذه الخطوة علامة على تهدئة الوضع مرة أخرى بعد الهجوم الدامي في خاركيف ، حيث الكراهية مازالت للأسف تتنامى بجميع الجهات ، تقول الصحيفة.

من جهتها أشارت صحيفة ( نوي أوسنايبروكر ) إلى “مسيرة الكرامة ” التي نظمت أمس بكييف تكريما لأرواح أكثر من مائة من ضحايا الاحتجاجات التي شهدتها ساحة ميدان بالعاصمة الأوكرانية السنة الماضية والذين سقطوا برصاص الشرطة مضيفة أن إحياء الذكرى التي شارك فيها عدد من القادة الموالين للغرب كان ب”طعم مر” حسب الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة أن كرامة ضحايا ساحة ميدان لن تتحقق إلا من خلال إجراء تحقيق عادل وشامل في الأحداث ،مضيفة أن الشكوك تحوم حتى حول مسلحين مفترضين في صفوف حركة المحتجين.

أما صحيفة ( ميتلباديشه تسايتونغ) فأشادت بحضور الرئيس الالماني يواكيم غاوك في هذه المسيرة إلى جانب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بساحة ميدان معتبرة ذلك إشارة قوية تفيد بأن برلين تقف مع كييف وتعطي بوادر أمل مهمة جدا.

من جهة أخرى واصلت الصحف اهتمامها بملف الديون اليونانية وتقديم حكومة أثينا الجديدة اليوم مقترحاتها الخاصة بقائمة الإصلاحات الاقتصادية أمام مجموعة الأورو تفاديا لخروجها من المجموعة.

واعتبرت الصحف أن البرنامج يمكن أيضا أن يخفف من المشاكل الاجتماعية إلا أن الأمر يتطلب المزيد من المهارات في سياسة أثينا.

من جهتها ترى صحيفة (الراين تسايتونغ) أن الحكومة اليونانية ستسعى إلى الاستمرار في عملية الإصلاح لعدة أسباب منها الزيادة في التقاعد وفي الحد الأدنى للأجور مشيرة إلى أن تعزيز القدرة التنافسية للبلاد أمر بالغ الأهمية .

وفي نفس السياق اهتمت الصحف البلجيكية بدورها بالوضع في شرق أوكرانيا بعد بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه الاسبوع الماضي بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وتحث عنوان ‘ خطوة صغيرة، للسلام يبدأ تطبيقها” قالت صحيفة ” لوسوار” أن هناك تقدم في تنفيذ خطة السلام في النزاع المسلح في الشرق بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا حيث تم الاعلان أمس الأحد عن الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة، وسبقته قبل ذلك عملية تبادل للأسرى الواسعة النطاق.

من جانبها أشارت ( لاديرنير أور) إلى أن قطارين للسكة الحديد دخلا أول أمس السبت إلى أوكرانيا محملين بالعديد من السيارات المدرعة بما في ذلك الدبابات ، في حين أن المتمردين الموالين لروسيا أعلنوا الاحد عن انسحاب مبكر للأسلحة الثقيلة من خط الجبهة في شرق البلاد.

وتحت عنوان ” خطة السلام تتقدم بشكل خجول ” كتب ( لافونير ) أنه في أعقاب تبادل الأسرى واتفاق لسحب الأسلحة الثقيلة، هدأت المعارك في أوكرانيا من دون تطبيق كلي لوقف إطلاق النار مشيرة إلى أن انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل المتمردين أثارت حفيظة واشنطن التي تدرس عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا، متهمة موسكو بدعم الانفصاليين.

وفي روسيا تناولت الصحف اجتماع وزراء خارجية مجموعة النورماندي، مشيرة الى أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومين نادال أعلن أن اجتماع وزراء خارجية روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا سيعقد اليوم الأثنين في باريس.

وفي هذا الصدد قالت صحيفة (روسيسكايا غازيتا ) أن وزراء خارجية مجموعة النورماندي سيعكفون خلال هذا الاجتماع على إعداد توصيات موجهة إلى مجموعة الاتصال بهدف تنفيذ جميع بنود الاتفاق الموقع في مينسك في 12 فبراير، مضيفة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي الخميس الماضي مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا الخطوات العملية لتسوية الأزمة الأوكرانية، واتفقوا على عقد اجتماع بينهم في أقرب وقت.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة ( كوميرسانت ) أن موسكو أعربت عن رغبتها في تقديم مساعدة إنسانية لأوكرانيا على أساس تجاري ، مشيرة في هذا الصدد الى أن المناطق الانفصالية يمكن أن تحصل نظريا على الغاز من كلا الجانبين .

وأضافت أن ذلك يمكن أن يتسبب ليس فقط في اصطدامات ولكن أيضا يمكن أن يخلق صراعا جديدا حول الغاز بين روسيا وأوكرانيا.

من جهة أخرى تطرقت الصحف الى تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي أكد من خلاله “أن باستطاعة روسيا أن ترد بطريقة مناسبة على كل الضغوط خارجية” مضيفة أن الرئيس الروسي أشار في كلمة ألقاها خلال حفل أقيم في موسكو بمناسبة عيد حماة الوطن “واهم كل من يفكر بإمكانية تحقيق تفوق عسكري على روسيا أو ممارسة أي ضغط عليها.. نحن دائما سنجد ردا مناسبا لمغامرات كهذه”.

وفي هذا الصدد أشارت صحيفة (نيزفيسميا غازيتا ) إلى أن الرئيس الروسي أبرز في كلمته بمناسبة عيد حماة الوطن “أن الجيش الروسي يتطور باستمرار لتلبية المتطلبات العصرية” وأن الكثير قد تم عمله لرفع فعالية القيادة العسكرية في البلاد، بالإضافة إلى نجاحات روسيا في تنفيذ برنامج واسع النطاق في تطوير أسلحة القوات البرية والبحرية بما في ذلك تطوير نظام الدفاع الجوي الفضائي والقوات النووية.

وقالت الصحيفة بأن الرئيس الروسي وصف هذا التوجه بأنه ضمان للتوازن العسكري العالمي.

وفي اليونان ذكرت الصحف أن حكومة أليكسيس تيزبراس أنهت في وقت متأخر من ليل الاحد الاثنين المذكرة التي ستبعث بها لمجموعة الأورو وتتضمن مجموعة من الاصلاحات التي ترغب في إنجازها حسب تفاهمات الطرفين خلال اجتماع الجمعة والذي تم خلاله الموافقة من حيث المبدأ على منح مظلة مالية لليونان لمدة أربعة أشهر مقرونة بإنجاز اصلاحات تقبلها مجموعة الاورو.
وكتبت صحيفة “إيثنوس” أن تزيبراس لم يتمكن من إخراج بلاده من برنامج الانقاذ الاوربي ولا من سياسة التقشف وكل ما حققه من وعوده الانتخابية هو إبقاء البلاد لغاية الان في منطقة الاورو.

وأضافت أن الاتفاق يبقي البلاد تحت الوصاية الاوربية الى غاية التفاوض من جديد على اتفاق مالي في الصيف المقبل.

أما صحيفة “كاثيمينيري” فكتبت نقلا عن احزاب المعارضة الرئيسية الديمقراطية الجديدة لرئيس الوزراء السابق انطونيس سامارانس والحزب الاشتراكي والذين كانا يشكلان الائتلاف السابق، أن حكومة تزيبراس كذبت على الشعب اليوناني ، وعمدت الى تمديد برنامج الانقاذ الاوربي وسياسة التقشف وليس الغاءها كما وعدت.

ونقلت الصحيفة عن ايفانجيلوس فينيزيلوس رئيس الحزب الاشتراكي قوله “ليس بوسع أية حملة دعائية أن تخفي كون الحكومة كذبت على الشعب وباعت لهم الأوهام”.

وتقول الحكومة السابقة إنها كانت ستنتهي من برنامج الانقاذ الاوربي الثاني في نهاية فبراير الجاري لولا الانتخابات السابقة لاوانها التي قادت سيريزا الذي سيتفاوض حاليا على برنامج ثالث،على عكس جميع وعوده السابقة.

صحيفة “تو فيما” كتبت من جهتها ان اتفاق الجمعة كانت انتصارا للحكومة التي أجرت مفاوضات مضنية طيلة اسابيع خضعت خلالها لضغوط كبيرة خصوصا من وزير المالية الالماني وولفغانغ شوبلر.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة كان عليها التدخل بكل قوة وعبر جهود ديبلوماسية مع فرنسا وواشنطن من أجل الضغط للتوصل الى اتفاق وهو ما عزل شوبلر لاول مرة بينما كان الأخير يسعى لإفشال حكومة تزيبراس.

من جهتها ، اهتمت عدد من الصحف النرويجية بقضية الإرهاب والتهديدات الإرهابية التي يمكن أن تتعرض لها بعض المناطق.

وفي هذا الصدد ، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى المحاكمة الجارية لثلاثة أشخاص متابعين بتهم انتهاك القوانين وتجنيد أعضاء أو تقديم دعم مالي أو مادي لمنظمة إرهابية.

كما أشارت إلى أن اثنين من المتهمين من أصول صومالية والثالث من أصول ألبانية يتعاطفون مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

من جهتها ، أوردت صحيفة (في غي) أن استطلاع رأي أجري مؤخرا أظهر أن أكثر من ثلث النرويجيين يعتقدون بأن البلاد معرضة لخطر هجوم إرهابي.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاع الرأي أظهر أن 35 في المائة من المستجوبين يعتبرون أن هناك احتمالا كبيرا لتعرض البلاد لهجوم إرهابي جديد في النرويج.

واعتبرت الصحيفة أن اعتقاد أكثر من ثلث من شملهم الاستطلاع بوجود احتمالات لهجمات إرهابية، يأتي من خلال مقارنتهم بالبلدان الأخرى خاصة الدنمارك التي تعرضت مؤخرا لاعتداء إرهابي.

من جانبها ، أوردت صحيفة (داغبلاديت) تصريحا لأحد حاخامات اليهود في النرويج الذي دعا إلى إدخال معاداة السامية ضمن المناهج الدراسية في المدارس النرويجية.

ويأتي تصريح هذا الحاخام بعد تشكيل العديد من المسلمين في النرويج سلسلة بشرية أول أمس السبت لحماية الكنيس اليهودي في العاصمة أوسلو، وهي المبادرة التي لقيت تجاوبا كبيرا وإشادة من مختلف الفعاليات الدينية في النرويج.

ونقلت الصحيفة عن الحاخام ميخائيل ملكيور من كنيس يهودي في أوسلو قوله إن الصراع في الشرق الأوسط يجعل المدرسين يترددون في الحديث عن معاداة السامية ، مشيرا إلى ضرورة تلقين التلاميذ عدم الكراهية اتجاه الآخرين.

وفي فرنسا سلطت صحيفة (لوموند) الضوء على الدعوة التي وجهها وزير الداخلية الفرنسي بيرنار كازنوف الى شبكات الانترنيت الامريكية العملاقة من أجل التعاون في مجال التحقيقات القضائية حول الإرهاب ومكافحة التطرف.

وأضافت الصحيفة أن كازنوف انتهز فرصة مشاركته في قمة بواشطن في 19 فبراير حول محاربة الارهاب، للقاء مسؤولي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، و(غوغل) و(آبل) و(توتير)، في محاولة لتحسين التعاون القضائي معهم.

وقالت الصحيفة إن كازنوف شدد على أن حضوره إلى واشنطن ليس من أجل طلب المزيد من وسائل المراقبة ،بل لإضفاء مزيد من الوضوح على مسلسل التعاون القضائي في حالة فتح تحقيق.

من جهتها تطرقت صحيفة (ليبراسيون) الى اعتزام الولايات المتحدة الامريكية تأجيل انسحاب جنودها من افغانستان، مشيرة الى ان مفاوضات ستجري في الافق مع طالبان.

وأكدت الصحيفة أن كاتب الدولة الامريكي الجديد في الدفاع اشتون كارتر الذي قام بزيارة الى كابول وقندهار يومي السبت والاحد الأخيرين ، ألمح الى أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة في افغانستان لفترة قد تطول، مذكرة بان الرزنامة تنص على سحب عشرة الاف جندي بحلول نهاية 2016 .

من جانبها اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بالخطة الجديدة لمحاربة الارهاب التي وضعتها الحكومة الدنماركية بعد اعتداءات 14 فبراير بكوبنهاغن والتي خلفت مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بجروح، مضيفة ان رجال القانون اعربوا عن قلقهم ازاء بعض الاجراءات التي تضمنتها الخطة، والتي قد تؤدي في نظرهم الى تقويض مبادىء دولة القانون.

وبإسبانيا، تركز اهتمام الصحف حول عدد من المواضيع الوطنية والدولية، منها الجدل الدائر داخل الحكومة اليونانية بعد الاتفاق مع مجموعة الأورو، والنقاش السنوي حول حالة الأمة الذي سيعقد الثلاثاء والأربعاء بمجلس النواب.

وكتبت صحيفة (لاراثون)، تحت عنوان “انشقاق داخل حكومة سيريزا عقب التنازلات التي قدمتها لبروكسل”، أن عددا من أعضاء الحكومة اليونانية اتهموا رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس بعدم الوفاء بوعوده الانتخابات وقدم تنازلات خلال المفاوضات مع أوروبا حول الإنقاذ.

وأوضحت اليومية أنه من أجل الحفاظ على الوحدة ورص صفوف فريقه، قام زعيم سيريزا بكل ما يمكن من أجل وضع خطة إصلاح ستعرض، اليوم الاثنين، على الاتحاد الأوروبي، وتركز بشكل خاص على مكافحة التهرب الضريبي.

من جاهتها، أوردت (إلباييس) أن “الاتفاق مع مجموعة الأورو تسبب في انقسامات داخل الحكومة اليونانية”، مضيفة أن أقوى انتقاد وجه لهذه التسوية كان من زعيم اليسار اليوناني التاريخي، مانوليس غليزوس، الذي دعا إلى رفض هذا الاتفاق مطالبا المناضلين اتخاذ القرار.

وتابعت اليومية أنه على الرغم من الانتقادات الموجهة لها، فإنه ليس من خيار أمام اليونان سوى تقديم برنامج طموح من الإصلاحات لضمان تمويلها.

وعادت اليومية نفسها إلى المناقشة البرلمانية السنوية لحالة الأمة بإسبانيا التي ستعقد غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء بمجلس النواب، مبرزة أنه يتوقع إعلان رئيس الحكومة ماريانو راخوي عن جملة من التدابير الاقتصادية والاجتماعية قبل أشهر من الانتخابات العامة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة