24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الجزائر والبوليساريُو تعبئان لموعد "نيويورك"

الجزائر والبوليساريُو تعبئان لموعد "نيويورك"

الجزائر والبوليساريُو تعبئان لموعد "نيويورك"

على مسافة أسابيع من عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، بان كِي مون، حول الصحراء على أنظار مجلس الأمن، تكثفُ البوليساريُو مع حاضنتها الجزائر من التحركات الرامية إلى التأليب ضد المغرب، سواء عبر الدعوة إلى الفوضى في جنُوب المملكة، أو التروِيج لورقة حقُوق الإنسان من خلال منظمات غير حكومية.

التنسيق بين جبهة البوليساريو والبوليساريو جرى بصورة مكثفة مؤخرًا، من خلال تبادل الزيارات، حيثُ عقد لقاءٌ ثنائي بين الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، وزعيم جبهة البُوليساريُو، محمد عبد العزيز، في العاصمة الجزائرية، قبل أيام، تزامنًا مع تنظيم عددٍ من اللقاءات "الانفصاليَة" في الجزائر، آخرها في ولاية المسيلة، تزامنًا مع زيارة المبعوث الشخصي، كريستوفر رُوس إلى الجزائر في نطاق جولته بالمنطقة.

موازاةً مع الجزائر، تحركت البُوليساريُو إلى الكنارِي، من خلال زيارة لقيادي يشغل ما يسمَى وزارة التعاون للقاء فرق برلمانيا، طلبا لدعمها، في موضوع حقوق الإنسان، والدعم لآلية دولية لمراقبة حقُوق الإنسان في الصحراء.

في غضون ذلك، حرضت البُوليساريو انفصاليي الداخل على الفوضى، ناقلة صورًا مما قالت إنها مسيرة في السمارة، مع التروِيج لخوض أكثر من معتقل انفصالِي إضرابًا عن الطعام، لما قالت إنه احتجاج على تنظيم منتدى "كرانس مونتانا"، في الداخلة، وترد للأوضاع داخل السجُون.

على الصعيد الإعلامِي، خرجَ مقالٌ في صحيفة "نيويورك تايمز"، حول الصحراء، بصيغة منحازة بجلاء إلى أطروحة الانفصال، احتفت به منابر البوليساريُو، بحديثه عن الكفاح، والقانون الدولي وموقفه مما يحصلُ في الصحراء، وكذا مواقف الساسة الأمريكان من القضية.

في المنحى ذاته، عاد مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الانسان، بحر الأسبوع المنصرم، إلى اتهام المغرب بارتكاب خروقات حقوقية في حق المواطنين بأقاليمه الجنوبية، وذلك في تقريره الدوري للفترة ما بين مارس ودجنبر 2014 الذي صدر يوم الخميس الماضي.

ودعا مركز روبرت كينيدي الأمم المتحدة، التي تقبل على تمديد ولاية بعثة "المينورسو"، أبريل القادم، بأن تدرج مهمة مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها الى مهام "المينورسو" حتى تصبح تصير، وفق تعبيره، مثل باقي بعثات حفظ السلام الأممية المتواجدة في باقي أنحاء العالم.

وتحدث القرير ذاته عما قال إنه إهمال طبي يعاني منه السجناء، متهما المغرب بالتعذيب، وبفرض قيود على حرية التنقل في المنطقة، قبل أن يخلص إلى أن الأمور لا يمكن أن تظل على حالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - فاعل خير الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:36
الظرفية التي تعبشها المنطقة المغاربية تفرض التوحد و التضامن...... مكاينش معامن.
2 - عابر الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:36
طالما عاشوا في الجزائر أكتر من أربعون عام فلتمنحهم الجزائر صحرائها الشاسعة وتجعل تندوف عاصمة لهم عوض الارهاب الذي يسرح ويمرح في الجنوب الدزائري صنع دولة هناك بين السكان الاصليين الطوارق و العرب كفيل بمنع مصادر الارهاب في المنطقة والسيطرة على بؤر التطرف وتقوية الدولة الناشئة دولة الطوارق التاريخية . كل التوفيق لاخوتنا الطوارق سرقت أرضهم وألحقت بالجزائر ابان الاستعمار الفرنسي هدايا لمزرعته الجزائرية . الصحراء تاريخيا ومند العهد الروماني وهي تابعة للمغرب وليس قبائل بنو هلال زحفوا الينا و يصنعون دولة عندنا هناك الربع الخالي التحقوا به واصنعوا دولة هناك وتحاربوا مع بعضكم . هل تعتقدون يا اذكياء أن الامازيغ سيقبلون بوجود دولة عرقية عربية كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ البشري . جلبتم معكم الفتنة والفوضى .
3 - غيور الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:42
حكومتنا تنام السنة كلها علي اكل البسطيلة وفي اخر الانفاس تتصالح مع فرنسا ومع مصر وتجري مع الوقت مقابل التحرك اليومي وفي بقاع العالم وبميزانية ثقيلة من طرف الخبث الجزائر,,التي جعلت منها القضية الاولي وما تذر عليها من ارباح من المساعدات المادية والسياسية وتحجب ثورة الشعب..لقد نادينا مررا بتخصيص ميزانية وساسة محنكون ومدربون يجوبون العالم بلاجتماعات حكومية اسبوعية لهاته اللجنة,,,الجزائر تحمل الاتحاد الافريقي ووووووو ونحن نتعارك مع فرنسا ونلعن امريكا..وبوتفلقية المعوق ياءكل كعب غزال ويصفق علي تهور ساسة الوطن استيقضوا اربع دقائق علي الوقت الاضافي اما حياة واما ممات.....
4 - الصحراوي الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:44
هذا الكيان المصتنع سينفجر لا محالة في يد صانعه النظام الجزاءري اللئيم .
5 - كريم الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:50
اللعبة أصبحت مكشوفة للعيان..فقبل شهر من انعقاد مجلس الأمن من كل سنة تبدأ نفس الأبواق الإعلامية في سياسة الضجيج عبر نشر الأكاذيب والمغالطات، وطبعا هذه التحرك لن يكون مجانيا، وإنما هو مدفوع الأجر، فلا يمكن لصحيفة نييورك تايمز ولا جمعية كنيدي أن تنشر لك تقريرا دون أن يكون مدفوع الأجر من البترودولار، ظنا منهم أن تلك التقارير المشبوهة ستغير من المعادلة التي يتحكم فيها الشهب المغربي وليس النظام السياسي الحاكم، ما لم يستوعبه النظام العسكري الحاكم في بلاد الفقاقير هو أن قضية الصحراء قضية شعبية والشعب وحده من يملك قرار الحسم فيها، لأن الشعب هو الذي حررها واسترجعها، لقد خسرتم كل مداخيل النفط ولم تستطيعوا زعزعة إيماننا بقضيتنا وإن شاء الله ستخسرون المزيد وسيبقى الايمان بالقضية راسخا وثابتا
6 - حسام المكناسي الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:57
الصحرا مغربية

احب من احب

وكره من كره
7 - القرطاس الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:00
مسالة الصحراء قضية وجود وليست حدود كما قال الملك محمد السادس هي جزء من اجزاء المغرب المحسود في بحاره واراضيه نحن لايخوفنا شهر ابريل لاننا لسنا تاريخا وجغرافية تيمور ولاجنوب السودان فهوية الصحراء عبر العصور مغربية وارض خلاء تابعة للمغرب عبر التاريخ كما كانت تندوف البارحة تابعة لمنطقة اكادير. ادن لاتهمنا كندي واشباه كندي مرتزقة القضية بل قرامطة الصحراء فاين تعلموا حروف النضال طبعا في مدارس المغرب الفد وجامعاته من امنهم من الجوع الى الرخاء هل الجزائر من شيد الصحراء من ساهم في اقلاعها الله ينعل من لايحشم .سيمر ابريل بردا وسلاما ونحن في الدار والدار لساكنها واشربوا البرد اما البحر بعيد عليك يا جزائر يا شردمة البيع والشراء والمغرب صاحب قضية والموت للاندال وتعلقوا بحبل الكدب الدي سيظهره هدا ابريل وابريلات القادمة .الشتات ينتظركم والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليه...................
8 - Hamid الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:00
" التنسيق بين جبهة البوليساريو والبوليساريو جرى بصورة مكثفة مؤخرًا"

مع كون الجملة كتبت سهوا من صاحب المقال. لكنها في نظري دقيقة من حيث الشكل و الواقع...
9 - زيارات روس حول الصحراء الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:04
هذ ا كريستفور روس غادي ادير لينا شئ (فخ) إذا لم المغرب ينتهي معه. هذا الزيارة ديال سير وا جي لا اظن انها في صالح المغرب. هذا الكاش الكاش ديال روس يخفي سرا ! حذاري حذاري لعدم الوقوع في فخ الجزائر.
le maroc a interet de s'en débarrassé de cette mission dite la minurso on n'on a pas besoin le maroc il est capable de sécurisé ces frontières seul. Nos soldas sont payé pour ! il peuvent exécuté cette mission Méfiez-vous méfiez-vous ne pas tomber dans le piège
de l'algérie! et sur tout rien négocier avec elle . l'algérie elle est neutre concernant l'histoire de notre Sahara du sud marocain
10 - سفيان من طنجة الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:07
سمعت مقولة لاحدهم, سئل رئيس وزراء بريطانيا السابق السير ونستون تشرشل .ماذا يحصل لو ماتت بريطانيا .فقال له ستموت السياسه.وسئله ماذا لو ماتت فرنسا ,فقال له سيموت الفن, وسئله ماذا لو ماتت المانيا, فقال له ستموت الصناعة, فسئله وماذا لو مات العرب, فقال له ستموت الخيانه, الله أكبر.
الخيانة والهمجية معا تعطي هذه النتائج أناس أشبه بحيوانات هائجة لا تملك قطمير من الضمير الحي ينبغي إعداد العدة لهم
11 - BERRAHOU الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:09
on a besoin des chaines des informations 24SUR 24 pour mettre l'algerie et le polisarion a plat il que la diplomatie marocaine quelles bougent tres vite par tous il faut frapper fort sur les reseaux sociaux aider nos services de renseignements il faut avertir toutes anomalies il faut denoncer toutes personnes qui voudrais faire mal a notre pays le bien aime vive le roi vive le maroc vive et un grand respets a notre service de renseignemnts qui defend notre cher pays 24SUR24 il faut penser a nos agents de service de renseignement ils ne dorments pas sont la pour nous ils ont eux aussi des famille des enfants a tous les marocains restez soudes derrieres notre roi derierre nos services de renseignement le maroc est fort car nous sommes toujours unis on a des chaines TV il faut mettre maintent et urgent au moin chaine 24SUR24 UNIQUEMENT POUR LES LES INFORMATION POUR DETRUIRES NOS ENNEMISET FAIRE BARRAGE A LEURS PROPAGONDES
et a la fin un grang respet a HESPRESS
12 - Hassan Hassan الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:13
C est le moment plus que jamais pour la diplomatie Marocaine de bouger dans toutes les direction, soit en direction de l union Africaine, des organisations pro polisario ou toute autre direction. L Algerie est en position de faiblesse materiellement et en politique interieure. Il surtout employer l Histoire des deux pays qui est inconnue par les generations actuelles et leur savoir que nous n etions pas une province comme nos voisins de l Est.
13 - ابن سوس المغربي، حذاري الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:27
المغرب شعبأ حكومتأ وكل الدولة اعني كل الدولة الاحزاب السياسية الجمعيات الأهلية وغيرها، يجيب علينا التعبئة الشاملة والتحرك للتصدي للجار الشرقي وادواته الخبيثة في الداخل والخارج ودميته الوهمية ، الجار الذي تنكر للتاريخ والجيرة الذي قرر أن يجعلنا عدوه الاول في العالم، التصدي للخونة المندسين الذين يريدون استغلال الحرية وحق الانسان، لكي يصلو الى وهمهم المزور للتاريخ لا أحد يستطيع في العالم أن يخلق لنا كيان وهمي لم يكون وجود في التاريخ على حساب ارضنا التاريخية مهما اندسو وزورو الحقائق واشترو الذمم عملاء، فل تتيقظ قوتنا المسلحة الملكية المغربية .تستعد للغدر والمتربصين المدعومين من زمرة بوخروبة الحاكمة الحاقدة
14 - SAMATTE الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:34
لو كانت تندوف جزائرية لما وهبتها للبوليساريو كقاعدة ومحطة لهم !

لكن المغرب إرتكب أخطاء تاريخية جسيمة في حق سيّادته الكاملة حتى على مغنية

وتلمسان، والصحراء الشرقية.
15 - chikhaoui الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:34
Mon Dieu, l'Algérie va en prendre plein la tranche à l'approche de la délibération de l'ONU sur le Sahara Occidental, et elle va être accusée de tout. Comme si l'Algérie était une superpuissance qui impose à l'ONU de se réunir pour discuter de la question du Sahara. Il suffit de voir que tous les pays arabes quand ils appellent à une réunion du conseil de sécurité pour condamner les agissements d'Israël, leur demande ne sont même pas suivie de faits. Comment alor l'Algérie, toute seule peut imposer un agenda à l'ONU. C'est la preuve irréfutable que la question du Sahara Occidental est une question posée à l'ONU et que l'Algérie ne fait que subir les effets de l'occupation Marocaines de ses térritoires. Alors, ça suffit, les apprentis colonisateur, rentrer dans votre royaume millénaire. Je ne vois pas ce que vous avez gardé de ce millésime, mis à part la parlotte. Car les autres pays (France, Chine, RU) quand ils disent qui sont des pays millénaire, ca se voit, contrairement au 1/3 mond
16 - oujdi الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:37
dernièrement j avais écris dans echourouk le commentaire suivant "vous défendez ces mecs pour que vous puissiez passer à l atlantique yak" et tous les commentateurs ont réagit en disant que l Algérie défend ses intérêts le Maroc a pris le Sahara pour lui tout seul
17 - Chnigri Ayyad الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:38
أين نحن من هذا و ما هي ردود الفعل المغربية لدحض كل هذه المؤامرات؟
أليس لنا أجهزة موازية متمرسة يمكنها الاستعانة بالإعلام و بكل وسائل الإتصال؟
أم أننا نبقى دائما معرضين لمفاجآت خبيثة تضربنا في الصميم؟.
لقد تعودت الجزائر و صنيعتها البوليزاريو على التخطيط لزرع الفتنة بين المواطنين الصحراويين و تزويد شبابهم بالمال و كل المتطلبات للتحريض على الخروج في مظاهرات عشوائية مستفزة للأمن تواكبها كاميرات دخيلة من صحفيين غير مرغوب فيهم يأتون من جزر الكناري كسائحين لمنعهم قانونيا و ليتم للانفصاليين ضربتهم المزدوجة بنشر أخبار عن عدم الاستقرار في الصحراء وطرد الصحفيين و كل هذا للوصول إلى تدخل المنظمات الحقوقية و إشراكها في إدانة المغرب و إضعاف مكتسباته.
18 - Mustafsson الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:56
تحركات اقل ما يمكن ان نقول عنها انها سوى رقصة الديك المذبوح.
فالجزائر والبوليساريو اللتان كانتا تمنيان نفسيهما بفرض رقابة حقوقية من الخارج في الصحراء المغربية, فهذه السنة وهي سنة الحسم كما قالوا ستعرف ان شاء الله تعالى تذخلا اجنبيا بصفة حقوقية, ليس في المغرب, وانما في جنوب الجزائر لحماية المحتجزين وكشف الخروقات هناك ولامتصاص ما بقي هناك من الثروات الطبيعية, وفي غفلة من الجنيرالات الذين هم على استعداد لبيع الجزائر كلها في سبيل معاكسة المغرب, وبذلك يكون السحر قد انقلب على الساحر كما يقال. المغرب خرج من لعبة الصحراء التي حاولت الجزائر بمساعدة الصليبيين زجه ذاخلها كي لاتقوم له قائمة, بعد ان استنفذ كل الحلول الممكنة ليترك الجميع وشانهم و لما استنتج انه كان في صدد مخاطبة اناس عقولهم من الاسمنت المسلح. المشكل اليوم ليس مشكل المغرب, وانما هو مشكل الجزائر والامم المتحدة كما بدى واضحا من جولة روس للجزائر وعليهما ان يجد حلا لما اقترفتاه بعيدا عن المغرب الذي انفرد باتباعه مسار الانخراط في البناء والتقدم تاركا الهمج ينعق.
ياجزائر, ذخول الحمام ماشي بحال خروجو !!
19 - jallouli الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:58
لوح إجتمع الجن والإنس على أن يمس شبر من أرض وطننا المغرب بسوء ما استطاعو ولو كان بعضهم لبعض نضيرًا مرئيّا
20 - الفيافي الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:16
ردا على 14 و 17

لكل الدين يطالبون بتقرير المصير على الصحراء الامازيغية ,ان يتجهوا الى تعز وحضرموت والاحساء وغيرها من الفيافي التي قدموا منها ابان الغزو الغاشم للعربان(على وزن الغربان) على بلاد الامازيغ ,هناك مقدم ابائكم ان كانت فعلا دمائكم مازالت تحمل جينات العربان ,بعد كل الاختلاط الدي تعرضتم له بسبب تلاقح دمائكم مع الاسبان والفرنسيين والاتراك والماغول.
وانصحكم ان تحملوا معكم صوامعكم وكتبكم المقززة .
ولا تنسوا ان تغنوا, وانتم على جمالكم صوب المشرق ,اغنية طلع البدر علينا .......
21 - hassan الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:19
الجزائر والبوليزاريو في ورطة من امرهما ومن الصعب جدا ان يخرجا منها سالمين ...ورطة فضيحة التلاعبات بالمساعدات الانسانية تلاحقهما اينما حلا وارتحلا وافقدتهم مصداقيتهم .... وهم الان في نظر العالم مجرمين ...وهده الورقة الرابحة بالنسبة للمغرب الفضيحة بالنسبة للجزائر والبوليزلريو كشفت المستور واظهرت المجرمين على حقيقتهم ...ولن تنفعهم تعباتهم فس شيء ولن يغيروا من الوضع القائم شيء ...المغرب في صحراءه هو باق على الرغم من العاق الوالدين والمعاق الرجلين
22 - سلال الامي الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:47
هل رايتم يا حكام المغرب ماذا تصنع الزازائر في حق المغرب , الذي ساعدها على الاستقلال ,تعالى لتنضر بام عيناك يامحمد الخامس ماذا تصنع الجازائر في المغرب التي ساعدتها على الاستقلال وبسبب الزازائر المغرب فقد موريتانيا والصحراء الشرقية عند اللئيمة جازائر , والمغرب يعتقد انه بجانب جار حضاري ومحترم , فعلى المغرب مادام البوليزريو لايريد حكم ذاتي اذن المغرب يسحب هذا المقترح لاحكم ذاتي ولا هم يحزنون يمشيو يصطادوا السمك في البحر الابيض المتوسط , هل علمتم الان ياحكام المغرب ان جازائر تريد الصحراء لتضمها لنفسها وليس للبوليزاريو
23 - انفصال جنوب الجزاير الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:05
الجزاير دولة مؤقتة ستتقسم كما يقع في ليبيا اليوم
كمغاربة يجب علينا الوقوف الى جانب الطوارق في جنوب الجزاير من اجل الانفصال
24 - TAGADA الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:11
Il faut montrer au monde qe ces arabes beduine qui occupe des terres amazighre appeler pp sahraoui se trouve ps seulement au maroc;mais aussi lr frères arabe de meme famille vive on mouritanie amazighre;nord du mali;sud d alkheria elle meme jsqu a aljazira et moyen oriont saufe ces dernier sont une population europiene;donc il faut mettre fin a cette blague et ce monsange appeler pp sahraoui seulement ds les terres marocaine ;d autre part il faut ferner l embassade aljechien et lr cree des vrais problemes son petier et commencer l industrie millitaire plus service millitaite et acheter encore des armes sertout les soumarines et interdire les mercenaires etranger de rentrer au maroc et mettre fin a la mission de l ONU qu est seulement pr les pays musulman et pauvre mais ps pr la russie.
25 - اشرف الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:12
الاعداء يعبئون ويستعدون لمسرحية جديدة في نيويورك والاحزاب والديبلوماسية المغربية في سبات عميق , الم يكن الموعد قريبا ? فماذا ننتظر لنواجه هذا العدو المسلط ?
26 - mohamed الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:29
السؤال ماذا فعل المغرب حكومة وبرلمانا وهيئات حقوقية وجمعيات لمولجهة هذه التحركات المعادية للمغرب؟؟؟؟؟
27 - بوراس الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:33
لقد دقة ساعة الحسم..والله اتعجب من امركم ..كما تقولون. ,,دهاء المرحوم الحسن الثاني ولم يستيع ان يفعل شيءوبعد كل هاده المدة تريدون من مجموعة من الصبيان واصحاب اللحية ومعاهم (لمزور)واش مباركة بوعيدة هية اللي تمثل المروك ...قمة الغباء. ....عندنا مثال يقول لخبار يجيبوها الاخريين ..الكاف حصلتو معاها خصكم غير الامم المتحدة..قالك خايفين من الابولا ...والليتو في الاقصاء والغرمات واش داكم للفهامة ..بصح شهر ابريل عندكم ....بولا.....زاريو من ايبولا الى بولا......زاريو.همهمه
28 - أي تنسيق؟ الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:59
عن أي تنسيق يتحدث الكاتب؟
ليس هناك تنسيق بين النظام الجزائري و عصابة عبد العزيز بل املاءات يمليها ابناء فرنسا الحركيون ويفرضونها عن طريق الترهيب وبواسطة جزائريين ابا عن جد يسوقون كأنهم صحراويون من الجنوب المغربي.
النظام الحركي العميل لا خير فيه للشعب الجزائري ولا للمنحدرين من الجنوب المغربي ولا لأفريقيا بل لا خير فيه لنفسه. نظام وضع على رأسه شخصا نصف دماغه لايعمل ارضاء لنرجسية هذا الأخير و المقابل نهب ما يمكن نهبه. وامعانا في اهانة الشعب الجزائري والامهات الجزائريات.
سكان الجنوب الجزائري الغني بالنفط لم ينلهم من ثروات اراضيهم سوى القمع والبطالة والتهميش والحكرة. وهم ينتفضون الآن ضد استغلال الصخور النفطية الذي يفرض بواسطة السلاح (تم ارسال قوات خاصة مدربة على القمع لعين صالح). هذه الصخور التي بيعت للشركات الأجنبية. علما ان استغلالها يلوث الفرشاة المائية بشكل لارجعي ويهدد بذلك استمرار الحياة في الجنوب الجزائري
النظام الحركي آخر نظام يمكنه الحديث عن حقوق الانسان والتنمية.
الرجاء النشر يا هيسبريس يرحم باباكم
29 - جديدي الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:30
لست افهم لماذا لا زالوا يحاولون المناداة بتقرير المصير ؟ الم يقولوا انهم سيعودون الى الكفاح المسلح ؟ اين هو الكفاح ؟ الان تاكدت انهم مجرد ابواق همهم الوحيد جمع المال من الجزائر لكون هذه الاخيرة تبحث عن منفذ لها الى المحيط الاطلسي عبر الصحراء . كنت انتظر ان ينفذوا تهديدهم لكن ليس لهم اي قدرة... والله موقف مضحك ... كثرة الهم كضحك .... كيف يمكن لحفنة من الجياع ان تهدد بلدا باكملها ان هذا لضرب من الجنون ... لقد فهمت موقف المغاربة بان اصبحوا غير مبالين بتلك الادعاءات نظرا لحسم جلالة الملك كلامه في هذا النطاق بان الصحراء في مغربها ....اذن فالينطحوا الشجر
30 - Youssef meh الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخواني الجزائريين نحن شأنا ام أبينا إخوه على جميع الأصعدة فلا يجوز لنا التفريق و الخصام فالعلاقه الاخويه التي بيننا اكتر من كل اسباب الخصام الخاوه ما تباع ما تشترى. الدنيا زائلة والسلام
31 - عبدالله الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:21
الحكومة الجزائرية و البوليساريو ماهم الا متسولون يستغلون قضية الصحراء لاستجداء المعاونات لملىء جيوبهم ويتركون القاطنين في مخيمات تندوف يعانون من الجوع ومن الامراض ولا يسمحون لهم بالمغادرة حتى لايفظح امرهم
32 - محمد مرزوق الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:24
على الجزائر ولقيطتها البوليزاريو ان تعلم ان المتواجدون بالسجون المغربية يعيشون احسن ممايعيش المحتجرون بتندوف .
33 - ريف الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:36
أحسن الذهاب مع الجزاير الى مثلث برمودا لكي ينجحوا ممارستم و افعالهم الشيطانية
34 - MajoJ الخميس 26 فبراير 2015 - 18:34
فل يذهب ًالبوليساريو والجزائر ونيويورك والمينورسو و روس وبانكيمون مول الملحة والكامون والأمم المتحدة الى الجحيم لسنا في حاجة لمن يثبت مغربية صحراءنا فنحن في صحراءنا والصحراء فينا اما تحريضات البوزبال التي يمنون بها أنفسهم فأتمنى ان ينصاع لها الخونة لكي نعرف من مع ومن ضد وبذالك سيقدمون لنا خدمة مجانية والحساب سيكون عسيرا لان زمن الوطن غفور رحيم قد ولى واللي فرط اكرط
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال