تفكيك شبكة إسبانية لتهجير سوريين عبر المغرب‎

تفكيك شبكة إسبانية لتهجير سوريين عبر المغرب‎
الأربعاء 25 فبراير 2015 - 23:10

تمكّنت وحدة من الشرطة الوطنية الإسبانية المكلّفة بمكافحة تنظيمات الهجرة السرية وتزوير الوثائق، من تفكيك شبكة دولية تقوم بتهجير المهاجرين السوريين، وتتوفر على بنية تنظيمية سواء بمدينة سبتة المحتلة أو بمدينة الفنيدق.

وأعلنت القيادة العليا للشرطة الإسبانية الأربعاء، أنّه بعد ثلاثة أشهر من التّحرّيات، اعتُقل أحد زعماء العصابة، وهو مواطن سوري يحظى مقيم بمدريد، حيث أُدخِل السّجن بتهمة الاتّجار بالبشر والتزوير.

وفي السياق نفسه، مثل أمام القضاء مواطن سوري آخر، اعتقل أثناء محاولته العبور إلى الجزيرة الخضراء، وكان يحمل تصريحا مزورا بالإقامة في إسبانيا.

وكانت شبكة تهريب البشر المفككة، تعمل على تسهيل وصول المواطنين السوريين إلى مدينة سبتة عبر المغرب، تمهيدا لدخولهم إلى إسبانيا مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين ألف أورو للولوج سبتة، و4.000 أورو للوصول إلى الجزيرة الخضراء.

وكانت الشبكة تقدّم وثائق مزورة تعود في الأصل لمغاربة إلى المهاجرين السوريين، مستغلّة الشبه الفيزيولوجي، بغية التّخلّص من مراقبة عناصر شرطة الحدود بتارّاخال، وعندما يشتد الخناق من طرف الشرطة المغربية، تعمد شبكة التهريب إلى استعمال قوارب الصّيد كوسيلة للعبور إلى مدينة سبتة، وأثناء عملية عبور مضيق جبل طارق كانت العصابة تقدم وثائق “مزوّرة” للمهاجرين، تخوّل لهم الدّخول إلى الاتّحاد الأوروبي.

وقام أفراد الشرطة التابعين لوحدات مراقبة ميناء سبتة باعتقال ستة مواطنين سوريين، في المحطة البحرية بالمدينة، أثناء محاولتهم الدخول إلى إسبانيا مستعملين جوازات سفر أوروبية.

وقد أكدت الأبحاث اللاحقة أن العصابة كانت تنشط في عدّة دول، وكانت تربط الاتّصال بمواطنين سوريين بهدف مساعدتهم على الدخول إلى المغرب، حيث كان رئيس العصابة السوري المقيم بإسبانيا وباقي أفراد العصابة يُعدّون لإيصالهم إلى الجارة الشمالية للمغرب.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد
    الخميس 26 فبراير 2015 - 00:11

    وكانت الشبكة تقدّم وثائق مزورة تعود في الأصل لمغاربة إلى المهاجرين السوريين، مستغلّة الشبه الفيزيولوجي، بغية التّخلّص من مراقبة عناصر شرطة الحدود بتارّاخال٠٠ هذا الكلام ليس علينا نحن، فالكل يعلم أن جوازات السفر البيومترية يستحيل تزويرها، وكل مغربي يحاول الدخول إلى سبتة، يعترضه شرطي على الأقل حتى ثلاثة أفراد، وكل شرطي يتمعن جيدا بجواز السفر ويسأله عن وجهته و أصله وفصله، وهيئة الشخص و لهجته و طريقة نطقه ستفضحه ولو كان من أكبر الممثلين، لا شك أن بعض أفراد الشرطة يتقاضون الرشوة مسبقا عن كل رأس مقابل التغاضي عن التزوير هذا هو التفسير الوحيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة