تلاميذ باكالوريا بمراكش يشكون غيابَ مُدرّس

تلاميذ باكالوريا بمراكش يشكون غيابَ مُدرّس
الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:17

قرر تلاميذ السنة الثانية شعبة علوم الحياة والأرض بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين بمراكش، متابعة دراستهم بالتعليم الخصوصي، وذلك “فرارا من التدبير التربوي العشوائي الذي يعيشه القسم منذ انطلاق الموسم الدراسي 2014/2015”.

وعبر تلاميذ القسم لهسبريس، عن تذمرهم من الاضطراب الذي عاشوه منذ انطلاق الموسم الدراسي، نظرا لغياب مدرس مادة أساسية، سيمتحنون فيها قريبا.

و سجل المتضررون ضياع 30 ساعة في الدورة الأولى، و 20 ساعة خلال بداية الطور الثاني، حيث أكدوا أنهم لازالوا محرومين من مدرس لمادة الحياة والأرض، رغم وجود مدرس مكلف من النيابة للقيام بتدريسهم، “لكنه امتنع عن الالتحاق، وفي الآن نفسه لا يقوم بأي واجب في مؤسسته الأصلية”حسب تعبيرهم.

كما رفض مدرس بثانوية يوسف بن تاشفين، القيام بالواجب أيضا، و عبر عن ذلك للتلاميذ مباشرة، الشيء الذي اعتبره أعضاء جمعية الآباء، سلوكا لا يمت بصلة إلى القيم التربوية والأخلاقية التي يجب أن تتوفر في فاعل تربوي.

واستنكرت ذات الجمعية التلاعب بمصير التلاميذ، نتيجة التدبير غير السليم حسب تعبيرها، والذي اتخذته نيابة التعليم بمراكش، مدينين تدخل هيئة نقابية لمناصرة المدرسين ضدا على مصلحة التلاميذ.

مدير الثانوية المعنية، أوضح من جهته أنه قام بكل ما يمليه عليه القانون، من مراسلات لرئيسه يخبره بالوضع الشاذ الذي يعيشه تلاميذ و تلميذات القسم، موردا أنه راسل النيابة يخبرها بمغادرة المدرس المكلف لمنصبه، وامتناع المدرس الثاني من الإلتزام بجدول الحصص.

و في اتصال هاتفي لهسبريس بمدير الأكاديمية، أكد متابعته للموضوع، مشددا على أنه قد أعطى تعليمات منذ بداية الأسبوع للمسؤولين بالنيابة لتطبيق القانون في حق من يمتنع عن أداء واجبه من المدرسين، و التعجيل بتكليف مدرس للأشراف على تدريس مادة الحياة والأرض للتلاميذ.

‫تعليقات الزوار

7
  • خالد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:55

    اين نحن من قول احمد شوقي كاد المعلم ان يكون رسوﻻ ؟ فهده امانة ان فعل هدا متعمدا عاقبه الله لضياعها وان كان هناك سبب فعلى المسؤولين ايجاد بديل وما اكثرهم مؤهلين وعاطلين

  • مدرس
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:16

    عجيب أمــر بعض المنتـسبيــن لـهيـئـة التـدريس ، يريدون أجــور دون ادنـى مجـهـود . لقد أصبحـنـا نخجــل من الإفصــاح بانتـمـائـنـا لجسم التعـليـم . عندنا في مـؤسسـتـنـا حالات شبيهـة . السنة ما قبل الماضية كلفت النيابة استاذ لمادة الفرنسية لم يلتحق بالقسم الا بعد انقضاء شهرين. هـذه السنة كلفت استاذ للمعلوميات لم يلتحق الى حدود الساعة يدلي بشهادة مدتها يومين و يغيب 3 ايام و هكذا . يحدث اكثر ممـا ذكرت في تمارة و لا من يحاسب هِؤلاء

  • zaki
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:52

    لا ادري كيف يمتنع استاذ تم تكليفه بهذه الثانوية..عدم الالتحاق او الاصرار عدم الالتحاق قد يكون له اسباب..على الاكاديمية المعنية الاستماع لهذا الاستاذ عله يذلهم على اخرين مذللين قد لايشملهم مثل هذه القرارات….

  • ABDOU
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:50

    في موسم 2002/2003 بثانوية الرازي بتازناخت إقليم ورزازات كنت في السنة الثالثة بكالوريا وكنا نعاني من غياب 5 أساتذة (غير موجودين أصلا) لدورة كاملة(الفزياء والكمياء , الفرنسية ,الفلسفة ,العربية ,الدراسات الإسلامية) ومع ذلك إمتحنا في تلك المواد كجميع تلاميذ المغرب.

  • bihkim
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:07

    نفس الحالة قي مادة اللغة الفرنسية …..

    من هو المسؤل عن غياب( الاساتذة)

  • elhoussine
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:49

    إن الوضع الذي تعيشه المؤسسات التربوية العمومية من تلاعب و عنف و إهمال ليس بريئا و طبيعيا، و إنما هو أمر مخطط له مسبقا و ذلك بهدف تيئيس المواطن من المدرسة العمومية و تعليق الآمال على التعليم الخصوصي. إنها خطة معدة بإحكام، نتائجها الكارثية ستجنيها الأجيال اللاحقة كما نجني نحن الآن بعض ثمارها القذرة… إنها مسألة وقت فقط و ستجدون المدرسة العمومية في المتاحف. فتهديد التلاميذ باللجوء إلى الخصوصي هو أمر مرحب به من طرف الباطرونة و هو ما يريده السماسرة و يصفقون له. الحل ليس اللجوء إلى التعليم الخصوصي بل النزول إلى الشارع… لأن الحقوق لا تعطى بل تنتزع …

  • عثمان
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:22

    في الحقيقة، إنهم يتلاعبون بمصير التلاميذ و بمستقبلهم. و قد حدث لنا نفس الشيء في السنة الفارطة في تطوان، حيث تغيبت أستاذة للغة الإنجليزية لأكثر من ثلاثة أشهر، قصدنا الإدارة من أجل تغيير الأستاذة لأننا في سنة مصيرية، و هذا الشئ الذي لم يحدث، إذ في كل أسبوع كانوا يقولون لنا الأستاذة ستكون حاضرة في الأسبوع المقبل، و استمر هذا الحال لمدة ثلاثة أشهر، حتى نمى تغيير الأستاذة فقط لأقسام البكالوريا، أما الباقي الأقسام فلم يكترثون لأمرهم!!!! و النتائج كانت لمن لم بذهب للقيام بساعات إضافية كارثية!!
    و هكذا لعبوا بمصيرنا و مستقبلنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة