24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية ..

* ماروك إيبدو:.

- التصريح الإجباري بالممتلكات.. الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك حدد يوم 28 فبراير الجاري كموعد نهائي للوفاء بمتطلبات التشريع الجاري في هذا الصدد. الضحاك طلب من الوزراء إعداد لائحة بالمسؤولين الذين يشتغلون في وزاراتهم من المعنيين بالتصريح بالممتلكات وذلك بغية إحالتها على المجلس الأعلى للحسابات.

- المقاصة قيد التفكيك: ابن كيران يغامر بشعبيته. الخبر انتشر على الأنترنت: رئيس الحكومة قد يكون قرر رفع الدعم عن غاز البوتان والقمح والسكر قبل نهاية 2015. وإذا ما تم تأكيد هذا الخبر، فإن صندوق المقاصة، الذي لم يعد يدعم المحروقات بالفعل، سيلفظ أنفاسه الأخيرة. صحيح أن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة كذب إقدام الحكومة على هذه الخطوة، قائلا "لا رفع للدعم" عن المنتوجات الثلاثة "في الوقت الراهن"، غير أن هذه العبارة الأخيرة (في الوقت الراهن) تبقي باب الشك مشرعا.

* شالانج:.

- منتدى إفريقيا التنميةø: إفريقيا أرض الأعمال. المنتدى الذي نظمه (التجاري وفا بنك) و(المغرب تصدير) يومي 19 و20 فبراير بالدار البيضاء أظهر أن بمقدور المغرب وشركائه في القارة تغيير إفريقيا القرن 21. و"مفتاح ذلك هو الاستثمارات"، وفق ما أكد محمد الكتاني الرئيس المدير العام ل(التجاري وفا بنك)، خلال فعاليات المنتدى أمام 1700 صانع قرار اقتصادي وسياسي من 23 بلدا، من بينها 17 بلدا إفريقيا.

* لوكانار ليبيري:.

- الناتج الصافي لسنة 2014: البطاقات الرابحة ل(اتصالات المغرب). المجموعة حققت رقم معاملات، خلال السنة الماضية، يقدر ب 29,144 مليار درهم وناتجا صافيا يعادل 5,850 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بلغ 5,6 في المئة مقارنة مع سنة 2013.

- معرض أليوتس: 50 ألف زائر خلال الدورة الثالثة للمعرض الدولي حول الصيد البحري "أليوتس"، الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 18 و22 فبراير بأكاديرº وفق ما أكد المنظمون. المعرض، الذي نظم تحت شعار "البحر مستقبل الإنسان"، مكن المهنيين من التعرف على الإمكانيات التي يتيحها هذا النشاط ذو القيمة المضافة.

* لوتون:.

- صندوق النقد الدولي كان قد توقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بمعدل 3,8 في المئة سنة 2014، قبل أن يعمد إلى تحيين هذا الرقم إلى 3,5 في المئة. وفي الحقيقة، فإن نسبة النمو اقتربت من 2,6 في المئة. وبالنسبة لسنة 2015، يبدو أن صندوق النقد الدولي قد جانب الصواب حين توقع أن يحقق الاقتصاد الوطني معدل نمو يفوق 5 في المئة، وذلك على الرغم من أن المندوبية السامية للتخطيط حصرت الرقم في 4,8 في المئة. المجلس الإداري لهذه المؤسسة المالية أشاد، خلال اجتماعه الأخير، بالتقدم والنتائج التي حققتها المملكة في ما يتعلق باستعادة التوازنات الاقتصادية.

* لوبسيرفاتور:.

- المجلة الأمريكية نصف الشهرية "ناشيونال إنتريست" أبرزت، في مقال تحليلي يوم 21 فبراير الجاري، النموذج المغربي. أحمد الشرعي قدم، في هذا المقال، الخطوط العريضة للاستراتيجية الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس في المجال الديني. الكاتب قال إن هذه الاستراتيجية أعطت ثمارها بفضل الإشعاع الروحي لجلالة الملك بوصفه أمير المؤمنين. كما أبرز الرؤية الملكية التي ترتكز على دعم الديمقراطيات والشراكة المتضامنة من أجل التنمية واحترام الثقافات الأخرى.

- اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة يبلغ دورته التاسعة. ومنذ التوقيع على هذه الاتفاقية سنة 2004 ودخولها حيز التنفيذ سنة 2006، شهدت المبادلات التجارية بين البلدين تزايد ملموسا. رقم هذه المبادلات تضاعف ثلاث مرات، منتقلا من 1,33 دولار سنة 2006 إلى 4,26 سنة 2013.

* لوروبورتير:.

- الدورة الثالثة المنتدى الإفريقي للتنمية عرفت نجاحا كبيرا.. وهو نجاح يؤكد التجذر الكبير للمملكة في القارة الإفريقية سواء في المناحي الاقتصادية أو السياسية أو الإنسانية. المنتدى اندرج في مقاربة للنهوض بالتجارة والاستثمارات، وبشكل أوسع التعاون الاقتصادي جنوب-جنوب مع الشركاء من إفريقيا جنوب الصحراء والتي تهدف إلى تعزيز موقع المملكة كمحرك للاندماج الإفريقي.

* لانوفيل تريبون:.

- التشغيل : تفاصيل استراتيجية الصديقي بالنسبة للقطاع. الاستراتيجية الوطنية للتشغيل ترتكز حول أربعة محاور رئيسية على رأسها إحداث مناصب شغل، وتثمين الرأسمال البشري وأخذ التشغيل بعين الاعتبار في السياسات القطاعية وتحسين الحكامة في سوق الشغل. هذه الاستراتيجية تطمح إلى تجاوز السياسات التقليدية في سوق الشغل وإدماج حملة الشواهد، إلى استهداف كافة أوجه النشاط في مختلف المجالات الاقتصادية.

* فينانوس نيوز أيبدو:.

- سوق العقار: موجة الركود الكبير مصدر قلق حقيقي. 2014 كانت سنة انخفاض في أسعار العقار، هذا الوضع في صالح الأسر الساعية إلى امتلاك سكن، غير أن هذا المنحى التنازلي يعكس خللا في قطاع العقار، خصوصا إذا تم استحضار سياق موجات الركود الكبيرة في القطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال