جولة اليوم في بعض صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في بعض صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 17:36

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية على دعوة الرئيس باراك أوباما إلى تغيير سلوكات قوات حفظ النظام، وبتصريحات البيت الأبيض حول الملف النووي الإيراني.

وذكرت يومية (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما دعا إلى التدخل الفوري من أجل إدخال تغييرات على سلوكات قوات حفظ النظام، بعد مقتل أمريكيين من أصل إفريقي خلال الصيف الماضي على يد عناصر شرطة بيض بفيرغيسون بولاية ميسوري (وسط)، وبستايتن آيلند بنيويورك.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما دعا، في معرض تقديمه لتوصيات مجموعة عمل أحدثها البيت الأبيض عقب هذه الأحداث، قوات حفظ النظام إلى القيام بتحقيقات مستقلة في الحالات التي يسفر فيها تدخل الشرطة عن مقتل أو جرح الاشخاص الموقوفين.

وأبرزت (نيويورك تايمز) أن أوباما دعا أيضا مختلف مصالح الشرطة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز الثقة مع المواطنين، موضحة أن هذه التدابير يمكن أن تؤدي إلى اعتماد سياسات جديدة متعلقة بالميز العنصري، وتخفيف التدخلات لتفريق المتظاهرين، وجمع معلومات أكبر عن حوادث إطلاق النار أو الوفاة.

على صعيد آخر، كتبت يومية (دو هيل) أن البيت الأبيض يعتبر أن اتفاقا حول البرنامج النووي الإيراني لن يقف أمام اتخاذ عقوبات جديدة أو تدخل عسكري إذا لم تف “طهران بالتزاماتها بعدم البحث عن الحصول على السلاح النووي”.

وذكرت الصحيفة أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، أكد أن كل هذه الخيارات ستكون فوق الطاولة إذا رفض الإيرانيون احترام الاتفاق بعد توقيعه، مضيفا أن الولايات المتحدة ملتزمة بدفع إيران نحو التخلي عن فكرة التوفر على السلاح النووي.

وفي سياق متصل، كتبت صحيفة (بوليتيكو.كوم) الإلكترونية أن أوباما عبر عن تفاؤله الحذر من إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الإيرانيين.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن وزارة الشؤون الخارجية شددت على أن “المكسيكيين الثلاثة الذين لقوا حتفهم في غضون الÜ20 يوما الماضية عن طريق الاستعمال المفرط للقوة من قبل الشرطة المحلية في الولايات المتحدة لا يمكن اعتبارها حوادث معزولة”.

وذكرت الصحيفة أن المديرة العامة لحماية المكسيكيين في الخارج بوزارة الخارجية، رينا توريس، أدانت مقتل خافيير دياز كانيبا يوم 27 فبراير الماضي، مطالبة وزارة العدل الأمريكية، من خلال الشعبة الخاصة بالحقوق المدنية، بالاهتمام ومواكبة حالات المكسيكيين الثلاثة.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الرئيس انريكي بينيا نييتو أكد بعد أحداث العنف التي شهدتها في 27 شتنبر الماضي في إغوالا والتي أدت إلى اختفاء 43 طالبا، أن المكسيك تسودها حالة من الشعور ب”عدم الثقة”، وذلك في مقابلة مع الصحفي جود ويبر لحساب صحيفة (فاينانشال تايمز) بمناسبة زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن محكمة العدل العليا رفضت، أمس الاثنين، الاعتراضات التي قدمها دفاع الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي بخصوص فتح تحقيق حول مزاعم تورطه في قضية اختلاس كان برنامج الدعم الوطني مسرحا لها، مبرزة أنه يتعين على الهيئة القضائية العليا بالبلد أن تطلب من المحكمة الانتخابية رفع الحصانة السياسية عن مارتينيلي، باعتباره زعيم حزب التغيير الديمقراطي، من أجل مباشرة التحقيقات في هذه القضية الجنائية.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) تصريحات مارتينيلي ردا على القرار الأخير لمحكمة العدل العليا إذ ندد بما سماه “العدالة الانتقائية وعد احترام الإجراءات القانونية الواجبة”، مشيرة إلى أن المحكمة رفضت أيضا في اجتماعها ليوم أمس ملتمسا للدفاع حول عدم دستورية الفصل 478 من قانون المسطرة الجنائية، والذي بموجبه قد يتابع الرئيس مارتينيلي بتهمة المشاركة في الاختلاس في صفقات برنامج الدعم الوطني.

أما بالدومينيكان، فقد توقفت صحيفة (دياريو ليبري) عند إعلان رئيس مجلس النواب، هابيل مارتينيز، عن انعقاد الدورة العادية للمجلس التشريعي، اليوم الثلاثاء، من أجل المصادقة على قانون الأحزاب السياسية بهدف تعزيز الديمقراطية الداخلية للأحزاب عبر الالتزام بقواعد الديمقراطية والشفافية وتحديد نسبة التمثيلية النسائية وفرض رقابة اللجنة المركزية للانتخابات على اختيار الأحزاب لمرشحيها وعلى استعمالها لوسائل الإعلام العمومية، مشيرا إلى انتهاء اللجنة البرلمانية المختصة التي تمثل جل الأحزاب السياسية من دراسة مشروع القانون والموافقة عليه بطريقة توافقية.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (ليستين دياريو) تحت عنوان (توترات على الحدود) أن القوات التابعة لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي والشرطة الوطنية بالبلد عززت الاجراءات الأمنية حول مقر القنصلية الدومينيكانية بمدينة (خوان منديز) الحدودية إثر وجود تهديدات من قبل مجموعات هايتية تستعد للاحتجاج على انتهاكات مزعومة ضد مهاجرين هايتيين، مضيفة أن القوات الأمنية الدومينيكانية شددت هي الأخرى من إجراءات المراقبة بالمنطقة الحدودية لمنع تكرار الاضطرابات التي عرفتها مدينة (داجابون).

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة