عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 5 مارس 2015 - 11:19

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح.:

– عبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قال، في تصريح للجريدة، إن المعارضة، التي ترأس لجنة الداخلية بمجلس النواب، تلكأت في تخصيص يوم 4 مارس الجاري لعرض القوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات والمتعلقة بالجماعات والعمالات والأقاليم والجهات. بوانو أكد أن تلك القوانين أحيلت على مجلس النواب، ولم تبرمجها لجنة الداخلية بمجلس النواب، رغم مرور 10 أيام على الإحالة كما ينص على ذلك النظام الداخلي للمجلس، والفصل 85 من الدستور.

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وزير السكنى وسياسة المدينة، أكد أن حزبه لم يدع إلى تأجيل الانتخابات، وألمح إلى أن الطلب جاء من قبل المعارضة، وأن مبررات التأجيل غير مقنعة. كما عبر عن استيائه من الانتقادات التي توجه إلى حزبه بشأن تراجعه في الدفاع عن قضايا النساء، وخضوعه الكامل لآراء حزب العدالة والتنمية ولأمينه العام عبد الإله ابن كيران.

* الأحداث المغربية.:

– وزارة العدل والحريات نفت، في بلاغ، “وجود أي تسريب أو استبدال للسؤال” المتعلق بالمادة المدنية الذي كان مبرمجا في الفترة الصباحية من يوم امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة فاتح مارس 2015، واستبداله بسؤال بخط الوزير نفسه، على إثر ما ذهبت إليه تقارير إعلامية من “وقوع تسريب لمادة الاختبار”.

الوزارة أكدت أنه ” تطبيقا للمادة التاسعة من القرار التي تنظم كيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2015″ التي تنص على أنه “يعهد إلى رئيس اللجنة بوضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية”، فقد تولى “وزير العدل والحريات شخصيا وضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية للمواد الثلاث”.

– تقاسم نواب برلمانيون من المغرب والكبيبك، التأموا أول أمس الثلاثاء خلال الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبيك، جهود بلديهم في جسر الفجوة بين الشباب والعمل البرلماني، وسبل الاستفادة الفضلى من وسائل التواصل الاجتماعي. ففي إطار أشغال جلسة حول “إشراك الشباب والمحاكاة البرلمانية”، اعتبر النواب المغاربة والكيبيكيون أن ضمان انخراط أكبر للشباب في العمل السياسي المؤسساتي يشكل أحد أكبر التحديات أمام الأنظمة السياسية حول العالم، مؤكدين على ضرورة إيجاد طرق مبتكرة لضمان مشاركة أكبر للشباب في السياسة.

* أخبار اليوم المغربية.:

– مجموع عائدات مديرية الضرائب قفز من 40 مليار درهم قبل عشر سنوات إلى أكثر من 85 مليار درهم حاليا، 80 مليار درهم منها تصب في الميزانية العامة للدولة، فيما تخصص الخمس مليارات درهم المتبقية لتمويل بعض الصناديق الخصوصية ومؤسسات مكلفة بتشجيع التصدير وفق ما قال المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرفي، خلال ندوة صحافية.

– دراسة حديثة أجراها موقع “بيت.كوم”، بالتعاون مع “يوغوف”، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، حول مؤشر ثقة المستهلك، كشفت أن 9 في المئة فقط من المستجوبين المغاربة يتوقعون أن تنخفض تكاليف المعيشة خلال ال 6 أشهر المقبلة، بينما يعتقد 57 في المئة منهم أن التكاليف سترتفع، في حين سجل 26 في المئة منهم أن التكاليف ستبقى مستقرة.

* المساء.:

– عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجهت استدعاءات جديدة إلى 11 مسؤولا بالمديرية الجهوية للفلاحة بمدينة سطات قصد التحقيق معهم حول العديد من الخروقات والاختلالات التي طالت مشاريع فلاحية، بعد أن تبين أن المشتبه بهم استفادوا من أكثر من 32 مليار سنتيم بدعم من صندوق التنمية الفلاحية.

مصدر الجريدة قال إن مشاريع بقيت حبرا على ورق، في حين لم يكشف المسؤولون عن مصير الدعم المقدم لهم. وجاء تحريك الملف من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد أن كشفت تقارير افتحاص أعدتها المفتشية العامة بوزارة الفلاحة والصيد البحري جملة من الخروقات بشأن مشاريع فلاحية بجهة الشاوية ورديغة.

– المغرب يخترق السوق اليابانية في أضخم معرض للأغذية في طوكيو.. فقد فتح المغرب بوابة جديدة لاختراق السوق اليابانية عبر المنتجات الفلاحية، حيث تشارك وزارة الفلاحة والصيد البحري، من خلال المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، في المعرض الدولي للأغذية “فوديسكبو” بمدينة تشيبا قرب العاصمة اليابانية طوكيو. وتأتي المشاركة المغربية في المعرض، الذي انطلق أول أمس الثلاثاء وتختتم فعالياته غدا الجمعة، تتويجا لزيارة عمل قام بها عزيز أخنوش (وزير الفلاحة والصيد البحري) شهر شتنبر الماضي إلى طوكيو. المعرض شهد إقبالا مهما على الرواق المغربي، خاصة المنتجات السمكية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابات الأكثر تمثيلية في قطاع الشباب والرياضة، أكد جمال الخاديري، منسق تنسيقية هذه النقابات، أن الملف المطلبي واضح ومدقق ويوجد لدى الوزارة، وننتظر أن يفتح حوار جدي ومسؤول حوله مع التنسيقية من أجل الاستجابة للمطالب المشروعة للموظفين والأطر. ولم يستبعد الخاديري القيام بأشكال نضالية أخرى في الأيام القادمة في حال تجاهل الوزارة لمطالب النقابات.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي أكدت في لقائها مع الوزارة على ضرورة تسهيل المسطرة الإدارية لتسجيل الترقي من إطار أستاذ مؤهل إلى إطار أستاذ التعليم العالي وتنفيذ وعد الوزير بإرفاق المرسوم حال صدوره بمذكرة. المكتب الوطني للنقابة سجل، في بلاغ، بخصوص الترقي من إطار أستاذ مؤهل إلى إطار أستاذ التعليم العالي، الاتفاق على مشروع النص المغير للمرسوم الخاص بالدكتوراه. كما تم الاتفاق على ضرورة رفع الحيف الذي لحق الأساتذة حملة الدكتوراه الفرنسية باسترجاعهم للسنوات التي قضوها في إطار أستاذ مساعد.

* الحركة.:

– ولاية الدار البيضاء الكبرى أعلنت أنها شرعت ابتداء من الأسبوع المنصرم في توزيع منح بقيمة 80 ألف درهم لفائدة مستغلي سيارات الأجرة الكبيرة. بلاغ للولاية أوضح أنها تلقت في إطار هذه العملية الرامية إلى توحيد سيارات الأجرة من الصنف واحد، 94 طلبا للدعم مستوفاة لكامل الشروط، موضحة أن المستفيدين من هذه المنحة مطالبون في المقابل بوضع سياراتهم القديمة رهن إشارة الإدارة من أجل تفكيكها.

– مجموعة من الفعاليات النسائية أعلنت أول أمس خلال ندوة صحافية عن تنظيم مسيرة ائتلاف المساواة والديمقراطية يوم الأحد المقبل، تحت شعار “مساواة وديمقراطية”، وذلك تزامنا مع الاحتفال بالعيد الأممي للنساء. المسيرة تأتي احتجاجا وتنديدا بكل أشكال الميز والإقصاء والعنف ضد النساء، وكذا من أجل المطالبة بتفعيل المساواة والحقوق الإنسانية للنساء، والتنزيل الصحيح للفصل 19 من دستور 2011.

* المنعطف.:

– أكد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سبط النبي، يقود بلدا نموذجا في التسامح الديني والقبول بالآخر والتعايش، كما يدل على ذلك الوئام الذي يميز الروابط بين المغاربة اليهود والمسلمين. وذكر الرئيس الأمريكي ال42، مؤسس (كلينيون فوندييشن)، في خطاب أمام (هوب غلوبال فوروم)، الذي انعقد مؤخرا بمدينة أطلانطا (ولاية جيورجيا، جنوب الولايات المتحدة)، أن “ملك المغرب، سبط النبي، أمر بإعادة تأهيل المقابر والبيع بالمغرب”. وأشار الرئيس الأمريكي الأسبق، في هذا السياق، إلى أن إعادة تأهيل مقابر اليهود بالمغرب، التي انطلقت سنة 2010 بمبادرة من صاحب الجلالة، والتي شملت 167 موقعا في 14 جهة بالمملكة، تعد مثالا بارزا على اعتراف المغرب بالروافد المختلفة التي تكون هويته الوطنية.

– اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي، إلى جانب أربع نساء أخريات، لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015. وذكر بلاغ لليونسكو أن اختيار الشرقاوي، الأستاذة بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون. وأضاف البلاغ أن الشرقاوي التي تمثل منطقة إفريقيا والبلدان العربية في الدورة ال17 للجائزة ، تلقب ب”مناضلة البحث” ذلك أنها تخصص جزء هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب.

* العلم.:

– مسيرة المساواة النسائية بالرباط للتأكيد على كرامة المرأة المغربية.. جعل المساواة بين النساء والرجال ضمن أجندة الإصلاح السياسي هو الهدف الرئيسي لائتلاف المساواة والديمقراطية الذي سيقود مسيرة بالرباط، كما قررت ذلك اللجنة التحضيرية للائتلاف المكون من الجمعيات والشبكات المدنية والثقافية والأحزاب السياسية والنقابات المنخرطة في مسارات النضال من أجل المساواة والديمقراطية. كما أكدت أن المسيرة ستكون مليونية قادرة على جذب اهتمام الحكومة والرأي العام على السواء لقضية لم يعد مقبولا إهمالها.

– 4 في المئة من المياه المغربية تصنف جيدة والفلاحة أول مستهلك للثروة المائية.. ضغط سكاني على الساحل وارتفاع في الطلب على الماء لا تسايره الكميات المتوفرة. خبراء دوليون ومغاربة أجمعوا، خلال يوم دراسي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، على الأهمية المركزية التي ستحظى بها الثروات المائية في المستقبل، وذلك لاعتبارات في مقدمتها زيادة الطلب في القادم من السنوات والعقود، وشح المصادر وعلى رأسها التساقطات المطرية نظرا للتغيرات المناخية وعوامل التصحر والجفاف.

* التجديد.:

– إدارة الجمارك تكشف عن حجم الحجوزات من البضائع والأموال المهربة في 2014.. فقد كشف زهير شرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، عن تمكن مصالح الجمارك من حجز 37 طن و805 كلغ من المخدرات خلال 2014 مقابل حجز 41 طن و369 كلغ خلال 2013. المعطيات ذاتها أفادت بحجز أزيد من 25 مليون و434 ألف علبة سجائر، مقابل حوالي 18 مليون و935 ألف علبة من السجائر خلال 2013. جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقدت صبيحة أمس الأربعاء.

– في بلاغ لوزارة العدل والحريات: حضور الرميد امتحانات المحامين ووضعه السؤال ينظمه القانون. فقد فندت الوزارة محاولة إثارة الشبهات حول حضور وزير العدل والحريات في قاعة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بالدار البيضاء، ووضعه لسؤال كتابي في المادة المدنية. كما فندت مزاعم بوجود تسريبات في تلك الامتحانات. وأكد بلاغ للوزارة أن “وزير العدل هو الرئيس الفعلي للجنة المشرفة على الامتحان في مختلف المراكز الوطنية”، مؤكدا أن القرار المنظم للامتحان ينص على أنه يعهد إلى رئيس اللجنة بوضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية.

* رسالة الأمة.:

– قيادات بالمعارضة ينتفضن ضد رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو على خلفية تصريحات اعتبر فيها مسيرة “ائتلاف المساواة والديمقراطية” المزمع تنظيمها الأحد المقبل بالرباط أنها “مسيرة بدون عنوان” وأنها “تأتي في سياق التسخينات الانتخابية”. أم البنين لحلو، عضوة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، تقول إن “التهجم على المسيرة من قبل رئيس الفريق الأغلبي أمر غير مسؤول ولا يعدو أن يكون مجرد تشويش” ونعيمة بنيحيى، رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب الاستقلال، تقول إن “الموقف الذي عبر عنه بوانو يعني أن الحكومة ليست لها ملكة الاستماع إلى الشارع”.

– المركزيات النقابية تجبر الحكومة على مناقشة تحسين الأجور في الوظيفة العمومية.. مصادر نقابية أفادت أن النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) استطاعت خلال الجولة الثالثة للحوار الاجتماعي، في إطار لجنة القطاع العام الذي انعقد أول أمس برئاسة وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن تفرض مقترحاتها على الحكومة، التي كانت تسعى إلى تقسيم الحوار في إطار لجنة القطاع العام إلى شقين، بتشكيل لجينة خاصة لتدارس نقطة تحسين الدخل، وأكدت على مناقشة جميع المواضيع في لجنة واحدة.

* بيان اليوم.:

– حزب التقدم والاشتراكية يؤسس “منتدى المناصفة والمساواة” السبت القادم تحت شعار “المناصفة طريقنا إلى المساواة في مغرب المؤسسات”. عضو الديوان السياسي للحزب خالد الناصري يقول إن “المنتدى آلية داعمة وأداة حيوية للرقي والنهوض بحقوق النساء في أفق المناصفة”، وعضوة الديوان السياسي رئيسة اللجنة الوطنية التحضيرية فاطمة السباعي تقول إن “من مهام المنتدى الترافع حول كل القضايا التي تهم النساء وحقوقهن الشاملة وتمكينهن على المستوى القانوني”.

– “إنجاز المغرب” يواصل برنامجه لتكوين مئات التلاميذ على روح المقاولة وكيفية خلق المشاريع.. حيث تم أول أمس الثلاثاء إعطاء الانطلاقة للشراكة بين منظمة “اليونيسيف” وبرنامج “إنجاز المغرب” من أجل تفعيل برامج تشجيع التلاميذ والطلبة على روح المبادرة والابتكار في الجهة الشرقية للمغرب. محمد عباد الأندلسي، الرئيس المدير لجمعية “إنجاز المغرب”، أوضح أن هذه الشراكة ستمكن من تكوين 5080 تلميذا على تملك روح المقاولة والابتكار، مضيفا أن الجمعية تمكنت منذ تأسيسها سنة 2007 من تكوين 30 ألف شابة وشاب في الفكر المقاولاتي بدعم من حوالي 80 مقاولة وشركة.

* لوبنيون.:

– البلدان العشرة الأعضاء في الحوار الغربي المتوسطي 5+5 أكدت على أهمية تعزيز الربط الطاقي في ما بينها، بحسب ما جاء في إعلان لشبونة، الذي صدر، أول أمس الثلاثاء، في ختام أشغال الاجتماع الوزاري الثاني حول البيئة والطاقات المتجددة. كما أكدت أن “تعزيز الربط الطاقي من شأنه أن يساهم في توفير طرق بديلة للتزويد بالطاقة تمكن من الرفع من أمنها الطاقي”، مضيفة أنه بتطوير الربط الطاقي “ستستفيد بلداننا من استعمال المصادر المتجددة، مع المساهمة في التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري”. وأشادت باقتراح المغرب استضافة الاجتماع الوزاري الثالث حول البيئة والطاقات المتجددة.

* الصحراء المغربية.:

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أشرف، أول أمس الثلاثاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، على تدشين معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، الذي تنظمه، من ثالث مارس إلى ثالث يونيو 2015، المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع متحف اللوفر بباريس. وبعدما تم تقديم سفراء البلدان المقرضة وبعض المحسنين لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، قام سموه بزيارة لمختلف أروقة المعرض الذي يبرز، من خلال نحو 220 قطعة، الحس الفني الرفيع الذي طوره المغرب إبان عهد كل من المرابطين والموحدين والمرينيين، وذلك في مجالات الهندسة المعمارية والخزف والنسيج والخط العربي وإنتاج الكتب.

– جواد الشامي، المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب “سيام”، أعلن أن الدورة العاشرة لهذه التظاهرة ستنعقد من 28 أبريل إلى 3 ماي المقبلين بمكناس تحت شعار “الفلاحة والأنظمة الغذائية”. الشامي أوضح أن نجاح هذا الحدث، طيلة عشر سنوات، حفز جمهورية كوت ديفوار لتبني التجربة المغربية في تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة، باختيار منظمي “سيام” للإشراف على تنظيم تظاهرة مماثلة ستعقد قريبا، وسيكون المغرب ضيف الشرف بها.

* العاصمة بوست.:

– عبد المجيد العراقي الحسيني، رئيس شركة “طاقة المغرب” التابعة لشركة طاقة الإماراتية، يقول إن الشركة لديها عدد من المشاريع الاستثمارية قيد الدراسة في المغرب وإفريقيا. وأوضح العراقي الحسيني، في لقاء صحفي، أن شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة “طاقة” (التي تتبع لها “طاقة”-المغرب) توجد حاليا في غانا، إلا أنها عازمة على استغلال تواجدها في المغرب كمنصة انطلاق للتوسع في إفريقيا.

– تضاعف عدد الطلاب في تركيا.. فقد عرفت العلاقات المغربية التركية في الآونة الأخيرة “قفزات كبيرة”، وهو ما أدى إلى تضاعف عدد الطلاب المغاربة في الجامعات التركية. وفي سياق ذي صلة دشن كل من نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي، ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وسمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، وسعيد أمزازي، رئيس جامعة محمد الخامس، أمس الأربعاء، مركز العمل الثقافي بجامعة محمد الخامس بالرباط. الوزير الداودي أعرب عن أمله في أن يتم دعم التعاون على مستوى البحث العلمي وتبادل الخبرات والطلبة والأساتذة في المستقبل بين البلدين.

* ليبراسيون.:

– نفت السلطات المحلية بطنجة نفيا قاطعا الترخيص لما يسمى ب”الخط الرسالي” بممارسة أي نشاط له. وذكر بلاغ لولاية طنجة، أول أمس الثلاثاء، أن بعض المنابر الإعلامية الوطنية تداولت، مؤخرا، خبرا مفاده أنه تم الترخيص لما يسمى ب”الخط الرسالي” لممارسة نشاط الطباعة والنشر بمدينة طنجة، مؤكدا أنه “تنويرا للرأي العام الوطني والمحلي، فإن السلطات المحلية بطنجة تنفي نفيا قاطعا الترخيص لهذا الخط بممارسة أي نشاط له”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– أجندة 2063 للتنمية في أفريقيا: التنمية الاقتصادية والاجتماعية في شمال إفريقيا تحت المجهر بالرباط. منذ 3 مارس وإلى غاية غد الجمعة، يعكف أزيد من 150 خبيرا وممثلا حكوميا ورجال أعمال وفاعلين جمعويين من سبع بلدان إفريقية (المغرب والجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا وتونس والسودان) بالرباط على بحث سبل كيفية “تفعيل أجندة 2063 حول تنمية إفريقيا، من خلال التخطيط وتعبئة الموارد وتمويل التنمية. وينعقد هذا الحدث في إطار الدورة الثلاثين للجنة الحكومية للخبراء التابعة لمكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا.

* ليكونوميست:.

– الاستثمارات الأجنبية المباشرين: مليارات أمريكية في طريقها للمغرب. إنه الوقت الذي تعتزم فيه شركة (أوفرسيز برايفت إنفستمنت كوربورايشين)، الذراع المالي للحكومة الأمريكية، رصد الاستثمارات الخارجية من الآن وإلى غاية 2017. الاستثمارات الأجنبية المباشرة تهم أساسا الطاقات المتجددة والبنيات التحتية والسياحة والتكوين. وفي ما يخص الالتزامات تجاه المغرب فإنها ستعنى ، حسب دراسة للشركة ، بالمشاريع الاستثمارية ذات الرساميل الأمريكية المحضة أو التي تندرج في إطار شراكات مغربية-أمريكية.

* أوجوردوي لوماروك:.

– ارتفاع مداخيل الجمارك إلى 85.6 مليار درهم خلال 2014.. المداخيل تضاعفت خلال العشرية الأخيرة، رغم المناخ العام الذي كان غير مشجع وحسب زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن “المداخيل ارتفعت ب 2 في المئة هذه السنة، أي ما يفوق 1.6 مليار درهم”.

* البيان:.

– شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقدم الخطوط العريضة لمشروع القانون حول سلامة السدود. حيث سيتم تقديم مشروع قانون حول حماية السدود أمام البرلمان قبل متم السنة الجارية لأن “هذا الإرث، الذي يعد اليوم من دعائم التنمية ببلادنا والذي سمح بتأمين الوصول إلى الماء في فترات صعبة، يمكن أيضا أن يشكل تهديدا للحياة الإنسانية”، بحسب ما أوضحته الوزيرة خلال افتتاح يوم دراسي حول هذا المشروع.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء