عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 7 مارس 2015 - 13:55

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، بعدة المواضيع في مقدمتها الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، وملف اليونان التي ستتوجه من جديد إلى بروكسيل للتفاوض مع شركائها بالاتحاد الأوروبي ، وتدمير تنظيم الدولة الاسلامية للآثار الاشورية قرب مدينة الموصل العراقية ، والعقوبات ضد روسيا والملف الأوكراني ، وانتخاب الحزب الشعبي (الحاكم) لمرشحيه للانتخابات الجهوية والبلدية في جهة مدريد.

ففي النرويج اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالاحتفال العالمي بالمرأة في عيدها الذي يصادف يوم ثامن مارس من كل سنة ، مبرزة عددا من القضايا التي تستأثر باهتمام العالم في هذه المناسبة. وفي هذا الصدد، تطرقت صحيفة (داغبلاديت) إلى وضعية النساء اللواتي لا يحتفلن باليوم العالمي في الأماكن المعتادة بل في مناطق تعرف نزاعات عنيفة وصراعات ومشاكل وفق الصحيفة . وأشارت إلى وضعية المرأة في أفغانستان والحركة الاحتجاجية في هذا البلد ضد فرض لباس معين على النساء خاصة البرقع الذي ينتشر بكثرة في هذا البلد. واعتبرت الصحيفة أن هذا اللباس عنوان واضح على عدم المساواة ، مبرزة أن فريقا من المجتمع يرى أن هذا الأمر عادي .

من جانبها ، أثارت صحيفة (افتنبوستن ) زاوية أخرى من الاهتمامات الدولية بقضية المرأة خاصة المتمثلة في مجال المناصب العليا الدولية. وأبرزت الصحيفة ، انطلاقا من تصريحات لمسؤولات دوليات، أن المساواة بين الجنسين “بطيئة جدا”، مشيرة إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود للمساهمة في الدعوة إلى تكريس المساواة بين الجنسين.

ونقلت الصحيفة الآمال المعقودة على منح النساء مزيد من المناصب في الأمم المتحدة لتعزيز النضال العالمي من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين. وأشارت إلى العمل الجاري من أجل فتح المجال أكثر للنساء لتقلد المزيد من المناصب الإدارية العليا في جميع أنحاء العالم.

وفي ألمانيا، تطرقت معظم الصحف إلى ملف اليونان ومفاوضاتها من جديد مع دول الاتحاد الأوروبي ، فكتبت صحيفة (باديشه تسايتونغ) في تعليقها أن على وزراء مالية الاتحاد الأوروبي ألا يتفاوضوا حول تمكين موارد إضافية جديدة لأثينا دون التأكد من التزاماتها.

أما صحيفة (أولدنبورغيشة فولكتسايتونغ) فترى أن سياسة رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس المتعجلة والتائهة في بعض الأحيان تهدد بخطر الإفلاس السياسي للحكومة وأن الضحايا سيكون هم المواطنون.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) ، أن الذين يمارسون الفعل السياسي والاقتصادي بحس سليم ، فإنهم سيحترمون القواعد ويجدون الشجاعة للحسم في القرار المتعلق بأثينا . وبالنسبة لصحيفة (نوي أوسنايبروكر تسايتونغ) فإن الأخبار الآتية من اليونان جيدة نسبيا.

وتطرقت الصحف الألمانية أيضا إلى مصادقة البرلمان الألماني (البوندستاغ) على نسبة 30 في المائة كحصة للنساء في المجالس من المقاعد بمجالس الرقابة بالشركات الكبرى وبالمؤسسات العامة . واعتبرت صحيفة (فرانكيشه تاغ ) أن تحولا في الأذهان بدأ للتو مع هذا القانون، مشيرة إلى أنه لابد من تغيير فكرة أن الشخص لا يحصل على وظيفة على أساس جنسه أو لون بشرته أو قراره لصالح أو ضد الأطفال، أو مع أو ضد إجازة الأبوة ، ولكن يحصل عليها كونه المرشح الأفضل لمنصب معين .

بالنسبة لصحيفة (فولكشتيمة ) فإنه ما كان من الممكن أن يحصل بشكل طوعي لم يحدث لأنه يطبق الآن بشكل قسري أي بقوة القانون إلا أن العقبة الأكثر خطورة لهذه الكوتا تضيف الصحيفة لم تأتي بعد، ويتعين اجتياز الاختبار وانتظار النتائج .

صحيفة (باديشة تاغبلات) عبرت عن عدم اقتناعها بحصة 30 في المائة، مشيرة إلى أن هذا القانون لم يكن في مستوى التطلعات، ولا يشمل غالبية النساء العاملات، خاصة من الطبقة الوسطى، التي لا تتجاوز حصة النساء في مناصب المسؤولية الادارية 14 في المائة، وفقا لدراسة حديثة. كما أن الأجر أيضا بين الرجال والنساء غير متساوي لعمل متساوي.

وفي فرنسا اهتمت الصحف اليوم بتدمير تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) للآثار الاشورية قرب مدينة الموصل العراقية. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (لوفيغارو) أنه بعد أسبوع من عملية تدمير آثار متحف الموصل التي صدمت العالم بأسره فإن الأعمال الهمجية المرتكبة ضد التراث العراقي تشكل هروبا إلى الإمام من قبل التنظيم الإرهابي الذي تم وقف تقدمه على الأرض سواء في سورية أو العراق.. وأضافت الصحيفة أن شهودا عاينوا شاحنات يتم عبرها تهريب قطع أثرية من أجل تصريفها في السوق السوداء سواء في سورية أو تركيا، مشيرة إلى أن عمليات البيع هذه تدر مداخيل لفائدة المنظمة الإرهابية التي تقلصت مواردها المتأتية من بيع البترول في السوق السوداء خلال الأشهر الأخيرة بفعل الضربات المكثفة التي يشنها الغرب على المصافي التي يسيطر عليها تنظيم (داعش).

من جهتها، نشرت صحيفة (ليبراسيون) حديثا مع نائب الرئيس العراقي القائم حسين رشيد تحدث فيه عن الهجمات على المواقع الثقافية . واعتبر المسؤول العراقي في هذا الحديث أن رد فعل المجموعة الدولية على تدمير تنظيم الدولة الاسلامية للتراث العراقي ، كان محتشما معربا عن تخوفه من أن القادم سيكون أسوأ من خلال اقتراف أعمال أخرى كارثية.

وفي روسيا، ذكرت صحيفة (نيزفيسميا غازيتا) أن رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني صرحت بأن العقوبات ضد روسيا يجب أن تؤخذ على محمل الجد.. وأشارت الصحيفة الى أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير يتوقع، بأن البحث عن حل سياسي لجنوب شرق أوكرانيا سوف يتطلب عقودا من الزمن، مؤكدا على أن الغرب لا يجب أن يكون طرفا في الصراع مع روسيا كل هذا الوقت.. وأوضح الوزير، وفق الصحيفة، أن موقف أوروبا والولايات المتحدة يدعم الضغط أكثر فأكثر على موسكو لتسوية الأزمة الأوكرانية.. وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حذرت بدورها خلال لقائها مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من قيام الاتحاد الأوروبي بتبني عقوبات جديدة ضد موسكو إذا ما تم انتهاك اتفاقات مينسك .

من جانبها تناولت صحيفة (كوميرسانت) الأوضاع التي تشهدها ليبيا في الفترة الأخيرة، مشيرة الى أن حقول النفط الليبية أصبحت الهدف الرئيسي لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في البلاد.. وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيم الارهابي ” داعش ” يشن هجمات مسلحة على أكبر حقول النفط الليبية ، حيث أعلنت شركة النفط الوطنية الليبية، عن وقف عمليات الاستخراج في 11 حقلا للنفط تقع بالقرب من الموانئ الرئيسية لتصدير النفط ، السدرة وراس لانوف، وحذرت من احتمال توقف عمليات الاستخراج بصورة كاملة قريبا.

وأضافت (كوميرسانت) أن العمليات العسكرية الجارية في ليبيا تسببت في انخفاض حجم الانتاج النفطي الى الربع، مقارنة مع سنة 2011 ، مذكرة أن حجم الانتاج النفطي في ليبيا يبلغ حاليا 400 ألف برميل في اليوم فقط ، إذ تمكن مسلحو الدولة الإسلامية من السيطرة على حقول النفط الواقعة غرب البلاد، أهمها حقل مبروك – أحد أغنى حقول النفط في ليبيا.

وفي إسبانيا ، تركز اهتمام الصحف الصادرة اليوم على انتخاب الحزب الشعبي (الحاكم) لمرشحيه للانتخابات الجهوية والبلدية في جهة مدريد، التي تعتبر معقلا للحزب منذ سنوات. وكتبت (لا راثون)، تحت عنوان “راخوي يختار أغيري وسيفونتس كمرشحتين بمدريد”، أن اللجنة الانتخابية للحزب الشعبي وافقت أمس الجمعة على قائمة واسعة من ترشيحات الحزب للانتخابات الجهوية والبلدية بالعاصمة الإسبانية.

ومن جهتها، أوضحت صحيفة (إلموندو) أن قضايا الفساد التي طالت بعض قادة الحزب الشعبي دفعت بمسؤولي هذه الهيئة السياسية إلى التضحية بالرئيس الحالي لحكومة جهة مدريد، إغناسيو غونزاليث، الذي رفض الاستقالة.

وبدورها ، أوردت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان “راخوي راهن على اثنتين من المتمردين للحفاظ على مدريد”، في إشارة إلى إسبيرانزا أغيري وكريستينا سيفوينتس، اللتين تم اختيارهما على رأس لائحة مرشحي الحزب الاستعادة ثقة الناخبين شهرين قبل انتخابات جهة مدريد.

أما صحيفة (إلباييس) فأشارت إلى أن انتخاب أغيري وسيفونتس على رأس لائحة الحزب الشعبي للانتخابات الجهوية والبلدية يشكل محاولة لإعطاء دفعة جديدة للحزب بعد الاشتباه في تورط الرئيس الحالي لحكومة هذه الجهة، اغناسيو غونزاليث، في قضية فساد محتملة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش