"السلوك المدني" يمنع مغربيا من جنسية إسبانيا

"السلوك المدني" يمنع مغربيا من جنسية إسبانيا
الأحد 8 مارس 2015 - 22:34

أقرت المحكمة الوطنية الإسبانية بعدم منح الجنسية لمهاجر مغربي يقطن بشكل قانوني فوق أرض المملكة الإيبيرية منذ شهر يناير من عام 2002، بذريعة أنه لم يستوف شروط المواطنة الكاملة، خاصة بعد إخلاله بإحدى شروط ومبادئ “السلوك المدني الإسباني”، باعتباره مدانا من أجل السرقة باستعمال القوة والتهديد بالسلاح الأبيض، وذلك سنة قبل تقدمه بطلب الحصول على الجنسية.

ووفق لما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، فإن قرار غرفة النزاعات الإدارية بالمحكمة الوطنية الإسبانية القاضي بعدم تمتيع المواطن المغربي بالجنسية، “جاء ليعزز الموقف الذي اتخذته وزارة الداخلية في وقت سابق، والذي أقر بعدم أحقية هذا الأخير في الحصول على الجنسية، كونه لم يبرر بشكل كاف عن تنمية سلوكه المدني، كشرط أساسي يفرضه القانون الإسباني في قضايا ذات الصلة”.

وأشارت المحكمة الوطنية الإسبانية في نص تقريرها، أن المواطن المغربي كان محكوما عليه في الـ4 من شهر أبريل من عام 2011، بالسجن الموقوف التنفيذ لمدة ثمانية أشهر، من طرف الغرفة الجنائية الرابعة لمحكمة مدينة “ويلبا” التابعة إداريا لمقاطعة الأندلس، على خلفية ارتكابه لسرقة باستعمال القوة والترهيب، ما جعله يدخل في خانة ذوي السوابق العدلية العالقة.

وكان المهاجر المغربي، قد تقدم بطلب الجنسية في شهر مارس من عام 2012، أي سنة بعد صدور العقوبة الحبسية الموقوفة التنفيذ في حقه، لكن بما أن قرار المحكمة الجنائية لمدينة “ويلبا” جاء قبل طلبه بالاستفادة من الجنسية الإسبانية ، فإنه “من الواجب عليه أن يثبت براءته بخصوص التهم الموجهة إليه حتى يتسنى للسلطات المعنية اتخاذ قرار يقضي بإلغاء السوابق العدلية، بهدف استكمال شروط المواطنة الكاملة” يقول القرار.

وأضافت ذات المحكمة أن سبب رفض الجنسية لا يتمركز بالأساس على وجود سوابق عدلية لم تلغى بعد لدى المواطن المغربي، “لكن المشكل يتجلى في تداخل الآثار المترتبة على الإدانة الجنائية بالسرقة تحت التهديد والترهيب، وحيث أنه لم يمكن أن تبقى الأمور عالقة منذ أن ارتكب الجرم دون معرفة الحكم النهائي للمحكمة الجنائية، والذي على أساسه ستتخذ المحكمة الوطنية الإسبانية قرارها بخصوص منح الجنسية من عدمه”.

وزاد قاضي التحقيق بأعلى هيئة جنائية باسبانيا أنه لا يكمن الجهل بتأثير العقوبة الحبسية الصادرة في حق الجاني المغربي، كما لا يمكن للمحكمة الشروع في دراسة أي قرار في ظل وجود حكم بالسجن موقوف التنفيذ، والذي يستحيل معه منح الجنسية كونه أخلّ بأحد شروط السلوك المدني، التي يلزمها القانون الاسباني عند التقديم بطلب الحصول على الجنسية.

‫تعليقات الزوار

13
  • ملاحظ
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:54

    يجب نزع الجنسية المغربية عنه ايضا
    السرقة باستعمال التهديد
    الحكم عليه بالسجن مع ايقاف التنفيذ من طرف العدالة الاسبانية
    بالله عليكم لو كان هذا في العراق او ايران كيف كان سيحكم عليه ؟
    ما هي السمعة التي سيمثلها هذا المغربي في ارض اسبانيا
    الاوروبيون كرهوا العرب بسبب امثاله

  • ابن سوس المغربي، سؤال؟
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:00

    وتعلمو يا شعبنا علاش المغربي، في بلادنا المغرب ما كانحترموش القانون تاعنا ولا مشينا لدول اخرى كا نكونو محترمينو؟ داك الشئ علاش حنا لور ديما

  • عثمان
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:02

    شيء عادي اين المشكل لايجوز ان يحمل الجنسية شخص مازال يفكر بعقلية التشرميل

  • ع.م.
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:40

    عادي شروط الحصول على الجنسية واضحة. المحكمة حكمت عليه بمدة تتعدى ستة شهور ( 6 شهور هنا في ألمانيا مثلا) بالإضافة لإستعمال القوة مما يزيد في صعوبة الجريمة. الحل أمامه هو إنتظار مدة 5 سنوات حتى يتم تشطيبها من سجله العدلي و تقديم طلب جديد للحصول على الجنسية. كان عليه توكيل محامي لتبرئته من الجنحة أو تخفيفها.

  • Said
    الإثنين 9 مارس 2015 - 02:18

    السلام عليكم و رحمة الله،
    يجب طرد هذا المغربي من إسبانيا لأنه لم يحترم القانون و الحكومة الإسبانية غير ملزمة بإبقائه قائمًا في بلدها.

  • mre
    الإثنين 9 مارس 2015 - 04:56

    اذا تمت ادانته نهائيا سيفقد رخصة الاقامة كذلك و سيتم ترحيله للمغرب.و المغرب سيسحب منه جواز السفر لسوابقه.التشرميل في بلاد القانون عواقبه قاسية و لو كان تهديدا فقط.

  • مغربي مقيم بإسبانيا
    الإثنين 9 مارس 2015 - 06:15

    هادشي باش فايتينا.. كايحترمو القانون بغاو ناس زوينين راه بلادهم ولاكن للأسف هاد نوع ديال البشر عطى على المغاربة صورة خايبة مايستهلش حتى إكون مغربي

  • حلا
    الإثنين 9 مارس 2015 - 07:37

    شوف الدول الي كتعزل، شكون يكون مواطن يستحق الجنسية ديالها ولا لا، من هب ودب بغا يخرج للخارج، ويفرض راسو بالقوة خاصو يكون حتى هو بحال اصحاب البلاد، لازمنا بحال داك القانون بالمغرب، اسقاط الجنسية على كل من يشوه بصورة البلد من عاهرات، ومشعوذين، ولصوص ومحتالين، ومغتصبين. ولكن المصيبة فين غادي يمشيوا ، اش من بلاد غادي تقبل بهم؟

  • lina
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:42

    Si efectivamente culpable este hombre no merece la ciudadania española ,el no supervisa marruecos,por su culpa o otros igual los marroquies que viven la marginacion y el racismo ,por que estamos en un pais con mayoria de ellos no saben o ignoran los marroquies ellos no nos quieren ,nos se impuso sobre ellos ,debemos respetar las leyes de este pais y mejorar nuestro comportamiento ,con el fin de dar la verdadera imagen de nuestro pais….

  • LINA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:53

    ا ذا كان مذان هذا الانسان لايستحق الجنسية الاسبانيه , انه لايشرف المغاربة ,ولهذا السبب الاجرامي اغلبية المغاربة يعيشون التهميش والعنصرية لان اغلبية الاسبان لايعرفون اويتجاهلون المغاربة ,هم لايريدوننا,نحن مفروضون عليهم ,لتضارب مصالح الدولتين ,علينا احترامهم واحترام قوانين هذا البلد وتحسين تصرفاتنا لكن نعطي الصورة الحقيقية للمغربي الحر .

  • من ايطاليا
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:51

    il nostro amico ha sbagliato ed è giusto che paghi x quello che ha fatto…
    Prima di richiedere la cittadinanza doveva preentare domanda di riabilitazione al tribunale regionale per cancellare il reato(ovviamente se il giudice lo concede )

  • sabri
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:29

    اخي المسلم لا تسعى لاهثا وراء الدنيا من اجل الدنيا ففي التجنس من الناحية الشرعية فيه كلام ، اخي المهاجر اجتهد في دينك خير لك من الجنسية ففي الاخير تبقى مهاجر حقير وان غيرت اسمك، تبقى في الاخير مطالبا بتغيير اسمك ولونك ومع ذلك لن يرضوا عنك ( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. ) والحصول على الجنسية. يعني #####الولاء والبراء. #### # والله اعلم وفقك الله لما يحب ويرضى

  • رضوان اسبانيا
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:59

    اسبانيا بلد الديموغرافية واقولها دائما، والذي يجب علينا فهمه. هو ان الانسان المهاجر كيف ما كان مستواه التقافي يتعلم بسهولة احترام الاخر والمساوات عندما يشعر انه حر كريم، والله ، ان اسبانيا بلد العدل.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين