جمعية آباء بمكتبين مختلفين في الجديدة

جمعية آباء بمكتبين مختلفين في الجديدة
الأحد 15 مارس 2015 - 09:15

شهدت الثانوية الإعدادية محمد السادس بنيابة الجديدة، ظهر الجمعة، تأسيس مكتبين مختلفين لنفس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لذات المؤسسة التعليمية، حيث تأسس المكتب الأول بحضور عدد من الآباء والأولياء قبل أن يصل باقي المعنيين، ليتم تأسيس مكتب في نفس اليوم بحجة عدم قانونية المكتب الأول وعدم احترامه للتوقيت المحدد في محضر سابق.

وكانت ذات الإعدادية قد احتضنت الجمع العام التأسيسي للجمعية قبل أسبوعين، حيث تم انتخاب الرئيس، حسب محضر تتوفر هسبريس على نسخة منه، عن طريق كتابة أسماء المترشحين على أوراق بيضاء، إلا أن عددا من الحاضرين طعنوا في النتيجة بحجة أن “بعض الأسماء كُتبت للذين لا يعرفون الكتابة دون علمهم لفائدة مرشح”، ما أسفر عن توقف سير العملية الانتخابية وتوتر الأجواء وانسحاب المشككين في مصداقية النتيجة.

الأب سعيد قابل الذي تم انتخابه رئيسا قبل أسبوعين، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أن النتيجة لم ترض فئة من الحاضرين الذين استغلوا رفع الجلسة الماضية وتأجيلها إلى ظهر اليوم، وحضروا قبل التوقيت المحدد، وقاموا بانتخاب مكتب وتوزيع المناصب فيما بينهم في أقل من عشر دقائق قبل أن يصل باقي الآباء والأولياء الذين حضروا في الوقت المحدد، ما أسفر عن عقد جمع عام آخر وانتخاب مكتبٍ وفق ما ينص عليه القانون، مشيرا إلى أن بعض أعضاء المكتب الأول لا يدرس أبناؤهم بذات المؤسسة.

في المقابل، أكد محمد الصياد أحد أعضاء المكتب الأول في توضيحه لهسبريس، أن الترتيبات للجمع العام انطلقت قبل الوقت المتفق عليه لعقد اللقاء، إلا أن اطلاق اللقاء كان في التوقيت القانوني وبحضور مدير المؤسسة، حيث تم انتخاب مكتب متوافق عليه، فيما ارتأى الحاضرون رفع الجلسة بسرعة نظرا انشغالاتهم، مجدّدا طعنه في النتيجة السابقة التي أسفرت عن انتخاب سعيد قابل رئيسا، وذلك بحجة استغلال عدم قدرة بعض الآباء والأمهات على الكتابة للتلاعب في النتيجة وترجيح كفة مرشح على آخر.

آباء وأولياء آخرون، وفي تصريحهم لهسبريس، أشاروا إلى أن انتخاب مكتبين اثنين لنفس الجمعية، وبطريقة غريبة، يفرض على المسؤولين المعنيين بالموضوع التحرك وفتح تحقيق في مدى احترام الضوابط القانونية لانتخاب مكتب الجمعية، في أفق إيجاد حل عاجل لهذه الإشكالية، حتى تلعب جمعية الآباء والأمهات والأولياء دورها الأساس الذي يجب أن يصب أولا وأخيرا في مصلحة الأبناء المتمدرسين بذات الإعدادية.

‫تعليقات الزوار

9
  • من المجتمع المدني
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:28

    جمعية الآباء وأولياء الأمور، جمعية أصلا لا دور لها ولا أهمية، سوى جمع مداخيل مالية من جيوب الآباء للمصالح الشخصية لأعضاء المكتب، أو في أحسن الأحوال لصرفها على بعض الترقيعات اللازمة لفضاء المؤسسة وتجهيزاتها، وهي بذلك تغطي على اختلاس الأموال والاعتدادات المخصص لكل مؤسسة سواء على صعيد النيابات أو الأكاديميات.

  • professeurE/ Meknés
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:54

    Tous les problèmes de ces associations ont la même cause : l'argent de l' inscription des élèves dont le total fait quelques millions de centimes .Et puisque dans l' enseignemt et plus précisement le corps enseignants n' ont rien d' autre à détourner
    ( sinon leur conscience) et des moufsydines se trouvent dans les parages ( ils sont une minorité hmdlah); ils ratent pas l'occasion de voler ces "petites "sommes d'argent mais qui peuvent faire de GRANDES améliorations dans les écoles publics .
    PROFESSEUR ne doit pas rimer avec VOLEUR ! ! !

  • ABDU
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:01

    c'est vrement drole .ces gent ne savent pas quiles sont la pour les eleves pas pour le parlement ou il ya quelque chose deriere tou ca (HCHOUMA W 3AR HADCHI ) et on parle de la democratie .ajial al ghad ……on doit faire tout pour aider nos enfant pas come ca qu ont doit reagire enfin vous etes dans une etablissement scolaire.

  • saalhi
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:16

    في الحقيقة ليس لي الا ان أجزم ان هده مؤامرة دبرت بليل فكيف يعقل ان الدعوة التي اعطيت لاباء التلاميد فيها بان الاجتماع سيبدأ مع الثالثة والنصف ليحضر الجميع ويجدون انفسهم مقصيون من الجمغية اقول ان اولادافرج تعاني مند سنوات من تعاقب جمعيات اباء تفوح منها رائحة الفساد ولا تجد من يفتحصها وان هدا الفشاد محمي من اشخاص نافدين يعتبرون القرية ملكا لهم وان جمعيات الأباء هي خزان لأصوات انتخابية بامتياز يستحودون على الداخليتين الموجودتين بالقربة ويستحيل ان تكون عضوا مسيرا لأحداها دون ان تكون من اتباع اصحاب النفود اجد اقاربي كانت ابتنه تدرس بالثانوية باولادافرج وبحكم بعد سكنها فمن حقها ان تستفيد من الداخلية شانها شان صديقاتها الا ان الرئيس ظل يماطله طوال الموسم الدراسي لسبب ان البرلماني الرئيس هو من باخد بزمام الداخلية وان لم تدن له بالولاء لا يمكن ان يمر هدا الحدث دون تحقيق لقد مضى زمن التحكم نطالب الجهات المعنية في النيابة برضد هدا الخلل ورضد التزوير وضبط لوائح المزورة اللأباء الدين لا يدرس ابنائهم في المؤسسة سئمنا منكم كافكم استهتارا بعقول المغاربة انشري باهسبريس

  • Passant
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:25

    "بحضور مدير المؤسسة، حيث تم انتخاب مكتب متوافق عليه، فيما ارتأى الحاضرون رفع الجلسة بسرعة نظرا انشغالاتهم"

    أول ملاحظة: لا يجب أن يدخل المدير أو يتدخل لأنه يمثل الإدارة، وتواجده يدخله في متاهة يجب على رجل الادارة الابتعاد عنها إذا كانت نيته الشفافية..

    مكتب "متوافق عليه" و"رفع الجلسة" عبارات مبنية للمجهول..
    الانتخاب يكون بالتصويت وترفع الجلسة من طرف المسؤول عن إدارة الجلسة أو الاجتماع وهناك نصوص تنظم ذلك..

    المهم المسألة ليست غنيمة، ويجب أن تتم مراقبة مالية هذه الجمعيات واحترامها للنصوص القانونية والضرب على يد المتلاعبين.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:25

    " فيما ارتأى الحاضرون رفع الجلسة بسرعة نظرا انشغالاتهم"
    عذر كاذب حتما لأنكم تعرفون أن الآخرين سيأتون بعدكم و لهذا أنجزتم الأمر بسرعة و هربتم.
    أتساءل اين هو ممثل السلطة المفروض فيه حضور الاجتماع و تحرير محضر و هو الذي سيعتد به.
    على من يرى أن مكتب الجمعية غير قانوني أن يقدم طعنا الى السلطة المحلية التي ستأمر باعادة الاجتماع التأسيسي. هذا هو المخرج القانوني.

  • غيور
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:54

    للاسف تحولت الجمعيات الى لوبي يخدم الفساد بهذه القرية .فاغلبهم يخطب في ود البرلماني المسيطر على القرية .له اذناب تستفيد من الوضع .باعتبار الفتات الذي تلفظه الجمعيات المزعومة قوتهم اليومي .
    الامر الغريب ان المسالة طالت الداخلية التابعة لوزارة التربية الوطنية .فاصبح المستفيدون منها تحت رحمة البرلماني المزعوم
    اما بخصوص جمعية الاباء .للاسف عندما وصل ابناء مجموعة من المثقفين من اساتذة وموظفين مستوى الاعدادي ارادو التغير لما جرى ويجري وصادف هذه السنة تجديد مكتب الجمعية .فاقيمت الدنيا واقعدت وضربو اخماس في اسداس لما اسفر الاقتراع المباشر عن فوز شخص غير الذي كانو يطمحون اليه .خرج ذلك الشخص مهنئا الرئيس لكن واثناء المرور الى انتخاب نائب الرئيس انفض حلفاء الشخص المهزوم بدعوى ان احد المصوتين لا يعرف الكتابة وكتب له شخص اخر اسما غير الذي طلب منه .وهذا باطل بحكم ان الرئيس حصل على 22 صوتا في حين حصل صاحب المرتبة الثانية على 16 صوتا .

  • أستاذة
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:07

    لاحظت أن تأسيس الجمعية يشهد ظهور عناصر محنكين في التدابير القانونية، يسيطرون على الانتخاب، وما أن ينتهي التسجيل المدرسي و تجمع المداخيل حتى يختفون عن الانظار، هواتف مقفلة و عناوين مجهولة.. يقومون باطلالات موسمية ومشاريع بفواتير خيالية ولا يد لنا لمحاسبتهم. يكفي أن أقول أن تثبيت عواميد الستائر مشروع شاق أخذ زهاء 5 أشهر ، نرجو المحاسبة و تجريم سارقي التلاميذ. كانت الجمعية فاعلة فترة تولاها أساتذة من المؤسسة وسخروا المداخيل للمنفعة العامة، تحركوا يا ناس واحموا أولادكم من الاستغلال !

  • عمار
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:24

    بكل صراحة لا أدري لماذا كل هذا التهافت على المناصب كما سماها المتدخل ، هل فعلا مصلحة التلميذ هي من يحرك كل من الفريقين ام ان الامور تتجاوز المؤسسة و تعبر عن صراعات اديلوجيا بين فئتين تحاول بسط نفودها بالمنطقة و اختارت من المؤسسة حلبة للصراع و بسط النفود ، استعدادا للاستحقاقات المقبلة . اكاد اجزم انها مجرد تسخينات غير بريئة ..

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات