24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

أفردت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية، أبرز عناوينها "للقرارات المقبلة" التي ستتخذها إدارة أوباما بخصوص إيران ومصر، وللجدل الدائر بكندا حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب الذي تستغله حكومة هاربر لأهداف انتخابية، علاوة على الإصلاح الضريبي بكيبيك.

وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة (نيويورك تايمز) تحت عنوان "جون كيري يعد بقرارات بشأن اتفاق مع إيران واستئناف المساعدات العسكرية لمصر"، إلى أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية قدم وعودا بأن يتم في المستقبل القريب التوصل في آن واحد إلى اتفاق مهم مع إيران بشأن برنامجها النووي واستئناف المساعدات العسكرية لمصر التي تم تعليقها عام 2013.

وذكرت الصحيفة، في مقال من شرم الشيخ، أن كيري قدم هذا الإعلان للصحافة على هامش مؤتمر اقتصادي دولي بشأن مستقبل مصر، قائلا "في ما يتعلق بالدعم والمساعدة، أتوقع قرارا قريبا".

من جانبها، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن وزير الخارجية الأمريكي أكد لمخاطبيه الإيرانيين أن الرئيس باراك أوباما لديه القدرة على تنفيذ أي اتفاق مع طهران، على الرغم من المعارضة الشديدة التي يبديها المشرعون الجمهوريون.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (واشنطن بوست) إلى أنه من أجل "تصحيح عدم المساواة، فإن الديمقراطيين يدعمون النقابات".

ونقلت الصحيفة، في هذا الصدد، عن ديفيد مادلاند، مدير مركز (أمريكان بروكريس)، قوله "إذا كنت ترغب في مكافحة عدم المساواة في الأجور ، فيجب دعم النقابات".

وفي كندا، تناولت صحيفة (لو دوفوار) النقاش الدائر حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب حيث بدأت تظهر أهداف انتخابية وراء اتخاذ حكومة هاربر إجراءات لمكافحة الإرهاب، التي تخدم الحزب وليس الدولة، وأدت بأحزاب المعارضة إلى اتخاذ موقف دفاعي إزاء مشروع القانون الذي يحظى بتأييد 82 بالمئة من آراء المستجوبين، معتبرة اعتزام الحكومة مراجعة الترسانة القانونية لمكافحة الإرهاب الدولي مرتبط بانخفاض أسعار البترول الذي أربك مخططات ميزانية الدولة.

وفي مقال آخر، كتبت الصحيفة نفسها أن التهديد الإرهابي أصبح وسيلة تستعملها حكومة هاربر لتبرير مهمتها غير الواضحة بالعراق وتشويه سمعة كل من يجرؤ على انتقاد مبادراتها لا سيما قانون مكافحة الإرهاب الذي يشكل خطرا حقيقيا على حماية الحياة الخاصة والحق في عدم التعرض للإجراءات التعسفية واحترام سيادة القانون والنظام الدستوري، معبرة عن أسفها لكون الحكومة ترفض الاعتراف بالانعكاسات الذي يشكلها مشروع القانون الذي يحظى بتأييد أغلبية الكنديين في ظل سياق دولي مقلق.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (لوسولاي) أن وزير المالية بإقليم كيبيك، كارلوس ليتاو، يرغب في خفض الضرائب والرفع من رسوم الاستهلاك لتحقيق التوازن المالي للميزانية العامة، مضيفة أن وزير المالية يخشى رفقة زملائه من أن لا تلقى هذه الفكرة قبولا لدى المواطنين، وأن تشكل (حقل ألغام) للإقليم مستقبلا.

على الصعيد الدولي، كتبت صحيفة (لابريس) أن الصراع السوري، الذي دخل عامه الخامس، أصبح صراعا رهيبا طال أمده من دون أن يلقى الأهمية التي يستحقها في المشهد الإعلامي أو أن يثير حفيظة العالم، مشيرة إلى ان الحرب في سورية خلفت خلال أربعة سنوات أكثر من 210 ألف قتيل و800 ألف جريح و10 ملايين لاجئ، كما أن 80 بالمئة من الأسر السورية تعيش في الفقر، ثلثاها لا تملك الموارد اللازمة لتلبية احتياجاتها الأساسية.

وحسب الصحيفة، فإن سورية تعتبر جرحا ينزف، مشيرة إلى أن الأسوأ هو أن الرئيس الحالي، بشار الأسد، في طريقه إلى الفوز برهان جعل خصومه لا يمكن التعامل معهم.

وبالدومينيكان، سلطت صحيفة (هوي) الضوء على الدورة الÜ28 للمعرض الوطني للفلاحة، التي ستستمر إلى غاية 24 مارس الجاري حيث من المتوقع أن يزوره أكثر من 130 ألف شخص يوميا للوقوف على أحسن المنتوجات الفلاحية والحيوانية، والتعرف على أحدث المعدات وطرق استعمال التكنولوجيا في الميدان الفلاحي، خاصة في مجال التلقيح الاصطناعي للرفع من الإنتاجية وتحسينها.

وأشارت اليومية إلى أن اختيار هذه السنة لشعار "الحفاظ المستدام على المياه والإنتاج الغذائي" كان بسبب تعزيز الوعي بانعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي تؤثر بشكل رئيسي على الإنتاج الزراعي.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى إعلان ممثل البنك الدولي في الدومينيكان، ماكدونالدز بنيامين، إلى ارتفاع مستويات الفقر بالدومينيكان، حيث انضاف أكثر من مليون شخص إلى طبقة الفقراء منذ سنة 2012 كما انخفض عدد المنتمين إلى الطبقة الوسطى بالمقارنة مع بقية دول أمريكا اللاتينية، مبرزا أن التحدي الرئيسي للحد من ارتفاع مستويات عدم المساواة التي تواجهها الدومينيكان يكمن في تقليل الفجوة في الأجور، واعتماد نظام ضريبي أكثر عدلا وتحسين القدرة التنافسية للمقاولات والقضاء على الاحتكار.

أما ببنما، فقد كشفت صحيفة (لا برينسا) أن المدعي العام المكلف بمحاربة الفساد أمر بالحجز على 12 حسابا بنكيا لرجل الأعمال ماريو مارتينيلي، شقيق رئيس الجمهورية السابق ريكاردو مارتينيلي، في إطار التحقيقيات الجارية في الاختلالات المالية ببرنامج الدعم الوطني، موضحة أن شركات في ملكية ماريو مارتينيلي حصلت على عقود بملايين الدولارات خلال الخمس سنوات الماضية.

من جانب آخر، نقلت صحيفة (لا إستريا) عن وزير الاقتصاد والمالية، دولسيديو دي لا غوارديا، قوله خلال ندوة صحافية مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي، أن النظام المالي البنمي استعمل من أجل "غسيل مليارات الدولارات"، مضيفا أن عمليات تبييض الأموال "أضعفت النظام المالي للبلد ولا يمكن أبدا مواصلة التساهل في هذا المجال"، خاصة بعد إدراج بنما ضمن اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولي للبلدان الأقل تعاونا في محاربة غسيل الأموال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال