24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أبهي تطالب الـONU بوقف "معاناة تندوف"

أبهي تطالب الـONU بوقف "معاناة تندوف"

أبهي تطالب الـONU بوقف "معاناة تندوف"

طالبت ناشطات جمعويات صحراويات من مجلس حقوق الانسان بضرورة التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة النساء في مخيمات تندوف، بالغرب الجزائري، وذلك عبر وضع آليات للتحقيق في الانتهاكات اليومية التي يتعرضن لها.

وضمن مشاركتهن في الدولة الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الانسان بجنيف، نبهت ذات الجمعويات إلى صعوبة وصول المساعدات الانسانية الدولية، وذلك عقب التلاعبات التي تقوم بها قيادة جبهة البوليساريو وفقا لما اعلن عنه المكتب الأوربي لمكافحة الغش.

وفي هذا السياق دعت الفاعلة الجمعوية الرعبوب أبهي المنتظم الحقوقي إلى" تحمل مسؤوليته اتجاه هذه الفئة الهشة تحقيقا للعدالة الاجتماعية"، مطالبة بـ "إحداث آلية أممية للتحقيق والتتبع في مسار المساعدات الانسانية ووضع حد للمتاجرة بمعاناة الصحراويين من طرف قيادة البوليساريو".

وكان التقرير الذي أجراه المكتب الاوروبي لمكافحة الغش قد كشف عن تلاعب ممنهجة ومنظمة للمساعدات الانسانية الخاصة بالصحراويين في مخيمات تندوف، وكيفية تحويلها من ميناء وهران الجزائرية حيث تتم عملية الفرز والانتقاء في مستودعات سرية إلى حين بيعها في الاسواق الموريتانية والمالية.

الرعبوب أوضحت في هذا الاتجاه أمام أعضاء مجلس حقوق الانسان، أن "التقرير يُعري واقعا أكثر مرارة حول واقع الأشخاص في وضعية إعاقة"، مبرزة أن "هذه الفئة الهشة التي تدعو كل المواثيق الدولية إلى حمايتها وايلائها عناية خاصة تعد الأكثر تضررا من هذه الاعمال الدنيئة التي لا يقبلها منطق الاخلاق والإنسانية".

وأشارت الرعبوب أن "معاناة النساء الحوامل في المخيمات تتجسد في غياب ضروريات الحياة الطبيعية بداية بندرة المرافق الصحية وانعدام الأدوية والتجهيزات الطبية إلى قلة الغذاء الصحي الذي يضمن للجنين نموا طبيعيا"، منبهة إلى "عدم وجود مواكبة طبية لمراحل الحمل".."فإذا لم يلق الاطفال وأمهاتهم حتفهم جراء الولادة فإن الاطفال غالبا ما يكونون في وضع إعاقة لتصبح معاناتهم طريقا سهلا للاسترزاق"، على حد قول نفس المتحدثة.

"معاناة هذه الفئة المغلوب على أمرها يتم استغلالها كمشاريع مربحة كمركز كاسترو مثلا حيث تقدم لهم أطباق العدس والماء أمام عدسات المصوريين لجمع المزيد من المساعدات التي لا تصلهم للأسف بل تُغنِي جيوب القيادة والجنرالات الجزائرية"، تقول الرعبوب التي أشارت إلى معاناة المعاقين مع "كل اشكال التمييز على أساس الاعاقة التي تمارس عليهم فهم أشخاص لايتمتعون بأهلية كاملة، لا حماية اجتماعية ولا تغطية صحية، ولا وجود لأبسط ضروريات العيش الكريم فهم لا يستفيدون إلا من كونهم وسيلة للاسترزاق والربح السريع".

وأبرزت نفس المتحدة أن المعاقين في تندوف يعانون "من انعدام أبسط حقوقهم في العيش الكريم والصحة والولوجيات والمراكز الخاصة للتعليم وفرص الشغل الأمن والصحي والتكوين إلي غيره من بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص في وضعية اعاقة والبرتوكول الملحق بها التي صادق المغرب عليهما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - بدر الأحد 15 مارس 2015 - 16:28
بت ناشطات جمعويات صحراويات من مجلس حقوق الانسان بضرورة التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة النساء في مخيمات تندوف، بالغرب الجزائري.
عن أي غرب جزائري تتكلم ؟؟؟!!!! انه الشرق المغربي
2 - طوماهاوك الأحد 15 مارس 2015 - 18:58
اي غرب تتحدث عنه. وكيف يعقل ان تنشر جريدة بحجم جريدتنا هده المغالطات. نجن رهن اشارة نداء الوطن.
3 - raouf الأحد 15 مارس 2015 - 19:09
هذا الذي عبرت عنه الجمعويات برافو انشري ياهسبرس
4 - mina rkiza الأحد 15 مارس 2015 - 21:10
كان الاحري باولائك النشاطات التكلم علي المحتجزين الصحراويين الدين تم اختطافهم من الصحراء المغربية بعد أن تم استرجاعها لحضن الوطن الأم وكذلك الدعوة إلى مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في تندوف وفتح المخيم أمام المجتمع الدولي وإحصاء سكان المخيم الأصليين ورفض توسيع مهمة الأمم المتحدة بتوسيع مهامها في الصحراء لتشمل حقوق الإنسان لأنه ليس هناك اي اختراق لحقوق الإنسان اصلا هناك الكثير مما يقال ونتمني تكوين النساء الصحراويات سياسيا من أجل الدفاع علي قضيتنا الوطنية بطريقة عقلانية وتصل الي المستوي المطلوب
5 - للتوضيح فقط الاثنين 16 مارس 2015 - 22:10
الى صاحبي التعليق 1و2: تندوف تقع حاليا داخل التراب الجزائري وهي خارج منطقة الصحراء المغربية المتنازع حولها
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال