عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:44

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، بعدد من القضايا أبرزها احتفال روسيا بالذكرى الأولى لاستفتاء انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية، والانتخابات الإسرائيلية، إضافة إلى قضايا أخرى دولية.

ففي بلجيكا، اهتمت الصحف المحلية بالذكرى الأولى لضم شبه جزيرة القرم من قبل روسيا وتأثير ذلك على اقتصاد البلاد.

وتحت عنوان ” السنة الأولى من شبه جزيرة القرم الروسية”، كتبت صحيفة (لاليبر بلجيك) أن المشكلة تكمن في أنه يتم استحضار التاريخ السياسي بحيث أن ذكرى الحرب العالمية الثانية لا تزال حية في المنطقة ما بعد الاتحاد السوفياتي.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مؤرخين، أنه بالنسبة للبعض، فإن الصراع الحالي مرتبط بالحرب الوطنية العظمى بين السوفييت والنازيين بين عامي 1941 و 1945، مضيفة أن المشكلة هو أن التاريخ لا يترك للمؤرخين المحترفين، بل يتم استغلاله سياسيا.

من جهتها، تساءلت صحيفة (لوسوار) عن الثمن الذي قد تدفعه روسيا¿، مؤكدة أن جزءا كبيرا من الرأي العام الروسي هو الضحية الأولى للأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بسبب العقوبات التي تفرضها أوروبا والولايات المتحدة على موسكو منذ ضم شبه جزيرة القرم.

وذكرت بأن الاقتصاد الروسي كان قبل ذلك ضحية الانخفاض في أسعار النفط، ولكن ساهمت العقوبات المالية في تدهور المناخ الاقتصادي، بما في ذلك التعجيل بسقوط العملة الروسية الروبل.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة (لافونير) إن البنك المركزي الروسي أعلن عن إغلاق أحد البنوك المتوسطة (إ سبي) الذي وصل رأسماله إلى مستوى غير كاف ليصبح أحد أهم ضحايا هذه الأزمة.

وأضافت أن القطاع البنكي الروسي تلقى ضربة بعد انهيار الروبل في دجنبر الماضي وأن السلطات نفسها حذرت من توقع اختفاء بعض المؤسسات.

وفي السويد، اهتمت الصحافة المحلية بمسألة الدفاع، في الوقت الذي تعزز فيه روسيا وجودها العسكري في بحر البلطيق.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة (داغينس نيهيتر) أن آنا كينبيرغ باترا، رئيسة المعتدلين، أهم حزب معارض، اقترحت تخصيص 10 مليار كرونة سويدية (نحو مليار أورو) للدفاع خلال السنوات الخمس المقبلة دون تحديد وسائل لتمويل هذا الاستثمار.

ولاحظت الصحيفة أن هذا المبلغ أعلى بكثير من ذلك الذي اقترحته الحكومة الأسبوع الماضي، وهو 6.2 مليار كرونة سويدية، مشيرة إلى أن اقتراحات باترا تأتي بسبب استمرار تدهور الأمن في المنطقة مذكرة بتسلل غواصة أجنبية في المياه الإقليمية للبلاد في الخريف الماضي.

من جانبها، ذكرت صحيفة (افتونبلاديت) أن الحكومة قررت شراء غواصتين جديدتين، موضحة أنه من المتوقع أن يتم التسليم في سنة 2022 بتكلفة قدرها 8.2 مليار كرونة سويدية.

وأضافت أن وزير الدفاع بيتر هولتكفيست يعتبر أن “قدرة الغواصة عنصر أساسي في الدفاع السويدي وأحد العناصر الأساسية للأمن”، مبرزة أن الأمر يتعلق بغواصة من الجيل الجديد التي تتوفر على معدات ذات تقنية عالية.

من جهتها، أشارت صحيفة (اكسبريسن) إلى أنه بعد سنوات من التكهنات بشأن استعداد الحكومة شراء غواصات جديدة، تم اتخاذ القرار في نهاية المطاف، مما يؤكد أن الشركة المصنعة ستعمل على تطوير منصة بحرية لبناء غواصات جديدة.

من جهتها، واصلت الصحف النرويجية التطرق إلى الملف الروسي وعلاقته بعدد من بلدان المنطقة، وللانتخابات التي جرت في إسرائيل.

وأشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى المناورات العسكرية التي تجريها روسيا في منطقة القطب الشمالي، معتبرة أن هذا التحرك الروسي لا يمكن القول إنه لم يكن مخططا له من قبل. وذكرت بالمناورات العسكرية التي تجريها القوات النرويجية في المنطقة، مشيرة إلى تحليلات لعدد من الخبراء يؤكدون من خلالها أهمية المناورات بالنسبة للنرويج.

من جانبها، تطرقت صحيفة (في غي) للانتخابات التي جرت في إسرائيل وتصريح زعيم المعارضة الإسرائيلية اسحق هرتزوغ بالاستمرار في النضال من أجل “القيم الإسرائيلية الوطنية” رغم النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات.

ونقلت عن المسؤول الحزبي الإسرائيلي قوله إن حزبه الاتحاد الصهيوني اليساري سيواصل مسيرته ليكون بديلا لحزب الليكود اليميني الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو.

من جهتها، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الأحزاب العربية تعتبر القوة الثالثة في البرلمان الإسرائيلي الكنيست، حسب استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخرا.

وذكرت بكون القائمة تتألف من ثلاثة أحزاب عربية ضمنها الحزب الشيوعي، مشيرة إلى التعقيد الذي سيكون عليه الوضع مستقبلا خاصة مع تصريح بنيامين نتنياهو خلال الحملة الانتخابية بعدم حصول الفلسطينيين على حل الدولتين مادام في منصب رئيس الوزراء، وكذا وعده بالسماح للمستوطنين ببناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وفي روسيا، اهتمت الصحف بتصريح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الذي أشارت فيه إلى أن الدول الغربية مستعدة لفرض عقوبات جديدة على روسيا، إلا أنها لا تريد ذلك، موضحة أن عقوبات جديدة ستفرض على موسكو حينما يكون الوضع “في أمس الحاجة” لها.

وكانت عدد من الدول الغربية قد فرضت عقوبات على روسيا في ظل قيام واشنطن والاتحاد الأوروبي مرارا بتوجيه اتهامات إلى موسكو بالتدخل في شؤون أوكرانيا الداخلية .بدورها رفضت موسكو مرارا هذه الاتهامات، موضحة أنها ليست طرفا في هذا النزاع، وأنها تهتم بتسوية الأزمة في أوكرانيا.

وبهذا الخصوص، ذكرت (مسكوفسكي كمسموليتس ) أن المستشارة الألمانية أكدت على أهمية تأمين إيصال المساعدات الإنسانية إلى منطقة النزاع في أوكرانيا، وإلى وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة من خط التماس بين الطرفين، مضيفة أن الهدنة في المنطقة لا تزال “غير مضمونة بالكامل”.

من جهتها، تطرقت صحيفة ( كوميرسانت) إلى الانتخابات الاسرائيلية، مبرزة أن جميع استطلاعات الرأي كانت تشير إلى خسارة حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الليكود أمام الكتلة المعارضة “اليسار الصهيوني” في هذه الانتخابات.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من ذلك، ووفقا للتوزيع المفترض للقوى السياسية الجديدة في الكنيست، يحصل نتينياهو في النهاية على تشكيل الحكومة ضد خصومه. وهذا يعني أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته يحافظ على منصبه حتى داخل ائتلاف واسع وبتنازلات للشركاء في المستقبل.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (إيزفيستيا) مقالا حول المسيرة التي نظمها الأحد تنظيم المحاربين القدماء (وافين اس اس) الفاشي في ريغا.

و قالت الصحيفة إن المسيرة عرفت مشاركة مئات من المحاربين القدماء من استونيا ولاتفيا وليتوانيا الذين كانوا ابان الحرب العالمية الثانية يقاتلون إلى جانب القوات النازية الألمانية. كما تجمع أشخاص أمام السفارة الروسية في ريغا مطالبين روسيا بتقديم الاعتذار عن الحرب العالمية الثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى في البرلمان الروسي) فلاديمير جباروف أدان هذه المسيرة التي قال إنها في الواقع مسيرة للنازيين، و ذلك بمثابة فوضى في القرن الواحد والعشرين.

وفي فرنسا، ركزت الصحف اهتمامها على مشروع القانون الإطار حول الاستعلام الذي سيتم عرضه الخميس خلال انعقاد مجلس للوزراء، موضحة أن هذا النص يضفي الطابع القانوني على تقنيات المراقبة التي تعتمدها مصالح الاستعلامات .

وقالت صحيفة (لاكروا) في هذا الصدد إن هذا النص يعطي لمصالح الشرطة سلطات واسعة في مجال المراقبة دون تدخل مسبق من لدن القضاء.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت خطورة الأحداث التي شهدها شهر يناير كافية لتبرير مثل هذا التطور، مضيفة أن العديد من هذه التقنيات في مجال المراقبة تستخدم بالفعل بفرنسا دون قواعد أو ضوابط.

واعتبرت أن مشروع القانون الذي تعتزم الحكومة تمريره سيعمل على الاقل على تقنين هذه الممارسات .

من جهتها، اعتبرت صحيفة (لوموند) أن مشروع القانون كرمز للأولوية المعطاة لمجال الاستعلام منذ اعتداءات يناير، سيتم عرضه على مجلس وزاري، والدفاع عنه داخل الجمعية الوطنية من قبل الوزير الأول مانويل فالس بنفسه، وليس من قبل وزير الداخلية وهي سابقة في ظل هذه الحكومة.

وأضافت الصحيفة أن عمل مصالح الاستعلامات سيتعزز من خلال إطار قانوني آمن ووسائل تقنية إضافية.

من جانبها، سجلت صحيفة (ليبراسيون) أن هذا المشروع ينص على توفير وسائل أكثر لعمل مصالح الاستعلامات، مع مراقبة أكبر، مشيرة إلى أن الحكومة أكدت حرصها على إيجاد التوازن داخل هذا النص.

وقالت إن هذا النص الذي تمت صياغته منذ مدة طويلة وتم الإسراع به بعد اعتداءات يناير يتيح لمصالح الاستعلامات وسائل جديدة للتحقيق.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بتأكيد علماء آثار العثور على رفات الكاتب ميغيل دي ثربانتس داخل سرداب بكنيسة دير الثالوث في مدريد، وبانتخابات أمس الثلاثاء في اسرائيل التي فاز بها زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

وكتبت صحيفة (لا راثون)، تحت عنوان “إحياء ثربانتس”، أن الباحثين عثروا على رفات هذا الكاتب الإسباني الشهير بعد عام من التنقيب في سرداب الكنيسة، وأوردت تصريح مدير المشروع، الطبيب الشرعي فرانسيسكو اتشيبيريا، الذي قال إنه في غياب إمكانية إجراء اختبار الحمض النووي، فإن الأمر لا يتعلق “بيقين مطلق ولا بالرياضيات”.

أما (أ بي سي) فكتبت أن الباحثين عثروا على أزيد من 300 جثة مدفونة في سرداب كنيسة الثالوث بمدريد، مما صعب تحديد ما تبقى من رفات ميغيل دي تربانتس، لكن فريق البحث كان قادرا على اكتشاف قبره بالاعتماد على البيانات التاريخية.

من جهتها ذكرت (إلموندو) أن الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية كانت قد أعلنت منذ فترة طويلة، عن وجود قبر ثربانتس في كنيسة الثالوث في مدريد، مشيرة إلى أن مصير رفات هذا الكاتب الإسباني الشهير التي تم العثرو عليها، موضوع جدل حاد.

وتحت عنوان “هنا يوجد ميغيل دي ثربانتيس” أوردت صحيفة (إلباييس) أن بلدية مدريد لا تستبعد إمكانية فتح مرحلة جديدة من البحث لتحديد ما إذا كانت هذه الرفات فعلا لصاحب “دون كيخوتي”.

وتطرقت الصحف الإسبانية، من جهة أخرى، لانتصار الوزير الأول الإسرائيلي المنتهية ولايته في الانتخابات المبكرة التي جرت أمس الثلاثاء في إسرائيل.

وفي اليونان كتبت صحيفة (كاثيمينيري) أن رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تزيبراس اقترح لقاء عاجلا على هامش القمة الأوروبية ليوم غد الخميس من أجل التوصل لحل سياسي لنقص السيولة التي تعاني منه البلاد حيث تقدر حاجياتها بما بين 3 و5 مليارات أورو.

وأضافت الصحيفة أن تزيبراس طلب من رئيس المجلس الأوروبي عقد لقاء مشترك مع كل من المستشارة الألمانية ميركيل والرئيس الفرنسي هولاند ودراغي (رئيس البنك المركزي الأوروبي) ورئيس المفوضية الأوربية يونكر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في بروكسيل قولها إن الاجتماع بدون أي أساس بما أنه يشارك فيه مسؤولا دولتين أوروبيتين مع المؤسسات وليس باقي القادة الاوروبيين، مضيفة أن طلب الحصول على التمويل يجب ان يمر عبر اللجنة التقنية التي عليها المصادقة على برنامج الإصلاحات اليوناني قبل دفع مبالغ مالية.

وكتبت صحيفة (تا نيا)، من جهتها، أن اللجنة التقنية التي تبحث الاصلاحات اليونانية في مقابل التأشير على رصد أموال جديدة رفضت بالامس خطة أثينا لتخصيص إعانات اجتماعية للفئات الاكثر هشاشة كما رفضت مشروع تقسيط متأخرات الضرائب والرسوم لفائدة الدولة إلى مائة قسط شهري.

وقالت الصحيفة إن ممثل اللجنة الأوروبية في اللجنة التقنية رفض المقترحين وقال إن أثينا لا يجب عليها التصرف بمفردها وبدون موافقة المانحين.

وتعتزم الحكومة اليونانية عرض المشروعين قريبا على البرلمان باعتبارهما جزءا من سياستها الجديدة للتخفيف من الأزمة الإنسانية في البلاد حيث يتضمن المشروع الأول توزيع بطاقات غذاء على المحتاجين ودعم للسكن لفائدة نحو 150 ألف أسرة، فيما يتضمن المشروع الثاني تحصيلا للضرائب المتعثرة مقابل الغاء الغرامات وتوزيع الضرائب على مائة قسط شهري.

ووفقا للصحيفة فقد طالب المندوب الأوروبي في اللجنة من السلطات اليونانية سحب المشروعين من البرلمان وتجميدهما بالكامل.

‫تعليقات الزوار

1
  • اسراء
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:56

    لا أعرف ماذااااااااا أقول في هذا الوضع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة