جمعويون يناقشون تدبير "تفايات تغجيجت"

جمعويون يناقشون تدبير "تفايات تغجيجت"
الخميس 19 مارس 2015 - 03:27

شكل موضوع “تدبير النفايات الصلبة لمركز جماعة تغجيجت”، موضوع يوم دراسي نظمته فدرالية واد صياد لجمعيات تاغجيجت بإقليم كلميم، دعا من خلاله المشاركون إلى إعداد الدراسات المتعلقة بالجوانب السوسيواقتصادية والبيئية لمشروع تدبير النفايات الصلبة بالجماعة.

وأكد المشاركون في اليوم الدراسي الذي اختير له شعار “تحديات وإشكالات النفايات بواحة تغجيجت”، على ضرورة تحيين التشخيص الذي أعدته فدرالية واد صياد، لتحديد كميات النفايات ونوعيتها بدقة، والتي سيتم جمعها بمركز ومداشر الجماعة، وإعداد تصور حول التركيبة المالية والوسائل التقنية واللوجيستيكية اللازمة لضمان الاستدامة للمشروع.

وطالب المتدخلون بإعادة النظر في التركيبة المالية للمشروع التي تم تحديدها في 500 ألف درهم، وإعداد تصور حول مدارات جمع النفايات “تأخذ بعين الإعتبار التوزيع الجغرافي للمداشر وكذا فترات جمعها”، مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة تأهيل المطرح الحالي للجماعة، وتعزيز آليات تدبير النفايات المقترحة في إطار الدراسة التنظيمية للمشروع بوسائل تلائم إمكانية الولوج داخل الواحة والمداشر المجاورة.

والتمس المشاركون بإعداد برنامج تواصلي وتحسيسي دائم بتنسيق مع كافة مكونات المجتمع المدني، لضمان انخراط الساكنة في عملية تدبير النفايات الصلبة، وتفعيل دور الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية، وتخصيص جوائز تحفيزية لفائدة جمعيات الأحياء النظيفة.

ويهدف المشروع الذي ستتكفل بموجبه الفدرالية على مدى ثلاث سنوات ابتداء من السنة الجارية، بمصاريف تسيير مشروع تدبير النفايات المنزلية بمركز ومداشر الجماعة، والقيام بعملية التكوين والتحسيس في ميدان التربية البيئية، وصرف النفقات المتعلقة بالمشروع، إلى المساهمة في تدبير المرفق، ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة من اجل واحة خالية من كل أشكال التلوث.

‫تعليقات الزوار

1
  • ELOUAFI - VENEZIA
    الخميس 19 مارس 2015 - 05:49

    نتمنى من آلله عز و جل كامل آلتوفيق لكم بمبادرتكم الطيبة والشريفة للنهوض بهاته آلبلدة و آلواحة آلعزيزة على قلوبنا وآللتي أفتخر بها كمسقط رأسي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج