عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 19 مارس 2015 - 10:49

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء.:

– مصدر مطلع كشف أن شركة “كازاترام”، التي تشرف على تسيير خدمات ترامواي العاصمة الاقتصادية، تعيش على وقع حالة استنفار منذ أزيد من أسبوع، بعد اكتشاف دبلومات مزورة استعملها مجموعة من الأعوان من أجل التوظيف بالشركةº موضحا أن الشرطة القضائية استمعت، بناء على تعليمات النيابة العامة، منذ صباح أول أمس الثلاثاء، إلى ثمانية أعوان من أجل التحقيق معهم بخصوص الدبلومات التي حصلوا بها على وظائفهم داخل الشركة.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، اضطر إلى اللجوء للقóسم بعد اتهامه من قبل أعضاء في حزب العدالة والتنمية بتلقي تعويضات جماعية والاستفادة من سيارة في ملكية بلدية الرباط رغم كونه “مستشارا شبحا”. لشكر لجأ إلى القسم في لقاء حزبي، وقال إنه “نائب الرئيس الوحيد الذي لم يركب السيارة”، وأنه فضل خلال عملية توزيع السيارات تسليمها للمكلف بمصلحة المقابر. كما اعتبر أن الحديث عن تلقيه تعويضات وامتيازات تصل إلى 10 آلاف درهم شهريا مجرد إشاعات وأكاذيب، مضيفا أن التعويض عن مهمة نائب الرئيس محدد في 3000 درهم شهريا، وهو المبلغ الذي لم ينف لشكر استفادته منه.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يفتح باب العفو من جديد.. فانطلاقا من أول أمس الثلاثاء، أصبحت المقاولات تستفيد لمدة سنة من عفو جديد عن أداء العقوبات وغرامات التأخير عن دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي المترتبة عليها، والتي تعود، بالنسبة لبعض المقاولات، إلى سنة 1996. هذا الإجراء اتخذ خلال انعقاد المجلس الإداري للصندوق في دجنبر الماضي، وصادقت عليه وزارة الاقتصاد والمالية. ويعود آخر عفو قرره الصندوق إلى سنة 2011، ساعد على تحصيل أكثر من 760 مليون درهم.

– أكثر من 13 ألف حالة تسمم جديدة رصدها المركز المغربي لمحاربة التسمم في السنة الماضية، أي بزيادة قدرها 1000 حالة مقارنة مع السنة التي سبقتها. أكثر من 15 في المئة من مجموع حالات التسمم تعود لأسباب إراديةº وفق ما ورد في العدد الأخير من المجلة التي يصدرها مركز محاربة التسمم التابع لوزارة الصحة.

* العلم.:

– محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وصف ب”الفارغة” نتائج جلسة الحوار الاجتماعي التي تمت أول أمس الثلاثاء بين الاتحاد العام والفدرالية الديمقراطية للشغل والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع. الشراط قال، في تصريح للجريدة، إن “الوزير جاء ليبسط لنا تقارير الحكومة التي نعرفها مسبقا، لينزع عن اللقاء صبغة الحوار والتفاوض حول ملف مطلبي بين يديه”، مضيفا أن “الجلسة لم تكن تفاوضية بقدر ما كانت مضيعة للوقت، وهو ما يجعلنا متأكدين من أن الحكومة عازمة على السير في نهج سياسة الانفراد بالقرار”.

– مصادر مقربة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أكدت أن القرار النهائي بشأن الطعن الذي تقدمت به هذه الأخيرة لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية ضد “الكاف” سيتم النطق به أواخر شهر مارس الجاري أو الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل. وأضافت أن تفاؤلا كبيرا يسود الجانب المغربي، بعد الدفوعات القوية التي أدلى بها محامي الجامعة والتي تجاوب معها بشكل كبير قضاة محكمة التحكيم الرياضي الدولية.

* الحركة.:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أول أمس الثلاثاء، على تدشين مستشفى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالدار البيضاء. وستمكن هذه المؤسسة الخاصة بالعلاجات والتكوين والبحث، التي تعتبر ثمرة للشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بالإمارات العربية المتحدة، من تحسين الولوج إلى خدمات صحية ذات جودة عالية كشرط أساسي لتحقيق تنمية بشرية شاملة.

– منظمة العفو الدولية أماطت اللثام، في تقرير لها، عن واقع الخوف والفزع والقمع بمخيمات الذل والعار، الذي يعاني منه المحتجزون. وكشف التقرير السنوي بؤس الأوضاع الحقوقية داخل المخيمات، موضحا أنها تفتقر إلى المراقبة المنتظمة من جهات مستقلة معنية بحقوق الإنسان، منتقدا جبهة “البوليساريو” كونها لم تتخذ أي خطوة لإنهاء “الحصانة التي يتمتع بها المتهمون بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في هذه المعسكرات في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي”.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– مصدر دبلوماسي ليبي رفيع المستوى كشف، في تصريح للجريدة من تونس، أن وفدي البرلمان الليبي والمؤتمر الوطني سيجتمعان اليوم الخميس بالصخيرات لاستكمال جولة الحوار الليبي الليبي التي ترعاها الأمم المتحدة. وكشف المصدر أن طرفي الحوار حلا بالمغرب أمس قادمين من تونس بتفاؤل كبير من أجل الوصول إلى حل سلمي ورسم خارطة طريق من أجل المستقبل تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار وإعلان حكومة وفاق وطني، وكذا الاتفاق على محاربة الإرهاب وإنهاء فوضى السلاح. وأفاد القنصل الليبي بالدار البيضاء أن “الطرفين متفائلان بالوصول إلى حل سياسي جذري لفائدة الوطن ليبيا المستقبل”.

– الاحتجاجات تتواصل ضد ما يسمى بقيادة “البوليساريو” منذ مدة، إذ تكاد هذه الاحتجاجات تكون يومية ضد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وضد التلاعبات بالمساعدات الإنسانية التي يتلقاها المحتجزون بتندوف ويستولي عليها المسؤولون تحت غطاء القيادات العسكرية الجزائرية. وحسب تقرير لمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، فإن ما يسمى بقيادة “البوليساريو” سعت بكل ما تملك لإقناع المحتجين بإنهاء احتجاجاتهم، لكنها لم تستطع ثني المحتجين عن المضي في هذه الاحتجاجات ضد الأوضاع المزرية التي يعيشونها في المخيمات.

* الأحداث المغربية.:

– الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة وجهت استفسارات إلى سبع مطاحن بثلاث مدن حول غياب الجودة في كميات مهمة من الدقيق المدعم. وحسب بلاغ للوزارة، فإن المطاحن المذكورة توجد في الدار البيضاء (3 مطاحن) والجديدة (2) وآيت ملول (2). وقال البلاغ إن “مصالح الوزارة توصلت بتقارير من طرف السلطات المحلية مصحوبة بمحاضر تم تحريرها من طرف المصالح الخارجية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بخصوص كميات من الدقيق المدعم لا تتوفر على معايير الجودة المنصوص عليها بالقوانين التنظيمية الجاري بها العمل، وتم اتخاذ التدابير الضرورية وفق القوانين المعمول بها”.

– مع استئناف مناقشة القوانين الانتخابية بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صبيحة أمس الأربعاء، عاد حزب التقدم والاشتراكية إلى اتهام فرق المعارضة بعرقلة السير العادي للمؤسسات الدستورية، وذلك بعد اطلاعه على “ما يتم اتخاذه من مواقف من طرف مختلف الفرقاء السياسيين في شأن منهجية التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وجدولتها الزمنية وما يعرفه هذا الملف من تفاعلات”. الديوان السياسي للحزب قال، في بيان، إنه يؤكد “التحليل والمواقف المعلن عنها في البلاغ الصحفي الصادر عقب اجتماعه يوم 9 مارس الأخير، ويجدد دعوته إلى ضرورة التحلي بأقصى درجات المسؤولية “.

* المنعطف.:

– دعت مجموعة منظمات غير حكومية تدافع عن حقوق الإنسان، تنضوي تحت الشبكة الأفريقية للمجتمع المدني في جنيف، أول أمس الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى “التوقف عن النظر إلى قضية الصحراء كمشكل تصفية الاستعمار”.

ويتعلق الأمر بمنظمات اللجنة الدولية لاحترام وتطبيق الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والعمل الدولي من أجل السلام والتنمية في منطقة البحيرات الكبرى و”فيكتوريو يوث موفومونت” وجمعية التنمية الأفريقية التي انضم إليها ممثل مجلة “إنسان إفريقيا” وجامعيان اثنان من السنغال والغابون.وقد أطلق ممثلو هذه المنظمات غير الحكومية هذا النداء في مؤتمر عقد بجنيف على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أياما قليلة بعد زيارة قاموا بها لمدة أسبوع للأقاليم الجنوبية للمملكة. وأكدوا أن الشبكة التي زارت الداخلة بدعوة من جمعيات صحراوية بالعيون والداخلة وبوجدور للاطلاع على الوضع في الأقاليم الصحراوية، أصبحت مؤهلة للتأكيد على ضرورة عدم التعاطي مع قضية الصحراء من خلال مفاهيم تآكلت وأهداف إيديولوجية متجاوزة.

– المكتب الوطني المغربي للسياحة أعلن أن استطلاعا للرأي أنجزته الأسبوعية الألمانية (ستيرن) والشهرية الألمانية (جيو سيزن) شمل 6000 قارئ كشف عن تتويج وجهة المغرب باعتباره البلد الأكثر إيجابية على مستوى الصورة والذي يثير لدى الألمان الرغبة في زيارته خلال سنة 2015. المكتب أوضح، في بلاغ، أن المغرب حصل أيضا على جائزة “الوجهة التي حققت أفضل النتائج في 2014”.

* الصباح.:

– الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ، قال إن النظام الجهوي بالمغرب يشكل ثورة ملك وشعب، في توزيع اختصاصات السلطة المركزية على الجهات، في إطار دمقرطة هياكل الدولة ومواصلة جيل جديد من الإصلاحات الرامية إلى تحقيق تنمية مستدامة، بعيدا عن البيروقراطية. وأعلن الضريس، الذي قدم عرضا حول مشروع القانون التنظيمي للجهوية بلجنة الداخلية بمجلس النواب، أمس الأربعاء، عن رصد 10 ملايير درهم للنهوض بالجهوية المتقدمة بشكل تدريجي، ابتداء من 2016 إلى حدود 2021، بهدف نقل الاختصاصات وتوضيحها، بتعاقد مع الدولة.

– رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجه مراسلة وزارية إلى مديري الأكاديميات الجهوية ومديري المؤسسات التعليمية والأساتذة يحثهم فيها على إبقاء التلاميذ داخل الأقسام صباح غد الجمعة، أي طيلة المدة التي ستشهد فيها الشمس كسوفا جزئيا. الوزارة شددت على ضرورة توعية وتحسيس التلاميذ بظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، محذرة من الرؤية المباشرة لقرص الشمس صباح غد، باعتبار أن النظر إليه أثناء الكسوف مباشرة بالعين المجردة، يسمح بدخول أشعة الشمس غير المرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، الشيء الذي يؤدي إلى تلف غير رجعي في شبكية العين.

* العاصمة بوست .:

– كسوف بالمغرب.. من المنتظر أن يعرف المغرب غدا كسوفا جزئيا للشمس بجل مناطق المملكة بين الثامنة والعاشرة صباحا. وفي هذا الإطار طالبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمؤسسات التعليمية وكافة الأطر التربوية في المملكة إلى توعية التلاميذ بظاهرة الكسوف الجزئي، داعية إلى الاحتفاظ بالتلاميذ داخل الأقسام ما أمكن طيلة مدة الكسوف، وذلك بالنظر إلى خطورة هذا الأمر على صحة التلاميذ.

– حزب العدالة والتنمية يرفض مقترح تصويت الجيش في الانتخابات.. رئيس فريق الحزب بمجلس النواب عبد الله بوانو أوضح، خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة أمس الأربعاء، أن “اقتراح تمكين الجيش من المشاركة في التصويت هو مغامرة لا توجد في الدول الديمقراطية”، معتبرا أن مطلب تسجيل الجيش في اللوائح الانتخابية شرط تعجيزي. وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان اقترح تعديل القوانين الانتخابية للسماح للجيش وحاملي السلاح من جميع الرتب وأعوان القوة والأجانب والسجناء والرحل والمشردين بالتصويت في الانتخابات البلدية المقبلة.

* التجديد .:

– هولندا تلتزم بتنفيذ الأحكام القضائية بشأن تعويضات المهاجرين المغاربة.. حيث أعلن وزير الشؤون الاجتماعية الهولندي أن حكومة بلاده سوف تلتزم بتنفيذ الحكمين القضائيين اللذين صدرا لصالح المتقاعدين المغاربة ويقضيان بتعويضهم بأثر رجعي في ملف التعويضات الخاصة بالمتقاعدين اليتامى والأرامل والتعويضات العائلية المرتبطة بالمغاربة سواء القاطنين بهولندا أو العائدين منها إلى المغرب والنائبة البرلماني نزهة الوافي أكدت في تصريح للجريدة أن “هذا القرار الجديد للحكومة الهولندية انتصار للعلاقات الاستراتيجية بين المغرب وهولندا وللمصلحة المثلى بين البلدين وانتصار أيضا للحقوق المكتسبة لهذه الفئة من المغاربة “.

– يوم دراسي بمجلس المستشارين حول الأشخاص في وضعية إعاقة.. ندير المومني، ممثل المجلس الوطني في اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين، أوضح أن المجلس يشتغل على 3 دراسات وطنية حول الأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب، الأولى تهم قابلية التشغيل بالنسبة لهذه الفئة والثانية تتعلق بالولوجيات والثالثة بوضعية الجمعيات المدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأقاليم الجنوبية.

* بيان اليوم .:

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح يستعرض في مؤتمر دولي تفاصيل استراتيجية تطوير القطاع السككي.. الرباح أوضح خلال مشاركته في مؤتمر السكك الحديدية في الشرق الأوسط 2015، الذي احتضن أشغاله مركز دبي التجاري العالمي، أن تطوير القطاع السككي بالمغرب يتطلب استثمارات تفوق 20 مليار دولار في أفق 2035، مضيفا أنه تمت بلورة هذا المخطط الكبير في إطار الحرص على توسيع الشبكة السككية الوطنية وتمديدها لتشمل مختلف مناطق المملكة.

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تعلن الحرب على تبذير الثروة المائية في المغرب.. حيث جددت عزمها، خلال انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس برسم الدورة الثانية لسنة 2014، على مواصلة التدبير المحكم للطلب على الماء وتثمينه وذلك من أجل خفض الطلب عن طريق تحويل نمط السقي من التقليدي إلى الموضعي والرفع من مردودية قنوات نقل المياه وشبكات التوزيع.

* رسالة الأمة.:

– الحكومة ترفض أكثر من نصف مقترحات الأحزاب السياسية فيما يخص القانون التنظيمي حول الجهة.. حيث كشفت المعطيات الرقمية حول تفاعل الهيئات السياسية مع مسودة مشروع القانون التنظيمي للجهة قدمها الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أنه تم اعتماد 30 مقترحا للمعارضة من أصل 52 اقتراح تقدمت به أحزاب المعارضة (الاتحاد الدستور- الاستقلال -الأصالة والمعاصرة -الاتحاد الاشتراكي).

– محمد سمير، عضو المكتب الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب ومنسق تقنيي الجماعات الترابية، يقول إن ” الوضع النقابي وصل إلى نقطة يستلزم فيها إعادة النظر في مفهومه وتنظيمه ليستمر صوتا قويا للطبقة العاملة ” (حوار).

* الصحراء المغربية.:

– صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ترأست أمس الأربعاء بالرباط، اجتماع المجلس الإداري العادي للمؤسسة. وتدارس المجلس، بهذه المناسبة، حسابات سنة 2014 والتقارير التي ستعرض على الجمع العام العادي للمؤسسة. وقد تميزت حصيلة سنة 2014 باستكمال وفتح مركز الأنكولوجيا بمكناس في وجه العموم، وكذا فتح ثلاثة مراكز مرجعية بالحي المحمدي وطنجة ومراكش. كما تم افتتاح دار الحياة بمراكش.

– أسبوع حاسم في مستقبل الحوار الاجتماعي: النقابات في اجتماع مفتوح وتنتظر الرد الحكومي على مطلب الزيادة في الأجور. فعلى ضوء ما سيضمنه الرد الحكومي حول مطلب الزيادة في الأجور بنسبة 20 في المئة ستتخذ المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل تيار عبد الرحمان العزوزي) “القرارات النضالية المناسبة”. جاء ذلك في بلاغ أصدرته النقابات أول أمس عقب اجتماع مكاتبها التنفيذية بالدار البيضاء.

* البيان.:

– الحوار الاجتماعي: وتيرة الاجتماعات والمفاوضات تتسارع. لجان القطاع العمومي والقطاع الخاص وإصلاح التقاعد والانتخابات المهنية تكثف من لقاءاتها من خلال تسريع الوتيرة، فهل ستتمكن الأطراف من توقيع اتفاق نهائي بحلول شهر مارس كما يرغب في ذلك الشركاء الاجتماعيون¿ لا شيء مؤكد إلى حدود الساعة، خصوصا وأن مسار المفاوضات قد يتوقف من طرف النقابات التي تهدد بالانسحاب من المفاوضات إذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار بمطلب الرفع من الأجور.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية التونسية باجي قائد السبسي، إثر الهجوم الارهابي الشنيع الذي استهدف متحف باردو بعاصمة تونس الشقيقة، مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء من التونسيين والسياح الأجانب. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن إدانته الشديدة لهذا الاعتداء الاجرامي الآثم، الذي بقدر ما استهدف المس بأمن واستقرار هذا البلد الشقيق، استهدف أيضا هذا الصرح الثقافي المتميز، الذي يوثق للتراث الحضاري والانساني التونسي العريق، ويرتاده سنويا عدد كبير من السياح الأجانب من مختلف بقاع العالم.

– صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ترأست أمس الأربعاء بالرباط، اجتماع المجلس الإداري العادي للمؤسسة. وتدارس المجلس، بهذه المناسبة، حسابات سنة 2014 والتقارير التي ستعرض على الجمع العام العادي للمؤسسة. وقد تميزت حصيلة سنة 2014 باستكمال وفتح مركز الأنكولوجيا بمكناس في وجه العموم، وكذا فتح ثلاثة مراكز مرجعية بالحي المحمدي وطنجة ومراكش. كما تم افتتاح دار الحياة بمراكش.

– وزير الصحة، الحسين الوردي، ووزير الصحة والاحتياط الاجتماعي الغابوني، جان بيير أويبا، وقعا أمس الأربعاء بالرباط، ثلاث اتفاقيات للتعاون في مجال تكوين الأطر الغابونية ونقل الخبرة من طرف مستشارين مغاربة. وتهم الاتفاقية الأولى تكوين أطباء غابونيين في مجال التكفل ونقل المستعجلات المجهزة طبيا الخاصة بالجراحة والتوليد وحديثي الولادة، وتتمحور الاتفاقية الثانية حول تكوين متخصصين في تدبير أدوية المكتب الصيدلي الوطني، والتكوين في مجال الصحة العمومية، فيما تهم الاتفاقية الثالثة دعم المختبر الوطني للصحة العمومية بالغابون لإعداد وتفعيل نظام لتدبير الجودة.

* ليكونوميست.:

– الإمارات العربية المتحدة الأولى في الاستثمارات الأجنبية المباشرة.. حيث انتقلت الاستثمارات الإماراتية بالمغرب من 1.15 مليار درهم في 2009 إلى أزيد من 3 مليارات في 2013. آخر الأرقام المتوفرة الصادرة عن مكتب الصرف بالنسبة للأشهر التسعة الأولى من 2014 تشير إلى ان هذه الاستثمارات ارتفعت إلى 20.5 مليار درهم. وتهم الاستثمارات الإماراتية العديد من المجالات خصوصا في العقار والسياحة.

* لوبينون .:

– مركز أبحاث الظرفية السويسري (ك أو أف) أفاد بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا على مستوى المؤشر العالمي للدول الأكثر عولمة، حيث احتل المرتبة 51 من أصل 207 بلدا، وتقدم بعشرة مراكز عن السنة السابقة. ويقيس هذا المؤشر الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للعولمة.

– مجموعة منظمات غير حكومية تدافع عن حقوق الإنسان، تنضوي تحت الشبكة الأفريقية للمجتمع المدني في جنيف، دعت، أول أمس الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى “التوقف عن النظر إلى قضية الصحراء كمشكل تصفية الاستعمار”. وقد أطلق ممثلو هذه المنظمات غير الحكومية هذا النداء في مؤتمر عقد بجنيف على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أياما قليلة بعد زيارة قاموا بها لمدة أسبوع للأقاليم الجنوبية للمملكة. وأكدوا أن الشبكة التي زارت الداخلة بدعوة من جمعيات صحراوية بالعيون والداخلة وبوجدور للاطلاع على الوضع في الأقاليم الصحراوية، أصبحت مؤهلة للتأكيد على ضرورة عدم التعاطي مع قضية الصحراء من خلال مفاهيم تآكلت وأهداف إيديولوجية متجاوزة.

* أوجوردي لوماروك.:

– “الجيل الرابع”: موافقة ابن كيران. فقد وافق رئيس الحكومة أمس الأربعاء على تقرير الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات المتعلق بمنح رخص استغلال تكنولوجيا الجيل الرابع للهاتف المتنقل بالنسبة لمؤسسات استغلال الشبكات العمومية للاتصالات. وقد حصلت ثلاث شركات (اتصالات المغرب، ميدي تيليكوم، وانا كوربوريت) على نقط أعلى من الحد الأدنى المطلوب.

* ليبراسيون.:

– المغرب والإمارات العربية المتحدة يعززان تعاونهما الأمني.. حيث وقع الطرفان 21 اتفاقية ومذكرة تعاون، خصوصا في مجال محاربة الإرهاب. جاء ذلك خلال حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات متنوعة، وترأسه أول أمس الثلاثاء بمدينة بالدار البيضاء، جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

‫تعليقات الزوار

2
  • مهتم
    الخميس 19 مارس 2015 - 15:38

    التصعيد سيد الموقف . اذا كانت النقابات فعﻻ جادة في مواقفها وتريد فعﻻ الضغط على هذه الحكومة المتعجرفة هي أن تعلن عن صيغ نضالية حاسمة كمقاطعة الإشراف على الباكالوريا والدعوة إلى إضراب عام يفوق 3 ايام والدعوةالى مسيرة عمالية مليونية قبل فاتح ماي …..ﻻ أن تدعو إلى إضراب ساعتين كما دعت إحدى النقابات . إن لم يكن هذا فالكل يتآمرون على الموظف المسكين .

  • soufster
    الخميس 19 مارس 2015 - 20:45

    بنفس الطريقة و في نفس المواضيع تتداول الأخبار ،ليس هناك اي خبر مفرح للمغارب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة