24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | نقابة السجون تندد بتفتيش موظفين

نقابة السجون تندد بتفتيش موظفين

نقابة السجون تندد بتفتيش موظفين

عبرت النقابة الوطنية للأطر المشتركة، بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، عن استغرابها لما وصفته تعرض موظفين للتفتيش "تفتيشا جسديا يوميا عند التحاقهم بمقر العمل"، معتبرة أن السلوك يأتي "في غياب تام لأي مذكرة تفصيلية في الموضوع".

وأضافت النقابة ذاتها، أن عملية التفتيش، محيلة إلى نموذج السجن المحلي بالجديدة، "تحط من كرامتهم (الموظفين) الإنسانية، وتنقص من معنوياتهم ومردوديتهم المهنية"، مشيرة إلى أن عددا من الموظفين في باقي السجون يتعرضون لاعتداءات متكررة بسبب "الوضعية النفسية والاجتماعية التي يمر منها السجناء أثناء فترة اعتقالهم".

ويطالب المصدر ذاته الإدارة بتمكين الأطر المشتركة من "تعويض عن الأخطار أسوة بباقي الموظفين"، و"تحسين ظروف العمل بالمؤسسات السجنية"، وذلك رغم تجاوب "المندوبية العامة" عبر إصدار الدورية رقم 22 "التي تحث على فرض الانضباط بالمؤسسات السجنية أياما قليلة بعد خروج النقابة ببيان تستنكر فيه ضعف الحماية و الأمن للأطر المشتركة..".

في السياق ذاته، تقدمت النقابة ذاتها بسؤال كتابي لدى رئيس الحكومة، حول "عدم استفادة الأطر المشتركة من التعويض عن الأخطار"، منتقدة إقدام مندوبية السجون على تقديم مشروع مرسوم يروم إدماج الأطر المشتركة في هيئة الحراسة والأمن، ما رأت فيه "خطوة سابقة للقضاء على العمل النقابي داخل القطاع" و"عدم تمكين هذه الفئة من ممارسة حقوقها النقابية والدستورية.. على رأسها المشاركة في الانتخابات المهنية المزمع اجراؤها منتصف شهر ماي المقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عبدو السبت 21 مارس 2015 - 02:22
مع احترامي وتقديري لبعض الموظفين الشرفاء، فالكثير والكثير من الموظفين هم من يدخلون المخدرات والممنوعات للسجناء، على سبيل المثال:علبة (السيليسيون) تباع خارج السجن بأقل من 5دراهم، تباع داخل السجن ب100 درهم وأكثر، 10 علب يمكن للموظف أن يضعها في جيبه ويدخلها للسجناء:10×100 درهم=1000 درهم ألا يغري هذا، وكل يوم، فما بالك مع الممنوعات الأخرى من حشيش وعقاقير مخذرة (قرقوبي) وهواتف نقالة إلخ إلخ إلخ. ......
2 - الحــاج عبد الله السبت 21 مارس 2015 - 04:18
كل ما يقع في السجون من تجارة مخدرات وفساد وشذوذ ونهج سياسة التفضيل والتفرقة بين السجناء سببه الحراس بالتواطؤ مع الإدارات المحلية للسجون، وعملية تفتيشهم عملية مشروعة وليس فيها إهانة ويجب أن يذعنوا إليها بصدر رحب إذا كانوا لا يخشون أي شيئ.

بفضل الحراس ينعم أعثى المجرمين بوضعية مريحة بل ومنهم من يقضي النهار كل يوم خارج السجن في ... وبفضل الحراس يتسرب الحشيش وجميع أنواع المخدرات الى السجون، وبفضلهم تتسرب الهواتف الذكية وكل الممنوعات التي لا ينعم بها حتى من هم خارج أسوار السجن.

وهذه النقابات أو قل العصابات المافويوية تريد شرعنة الفساد وتدافع عن المفسدين الذين أوصلوا أوضاع القطاعات التي يعملون فيها الى مستويات كارثية.
3 - Abdou السبت 21 مارس 2015 - 06:53
Si la direction a donné des ordres pour fouiller les gardiens à l'entrée des prisons c'est que elle a senti qu'il y a quelques choses qui ne va pas .et si le syndicat proteste , ils sont avec les mauvais... on doit revenir à la politique de Hitler créer les gardiens des gardiens ...l'armée , les SS , les gestapos .
4 - اطار مشترك بالمندوبية السبت 21 مارس 2015 - 07:24
السلام عليكم
لم اندم في حياتي على شئ،مثل ندمي على الاشتغال في مندوبية السجون ،صراحة انا افكر في الرحيل بشكل جدي ولن يطول بي المقام هنا طويلا ،لست وحدي في هذا الامر لكن معي 12 موظفا مدنيا ،سنقوم بدفع استقالتنا من هذا القطاع البغلي ،لكننا لن نستقيل مجانا بل ستكون بطريقة نضالية وملفتة للرأي العام الوطني والدولي وستضع هذه الفئة المستضعفة(الاطر المشتركة) تحت المجهر ،وستتمكن من خلالها النقابة من كسب المزيد من النقاط، من أجل تحقيق مطالبها المشروعة والمتمثلة في الاستفادة من التعويض عن الاخطار إسوة بباقي موظفي القطاع ،فكيف عليكم بالله ،موظفين يشتغلان بنفس القطاع وفي نفس المكان ونفس التحديات والاكراهات واللخطار وووو...احدهما يستفيد من تعويض جزافي عن الخطر بما مقداره 1350 درهم والاخر لا يستفيد اي منطق هذا يا مندوب .
رجوعا للموضوع اعلاه الاستقالات ستكون مصحوبة بتغطية اعلامية وستدخل على الخط منظمات حقوقية في المغرب وخارجه ولن تكون هذه المرة الاستقالات بشكل فردي لا يستفيد منها اخواننا المناصلون ،حنا غادين غادين اللهم نجيبو العز لخوتنا ولبلادنا..بشعار الله الوطن الملك
5 - ح س ط السبت 21 مارس 2015 - 08:44
إدارة السجون في المغرب تحتاج لوقفة تاملية حتى لرفع الحيف والظلم على هذه الفئة العاملة داخل السجون والتي تعاني في صمت
6 - تطوان السبت 21 مارس 2015 - 10:08
يتعرض موظفي السجن المحلي بتطوان كل صباح الى عملية تفتيش اسفزازية يدوية بدون الات بنزع الأحذية وما الى ذلك، مما يؤزم نفسية العديد من الموظفين.
إضافة الى التصرفات الصبيانية من طرف مدير المؤسسة الذي يحط من كرامة الموظف بشكل كبير، والذي يحط السجن المحلي على صفيح ساخن قابل للانفجار في اي لحظة.
7 - بـــــــاسو السبت 21 مارس 2015 - 11:08
يا من يرفضون التفتيش، هل أنتم أفضل من ربان الطائرات واطر وعمال المطارات الذين يخضعون للتفتيش الدقيق عدة مرات في ليوم وفي كل بلدان العالم، وأنا شخصيا شاهدت تفتيش ربان طائرة كما لو انه مجرم ومع ذالك يتقبلون الأمر بصدر رحب ويعتبرونه أمر عادي وضروري لضمان سلامة المسافرين.

ثم ...

إذا لم يكن الحراس هم من ملأ السجون بالحشيش وجميع أنواع المخدرات والهواتف النقالة اخر طراز سواءا بإدخالها بصفة مباشرة أو بالتغاضي عنها ... فمن قام بذالك إذن ؟
أتريدون شرعنة الفساد ؟
أتعتقدون بانكم معصومين وتتمتعون بالحصانة لكي لا يطالكم التفتيش ؟

كما يقول المثل المغربي (ما ديرش ما تخافش)

وإذا كنت تمارس عملك من اجل لقمة العيش فلن يغيضك التفتيش ولن تشعر بأنه إهانة وإنما ستتقبل به كإجراء عادي، بل يجب عليك أن ترحب به لأنه يبرأ ذمتك ويجعلك ناصعا، أما إذا كنت دخلت للعمل في السجون مراهنا على الفساد للاغتناء بالفساد فطبعا سيغيضك إجراء التفتيش وستعارضه لأنه يجهض هدفك ويحرمك من الفساد.
8 - ح.س.طط.4 السبت 21 مارس 2015 - 12:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قررت أن أكتب سطورا بعدما قرأت تعليقات آلمتني كتبها العوام أتباع كل ناعق لا يعرفون شيئا عن قطاع السجون و يتكلمون كأنهم باحثون متخصصون كموظف أقول للمندوب إقرأ ما يكتب عنا العوام.ونظرتهم الدونية لنا ...و وصفهم لنا بأبشع الصفات . قطاع يلزمه إعادة الإعتبار. للموظفين و الموظفات الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يعملون بالسجن .قطاع صعب جدا أتحدى فيه كل قوال شمات لو يستطيع الصمود 5 دقائق معدودة داخل غرفة بها 10 مجرمين. ما باله بالعمل بجناج وحده به 300 سجين...سرط لسانك و سكت وكفى من نعت الشرفاء بالباطل. أما الموظفون الفاسدون ليسوا حكرا على موظفي السجون. فجميع القطاعات ملأى بمختلف نماذج الفساد. والله ياخد الحق فللي كان حيلة و سباب
9 - موظف السبت 21 مارس 2015 - 12:09
لا احد يرفض التفتيش لكن بطريقة معقولة تصون كرامة الموظفى مع تخصيص الات لذلك ، ولا يتم تفتيش الموظف أمام الملاأ وأمام الزوار كما هو الحال في تطوان فمكتب التفتيش بجدران زجاجية
10 - يوسف السبت 21 مارس 2015 - 12:50
التعويض عن الاخطار حق مشروع يجب أن يستفيد منه جميع الاطر المشتركة العاملة داخل السجون هذا حق و ليس امتياز
11 - ولد الدار السبت 21 مارس 2015 - 12:51
قطاع لايرضى اي انسان للنتماء اليه
ومع ذلك ترى ضغوطات من المندوب وهو جالس في مكتب 5 نجوم وضغوطات للعمل وسط المجرمين لا تسمع الا لغة وكلام ناب
الله اكون فالعون
12 - موظف السبت 21 مارس 2015 - 12:57
كان بالاحرى من الادارة ان تفكر في اساليب تقنية اكتر فعالية للتفتيش . هناك ما يسمى باسكانير كالمستعمل في المطارات بامكانه معرفة ما يحمله الشخص من شكله او من معدنه و هده مسائل تقنية تقبل البرمجة بكل دقة . هناك كامرات المراقبة و ان تكون مراقبة مركزية بالنسبة للمخدرات هناك كلاب مدربة على دالك و بالنسبة للهواتف الشخصية للموظفين و عدم استعمالها داخل المعاقل فهناك اجهزم مشوشة متطورة بامكانها سواء تحديد مكان الهاتف مفيد لتفتيش السجناء و يعطل الشبكة حيت يصبح هدا الهاتف بدون قيمة . لمادا الادارة لم تسلك هدا المنهج التقني و التكنلوجي لحل هده المعضلة و حفض كرامة الموظف النزيه اما الموظف المشتبه فيه فهناك مساطر التاديب الملائمة. من و جهة نظري الادارة تتفادى استعمال التكنلوجيا الحديتة لانها لا تعرف المحسوبية و لا الزبونية .تدرون لمادا لان هناك لوبي يريد ان يترك لنفسه المجال و لخدامهم و عبيدهم بالمؤسسات لكي يدخلو ما شاؤوا من ممنوعات فالموظف المجسوب عليهم طبعا لن يخضع لتفتيش و لن يكشف امره اما ادا استعملت الوسائل التكنلوجية لا محالة سيكشف امره و قد يعترف على ارباب فساده .
13 - تقني في إدارة السجون السبت 21 مارس 2015 - 13:15
فكرة تفتيش الموظفين (جميع الموظفين حراس وأطر مشتركة) هي من اجتهادات بعض مديري المؤسسات السجنية، ولم تصدر أي مذكرة أو دورية من المندوب العام في الموضوع، وما كان هو استدعاء مجموعة من الموظفين من كل مؤسسة إلى الإدارة المركزية وتم تكليفهم بهذه المهمة ولكن ليس من ضمن التعليمات التفتيش الجسدي، ما كان هنالك هو أن الموظفين يمرون عبر أجهزة لكشف المعادن (Portiques) قصد منع ادخال الهواتف النقالة إلى المؤسسة بالخصوص. فما قام به بعض مديري المؤسسات السجنية أنهم لم ينتظرو تجهيز مؤسستهم بأجهزة التفتيش وقررو البدء بهذه العملية جسديا، وهو ما يخالف النظم القانونية الجاري بها العمل، الشيء الذي استنكرته النقابة الوطنية للأطر المشترة بإدارة السجون.. أما فيما يخص التعويض عن الأخطار، فهو حق مسلوب بالنسبة للأطر المشتركة (تقنيين، مساعدين تقنيين، متصرفين، مهندسين، .) فكيف يعقل أن يكون هناك موظفين يعملون في نفس الظروف وتهددهم نفس المخاطر والبعض يستفيد (لكونه يلبس زي رسمي) والبعض الآخر لا يستفيد ربما لكونه لا يتوفر على الزي الرسمي، بل أكثر من ذلك أن هناك تقنيين يعملون في ظروف أكثر خطورة من الحراس، إنه الظلم بعينه
14 - مظلوم السبت 21 مارس 2015 - 13:31
لقد سئمنا حقا من كثرة الانتقادات والاكاديب التي تحط من كرامة موظفي السجون المغربية...باعتبارهم هم السبب في ادخال الممنوعات الى المؤسسات السجنية ....وهم البلاطجية الدين يقومون بتعديب وانتهاك حقوق الانسان...وهم وهم....بالله عليكم الا تخشون لقاء ربكم يا من تظلموننا وتنسون
انا فينا اﻷب اواﻷم. ( حتى لقبنا با حارس) و...والممرض والأستاذ والحارس الدي يسهر على صحة وسلامة النزلاء والحفاض على كرامتهم رغم ان جل الموظين صحتهم متدهورة ولا يجدون الوقت لذلك بسبب التزاماتهم بالعمل طول السبوع صباحا ومساءا ...لقد تغيرت الاوضاع داخل السجون واصبحت كرامة وحقوق الموظفين هي من تنتهك وتمس علانية ولا من يحرك ساكنا بسبب كثرة القيودالتي قيدنا بها ..اما الاجور فهدا موضوع يعلمه الجميع معرفة اليقين ويتجاهله اهل القرار لكي تزيد المعاناة وتزيد الهموم ......
15 - ح س ط 3 السبت 21 مارس 2015 - 13:41
السلام عليكم أشد ما استغربت له هو تعميم اللانزاهة واللاشرف على موظفي السجون اتقوا الله في تعليقاتكم فإنه لا تزر وازرة وزر أخرى واعلموا أن الإنسان في اجتماعه فيه الصالح والطالح وحقيقة أن هذه الفئة من الموظفين يعانون في صمت قاتل بطبيعة مكان عملهم المغلق ومساهمة الإدارة في هذا الغموض يزيد المجال خصوبة لنسج الأساطير حول السجون
16 - موظف السبت 21 مارس 2015 - 13:51
لقد اثارني واستفزني ماكتب من تعليقات اصحابها ليسوا بدراية مما يعانيه موظفوا قطاع السجون اقول لاصحاب التعليقات شدوا ايديكم وكفاكم ظلما واهانة للموظف الذي يعمل في اكفس قطاع من قطاعات الوظيفة العمومية يتقاضي اهزل راتب يعمل في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة تمارس عليه ظغوطات كثيرة لا من طرف المسؤولين ومن الادارة والرأي العام ومن طرف السجناء اتحدى أي شخص كتب تعليق من التعليقات ياتي ويعمل ساعة داخل مؤسسة ( والله حتى يهرب) اتقوا الله في أنفسكم وكفاكم فلسفة فارغة شكرا هسبريس
17 - مراكش السبت 21 مارس 2015 - 13:54
والله ما نرى في هذا التفتيش إلا شئ جيد لتتنقى السجون من المخدرات وما يشبه ذلك ،فماهو المشكل يا نقابة ام تشجعون الفساد ،إن مكافحة المخدرات خارج السجون ،هل تريدونها انتم داخل السجون؟ من قنع ورضي بمرتبه الحلال رضي بالتفتيش
18 - مغربي حر من بلجبكا السبت 21 مارس 2015 - 14:46
أولا وقبل كل شيء أود أن أواخذ على كل من سولت له نفسه أن يطعن في شرف موظفي السجون بكافة سجون المملكة،فالإنسان أيا كان نوعه ففيه الصالح والطالح.وهذه شهادة نود أن ندلي بها أنا وزوجتي في حق الموظفين بالسجن المركزي بالقنيطرة.إننا أولياء أحد المعتقلين بهذا السجن،فكل الموظفين من المدير إلى آخر موظف يعاملوننا معاملة جيدة ويتصرفون معنا بكل أدب وإحترام ولم نشعر أبدا بأية إهانة من طرفهم.اما فيما يتعلق بموظفي المندوبية فمشكلنا الوحيد معهم وهو أننا نجد صعوبة كبيرة في التواصل مع المسؤولين بالادارة المركزية كالاستاذ التامك أو الأستاذ بادة أو من ينوب عنهم مع العلم أننا نتكبد عناء السفر من بروكسيل إلى الرباط غير آبهين مما نعانيه من مشاكل اجتماعية و نفسية.وأملنا الوحيد وهو أن نحظى باستقبال من طرف الأساتذة المذكورين أعلاه وذلك في أمر يهمنا.ملخص القول أنه يجب ألا نلقي باللوم على كل موظفي السجون،فمن أراد منهم أن يعيش شريفا فله ذلك ومن أراد أن يعيش فتخلويض فلا يلومن إلا نفسه.
19 - mohamed السبت 21 مارس 2015 - 16:12
الى السيد باسو الذي قال : أتريدون شرعنة الفساد ؟ أتعتقدون بانكم معصومين وتتمتعون بالحصانة لكي لا يطالكم التفتيش ؟ سأقول لك نحن نقابة جاءت لمحاربة جميع أشكال الفساد ورفع الظلم عن الموظف بالدرجة الأولى وليست شرعنته، أي حصانة تتكلم عنها؟ هل يوجد أساسا قانون يجيز التفتيش الجسدي؟ لماذا سأسمح بتفتيشي مادام أنه لا يوجد قانون أو تشريع يجيزه، ام أنك انطلت عليك حيل المسؤولين الذي يبتكرون أساليب ويجتهدون من أنفسهم لكي يفعلوا ما يحلو لهم! أما فقرتك الأخيرة فعبارة عن بلا بلا بلا بلا. نحن في دولة الحق والقانوووووون وليس رفضي للتفتيش هو بمثابة اتهامي بالعكس، بل العكس رفضي هو بمثابة احترامي للقانون وعدم السماح لأي كان أن يفعل ما يحلو له وأن يبتكر من دماغه، لأننا إذا سمحنا بهذا الإجراء سوف تليه اجراءءءءات أكثر خطورة منه.
20 - كفى السبت 21 مارس 2015 - 18:10
لماذا لايخضع المدير 'وفرقة التفتيش'للتفتيش هل هم نزهاء؟ ان كان كذالك فلماذا لازالت السجون مغرقة بكل انواع الممنوعات؟ انهم سيدي المندوب العام يتغاضون عن زملاءهم من الموظفين ويفتشونهم تفتيشا شكليا ويوزعون الكعكة بينهم .اما عامة الموظفين فيتم العبث باجهزتهم التناسلية كيف يمكننا ان نشعر بالاعتزاز بلانتماء لهذا القطاع.لنكن يواسية في التقتيش باستعمال السكانير والتسجيل بالكامرات ويكون السبد المدير اول من يعبر الجهاز انذاك ستكون النقابة بجانب التفتيش لانه يعبر عن رغب في الاصلاح اما الان فهناك اهانة للموظفين النزهاء وتقنين توزيع عاىءدات الممنوعات بين المديرين و حاشيته فقط لااقل ولا اكثر. ايضا كيف للاطر المشتركة ان تلزموهم بالمتثال للاوامر في حين التعويضات ليس لهم الحق فيها اي منطق هذا سيدي المندوب العام!!!!!!!!!!!
21 - ح س ط اولى السبت 21 مارس 2015 - 18:20
ان موظف السجن على العموم يعد من جنود الخفاء لانه يسهر على راحة السجين هو الممرض في حالة مرضه هو استاذه في تعلمه وادماجه هو المراقب اثناء نومه هو المساند له في ما يخصه.اذا لماذا نعيب على هذا الا نسان الشريف ونشوهه بالا تهامات الزاءفة .لماذا لا ندافع عنه بالدور الذي يقدمه لهذا السجين.يجب تحسين وضعيته لكي نسجعه على عمله.
22 - محمد السبت 21 مارس 2015 - 21:39
والله انا اتمنى ممن يتكلمون عن موظف السجن بتلك الطريقة ...ان يشتغلوا ليوم واحد داخل السجن و يروا ويلات هده المهنة...يامن تتكلمون بجهل الا تعرفون ماهي اجور و امتيازات و القيمة التي تحضى بها هده الفئة في البلدان المتقدمة ....اما مسالة ادماج الموظفين المدنيين داخل المندوبية و حرمانهم من حقوقهم المدنية التي يكفلها لهم دستور المملكة و القوانين الدولية فهدا خرق للدستور 2011 ...
23 - موظف السبت 21 مارس 2015 - 21:49
يحز في نفسي كثيرا أن أقرأ تعاليق بعض الإخوة التي ترى في موظف السجن أنه سبب كل البلايا التي تعرفها السجون المغربية !! لا وألف لا يا إخوان ... موظف السجن أشرف بكثير من ذلك ، رغم الإكراهات المادية والمعنوية التي يعيشها موظفوا القطاع ...أما عن الممنوعات التي تنتشر بكثرة فمردها إلى عدة عوامل لا يسع المجال هنا لذكرها .منها عائلة السجين ، القاء الممنوعات من وراء الاسوار بالاضافة لمساهمة فئة قليلة جدا من الموظفين ذوو القلوب المريضة ،والذين نتمنى أن يكون عقابهم العزل لتطهير القطاع من أمثالهم.
24 - amine السبت 21 مارس 2015 - 22:08
الآن و بعد كل ما يقال عنا في الرأي العام ألم يحن الوقت للتغيير ؟؟
أم
أن حياتنا وسط السجناء و تعودنا على القيام بكل ما تأنفه البشرية من أفعال ، قتل فينا الآدمية
إننا كموظفي السجون نقوم للمعتقل ما لا تستطيع أمه ولا أخوه و لا أبوه القيام به
فنحن الاب و الام و الا و العدو له و لعائلته ، و نحن الذين نمنعه من حتى من أذية نفسه
أما التفتيش فالعالم كله يعلم أن إجراء استثناي و هو امتهان للإنسان لكن نفوس بعض البشر ماتت
25 - karim الأحد 22 مارس 2015 - 01:29
يجب على حارس السجن تدرب عسكري خارج عن اي نقابة او جمعية هم من يقومو بهده اعمال بأدخال الممنوعات بعد الموظفين
26 - مواطن مغربي الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:26
اشعار الي السادة السؤلين علي حقوق المضلومين الي السيد وكيل الملك يوجد موضف مورتشي بسجن تولال 2 جماعي 4 المسمي سي فريد رئــــيـــــــــس ومن مصادر موتوق فيها انه يقتضي في كل الاسبوع من السجناء معنوين اكياس من السجارة مارلبورو مقابل فتح البوابة عليهم طيلة اليوم وليس كاباقي السجناء لهم الحق في الهاتف في اي وقت وعدة امتيازات الي الاخره نطلب فتح تحقيق في غرفة 15 الجماعي 4 ولكم واسع الـــــــــــــنــــــــــــضـــــــــر ....مع الاشعار انه وبناء علي الرئيس الجماعي 4 سي فــــــــــــريـــــــــــد تم جمع سلفانا من نوع مركيز من سجنائ لكل غرفة بحجة شراء سخانة هل هدا التصرف قانوني وهل السجناء هم القدرة علي دفع الضرائب وهم معوزين تتمة الانشاء الله
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال