أمكاسو يرّد على كلحسن: جماعتنا قانونية

أمكاسو يرّد على كلحسن: جماعتنا قانونية
الجمعة 20 مارس 2015 - 17:03

لم يمر حوار هسبريس مع منشط برنامج “مباشرة معكم” جامع كلحسن، دون أن يثير ردود أفعال داخل جماعة العدل والإحسان، إذ عبّر بعض قيادييها عن استغرابهم لوصف كلحسن جماعتهم بغير القانونية، متحدثين عن أن الجماعة تتوفر على أحكام قضائية تثبت شرعيتها القانونية.

وقد كتب عمر أمكاسو، الرئيس الشرفي لمؤسسة عبد السلام ياسين، على حسابه الرسمي بفيسبوك، إنه استغرب كثيرًا للتبرير الذي قدّمه كلحسن حول أسباب غياب جماعة العدل والإحسان بشكل مطلق عن حلقات برنامجه الحواري الأسبوعي، مشيرًا إلى أن محاكم المغرب بكل درجاتها، من الابتدائية وحتى المجلس الأعلى، قد حسمت هذا الأمر وأصدرت أزيد من ثلاثين حكمًا “تؤكد قانونية الجماعة”.

وأضاف أمكاسو أن “السلطات المخزنية تصرّ على محاصرة الجماعة والتضييق على فعالياتها وعلى أنشطة أعضائها وحرياتهم وحقوقهم ظلما وعدوانا وتعسفا، ومن أفضع صور هذا الحصار حرمان الجماعة من حقها في الإعلام العمومي الذي يصرف عليه من أموال الشعب”، معتبرًا أن الأمر لم يتوقف على عدم إشراكها في الحوارات العمومية، بل يتعداه إلى عدم بث أيّة لقطة من نشاط تشارك فيه الجماعة مثل المسيرات والمظاهرات الوطنية، ومن ذلك مسيرة الراحل عبد السلام ياسين، التي وصفها أمكاسو بـ”الحدث الوطني الذي لم يسبق له مثيل”.

وزاد أمكاسو أن الجماعة تملك “مشروعية ميدانية وتاريخية ونضالية ودعوية وسياسية”، وأن “إقصاءها من حقها المشروع في الإعلام العمومي ظلم مقصود ودليل قاطع على عدم استقلاليته عن الاختيارات المخزنية”. قبل أن يبرز القيادي ذاته تقديره الشخصي الكبير للصحافي جامع كلحسن، متحدثًا كيف أنه كان تلميذه في سلك الإعدادي بمدينة أولاد تايمة، وكيف اكتشف فيه منذ ذلك الوقت موهبته المتميزة.

‫تعليقات الزوار

28
  • القنون
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:31

    قانونية عندكم اي بقانونكم انتم قانون ما نعيشه في مصر واقطار اخرى .

  • حسن
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:34

    قانونية او لا فلن يفيدنا دلك و كثرة الانتقادات و الفتاوى هي التي جعلت الدول الغربية تحتقرنا فكل شيء واضح في القران الكريم و لن نحتاج لاحد ان يعطينا الدروس
    صلي لربك و لا يهمك الاخرون و كل واحد سيحاسبه الله و الانبياء هم المعصومون

  • خاالد
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:34

    االمخزن يقصيكم من التلفزة و انتم بالمئات او الالاف
    وانتم تقصون غيركم من الجنة و هم بالملايين
    من تظنون انه اقصائي اكتر ?
    جماعات مريبة تمتح من الثرات المشوه و تنتشر في ارجا، الفقر و الجهل انتشار النار في الهشيم
    اخر ابداعات اصدقاا، كم في اليمن تفجيرات انتحارية في قلب المساجد ابان صلاة الجمعة
    لان الاسلاميين لم يجدوا في اليمن كازينو او بار او حانة او متحف فتوجهوا الى اقرب مسجدين و قتلوا بعض المسلمين لانهم ليسوا من الفئه الناجية
    القاتل يكبر
    و المقتول يشهد
    امة الاسلام تنتحر
    هده هي اجندتكم
    مادا تريد ان تقول في 2m
    يكفي ما يقال في منابر الجمعة من احاددييث ضعيفة و موضوعة و اسرائيليات و اساطير و خرافات و اجتهادات قرون خلت

  • محمد أيوب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:09

    الاقصاء واضح:
    كل متتبع يلاحظ اقصاء الجماعة من طرف التعتيم/الاعلام العمومي..أكثر من ذلك يرى الكثيرون في عدم تعزية الجماعة في وفاة شيخها المرحوم عبد السلام ياسين نوعا من الرغبة في تهميشها واقصائها..على العكس من ذلك يلاحظ ان الدولة تقوم بتعزية أشسخاص آخرين ليس لهم نفس مكانة الشيخ..انها السياسة ولا شك التي تتدخل في كل شيء حتى في التعزية التي لن تنفع الميت اطلاقا مهما كان شأنه في الدنيا..أما عن برنامج الصحفي جامع كلحسن فهو مجرد بوق لتلميع صورة واقع يأبى الا أن يكون مزريا وفاضحا لكل سياسات الدولة على مختلف الأصعدة:سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا:الفشل الذريع تقريبا هو ما يسم عمل الدولة..هذا هو ما ينتجه اقتصاد الريع الذي يحابي الفاسدين وناهبي المال العام الذين ينمون ثرواتهم بمباركة الدولة وأجهزتها"الرقابية"التي لا تطال الا أولائك الذين لا تغطية لهم..ان الأمثلة كثيرة على كون الدولة تشجع الفاسدين والناهبين:تذكروا خالد عليوة ومزوار وبنسودة وغيرهم وقارنوا بينهم وبين المهندس الصديقي والضابط أديب وزميليه الزعيم والجلطي والمهندس المبلغ عن مزوار وبنسودة..الدولة تحمي خدامها حتى لو نهبوا..

  • حميدو
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:42

    جواب في محله حرمان من الاعلام وووربما قد يصل المنع والحرمان الاكسجين حتى…ولكن هيهات هيهات..

  • أم اسماء
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:42

    الجماعة كما أعرفها جماعة قانونية……وهي تدعو الناس إلى التوبة والرجوع إلى الإسلام في كل القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية و الاقتصادية….و المخزن يبعدها…..و يمكرون و يمكن الله والله خير الماكرين.

  • Marocain
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:02

    Qu'est-ce que vous attendez pour vous présenter aux élections? Tout le monde peut avoir la majorité des voix électorales en utilisant la religion. "L'Islam, c'est la solution!" C'est facile à dire. Vous avez un programme pour développer le pays. Désolé, Messieurs, on ne développe pas un pays juste avec des prières.

  • دسم هواري
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:06

    يشرفني كهواري أن ينحدر هذين الشخصين من منطقتي العزيزة

  • مغربي حر
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:19

    بالرغم من كل ما تتعرض له الجماعة من تضييق وتعتيم اعلامي.
    تبقى جماعة العدل والإحسان أقوى وأكبر جماعة معارضة في المغرب،،،

  • الملتحي الحليق
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:25

    الى من يدعون القانونية،ويتبجحون بعزمهم الاصلاح،دونكم الساحة السياسية،ان كنتم كذلك،وهناك،يظهر من هو قانوني او من هو يتستر وراء ستار العفة بدوعوى اسلامه وقومجيته،وكان الباقين ليسوا جديرين باسم المسلمين،فرب اشعت اغبر،لايمت الى جماعتكم المحظورة بصلة،لو اقسم على الله لأبره،والاستاذ امكاسو يعاتب تلميذه جامع باثر رجعي،ولحسن التلميذ ان المداد الاحمر بقلم التصحيح لاستاذه يكون قد نفذ،والا لكال له من الاصفار ،واسهب له من سيء الملاحظات ما لم يقله مالك في الخمر.

  • المهدي المهديوي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:35

    كيف تكون قانونية و هي جماعة تستخدم الدين في السياسة و تحاول استنساخ التجربة الخمينية في ايران . مفهوم الحكم عند هذه الجماعة هو نفس المفهوم الخميني . مرشد اعلى يقف فوق الجميع حاكما باسم الله فتواه هي قانون مقدس لا يحق لاحد رفضها لانها من عند الله . فعبد السلام ياسين كان يرى يوميا الرسول في المنام و بالتالي فالوحي لم ينقطع عن المرشد الاعلى للثورة

  • سميرو
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:52

    الى غي الصلاة راه كاع كنصليو…كفاكم مزايدات يا ناس…انا لست ضد الجماعة لكن اسلوبهم يخيف و لنا في بعض الدول العربية الدليل…….. انشر.

  • ali
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:22

    بسم الله
    لبناء مجتمع قوي نحن بحاجة الى
    انسان قوي امين
    يا اخواني يا ابناء وطني
    جماعة العدل ولاحسان تقوم بعمل كان على الدولة القيام به .
    ماهو هدا الدور؟
    الدور هو تربية الفرد المغربي ليكون فردا حاملا لهم بناء الامة المغربية.
    هدا هو مشروع الجماعة كما فهمته انا كشاب 27س .
    اليوم نشتكي من فساد النخبة السياسية المغربية السبب يعود الي اصل هذه النخبة .
    عبر التاريخ النخبة هي من يصنع التغيير اذن هذا التغيير الفاسد يعود الي الفرد الفاسد.
    كان على الدولة تربيتنا لاكنها مشغولة ……….
    فملئت الجماعة هذا الفراغ
    انا اتكلم عن واقع منهاج الجماعة مطلوب كونيا
    لحسن الحظ هذه الحماعة مغربية هنيئا لنا بها.
    كلامي موجه الي العقلاء وليس الى اصحاب الحال
    السلام
    انشري ان لم تكوني ممخزنة

  • فاطمة الخريبكية
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:26

    السلام عليكم اقراوا الكتب التي أصدرتها الجماعة قبل ان تحكمواعليها جهلا.اخواني الكرام اقراوا وتواصلوا مع اعضائها وبعد ذلك لك حرية الحكم .الكثيرون يحكمون فقط من السمع المغلوط ويظنون انهم يعرفونها ويعرفون مقاصدها ,وهم لا يعرفون إلا التشاش,لاتعلمون أنها تريد لكم خير الدنيا والآخرة ؟,هيا أخي وأختي الكريمين ان كنت تبحث عن الحق هيا اصبر واقرأ كتاب: نظرات في الفقه والتاريخ ,وبدون حكم مسبق , وحكم عقلك جيدا , وكن من الذين يصدقون مع ربهم وأتمنى لك التوفيق, واهمس في أذنك إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم الله خيرا لا تكن امعة ,تتبع كل ناعق , فاللهم اهد الجميع للخير,احبكم في الله ولا اربد لأي انسان أن يسب الناس ويوذي الغير وهو لا يعرف ، على الأقل يتأدب إن كان لا يعرف ولا يخوض في الباطل ، ويترفع أن يطلق لسانه حتى لا يتعدى على الاخرين.

  • لا تستغلوا الدين لاغراضكم
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:47

    لا أفهم ما دور هذه الجمعية المتصوفة الدينية في المجتمع المغربي . ثم لماذا تتدخل في السياسة ؟ إننا نعيش في عصر التناقضات . كلما دب أصبح يتكلم في الدين حتى أصبح في أيامنا هذه من يريد أن يصل إلى المناصب العليا يستعمل الدين كوسيلة للوصول إلى غرضه . أرى أن
    هؤلاء المتلحيون منافقون يلعبون على شعور المواطن البسيط . إن الدين لله تعالى .الترابط بين العبد و خالقه اما السياسة فهي خدعة ومراوغة أي شيء ليس طاهر اما الدين فهو نقي و لا نستطيع أن نخلط الدين بالسياسة بين ما هو طاهر و غير طاهر . إذا أرادت هذه الجمعية العدل و الاحسان أن تهتم بالسياسة فيجب أن تترك الدين و أن تأتي ببرامج اقتصادية تربوية سياسية و غيرها كي تخرج المغرب من التخلف و الفقر . و تدخل في اللعبة السياسية .

  • radd
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:56

    والله ما رايت اناسا اكثر تعصبا واكثر اقصاءا للمخالفين لرايهم من هؤﻻء الياسنين .اعرفهم جيدا من خﻻل حلقهم في الجامعة .على اي حاا ﻻاعترف اﻻ بجماعة واحدة هي الجماعة اﻻم من خرج عليها فقد اتبع سبل الشيطان . "رسالة "زعيمهم لم يبال بهااحد و" االطوفان"لم يذهب به اﻻ هو وتنبؤاته مثل المشعودين لم يتحقق منها شئ…..

  • أبورضا
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:30

    أولا لابد أن ندافع عن الحريات وحقوق الانسان، مثلا إذا كانت الجماعة تنبذ العنف فمرحبا، وتؤمن باللعبة السياسية، لما لا يرخص لها، وتشارك في الانتخابات، وتشارك في الحكومة، في إطار إحترام التوابث الوطنية: المذهب المالكي، الملكية الدستورية(المغرب نظامه ملكي منذ حوالي 3000 سنة ) والوحدة الترابية من طنجة الى نهر السينغال، وتندوف ومغنية، وبشار. بشعار الله الوطن الملك

  • سلمات
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:15

    أعتقد ان الجماعة هي من تقصي نفسها من دورها الحقيقي داخل المجتمع
    فالمجتمع في حاجة الى الطاقات التي تتوفر عليها الجماعة من أجل التدافع الحقيقي
    ولا اعتقد أن من لا يعترف بثوابت هذا البلد أن يسمح له بالظهور سواء إعلاميا او حتى بتأطير المجتمع
    أعتقد أنه آن الأوان ان تغير الجماعة من بعض قناعاتها، وهذا ما يصعب عليها لاعتقادها أنها هو الحل الوحيد

  • المهدي المهديوي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:21

    الجماعة تريد لنا خير الدنيا و الاخرة.و هذا هو مربط الفرس و اصل المشكل. فالجماعة السياسية دورها هو ان تبحث عن خير و مصالح الانسان في الدنيا اما الاخرة فلا نحتاج من يرينا طريقها فنحن نعيش في القرن 21 و بامكان اي شخص ان يجد معلومات عن دينه بكبسة زر واحدة.انا دائما اشبه هذه الجماعة بالثورة الخمينية لان هنلك الكثير من الادلة على التشابه.من بينها ان الخميني في الاول كان كل ما يدعو له هو رفع الظلم عن الشعب الايراني و قد سانده في ذلك حتى العلمانيون الايرانيون خصوصا اليساريين و قبل نجاح الثورة كان يعيش في باريس و كانت فرنسا و العديد من الدول الغربية تدعمه ضنا منهم ان مشروعه لصالح الايرانيين.لم يكن احد يتوقع ما فعله بعد ذلك حيث اعلن نفسه فوق الجميع و استأثر هو و جماعة تجار الدين على السلطة و المال وفرض التدين على الناس و حاربهم في حرياتهم الشخصية حتى وصل الامر الى الملابس و طريقة قص الشعر.
    قد تكونون انتم اتباع هذا الياسين نيتكم صادقة و لكن للاسف قد خدعتم و ادعوكم الى اخد العبر و الدروس من ما يجري في العالم. نحن شباب اليوم نبحث عن مشروع انساني حديث علماني و ليس عن المزيد من الخرافات.

  • citoyen
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:23

    Regardez les crimes crapuleux commis par les terroristes dans plusieurs pays arabes a cause de l obscurantisme et de la mauvaise interpretation des textes religidux On a pas besoin des fatouas mais des esprits rationnels et bien eclaires.

  • Dahmad
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:37

    Le regime fait tout son possible pour demolire la Jamaa mais il reve en plein jour ,cé l Etat qui se sert de la religion pour justifier la debauche la corruption …aljamaa preche la vraie islam qui dit que chacum est responsable devant la loi et personne ni superieure tous egaux devant la loi ces paroles derangent ceux qui utilisent leur appartenace ethnique(cherifien)pour rester au dessus de tout,le 1ier califs vivaient comme de simples citoyens Aboubakr omar othman ali pas dans des palais comme les empreurs romains tandis que la majorite vit dans la souffrence voila la verite derange qui les maitres et leurs serviteurs merci de votre attention

  • bring
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:53

    سواء كانت لكم الشرعية القانونية أم لم تكن ماذا ستضيفون للمشهد السياسي سوى وضع العربة أمام الحصان. ماذا قدمت شقيقتكم التواءم الباجدية سوى تفقير الشريحة المستضعفة من الشعب ومداهنة الأقوياء. من يحترم الدين لا يقحمه في السياسةليستغله لاغراضه السياسية.

  • ahmed
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:40

    بلدنا والحمد لله يسع الكل ولكن الاقصائيين لا تتسع حويصلتهم للرأي المخالف.

    لا يريدون أن يسمعوا الا من رضي له المخزن قولا. ايها الفضلاء الديمقراطيون

    أترضون بالشعب حكما اذن دعوه يسمع لجميع الاطراف ولا تمارسوا وصاية

    عليه ان كنتم له تحترمون

  • السفياني
    السبت 21 مارس 2015 - 00:29

    الجماعات تتخد الدين من بابه الفقهي والسلوكي لتمرير رسائلهم، في حين أنهم يتركون في خبر كان الجانب العلمي للقرآن. وهذه طريقة ضيقة للتعامل مع الدين، لأنها لا تأخذه من بابه الواسع والشمولي الشيء الذي سيجعلنا أكثر حرية وجرأة للخوض في العديد من التساؤلات والمحاور. اللاآت والتكفير والفتاوى هي سلاح الجماعات الأول لردع الخصوم، وهذا في حد ذاته نوع من التهميش والإقصاء. فمن حرق كتب ابن رشد، ومن لقب ابن سينا بإمام الملحدين، الطبري قتل والحلاج صلب والمعري الضرير حبس وسفك دم بن حيان، الإمام الغزالي والذهبي وابن القيم وابن الجوزي وابن تيمية وغيرهم من فقهاء الدين أفتوا بتكفير وهدر دم كل من يمتهن أنواع العلوم العقلية بدعوى أنها قد تبعد المسليمن عن الدين، فهذا ليس إقصاء بل اضطهاد وتعنيف وقتل. إن أول أسباب تخلف الأمة الإيلامية يكمن في ضيق وتقوقع فكركم، فقبل محاسبة الآخرين حاسبوا أنفسكم، لأن التاريخ لا يغفل شيئا.

  • محمد البيضاء
    السبت 21 مارس 2015 - 03:03

    السلام عليكم ,
    – اولا ان جماعة العدل و الإحسان جماعة غير قانونية لانها تستغل الدين في السياسةًً، و الاسلام كدين متكامل و الذي جاء برسالة نبيلة لا علاقة له بالسياسة التي يلزم ممارستها القيام بمجموعة من الأفعال التي لا يمكن تقبلها او القيام بها داخل اطار الدين.
    – ثانيا ان جماعة العدل و الإحسان بها مجموعة من الشرفاء الا ان الأغلبية العظمى من قادتها عبارة عن منافقين و مرتزقين من الدين غرضهم تحقيق مكاسب شخصية لا غير ، بل و منهم مكبوتون و مرضى نفسيون كرشيد غلام الذي تم ضبطه متلبسا بالفساد داخل شقة مفروشة معدة للبغاء بمدينة الجديدة ، و كذلك ضبط زوجة اطار بهذه الجماعة رفقة مسؤول بهذه الجماعة يمارسان الرذيلة بالصوت و الصورة ، ثم ضبط مؤخراً اطار اخر بهذه الجماعة بعين السبع البيضاء يسمى مصطفى الريق متلبسا بدوره بالرذيلة و عاريين داخل شقة خليلته المطلقة التي تنتمي بدورها لنفس الجماعة
    – ثالثا و ما يحز في نفسي كثيرا كيف لهذه الجماعة و بمجرد ان يتورط مسؤولوها في قضايا فساد في حالة تلبس يصدرون بلاغات تؤكد ان المخزن هو من قام بتلفيق تهم الفساد لهم دون التاني في الامر و دراسة تلك القضايا، و كأن حال لسانهم يقول انصر أخاك ظالما او مظلوما ، يا ريث لم سمعت منهم بلاغا على غرار الجمعيات المسؤولة يقول : سيتم البحث في الامر ام سيتم فصل او عزل فلان الفلاني من هذه الجماعة لتكتسب ثقة المجتمع، لكن هيهات فكل منهم يعرف انه عضو في هذه الجماعة لغرض في نفسه  

  • الحــاج عبد الله
    السبت 21 مارس 2015 - 03:25

    الجماعة تستغل الدين في السياسة
    الجماعة يستعمل الدين كمدخل لعوقل السذج
    ومن المعروف أن جميع المغاربة مسلمين ولا يرفضوا لإصغاء لمن يحدثهم عن الدين.
    لكن ما أن يستسيغ المستمع الكلام عن الدين وعن أحاديث الرسول والأيات القرآنية والبر بالوالدين و…. حتى يستدرجه به الكهنوتي المريد الى السياسة ويبدأ في الحديث عن "أرزاق الناس وعن "خيرات البلاد" والفوسفات وجوج بحور" وعن أرقام كاذبة وهمية مفبركة من اختراع الجماعة ويطول الكلام ليصل المريد الكهنوتي الى الكلام عن الاستبداد و المخزن و… ولا يبقى أي مجال للدين يبقى الهدف فقط السيطرة على عقل المستمع وإبهاره بالكلام الذي يريد سماعه … وهذا هو منهج عبد السلام الذي يحث مريديه على اتباعه الى أن يكون لهم "النصاب" من خلال النصب والاحتيال على عقول السذج.

    هكذا تعمل طائفة كنيسة (السيانتولوجيا) (SCIENTOLOGIE)
    التي اعتبرتها فرنسا كأخطر طائفة SECTE ومنعتها لما لها من قدرة على إقناع الناس وسلبهم كل ممتلكاتهم وتركهم حفاة عراة. إذن هذا هو الأسلوب الذي ينتهجونه وهم اخطر من القرقوبي على عقول الناس يجب إسكاتهم ومحاربتهم … وكون ما المخزن كون خرجنا ليهوم نيشان…

  • radd
    السبت 21 مارس 2015 - 14:39

    الله ما رايت اناسا اكثر تعصبا واكثر اقصاءا للمخالفين لرايهم من هؤﻻء الياسنين .اعرفهم جيدا من خﻻل حلقهم في الجامعة .على اي حاا ﻻاعترف اﻻ بجماعة واحدة هي الجماعة اﻻم من خرج عليها فقد اتبع سبل الشيطان . "رسالة "زعيمهم لم يبال بهااحد و" االطوفان"لم يذهب به اﻻ هو وتنبؤاته مثل المشعودين لم يتحقق منها شئ..

  • السفياني
    الأحد 22 مارس 2015 - 00:24

    أيها السيدة المحترمة كتب الفقه التي تتكلمين عنها موجودة بالآلاف وكافية لتنوير الفكر والعقل والروح، أما كتب التاريخ لن تجرنا لشيء سوى البكاء على الأطلال ومن جهة أخرى فجلها مغلوطة. الأمة الإسلامية تمر من مرحلة عصيبة بالإمكان تلخيصها في "نكون أو لا نكون"، إذا دون إغفال الدين ودوره في تأطير الحياة فلنحكم العقل والبراكماتية ولنهتم بالعلوم الوضعية أو العقلية، خصوصا وأنها لا تتنافى مع الدين. ولمزيد من المعلومات عليك بتناول كتاب موريس بوكاي "القرآن والتوراة والإنجيل والعلم".

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس