24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  2. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  3. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  4. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  5. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مؤرخ أنطولوجيا اعبيدات الرمى بخريبكة يحتجّ

مؤرخ أنطولوجيا اعبيدات الرمى بخريبكة يحتجّ

مؤرخ أنطولوجيا اعبيدات الرمى بخريبكة يحتجّ

اشتكى مؤرخ أنطولوجيا عبيدات الرمى بخريبكة من حرمان فرقته، للمرة الثانية على التوالي، من المشاركة في الدورة 16 للمهرجان الوطني لعبيدات الرمى الذي ستنظمه مندوبية وزارة الثقافة بخريبكة خلال الأشهر القادمة، دون أن يتلقى توضيحا مقنعا من المسؤولين عن الشأن الثقافي بالإقليم والجهة.

الشرقي لعكوطي، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أنه حُرِم من المشاركة في فعاليات الدورة الماضية، وعند إصراره على المشاركة أو الحصول على تبرير مقنع اتُّهم بالسب والشتم وإهانة المديرة الجهوية للثقافة بجهة الشاوية ورديغة، ما أسفر عن متابعته قضائيا عوض تكريمه وطنيا على غرار التكريمات الدولية التي حصل عليها في عدد من الدول الأوربية"، وفق تعبير الشرقي.

وأضاف أنه رغم حل المشكل وطي الملف القضائي وديا قبل أشهر، إلا أنه تفاجأ بحرمانه من المشاركة في الإقصائيات المؤهلة لدورة هذه السنة، في الوقت الذي تم الاتصال بفرق عديدة لعبيدات الرمى بالإقليم، باستثناء فرقة الصيادة التي يترأسها الشرقي لعكوطي.

واسترسل الشرقي في تصريحه للجريدة أنه مَثَّلَ المغرب بشكل عام ووزارة الثقافة بشكل خاص في عدد من المحافل الدولية باعتباره من رواد فن اعبيدات الرمى بإقليم خريبكة، "إلا أنه لحد الساعة لم يحصل على بطاقة فنان من الوزارة، في حين تمكن آخرون، وَلَجُوا الميدان قبل فترات قصيرة، من الحصول على البطاقة المذكورة"، وفق تعبير الشرقي.

وطالب رئيس فرقة الصيادة لعبيدات الرمى من المسؤولين بالمصالح المركزية للوزارة بضرورة "التدخل لدى الإدارتين الجهوية والإقليمية من أجل فتح باب المشاركة في وجه فرقته التي كان لها دور كبير في إخراج المهرجان إلى حيز الوجود والمساهمة في إشعاعه سنة بعد أخرى"، مطالبا في نفس الوقت بتمكينه من بطاقة فنان، والوقوف على الجهة التي تحاول تشويه سمعته الفنية لدى الوزارة دون وجه حق.

المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بخريبكة، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أن "اللجنة المنظمة للدورة القادمة لمهرجان اعبيدات الرمى أعلنت، في وقت سابق، عن فتح باب المشاركة عبر الموقع الرسمي للوزارة وعدد من المنابر الإعلامية المحلية والجهوية والوطنية، واستقبلت خلال الفترة المخصصة للعملية مجموعة من الطلبات، إلا أنها لم تستقبل أي طلب من فرقة الصيادة التي يحتج رئيسها"، مُؤكّدا أن "الديمقراطية تقتضي تقديم الطلب في الوقت المحدد، وخوض غمار الإقصائيات للمشاركة في المهرجان، مهما كان مستوى الفرقة أو تاريخها الفني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مواطن الجمعة 20 مارس 2015 - 23:29
كلام السيد المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بخريبكة صحيح.
هذه الفرقة لم تشارك في الإقصائيات، وتجعل نفسها فوق كل الفرق، وتريد من المندوبية خرق قانون المشاركة في المهرجان.
2 - gmili bnigmil السبت 21 مارس 2015 - 01:16
على أي فن تتكلم زعما rolling stone ...أنا أقدر الفن لكن أهازيج عبيدات الرمى لا استطيع تحملها
3 - الحاضي السبت 21 مارس 2015 - 06:03
هؤلاء الأطفال الذين يتطايرون و يتناقزون ليس بينهم و فن عبيدات الرمى الا الخير و الإحسان لقد مسخوا هذا الفن و لم يحافظوا على اصله. الفن الحقيقي راح مع المقدم. البشير من مدينة ابن سليمان رحمه الله. حيث كان يقف وراءه اكثر من أربعين شخصا و كانت الكلمة الجميلة و احترام الجمهور.
4 - متتبع ومهتم السبت 21 مارس 2015 - 12:08
إذا كان لكل زمان رجالاته . فالأمر ينطبق على هذا الفن. والفن لا يورث . بل يقلد...وليس كل من يبيع القطران نسميه عطار.أو من يلبس البدلة البيضاء فهو طبيب...نحن لا ننقص من قيمة هذا النوع من الفرق الفلكلورية.لاكن في نطاق محدود . تنشيط الحفلات وإحياء السهرات. ولوزارت التقافة واسع النظر في تصنيفها
5 - طارق السبت 21 مارس 2015 - 15:35
فرقة الصيادة هاته لا علاقة لها بعبيدات الرمى لانها فقط تعربد فوق الخشبة بشطحات غير مفهومة وكلمات دون المستوى و ادخال الات كالكمان و الباتري على هذا الفن الذي شوه بهكذا فرق اعتقد ان عبيدات الرمى لا تزال بوادزم و ابن سليمان اما الباقي فهم فرق ترفيهية تصلح لتنشيط الاعراس والحفلات الخاصة وشكرا
6 - عبد الرحمن السبت 21 مارس 2015 - 17:37
أنا صراحة أكره عبيدات بسبب أغنية باغي نعمر الدار حيث فيها إهانة للمرأة و سب و شتم زيادة على أنهم لا يفعلون شيء غير التحنقيز والسلام عليكم
7 - حمزة الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:44
انا أقل لك المجمعات التى تحافظ على هده الترات العريق انا تعمل بيد واحدة باسمي كممتل أحد الفرق
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال