مركز تحاقن الدم ينظم حملات للتبرع بجهة دكالة

مركز تحاقن الدم ينظم حملات للتبرع بجهة دكالة
الإثنين 23 مارس 2015 - 11:10

أطلق المركز الجهوي لتحاقن الدم بالجديدة حملة واسعة للتبرع بالدم، تستهدف سكان كل من الجديدة وسيدي بنور، وذلك بتنسيق مع جمعية المشاعل للتنمية والتضامن، وجمعية ملائكة البسمة، وإدارة الحي الجامعي للجديدة، وجمعية السلام بسيدي بنور.

وقد زار الطاقم الطبي المشارك في الحملة كلية العلوم بالجديدة والحي الجامعي المجاور لها لجمع أكياس الدم، كما سطر المركز الجهوي لتحاقن الدم برنامجا جديدا، سيستهله بتنظيم حملة للتبرع بالمادة الحيوية، يوم السبت المقبل، بمقر جمعية المشاعل للتنمية والتضامن.

ويعتزم ذات المركز تنظيم حملة أخرى بالمركب الثقافي لسيدي بنور، في الفاتح من شهر أبريل، بتنسيق مع جمعية السلام، زيادة على تنظيم حملة بمقر أحد مراكز النداء بالجديدة، يومي الثامن والتاسع أبريل، إضافة إلى برمجة زيارة ثانية للحي الجامعي التابع لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، بتنسيق مع جمعية ملائكة البسمة.

وأشار الدكتور عبد اللطيف زاهر مدير مركز تحاقن الدم بالجديدة، في تصريحه لهسبريس، إلى أن أبناك الدم على المستوى الوطني تعرف خصاصا في المادة الحيوية، “لكن الملاحظ هو تحسن وضعية الأبناك انطلاقا من الحملة الوطنية التي أطلقها عاهل المملكة قبل مدة”، مضيفا أن الهدف من هذه الحملات التبرعية هو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مخزون الدم ومشتقاته، وغرس قيم التبرع التطوعي عوض التبرع فقط من أجل الأقارب المحتاجين.

وأكد مدير المركز أن الأهداف السالفة الذكر لا يمكن لمراكز تحاقن الدم ووزارة الصحة أن تحققها “دون أن تتضافر جهودها مع فعاليات المجتمع المدني والصحافة والمؤسسات التعليمية، من أجل غرس ثقافة التضامن والتبرع، وتبديد المخاوف وتصحيح الأفكار المغلوطة التي تنتشر في المجتمع المغربي حول التبرع بالدم”، وفق تعبير زاهر.

وعن المخاوف من انتقال العدوى أثناء عملية التبرع، وما يروج حول إقدام المراكز على بيع الدم للمحتاجين، فقد أكد مدير المركز أن “الوسائل الطبية التي تستعملها المراكز معقمة وذات استعمال وحيد، ولا مجال معها لانتقال أية عدوى”، كما أشار إلى أن الدم لا يباع ولا يُشترى ولا يُصَنّع، إلا أنه “يخضع للتحاليل للكشف عن الأمراض المعدية والفتاكة، ويمر من مراحل أخرى حتى يصير صالحا للاستعمال، وعلى المريض أن يساهم في تلك المصاريف”، يورد مدير المركز.

‫تعليقات الزوار

2
  • wardi
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:13

    كجديديين نشكر جمعية المشاعل للتنمية والتضامن اللتي لم تترك بابا من أبواب الخير إلا وطرقته

  • bouchra
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:00

    Venez nombreux pour réussir notre activité humaine car donner du sang c'est donner une vie

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال