هيآت تندد باقتحام كلية العرائش وتعنيف طلبة

هيآت تندد باقتحام كلية العرائش وتعنيف طلبة
الأحد 22 مارس 2015 - 23:25

أصدرت هيآت سياسية ونقابية وحقوقية بالعرائش بيانات مؤازرة لطلبة الكلية متعددة التخصصات، تم من خلالها التنديد بالتدخل الذي فعّلته القوات العمومية داخل الحرم الجامعي يوم الخميس 19 مارس.

وعرفت رحاب كلية عبد الملك السعد، تدخلا أمنيا لأول مرة منذ تأسيس فرع الجامعة بالعرائش، أسفر عن اعتقال 14 طالبا، فضلا عن تعرض طلبة لجروح متفاوتة الخطورة، بعد تعرضهم للضرب المبرح حسب بيان حقوقي، لتليها مسيرة مشي على الأقدام لعمالة الإقليم، عرفت استنفارا أمنيا في شوارع المدينة.

الحزب الإشتراكي الموحد وصف التدخل بأنه “حملة قمعية شرسة”، وزاد بأن الحملة “تستهدف في الأساس الحركة الطلابية بمدينة العرائش”، منتقدا أسلوب التدخل، ومعلنا “وقوف الحزب إلى جانب مطالب الطلاب العادلة والمشروعة” .

بدورها نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسياسة إدارة الكلية “لأنها لم تف بوعودها وفضلت ترهيب و قمع الطلبة”، وكان بإمكانها، يضيف البيان “نهج سياسة الحوار والتواصل التربوي”.

فرع الـAMDH بالعرائش، اتهم أيضا المجلس البلدي “الغائب عن المساهمة في حل الشق المتعلق بالتزاماته في الملف المطلبي خصوصا النقل “، محملين المسؤولية لعمالة الاقليم في الشق المتعلق بالتزاماتها في الملف المطلبي ذي العلاقة بالمنح.

ولم ينسى بيان الجمعية تحميل الادارة العامة للأمن الوطني المسؤولية فيما يتعلق بـ”العنف واستعمال القوة المفرطة خارج الضوابط القانونية المعمول بها”، فضلا عن ” السب و القذف والترهيب داخل الحرم الجامعي وأمام الكلية”، منددا بإجبار بعض الطلبة على توقيع التزامات ومضامين غير مصرح بها.

من جانبه أدان المكتب المحلي للكلية التابع للنقابة الوطنية للتعليم العالي، ما أسماه “الإقتحام الأمني للحرم الجامعي”، مستنكرا بشدة “مداهمة العناصر الأمنية لمكاتب الأساتذة بحجة مطاردة الطلبة واعتقال بعضهم أمام أساتذتهم، و”هو ما يعتبر سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها “، منتقدا موقف الإدارة الذي ترك الأساتذة عرضة للإهانة حسب تعبيرهم.

وكان الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بالعرائش قد ندد في بيان له، اعتقال 14 طالبا أطلق سراحهم فيما بعد، مطالبا بوقف المتابعات، معلنين تشبثهم بالملف المطلبي العادل، ومؤكدين عزمهم الاستمرار في “معركة الكرامة”، ليتم ختم البيان بإعلان التضامن مع الأساتذة “الذين اقتحمت مكاتبهم من طرف قوات التدخل السريع”.

وتعرف الكلية متعددة التخصصات توترا منذ بداية السنة الدراسية، وذلك بسبب مطالبة الطلاب بتوحيد نظام الامتحانات و احترام الآجال المعلنة بخصوصها و لك بالنسبة للدورات الاستدراكية، وفتح المقصف بأثمنة مناسبة، وتوفير النقل للمدن وقرى الإقليم ووسط المدينة وأحيائها، فضلا عن مطالب أخرى.

‫تعليقات الزوار

7
  • شاهد عيان
    الأحد 22 مارس 2015 - 23:41

    انا طال بالكلية بالعرائش
    في الحقيقة كانت لنا مطالب ولكن مايوجد في هدا المقال مبالغ فيه حيث لم يكن هناك اي عنف جسدي.

  • mina rkiza
    الأحد 22 مارس 2015 - 23:47

    نحن درسنا ولم تكن لنا مطالب كان همنا الأول الدراسة والنجاح ولم تكن لنا الجرأة لنناقش تغيير المقررات أو غيرها ادا الطلبة يريدون مقرر يفصل علي حسب درجة فهمهم وتوحيد نظام الامتحانات من أجل تقيل وتوفير النقل انسيا الطلبة المثل الدي يقول اطلب العلم ولو في الصين وتبقي الجمعيات المحامي الدي علي أهبة الاستعداد والدفاع باسم حقوق الإنسان

  • سمير
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:31

    بمجرد التفكير في بناء الكلية بالعرائش تم بناء ثكنة عسكرية بجانبها وهو دليل على طريقة تفكير الدولة عندنا كان بامكانهم مثلا بناء حي جامعي ومطعم للطلاب وأساتذة غير مسيسين في المستوى وآنذاك سنجد هدف الطلبة هو فقط تحصيل العلم وليس التظاهر والاحتجاج

  • رشيدة
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:51

    لمادا ترفض الادارة التحاور مع الطلبة. الفكر الاقصائي والتعالي على أبناء الطبقة الكادحة والكارثة العظمى هو أن الادارة فضلت العصا على الجزرة سيعامل الله أبنائكم كنا تعاملون أبناء الشعب

  • سفيان
    الإثنين 23 مارس 2015 - 11:08

    صراحة الجهاز الأمني زاد فيها بزاف ألطلبة عندوهم مطالب نقابية و سلطات قمع لا تعرف إلا أساليب الهماجية. حرم الجامعي تدنس بدوك ناس للأسف

  • البـافاري "طالب بالكلية"
    الإثنين 23 مارس 2015 - 13:57

    طلبة كلية العرائــش ذاقوا ذرعا بسياسة عدم مراعاة الطالب و انعدام ظروف التحصيل العلمي.
    الطلبة المنحدرين من القصر الكبير لا يتوفرون على وسيلة نقل صحية الا "داك الطوبيس المخرشش" الذي يكدس الطلبة كأنهم بضــائع من الصنف الرخيص لمسافة تتجاوز 30Km و عند وصولهم يقضـون اليوم كاملا دون وجود مقصف يوفر لهم لقمة طعام و بالنهاية يتفاجأ الطالب بنقطة غير نقطته و لا يستفيد من حقه في مراجعة النقطة… وا تقهرنــــا !!!
    و الميزانية تضيع بين البروتوكولات الخاوية و الأمور الشكلية هذا ان سلمت من جيوب المسيرين.
    حسبنـا الله و نـعم الوكيـــل

  • منهجي الحوار
    الإثنين 23 مارس 2015 - 18:27

    في نظري ان المشكلة ليست في الطلبة أو الادارة المشكلة مشكلة حوار بين الطلبة فيما بينهم و بين الطلبة و الادارة
    ادا علينا أن نجد ألية او أرضية مشتركة لكي نتجاوز أزمة أوطم

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 15

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين