عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 23 مارس 2015 - 11:12

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية.:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يتهم المعارضة ب “اللعب بالنار” و” دفع المغرب إلى وضع استثنائي”. بنعبد الله اعتبر، خلال لقاء صحافي أول أمس السبت، أن قدر حكومة ابن كيران أن تتعامل مع “قفزات المعارضة وقاموسها غير العقلاني” بكثير من ضبط النفس، “لأننا مسؤولون عن المؤسسات، وبالتالي من مهامنا ضمان وصول هذه الحكومة إلى نهاية الولاية”. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية كشف عن عزم حزبه تقديم 10 آلاف مرشح ويتوقع الظفر برئاسة 300 جماعة.

– وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يعترف: “76 في المئة من التلاميذ لا يحسنون القراءة والكتابة بعد أربع سنوات من التعلم” مشيرا إلى أن المدرسة المغربية تعاني ثلاث مشكلات أساسية هي “مشكلة كفاءة الأساتذة ومشكلة الأخلاق ومشكلة الحكامة”. بن المختار أوضح، خلال تدخله في ندوة مؤسسة أبو بكر القادري التي عقدت أول أمس، أن قطاع التعليم الذي يتحمل مسؤوليته منذ سنتين تقريبا “وصل إلى حد لا يحتمل انتظار القرارات”، مشيرا إلى أن الوقت هو “وقت اتخاذ خطوات عملية عاجلة على أرض الواقع”.

* المساء.:

– تقليص عدد الغرف المهنية يؤجج الخلاف بين الأحزاب والحكومة.. مصدر مطلع أكد أن بعض قادة الأحزاب السياسية طالبوا الحكومة بأن تمنحهم تصورها مكتوبا حول الانتخابات المقبلة للغرف المهنية من أجل الاطلاع عليها، بعدما تبين أن عددا منهم لم يستوعب النقاش الذي دار داخل مقر وزارة الداخلية يوم الجمعة الماضي مضيفا أن الحكومة استجابت لذلك، على أن تبعث الأحزاب بملاحظاتها إلى وزارة الداخلية عبر مذكرات مكتوبة حول الموضوع، إلى جانب الاتفاق على عقد لقاء تفصيلي آخر يوم الجمعة المقبل.

– وزارة العدل والحريات تطلق دورات تكوينية حول التسيير الإداري لفائدة المسؤولين القضائيين والوزير مصطفى الرميد يصف آليات التسيير الإداري المعتمدة في المحاكم المغربية ب”التقليدية”، إذ سجل أن إدارة الجهاز القضائي لا تستجيب أحيانا لمتطلبات الأساليب الجديدة لتسيير المحاكم وتوجهات إصلاح منظومة العدالةº وذلك خلال افتتاحه دورة تكوينية حول الإدارة القضائية لفائدة المسؤولين القضائيين الجمعة الماضية بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– في افتتاح المؤتمر الإقليمي الثالث بمدينة ميدلت.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه “لابد لرؤساء الجماعات المحلية من العودة لمنتخبيهم بغاية تقديم الحصيلة والحساب”. لشكر قال، من جهة أخرى، إن “الدعم المخصص للأرامل ليس من عند رئيس الحكومة، بل من دافعي الضرائب”.

– في المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل واحتفاء ب”ذكرى 60 سنة من الكفاح والوفاء”.. الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد، يقول إن “الوحدة النقابية مبدأ ثابت ومقدس وغير قابل للنقاش” مضيفا أن ” اعتماد الحوار الاجتماعي والتفاوض الاجتماعي اختيار استراتيجي لا بديل عنه”.

* العلم.:

– نادي قضاة المغرب سجل رصده لعدد من التراجعات التي عمت المشاريع التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية، خاصة ما يرتبط بعودة النقاش حول تبعية كل من النيابة العامة والمفتشية العامة للشؤون القضائية لوزارة العدل. كما شجب النادي ما اعتبره “تصريحات لامسؤولة” لوزير العدل والحريات وصفت القضاة ب”عدم النضج”، مضيفا أن ذلك يعتبر مسا بهيبة القضاء وزعزعة لثقة المواطن .

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “البلاد في حاجة إلى معركة إنقاذ وطني والتصدي لسياسة تأزيم الأوضاع”. شباط اعتبر، خلال ترؤسه المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بشفشاون، أن”رئيس الحكومة أغرق البلاد في الديون، وفوائد الديون لوحدها تفوق 68 مليار درهم”، مضيفا أن “القطاعات الاجتماعية تعرضت لنكسة حقيقية في عهد الحكومة الحالية”.

* الحركة.:

– الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون يقول إن مواقف أطراف النزاع في ليبيا المشاركة في المشاورات السياسية الليبية التي استؤنفت بالصخيرات متقاربة أكثر من أي وقت مضى مضيفا خلال ندوة صحفية عقدها قبل الاستئناف الرسمي لهذه المفاوضات، أن “جميع الوفود حاضرة هنا، واستجابت جميعها لدعوة الأمم المتحدة للعودة إلى الصخيرات بروح بناءة، ومستعدة لتقديم تنازلات والتفاوض بشكل جدي”

– وفد حركي برئاسة الأمين العام للحزب امحند العنصر في فعاليات الدورة السادسة لموسم “سيدي أبي الغيث” بجماعة بوخريص وعضو المكتب السياسي للحزب ووزير السياحة لحسن حداد، يقول إن “المواسم الثقافية والاجتماعية رافعة أساسية للنهوض بالسياحة والتنمية القروية”.

* الصباح.:

– الفلاحون يودعون جنتهم الضريبية.. إذ يمرون للمرة الأولى إلى شبابيك الأداء الضريبية بنهاية الشهر الجاري، حيث يتم أداء الضريبتين على الدخل والشركات بمقتضى القانون المالي 2014، الذي فرض خضوع الشركات التي يتجاوز رقم معاملاتها 5 ملايين درهم إلى الاقتطاع الضريبي. لكن تطبيق قرار التضريب تمت برمجته على مراحل، إذ ستخضع الشركات بالتدريج للضريبة على الشركات، وهو الأمر الذي أعلنت صيغته التنفيذية المديرية العامة للضرائب في بلاغين منفصلين.

– وزارة الداخلية تمنع التوظيف السياسي لدعم الأرامل.. حيث أفادت مصادر بأن الوزارة أصدرت تعليمات إلى ممثليها بمختلف جهات وأقاليم المغرب من أجل منع الجمعيات من التوسط لدى الأرامل لتقديم ملفات طلب الإعانات التي أقرتها الحكومة لفائدتهن. وأضافت المصادر ذاتها أن هذه الخطوة تأتي بعد أن لوحظت تحركات عدد من الجمعيات لاستغلال هذه المبادرة من أجل توظيفها لتحقيق أهداف سياسية وانتخابية.

* الأحداث المغربية.:

– المجلس الأعلى للتعليم يرفض تصور ابن كيران لإصلاح قانون التعليم العالي.. حيث بات مؤكدا أن المجلس الأعلى للتربية والتعليم قد رفض الصيغة التي أحيلت عليه من قبل رئيس الحكومة والمتعلقة بدراسة مشروع مراجعة القانون المنظم للتعليم العالي. مصادر من داخل المجلس كشفت أن مكتب المجلس زكى الطروحات التي ذهبت إليها اللجنة الوظيفية التي كلفها عمر عزيمان، رئيس المجلس، بدراسة مشروع مراجعة القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي، والتي تحفظت على مجموعة من التعديلات، التي اقترحها وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي، على نص القانون.

– الدبلوماسية الموازية تفشل مناورات “البوليساريو” في أستراليا.. فقد بسط أعضاء جمعية “موروكن سيدني أسوسييشن” أمام الأستراليين حقائق تتعلق بالقضية الوطنية خلال لقاء نظم يومي الخميس والجمعة الماضيين بملبورن. بلاغ للجمعية أفاد بأن “ما كانت تأمل شرذمة من الموالين للبوليساريو خلال هذه الندوة أن يكون نجاحا لدعاية الانفصاليين عشية الاستحقاق الأممي المقبل قد تحول إلى أضحوكة” حينما أخذ المشاركون الكلمة لفضح الاحتيال الذي تنهجه “البوليساريو” بدعم من النظام الجزائري، حيث استعرضوا المنجزات الديمقراطية التي تعرفها المملكة ومناخ الحرية وزخم التنمية الذي تشهده الأقاليم الجنوبية”.

* المنعطف.:

– في الوقت الذي تكتفي فيه الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بتوجيه إنذارات حول ظهور دقيق فاسد جمعيات حماية المستهلك تطالب بفتح تحقيق في الملف وتتبع مدى توجيه الدعم لمستحقيه. محمد بنقدور، رئيس الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك، أوضح أنه سبق ونبهت الجمعيات إلى كون الدقيق الذي توفره المطاحن لبعض الجهات لا تتوفر فيه الجودة المطلوبة.

– شلل يصيب النشاط المينائي بالمغرب والنقابة الوطنية لأرباب الشاحنات والرافعات بالموانئ المغربية ستلجأ للقضاء وترفع دعوى قضائية في ملفها العالق هذا ما تمخض عنه اجتماع لهذه الأخيرة أول أمس السبت بمدينة الدار البيضاء. المتحدث باسم النقابة الميلودي مديورات أوضح أن عددا من مهنيي القطاع لم يتوصلوا بعد بمستحقاتهم، الأمر الذي خلف أزمة لم يشهدها القطاع من ذي قبل.

* العاصمة بوست.:

– واشنطن وخمس دول أوروبية ” تدعم بقوة” محادثات الحوار بين الفرقاء الليبيين في الصخيرات.. فقد أصدرت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا بيانا مشتركا رحب باستئناف الحوار السياسي الليبي في المغرب. وقال البيان المشترك، الذي وزعه مكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على وسائل الإعلام، إن “حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة ترحب باستئناف الحوار السياسي الليبي في الصخيرات بالمغرب”، معربة عن “دعمها القوي لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، وفريق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وكذا المشاركين الليبيين، مهنئة إياهم على التقدم الذي تم إحرازه إلى حدود الآن “.

– المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام نظم، أول أمس السبت، وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، حضرها العشرات من الأطباء من مختلف جهات المملكة، رفعوا خلالها شعارات ولافتات تندد بما قالوا إنه “واقع مزر للمؤسسات الصحية وافتقارها للشروط الإنسانية للعلاج”.

* التجديد.:

– المغرب يمر إلى السرعة القصوى في محاربة داء السل: العصبة المغربية لمحاربة داء السل أطلقت حملة تحسيسية بمناسبة اليوم العالمي لهذا الداء الذي يوافق 24 مارس من كل سنة، تحت شعار “محاربة داء السل: لننتقل إلى السرعة القصوى”º والدكتورة إلهام السنتيسي، عضو العصبة، قالت إن معدل الإصابة بالمرض بالمغرب في انخفاض مستمر، مؤكدة أن المغرب انخرط في كل الاستراتيجيات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لمحاربة السل، ما أهله للحصول على ميدالية ذهبية في عام 2004.

– تعميم نظام المساعدة الطبية مكن من تقليص الأداء المباشر الخاص بالعلاج من طرف الأسر بما يقارب 38 في المئة ما بين سنتي 2010 و2014. ونسبة نفقات العلاج المباشرة للأسر تراجعت بنسبة 29 في المئة خلال الفترة ذاتها وفق ما أفادت به دراسة أصدرتها وزارة الصحة حول المساهمة المباشرة للأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية في نفقات العلاج.

* بيان اليوم.:

– أشاد فخامة رئيس الجمهورية التونسية، الباجي القائد السبسي، أول أمس السبت، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إرساء قيم السلام والتسامح بالمنطقة. وعبر الرئيس التونسي خلال استقباله بقصر قرطاج وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الذي سلمه رسالة خطية من جلالة الملك ضمنها تعازي جلالته على إثر العمل الإرهابي الذي استهدف متحف باردو بالعاصمة التونسية، عن شكره لجلالة الملك وللشعب المغربي الشقيق على مشاعر التضامن والدعم التي أعربا عنها خلال هذه المرحلة، مشيرا إلى أن هذه المشاعر “ليست بالغريبة عن جلالة الملك والشعب المغربي”. وأوضح مزوار، في تصريح صحافي، أن الرئيس التونسي نوه بالعلاقات الثنائية المتجذرة، وأكد أن “المغرب بلد صديق وشقيق تجمعه بتونس أواصر تاريخية قوية ومستقبل مشترك”. وجدد الرئيس التونسي من هذا المنطلق التأكيد على “التزامه بمواصلة السير في اتجاه تقوية الصرح المغاربي المشترك” مؤكدا دعوته “المفتوحة” لجلالة الملك لزيارة تونس مجددا .

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في إطار التصدي الاستباقي للتهديدات الإرهابية، من تفكيك خلية إرهابية كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم إيقاف عناصر هذه الخلية بكل من مدن أكادير وطنجة والعيون وأبي الجعد وتيفلت ومراكش وتارودانت وعين حرودة والعيون الشرقية، مشيرا إلى أن هذه الخلية “كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة”.

* الصحراء المغربية.:

– مني خصوم الوحدة الترابية للمملكة بخسارة جديدة خلال لقاء نظم يومي الخميس والجمعة الماضيين بملبورن وشارك فيه على الخصوص أعضاء جمعية “موروكن سيدني أسوسييشن” الذين فندوا أطروحات الانفصاليين. وذكرت الجمعية، في بلاغ، أن “ما كانت تأمل شرذمة من الموالين للبوليساريو خلال هذه الندوة أن يكون نجاحا لدعاية الانفصاليين عشية الاستحقاق الأممي المقبل قد تحول إلى أضحوكة” حينما أخذ المشاركون الكلمة لفضح الاحتيال الذي تنهجه “البوليساريو” بدعم من النظام الجزائري، حيث “ستعرضوا المنجزات الديمقراطية التي تعرفها المملكة ومناخ الحرية وزخم التنمية الذي تشهده الأقاليم الجنوبية”.

– الاتحاد الوطني للمتصرفين دعا شغيلة القطاع إلى المشاركة في مسيرة قرر تنظيمها يوم 4 أبريل المقبل بالرباط. فاطمة بن عدي، رئيسة الاتحاد قالت، في تصريح للجريدة، إن المسيرة تدخل في إطار التذكير بعدد من المطالب لتحسين وضعية شغيلة القطاع، ومنها “إعادة النظر في النظام الأساسي، لأن النظام الحالي صدر في 2010 وبشكل أحادي من طرف الحكومة، ولم تشارك في صياغته النقابات والهيئات الممثلة لشغيلة القطاع”.

* رسالة الأمة.:

– من المرتقب أن يستقبل مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بعد غد الأربعاء الأمناء العامين للأحزاب السياسية أو من يمثلهم من أجل مدارسة التحضير للانتخابات المقبلة للغرف المهنية.

– جدد المؤتمرون ثقتهم في الميلودي موخاريق أمينا عاما للاتحاد المغربي للشغل بعد مصادقتهم بالإجماع على ولاية ثانية له على رأس هذه المركزية النقابيةº وذلك في ختام المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل، المنعقد يومي الجمعة والسبت الماضيين بالدار البيضاء. وفي بيانه الختامي، عبر الاتحاد عن إرادته في تحقيق مطمح الوحدة النقابية كخيار استراتيجي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في إطار التصدي الاستباقي للتهديدات الإرهابية، من تفكيك خلية إرهابية كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم إيقاف عناصر هذه الخلية بكل من مدن أكادير وطنجة والعيون وأبي الجعد وتيفلت ومراكش وتارودانت وعين حرودة والعيون الشرقية، مشيرا إلى أن هذه الخلية “كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة”.

– المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية كشف عن أرقام بخصوص حالات التسمم المسجلة خلال سنة 2014. وهكذا، تم تسجيل 13 ألف 338 حالة تسمم خلال هذه الفترة.

* ليكونوميست.:

– 76 في المئة من التلاميذ لا يعرفون القراءة والكتابة بعد أربع سنوات في التعليم الابتدائي، وفق ما قال رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني. ولإرساء استراتيجيتها الجديدة، استطلعت الوزارة آراء 100 ألف من المتدخلين في المنظومة التعليمية، من بينهم 68 ألف مدرس

* أوجوردوي لوماروك.:

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن الدورية التي تحدد الوثائق والمعلومات اللازمة للحصول على الترخيص للممارسة كمؤسسة ائتمان، ومن بينها البنوك التشاركية، هي “قيد الإعداد”. كما قال، في حديث للجريدة، إنه بفضل الإصلاح الناجح للمقاصة فقد انعكس تراجع سعر برميل البترول، منذ شهور، إيجابا على القدرة الشرائية للأسر وعلى تنافسية المقاولات، أكثر منه على المالية العمومية.

– الإنتاج الصناعي انتعش في فبراير الماضي: مجموع المهنيين أكدوا تحسن أنشطتهم خلال الشهر الثاني من السنة الحالية وفق ما أفاد به بحث الظرفية في القطاع الصناعي الذي أنجزه بنك المغرب.

* لوبنيون.:

– ولوج المقاولات إلى التمويل البنكي: حقوق التأمين العقارية سيتم تعديلها. مشروع القانون المتعلق بحقوق التأمينات العقارية يبرز أن الوضعية العقارية لبعض فئات المقاولات خصوصا الصغرى والمتوسطة لا تسمح لها لوحدها بتأمين القروض.. ومن ثم فإن مشروع القانون سالف الذكر يسعى إلى استلهام أمثل التجارب الدولية في هذا المجال.

* ليبراسيون.:

– إعادة انتخاب الميلودي مخارق على رأس الاتحاد المغربي للشغل.. الأمين العام للاتحاد دعا الحكومة والباطرونا إلى اعتبار الحوار الاجتماعي خيارا استراتيجيا لا محيد عنه، مضيفا أن هذا الأمر يتطلب توفير مناخ تسوده الممارسات الجيدة واستعداد كل طرف للإنصات للآخر وتواجد هيئات نقابية قوية بتمثيلية واسعة.

* البيان.:

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله أكد، أول أمس السبت في بروكسيل، أن المغرب عرف كيف يطور نموذجا خاصا به لمكافحة التطرف من خلال بسطه لإجابة ذات بعد شمولي حول هذه الظاهرة. بنعبد الله قال، في كلمة بمناسبة انعقاد منتدى حول التعايش، نظم على هامش معرض العقار وفن العيش المغربي “سماب إيكسبو بروكسيل”، إن المغرب، انطلاقا من تجربته الخاصة، “رف كيف يطور نموذجه الخاص لمكافحة التطرف، من خلال بسطه إجابة شاملة تلامس على السواء الجوانب الأمنية والدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • إطار عالي معطل
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:08

    من النفاق السياسي إلى النفاق الموسيقي

  • PASSAGER
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:09

    شباط يقول إن "البلاد في حاجة إلى معركة إنقاذ وطني والتصدي لسياسة تأزيم الأوضاع". معرفت هاد الناس اللي تيجيو اتصنتو لهاد بندم وش تيفكرو و الا لا

  • عبدو
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:48

    76%من التلاميذ لايحسنون القراءة والكتابة بعد أربع سنوات من الدراسة .اللهم إن هذا منكر .سياسة (ولاد هداوة يولدو حمادشة)

  • معلم في جبال الواعرة المسالك
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:50

    سيدي الوزير ادا كان 76% ﻻيحسنون القراءة في المدن فأئن 100% في الجبال ليحسنون النطق بالعربية الدرجة فالموسم الدراسي في هده الجبال ﻻ يتعدى 40 يوما بسبب غياب طروق قناطر على الودان قطع مسفات طوال على ظهر البغال او ما يشابه دالك السكن ﻻوجود له اﻻ القسم يتقاسمه مع التﻻمد بقطع من التوب ﻻمدفء وﻻ بناية مجهزة بناء مغشوش ﻻمراقبة وﻻ التفتيش في هده المناطق المنسية انهم مغاربة كيف ماكان الحال ومن المغرب الغير النافع والسﻻم.

  • mujahuid
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:42

    أتضامن مع المعلق رقم 4 من الجبال وعرة المسالك وأشد على يديه بخصوص المعانات التي يعانيها أبناء المناطق النائية المنسية.؟؟؟؟

  • على
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:51

    كيف لأستاذ مستوى الباكالوريا أن يوصل المعلومة لتلاميذ عددهم 47 ، نصفهم مقرقب وبعظهم مكونيكتى فى الفايس فى القسم الواحد.كفى استهزاءا سيدى الوزيرالمحترم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات